وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرانكس يعود الى مقر قيادته في فلوريدا وعشرات يتظاهرون في بغداد تأييداً لأميركا . مقابر جماعية في النجف والصليب الاحمر يطالب بتفقد الأسرى
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2003

طالبت اللجنة الدولية للصليب الاحمر بتمكينها من زيارة جميع اسرى الحرب والمحتجزين في العراق لدى قوات "التحالف" الأميركي - البريطاني، فيما اكتشفت مقابر جماعية في النجف، أخرجت منها نحو 45 جثة لأشخاص يعتقد انهم أعدموا خلال انتفاضة 1991.
وتظاهر في بغداد عشرات من العراقيين أمس دعماً للولايات المتحدة، فيما قتل جندي اميركي في كركوك في حادث. وعاد الجنرال تومي فرانكس الى مقر قيادته في فلوريدا، وعين ديبلوماسي دنماركي رئيساً للادارة المدنية في منطقة البصرة.
طالبت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر ندى دوماني بتمكين اللجنة من زيارة جميع اسرى الحرب والاشخاص المحتجزين في العراق.
ولفتت الى ان "اللجنة لم تتمكن حتى الآن من زيارة جميع الاسرى والمحتجزين في هذا البلد"، ودعت "كل الاطراف الى احترام معاهدة جنيف".
وكانت القيادة الاميركية الوسطى التي تتخذ من قطر مقراً لها أعلنت السبت الماضي اطلاق 342 أسير حرب عراقياً خلال 24 ساعة، ما يرفع عدد الاسرى المحررين الى 5745 اسيراً. وأكدت القيادة في بيانها اطلاق "مجموعة اخرى من 342 جندياً عراقياً اسروا خلال عملية حرية العراق" من دون ان توضح مكان اعتقالهم. وأضافت ان "حوالى 3600 اسير حرب عراقي ما زالوا معتقلين".
ونقلت دوماني عن مصادر اميركية ان حوالى الفي شخص اعتقلوا لجرائم حق عام في بغداد منذ العاشر من الشهر الجاري، غداة سقوط العاصمة العراقية في أيدي قوات "التحالف".
كما لم يتمكن مندوبو الصليب الاحمر من زيارة كبار المسؤولين العراقيين الذين اعتقلتهم قوات "التحالف" ولا تزال اماكن احتجازهم مجهولة.
وأعلنت الناطقة ان كثيرين من العراقيين "يزورون مقراتنا ويشيرون الى احد عشر موقعاً في انحاء البلاد دفن فيها عراقيون". ويتردد ان القتلى هؤلاء سقطوا خلال العمليات العسكرية الاميركية - البريطانية في العراق.
الى ذلك، اكتشفت مقابر جماعية في النجف أخرجت منها في اليومين الماضيين نحو 45 جثة، بعضها معصوب العيون مكبل الايدي لاشخاص اعدموا اثناء الانتفاضة على نظام صدام حسين عام 1991.
وأخرجت أمس نحو عشرين جثة، بينها جثث النساء، من مزارع تبعد نحو 20 كيلومتراً شمال مدينة النجف. وعثر مع العديد من الجثث على بطاقات هوية مغلفة بالبلاستيك في ملابس بالية، بينما كبلت المعاصم بحبال صفر. وتناثرت بين الجثث الامشاط والعملات المعدنية والساعات اضافة الى عبوات فارغة لطلقات نارية.
ولفت الجثث التي أخرجت بأكفان بيض وربطت اليها اكياس بلاستيكية تحوي بطاقات أصحابها. وحاول العمال اخراج الجثث سليمة، فيما كانت جثث أخرى هياكل عظمية في ثياب واحذية.
وتناثرت قباب ترابية اخرى لا حصر لها حول مزرعة تعرف باسم خان الربع، حيث يشتبه عاملون في الصليب الاحمر ومسؤولون في "المجلس الاعلى للثورة الاسلامية" في انها تضم مزيداً من الجثث. وفي موقع آخر قريب عثر على جمجمة بمنديل احمر وابيض مربوط حول فتحتي العينين، وبجوارها جمجمة اخرى.
