الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قائد الانقلابيين يعلن نفسه "رئيساً" لأفريقيا الوسطى
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2003

أعلن رئيس حركة التمرد في افريقيا الوسطى الجنرال فرانسوا بوزيزي نفسه "رئيساً للجمهورية" عبر الناطق باسمه بارفيه مباي غداة انقلاب خاطف جرى في غياب الرئيس المنتخب انج فيليكس باتاسيه.
وتلا الناطق باسم الجنرال بوزيزي الكابتن مباي في بانغي على الاذاعة الرسمية بياناً رسمياً من "رئيس الجمهورية" يطلب من القوات المسلحة والقوى الامنية الالتحاق بالثكنات خلال النهار. ودعا بوزيزي الشعب الى "الحفاظ على الهدوء ووقف اعمال النهب". وقال الناطق باسمه بلغة سانغو الوطنية ان "رئيس الجمهورية يشكركم على الاستقبال الحار الذي خصص له".
وكان المتمردون التابعون لرئيس هيئة اركان جيش افريقيا الوسطى السابق يسيطرون صباح أمس على كل النقاط الاستراتيجية في العاصمة، القصر الرئاسي والمطار والاذاعة والتلفزيون والجادات الكبرى، بعدما استغلوا السبت غياب الرئيس الذي كان في نيامي للمشاركة في قمة لرؤساء دول افريقية لمهاجمة بانغي من دون مواجهة مقاومة فعلية، فيما لم تسجل اي معارك أمس.
وبدأ القتال في بانغي بعد ظهر السبت اثر قيام مقاتلين في شاحنات صغيرة بالهجوم على مطار المدينة ومقر اقامة باتاسيه واستولوا بسرعة على نقاط استراتيجية واجبروا قوة افريقية لحفظ السلام على التقهقر.
وقال سكان ان جنود القوات المسلحة النظامية لم يواجهوا المقاتلين الذين كانوا يرتدون ملابس عسكرية.
وحول مسار طائرة الرئيس باتاسيه الذي كان سيعود الى بانغي بعد ظهر السبت في اتجاه عاصمة الكاميرون، ياوندي، بسبب الوضع العسكري في افريقيا الوسطى.
وأمضى الرئيس ليلته في فندق هيلتون في ياوندي برفقة زوجته ووفد من افريقيا الوسطى بعدما استقبلته السلطات الكاميرونية. ولم يدل بأي تصريح.
عمليات نهب
وخيّم هدوء حذر على بانغي بعد ليلة من الاضطرابات، بعدما قام مئات من سكان العاصمة بنهب منازل تركها مسؤولو النظام وبينها منزل الرئيس ورئيس الوزراء مارتن زيغيليه الذي لم يعرف مصيره بعد.
كما تم نهب مساكن رعايا فرنسيين ومتاجر وشركات. وسجلت مشاهد ابتهاج ترحيباً بوصول المتمردين في بعض الأحياء الشعبية.
ويبدو ان غالبية العسكريين النظاميين انضمت الى صفوف المتمردين او اختلطت بين السكان المدنيين عند بدء الانقلاب.
وأوضح الكابتن مباي ان الجنرال بوزيزي يريد "ادارة انتقالية جماعية" و"ليس عسكرية على الاطلاق" مع "كل شعب افريقيا الوسطى" وانه سيتوجه قريباً بكلمة شخصياً الى الامة.
وقاد بوزيزي سلسلة من المحاولات الانقلابية على مدار العامين الماضيين في افريقيا الوسطى.
وقضى باتاسيه على هجمات سابقة لرجال بوزيزي بالاستعانة بالقوات الليبية والمتمردين الكونغوليين.
وحلت قوة حفظ سلام قوامها 350 جنديا محل القوات الليبية تتألف القوة من جنود من عدة دول افريقية مجاورة لافريقيا الوسطى.
إدانة فرنسية
ودانت فرنسا مساء السبت "اي محاولة مسلحة للاطاحة برئيس دولة منتخب شرعياً" في بيان لوزارة الخارجية. وأعلنت ان "الحل السياسي وحده سيتيح الخروج من الازمة في افريقيا الوسطى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.