الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دهم سوق لبيع الأسلحة في بعقوبة وانفجار ضخم في العاصمة : 15 ألف جندي لتعزيز الأمن في بغداد
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 2003

أعلنت واشنطن انها ستعزز قواتها العسكرية في بغداد بأكثر من ثلاثة آلاف جندي ليصبح عددهم حوالى 15 ألفاً، ودهمت القوات الاميركية سوقاً لبيع الاسلحة في بعقوبة في شمال شرقي العراق، فيما تواجه هذه القوات مصاعب في هذه المنطقة الحدودية المجاورة لايران. ودوى انفجار ضخم أمس في بغداد لم تعرف طبيعته.
دوى انفجار ضخم أمس في الضاحية الجنوبية الشرقية لبغداد وشوهد ايضاً تصاعد دخان اسود في سماء العاصمة، ولم تعرف طبيعته.
ويشتبه بأن الانفجار وقع في خندق مليء بالنفط مشابه للخنادق التي كانت القوات العراقية تشعلها لحجب الرؤية عن طائرات التحالف. الا ان سكان الحي قالوا انه لم يحصل انفجار في منطقتهم وان صبية اشعلوا النار في الخندق.
الى ذلك، افاد ضباط اميركيون ان وحدتين من سلاح المشاة في الجيش الاميركي دهمتا فجر امس سوقاً لبيع الاسلحة في بعقوبة في شمال بغداد، فصادرت كمية من الاسلحة واعتقلت تسعة اشخاص. وقال ضابط اميركي ان الاسلحة التي كانت معروضة للبيع سرقت من ثكنات الجيش العراقي، موضحاً ان سكاناً من المدينة ابلغوا القوات الاميركية بوجود هذه السوق. ومن الاسلحة المصادرة مدافع هاون ورشاشات كانت قوات صدام حسين تركتها في ثكناتها بعد دخول القوات الاميركية بغداد في التاسع من الشهر الجاري.
وكانت القوات الاميركية سيطرت على مدرج للطيران قرب بعقوبة السبت الماضي، وهي تواصل فرض سيطرتها على هذه المنطقة التي شهدت اشتباكات بين مجموعات مسلحة بعد سقوط النظام العراقي. وذكر عدد من سكان بعقوبة ان المدينة شهدت اعمال نهب وسرقة طيلة ثلاثة ايام بعد سقوط النظام السابق.
وعززت القوات الاميركية وجودها في محافظة بعقوبة خلال الايام القليلة الماضية.
وتجد القوات الاميركية صعوبة في التقدم داخل المناطق العراقية المجاورة لايران، وهي تواجه في معظم الاحيان مسلحين اشبه بالاشباح بسبب نقص المعلومات عن هويتهم ودوافعهم.
وأطلقت المدفعية الاميركية ليل الاثنين - الثلثاء قذائف مضيئة في سماء بعقوبة، عاصمة محافظة ديالا المجاورة لايران، من دون ان تتمكن من القاء القبض على مجموعة من المسلحين كانوا يقتربون من بناء في وسط المدينة تتمركز فيه القوات الاميركية. وبعد ساعات انطلقت قوة تدخل سريع مؤللة من قاعدة قرب المدينة لكشف مكان اطلاق قذائف هاون استهدفتها، الا انها فشلت في كشف المهاجمين.
وفي جزء آخر من المدينة سمعت وحدة من قوات المشاة دوي اطلاق نار وشاهدت ثلاثة مسلحين يفرون في ازقة ضيقة من دون التمكن من القاء القبض عليهم.
ويسعى جنود من فرقة المشاة الرابعة في هذه المنطقة الى تحديد القوى المناهضة لهم فيها خصوصاً انهم لم يدخلوها الا قبل ايام قليلة. وقال الجنرال جون ميلر، قائد احدى كتائب المشاة المنتشرة في هذه المنطقة: "قد يكونون اي كان".
وتخشى القوات الاميركية خصوصاً "فيلق بدر" التابع للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية والذي يتخذ طهران مقراً له. الا ان الوضع بالنسبة الى القوات الاميركية في هذه المنطقة يبقى غامضاً، وكل ما يلاحظونه انهم يتعرضون لاطلاق نار ويردون بالمثل. ومع ان المعلومات التي تصلهم عن هوية المسلحين لا تزال قليلة الا انهم تلقوا اوامر من قيادتهم بالرد بقوة على اي مجموعة مسلحة تطلق النار عليهم. وقال الكولونيل ميلر: "عناصر بدر ليسوا قوة معادية الا انهم يتصرفون بشكل معاد ونحن نواجههم"، وأضاف: "اذا تأكدنا ان عناصر من فيلق بدر هم الذين يطلقون النار علينا سنعمل عندها على كشف كل عناصر هذا الفيلق" لالقاء القبض عليهم.
الا ان عدداً من سكان بعقوبة قالوا انهم لا يكنون الود لفيلق بدر، وانهم يأملون بأن تفرض القوات الاميركية الامن في المدينة. وقال امام مسجد البلدة الشيخ ياسين محمد: "نريد الاميركيين لفرض الامن وليس للاحتلال".
وفي السياق نفسه، أعلن الجنرال الاميركي غلين ويبستر في مؤتمر صحافي عقده أمس بحضور رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق الجنرال جاي غارنر ان بين ثلاثة آلاف واربعة آلاف جندي اميركي اضافي سيرسلون الى بغداد خلال الاسبوعين المقبلين لتعزيز الوضع الامني في العاصمة العراقية، وأكد ان "هذا ليس غزواً"، مضيفاً :"لدينا حالياً اكثر من 12 ألف جندي الا انكم تعلمون افضل مني ان بغداد مدينة كبيرة جداً، و12 ألف جندي يمكن بسهولة ان يضيعوا في مدينة بهذا الحجم". واوضح ان القوات الاميركية ستسير دوريات في المدينة التي لا تزال تشهد اعمال نهب بعد ثلاثة اسابيع من سقوط نظام الرئيس العراقي صدام حسين.
وشدد ويبستر على ان "قيادة التحالف هي السلطة الوحيدة في العراق في الوقت الحالي، وهدفنا توفير الامن والاستقرار في البلاد حتى يتمكن شعب العراق من انتخاب زعمائه وادارة شؤون البلاد من جديد".
وحذر من ان الجنود الاميركيين سيستخدمون اشد القوة ضد "المجرمين". واضاف: "جنودنا مخولون باستخدام القوة بما في ذلك التي تفضي الى الموت لحماية ارواحهم وارواح المدنيين الابرياء وممتلكاتهم".
وأعرب السفير الاميركي لدى كندا بول سيلوتشي عن أمله ب"استجابة كندا لطلب واشنطن المساعدة في اعادة اعمار العراق"، في مجالات الشرطة والقانون والسجون وكذلك توفير طائرات نقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.