وقال الكابتن مايك يورينا، ضابط الشؤون المدنية في مشاة البحرية الاميركية الذي زار الموقع الثاني أمس ثم سلمه الى الصليب الاحمر: "هذه قمة جبل الجليد، أنا متأكد انكم ستكتشفون المزيد".
وتغطي جدران مدينة النجف صور المفقودين مع كتابات تقول "اين اهلنا المفقودون". ويعتقد ان عشرات الآلاف قتلوا بعد انتفاضة 1991، واكتشفت مقابر جماعية بعد اطاحة صدام في التاسع من الشهر الماضي، بينها واحدة اكتشفت قبل يومين قرب بابل.
وكان "المجلس الاعلى للثورة الاسلامية" يساعد في الحفر في منطقة النجف بناء على طلب السكان، وقال اسعد الطائع، المسؤول في المجلس، ان 25 جثة اخرجت اول من امس من الموقع، تم التعرف الى أصحاب عشرة منها. وقال مزارعون في المنطقة انهم كانوا يشاهدون قوات الامن العراقية تأتي برجال معصوبي العيون واياديهم مكبلة خلف ظهورهم، في سيارات، وتطلق النار على مؤخرة رؤوسهم ليسقطوا ويتدحرجوا على التراب. واضافوا انهم كانوا خائفين من الكلام عندما كانت قوات صدام تسيطر على المنطقة.
تظاهرة لشكر الاميركيين
وفي بغداد، تظاهر عشرات من العراقيين أمس تعبيراً عن شكرهم للولايات المتحدة لاطاحتها نظام صدام. واطلقوا شعارات بالعربية امام "فندق فلسطين"، اعربوا فيها عن شكرهم لواشنطن لتدخلها في العراق. وتأتي هذه التظاهرة تلبية لدعوة من "المجلس الاعلى لتحرير العراق" وهو مجموعة شيعية صغيرة تنشط في جنوب بغداد. وتعتبر هذه التظاهرة نادرة في بغداد حيث نظم الكثير من التظاهرات التي دعت الى رحيل القوات الاميركية.
الى ذلك، أعلن بيان للقيادة الاميركية الوسطى ان جندياً أميركياً من سلاح الجو قتل السبت في كركوك شمال العراق، وذلك برصاصة انطلقت من سلاحه خطأ.
فرانكس
وفي واشنطن اعلن ناطق عسكري أميركي ان الجنرال تومي فرانكس قائد القوات الاميركية - البريطانية في العراق عاد الى مقر قيادته في تامبا بفلوريدا جنوب شرقي الولايات المتحدة.
على صعيد آخر، عين سفير الدنمارك في سورية اولي ولير اولسن مسؤولاً لادارة منطقة البصرة في جنوب العراق لستة شهور. وأعلنت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان ان "اولسن عين مسؤولاً عن اعادة اعمار منطقة البصرة" احدى المناطق التابعة للادارة المدنية الاميركية. واضافت انه "سيتعاون مع المسؤولين المحليين العراقيين".
وسيتسلم اولسن 61 سنة، وهو مسلم، مهماته اليوم من جاي غارنر نائب رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، ويعتبر الديبلوماسي الدنماركي نفسه "منسقا اقليميا". وتقرر تعيين اولسن بالاتفاق مع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو، نظراً الى سيطرة القوات البريطانية على منطقة البصرة.
ونفى ممثل شيخ مشايخ قبيلة شمر في العراق الشيخ غازي العجيل الياور أن تكون الزوجة الأولى للرئيس العراقي السابق ساجدة خيرالله طلفاح موجودة لدى رئيس عشائر شمر.
وقال الياور إن شيخ مشائخ قبيلة شمر هو الشيخ محسن العجيل الياور المقيم موقتاً في لندن منذ الاحتلال العراقي للكويت، لافتاً إلى إمكان لجوء ساجدة إلى أحد شيوخ قبيلة شمر، ومؤكداً أنها ليست موجودة في أي من منازل آل العجيل الياور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.