أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد عودته من الولايات المتحدة ووعود بثلاثة بلايين دولار . مشرف يلح على درس الاعتراف بإسرائيل
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2003

تجمعت أمس نذر مواجهة جديدة بين الرئيس برويز مشرف والاسلاميين في باكستان الذين كانوا هددوه ب"النضال بقوة لإزاحته من السلطة". اما سبب المواجهة هذه المرة فليس الحرب على الارهاب وفلول "طالبان" في افغانستان، ولا العلاقات مع واشنطن، بل إلحاح مشرف على درس الاعتراف باسرائيل. وهو اعتبر ان "ليس هناك سبب لأن نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين، أو كاثوليكيين اكثر من البابا" يوحنا بولس الثاني.
وجدد الرئيس الباكستاني برويز مشرف دعوته الى درس اقامة علاقات مع اسرائيل، بعد زيارته الولايات المتحدة التي وعدته بمعونات اقتصادية تقدر بثلاثة بلايين دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة. ودعا الرئيس الباكستاني في مقابلة اذاعتها المحطة التلفزيونية الخاصة "جيو" الى النظر في امكان الاعتراف باسرائيل "إذا مضت عملية السلام في الشرق الأوسط في طريقها المرسوم"، وكرر ان باكستان "لن تكون فلسطينية اكثر من الفلسطينيين".
تزامن ذلك، مع استطلاع اجرته المحطة، أظهر تعادلاً بين المؤيدين والمعارضين لمراجعة السياسة الباكستانية ازاء الدولة العبرية.
وكانت الجماعات الاسلامية الباكستانية أبدت معارضة شديدة لأي نوع من العلاقة مع اسرائيل. وحذر زعيم الجماعة الاسلامية القاضي حسين أحمد من تقديم أي تنازل للدولة العبرية، فيما فضل زعيم جمعية علماء الاسلام مولانا سميع الحق، حلّ البرلمان على اقامة أي نوع من العلاقة مع اسرائيل. واتهم زعيم المعارضة البرلمانية الاسلامية مولانا فضل الرحمن الرئيس الباكستاني ب"حياكة مؤامرة لإقامة علاقات" مع تل ابيب، مهدداً بسلسلة تظاهرات واحتجاجات شعبية، في حال أقدم مشرف على مثل هذه الخطوة.
وكانت وسائل اعلام باكستانية نقلت قبل أيام قليلة عن مصادر "رفيعة المستوى" ان اسلام آباد ربما تقويم علاقات سياسية مع اسرائيل، التي اعلن سفيرها لدى الاتحاد الأوروبي ان "باكستان لاعب مهم في العالم الاسلامي، ما يدفعنا الى عدم اتخاذ سياسة معادية لها".
وفي وقت سابق اعترف رياض كوكر، وهو شخصية بارزة في الخارجية الباكستانية، بأن مسؤولين اسرائيليين ربما يكونون على اتصال بمسؤولين باكستانيين. وتبرر مصادر سياسية باكستانية التوجه الى اقامة علاقات مع تل ابيب، بانعكاسات سلبية لمثل هذه الخطوة على الروابط بين اسرائيل والهند، الخصم الرئيسي لباكستان، خصوصاً في ظل تفعيل التعاون العسكري والأمني بين نيودلهي وتل ابيب.
الى ذلك، وصف وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم تصريحات مشرف بأنها "مشجعة"، مشيراً الى ان الدولة العبرية سعت دائماً الى علاقات مع باكستان لأن "من شأنها ان تفيد البلدين، ولن تأتي على حساب دولة اخرى"، في اشارة الى الهند التي تعتبر بين أبرز زبائن الصناعات العسكرية الاسرائيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.