برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيران العراق ... وهواجس الحرب ؟ !
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2003

اسبوع، اسبوعان، ثلاثة… وربما ايام قليلة وتقع الواقعة! هل ستكون على شكل حرب حقيقية بكل مفاهيمها واستراتيجياتها وآثارها وتفاصيلها؟ ام انها لن تتعدى حدود الضربة العسكرية الصاعقة التي ستعتمد، كما تسرّب من معلومات، على التفوق الجوي من خلال التركيز على الغارات واطلاق الصواريخ الموجّهة من "كروز" وغيرها على المنشآت الحيوية ومراكز القيادة والدعم والاتصالات والبنى التحتية واستخدام اسلحة وقذائف متطورة ومعدّلة انطلاقاً من الدروس العسكرية المستقاة من حرب 1991 لحسم الموقف خلال فترة قياسية قد لا تتجاوز الشهر ليتم بعدها القيام بعمليات تنظيف وإنزال وسيطرة على المفاصل الرئيسية وحقول النفط؟
وهل ستدوم هذه الحرب طويلاً من دون الأخذ في الاعتبار ان كل يوم تأخير يصبّ في مصلحة النظام العراقي ويُضعف القوى المهاجمة معنوياً وسياسياً وعسكرياً؟ وهل ستتحول العملية الى حرب اهلية عراقية يختلط فيها الحابل بالنابل وتُثار الفتن العرقية والمذهبية وتسود شريعة الغاب وتنتشر روح الانتقام والثأر بعد ثلاثين سنة من القهر والضغط والكبت والتصفيات والحروب والاغتيالات؟
واخيراً هل ستنتهي هذه الحرب بسقوط النظام، او بهرب رموزه كما جرى في افغانستان مع "طالبان" و"القاعدة" وزعيميهما الملا عمر واسامة بن لادن؟ ومن هو النظام البديل وكيف سيكون شكله ولونه وقدرته على السيطرة على زمام الامور في بلد صعب المنال وصعب الحكم… وصعب الاستمرار فيه؟
والأهم من كل ذلك هل سيتمكن من المحافظة على وحدة أراضيه ومنع انزلاقه الى هاوية التقسيم؟
انها اسئلة ما قبل الحرب وما بين ايام الحرب… وما بعد الحرب ليس لأنها تمس العراق، بلد الحضارة والتاريخ والصمود الاسطوري امام هجمات الأعداء عبر التاريخ التي تكسّرت امواجها العاتية على صخور بسالة العراقيين بل لأنها ستحدّد مصير المنطقة برمّتها وتقذف بحممها الى ما وراء الحدود وتصيب الجميع ولا سيما دول الجوار وتقلب موازين القوى بالنسبة الى كثير من القضايا الراهنة ولا سيما قضية فلسطين.
انها اسئلة تشغل بال العرب والجيران وتخفي اسئلة اخرى عن اليوم التالي للحرب… وعن الطرف التالي الذي سيأتي عليه الدور مباشرة أو مداورة او مؤامرة لتكتمل الصورة… صورة ما يحكى عنه من تغيير في الخرائط… والادوار والمواقف ليبقى الدور الأول والأكبر لاسرائيل المستفيدة الاولى من كل ما يجري… ومن كل ما سيجري.
فقط معجزة ما، كما قال الملك عبدالله عاهل الاردن، يمكن ان توقف الكارثة الزاحفة الينا في زمن انتفت فيه المعجزات على رغم وجود نافذة أمل صغيرة قد ترقى الى مرتبة المعجزة اذا تمكنت في آخر لحظة من تفكيك صاعق تفجير الحرب.
هذه النافذة تتمثل في سيناريوات او احلام تتردد او نتمنى حدوثها عندما نستيقظ من النوم وهي:
* ان يتنحى الرئيس صدام حسين عن الحكم ويغادر العراق مع اركان قيادته لتتسلم الحكم هيئة انتقالية مهمتها انهاء الاشكالات مع الولايات المتحدة والامم المتحدة وحل المشاكل العالقة من اسلحة دمار شامل وتصفية آثار غزو الكويت، وتهيئة الظروف لاجراء انتخابات عامة واقامة مؤسسات ديموقراطية تحكم العراق وتحلّ مشاكله العميقة.
* اعلان العراق في آخر لحظة انه سيتعاون مع المفتشين ويكشف كل أوراقه المخفية ويجيب على كل الاسئلة حول اسلحة الدمار الشامل، إن كانت ما زالت بحوزته، ويبدي استعداده الكامل لتدميرها، واضطرار الولايات المتحدة لقبول العرض العراقي.
* وقوع انقلاب عسكري في العراق، او حركة تمرد شامل تقضي على النظام وتضع العالم والولايات المتحدة بالذات امام واقع جديد يمنع وقوع الحرب ويقضي على مبرراتها.
* تمكن الاستخبارات الاميركية من تعقّب الرئيس العراقي وأركان نظامه والقضاء عليهم بضربة خاطفة تغني عن الحرب الشاملة.
* وقوع حدث كبير وضخم يحمل الولايات المتحدة على تأجيل ضربتها العسكرية ان لم يكن صرف النظر عنها بسبب الظروف الناجمة عن هذا الحدث.
وبالطبع فإن كل هذه السيناريوات او أضغاث الأحلام قد تكون مستبعدة في ضوء ما يجري من حشد للقوات والاستعداد لتحديد ساعة الصفر خلال اسابيع قليلة وربما في نهاية شباط فبراير او في النصف الاول من آذار مارس المقبل اي بعد موعد 14 شباط المحدد للاستماع الى التقريرين النهائيين للمفتشين الدوليين وتقويمي بليكس والبرادعي.
وفي ضوء كل هذه التطورات المتسارعة لم يعد مهماً الحديث عن فترة ما قبل الحرب ولا عن مسؤولية النظام العراقي في كل ما يحدث له وللعرب وللفلسطينيين بالذات وللشعب العراقي قبل اي طرف آخر وللعراق الذي كان يمكن ان يكون قلعة للصمود العربي وبيضة الميزان في الصراع مع اسرائيل وفي قوة العرب وقدراتهم ووزنهم ازاء الدول الاخرى.
كما انه من السابق لأوانه، او ربما من باب التكرار وتحصيل الحاصل اجراء مقاربة حقيقية وبحث معمّق لتحديد المسؤول عن الوجود العسكري الاميركي في المنطقة وفي منابع الثروات العربية
بالتحديد وعن فتح شهية الدول الكبرى، وبصورة رئيسة وخاصة، الولايات المتحدة لتنفيذ مخططاتها للسيطرة على منابع النفط، وبالتالي السيطرة على العالم. وايضاً عن المآسي التي يعيشها الشعب الفلسطيني على يد السفّاح الصهيوني الذي لم يرتو بعد من دماء الضحايا ولا من حقوق الفلسطينيين واراضيهم ووطنهم.
الثابت انه لولا خطيئة النظام العراقي بغزو الكويت عام 1990 لما وصلنا الى هنا، ولولا مماطلته في حسم الموقف من القرارات الدولية واقفال هذا الملف لما تمكنت الولايات المتحدة من استخدام الذرائع والحجج والمبررات لتنفيذ مخططاتها تماماً كما جرى في افغانستان ودول آسيا الوسطى ونفط بحر قزوين نتيجة لاستخدام ذريعة تفجيرات نيويورك وواشنطن.
نعم هذا ليس أوان طرح هذه الامور ولكن الواجب يفرض علينا ابداء قدر من الموضوعية والدعوة الى المصارحة والمكاشفة علماً ان ما يهم اليوم هو الشعب العراقي الاصيل والخوف عليه وعلى مصيره لانه دفع الثمن مرات ومرات خلال الثلاثين سنة الماضية وسيجبر على دفع الثمن مضاعفاً هذه المرة، ولا نملك بكل اسف سوى الدفاع عنه، وعن حقوقه بالكلمة والدعاء بأن يجنبه الله عزّ وجلّ الاخطار وان يحميه من الكارثة القادمة ويخرجه منها سالماً آمناً موحد الكلمة، ويمهّد له السبل ليكون كما عهدناه دائماً حراً أبياً عزيز النفس، صاحب الكلمة، الوحيد في تقرير مصيره بنفسه.
وما يهم ايضاً هو هواجس دول الجوار ومخاوفها من آثار الحرب المقبلة وآثارها وانعكاساتها، فهذه الدول لها مخاوف واهداف ومصالح مشتركة تجمع بينها، بينما تنفرد كل دولة منها بمخاوف خاصة ونظرة مختلفة.
* تركيا لها هواجسها الخاصة ومطامعها التاريخية واوضاعها الاقتصادية والسياسية المضطربة وهي تقف اليوم على مفترق طرق وتجد نفسها امام خيارات صعبة وقرارات لا بد ان تحسم امرها مثل المشاركة في الحرب والسماح للولايات المتحدة باستخدام اراضيها لغزو العراق، ومطاراتها وقواعدها العسكرية لشن غارات على منشآته ومدنه.
وهواجس تركيا كثيرة لكن هاجسها الاكبر، او بالاحرى كابوسها الاكبر، انتهاء الحرب بإقامة دولة كردية مستقلة على رغم نفي الزعماء والاكراد لهذا التوجه او على الاقل قيام كيان كردي ذاتي في شمال العراق يقض مضاجع تركيا ويثير مخاوفها من تحركات ودعم لأكراد تركيا.
اما بالنسبة الى المطامع فهي قديمة، يثيرها بين فترة واخرى المتعصبون الاتراك بترديد مزاعم عن حقوق تاريخية لتركيا في الموصل وكركوك كغطاء شرعي للسيطرة على حقول النفط فيهما، مع استخدام ورقة الدفاع عن حقوق التركمان العراقيين.
اما الهواجس السياسية فهي كثيرة، لا سيما في هذه المرحلة بالذات، حيث تحكم البلاد حكومة منبثقة عن برلمان منتخب غالبيته تنتمي الى تيار اسلامي في دولة علمانية شعبها يرفض الحرب واستخدام الولايات المتحدة لأراضيه في ضرب بلد اسلامي آخر، اضافة الى الصراع التقليدي مع العسكر وجنرالات الجيش الذين يعادون اي تحول نحو الشرق، ويحاربون اية عودة للشريعة والدين، ويحاولون تسريع الانضمام الى الاتحاد الاوروبي بعدما فقدت تركيا تدريجاً ادوارها القديمة كدرع للغرب بانهيار الاتحاد السوفياتي وكوسيط مع دول آسيا الوسطى بسيطرة اميركا عليها.
وتبقى الهواجس الاقتصادية والمالية التي تقض مضاجع الاتراك مباشرة، حيث يقدر المسؤولون فاتورة الحرب بعشرات البلايين من الدولارات وعدت الولايات المتحدة بمنح تركيا بليونين منها، من دون ان ننسى فاتورة اخرى لا بد ان تدفعها تركيا ودول الجوار وهي نفقات واعباء تدفق اكثر من خمسة ملايين لاجئ عراقي الى اراضيها وضرورة اقامة معسكرات لإقامتهم وتوفير الخدمات الاساسية لهم.
ولهذه الاسباب مجتمعة سارعت تركيا الى الدعوة لقمة لدول الجوار تقصلت الى لقاء لوزراء الخارجية في محاولة لاتخاذ مواقف مشتركة وايجاد حلول للأزمات المرتقبة خلال الحرب وبعدها، وجاءت مشاركة مصر مع تركيا وايران وسورية والمملكة العربية السعودية كدلالة على وزنها الاقليمي وقدرتها على المشاركة في ايجاد الحلول.
* اما ايران التي تشترك مع تركيا في هواجس اسكان اللاجئين والانعكاسات الاقتصادية والمالية للحرب، ومعارضة اقامة كيان كردي مستقل بسبب امتداد الانتشار الكردي في أراضيها، فإنها تفترق معها عند البعد المذهبي والسياسي والخلفيات التاريخية لحربها مع العراق التي دامت اكثر من 8 سنوات، ثم الخوف من ان تكون ايران هي الدولة التالية بعد العراق في الحرب الاميركية بعدما وضعتها واشنطن في قائمة محور الشر مع العراق وكوريا الشمالية.
وسألت شخصاً ايرانياً بارزاً التقيته قبل ايام، عن موقف ايران من الحرب ضد العراق، ففوجئت بصراحته عندما شرح معاناة بلاده من الحرب مع العراق واقتناعها بأن الحرب لا تجلب سوى الدمار وقوله انه على رغم العداوة مع الولايات المتحدة فإن قلوبنا ليست مع الطرف الآخر ويقصد العراق الذي عانينا منه الأمرين.
وعندما سألته عما اذا كانت ايران ستتدخل في هذه الحرب، تجنب الاجابة المباشرة، فسألته عن الموقف من المعارضة الشيعية العراقية وامكان تدخلها المباشر، فأجاب بكل وضوح وبالحرف الواحد: نحن لن نمنع اي عراقي من العودة الى بلاده!! فقلت له ولكن عند هؤلاء قوات مسلحة وفيلق بدر التابع للمجلس الاعلى للثورة. فردّ بوضوح اكبر: حتى ولو كان الامر كذلك… فهم عراقيون وليس من حقّنا منعهم من العودة الى وطنهم.
هذه النقطة بالذات تثير هواجس الدول العربية ولا سيما دول الخليج لأنها قد تجرّ الى فتن وصراعات مذهبية وحالة عدم استقرار في العراق تنعكس آثارها على هذه الدولة وأمنها واستقرار المنطقة ككل، كما انها تعيد الى الواجهة المخاوف التي كانت سائدة في بدايات الثورة الاسلامية ومرحلة ما يسمى بتصدير الثورة الايرانية.
أما الهواجس العربية الاخرى فبعضها مشترك مثل الامن والخسائر الاقتصادية وضرب التوازانات في المنطقة وعواقب سيطرة الولايات المتحدة على نفط العراق وسعيها الى ضرب "اوبك" وفرض سياسة نفطية تخدم مصالحها وتقليص دور النفط السعودي كعامل مرجح في الاسواق، اضافة الى اعباء تدفق اللاجئين العراقيين والمخاوف من تحول الضربة العسكرية الى حرب اهلية عراقية تهدد دول الجوار ومخاطر تقسيم العراق.
وتشترك سورية مع تركيا وايران في الحذر من هاجس اقامة دولة كردية في شمال العراق نظراً الى الامتداد الكردي في مناطق الجزيرة الشمالية الشرقية، وتبتعد عن تركيا في هاجس احتمالات التوغل التركي في الاراضي العراقية كما تقترب من ايران في هاجس الخوف من التالي في الدور بعد افغانستان والعراق، خصوصاً وان اسرائيل تصعّد من تهديداتها ضد سورية ولبنان وتحاول ايجاد الذرائع والمبررات لشن عدوان عليهما يكمل ما بدأته حكومة شارون في تصفية القضية الفلسطينية والقضاء على آمال الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة ودولته المستقلة.
وقد أُثيرت علامات استفهام بشأن الامتناع عن دعوة الكويت للقاء اسطنبول على رغم انها ليست دولة جوار فحسب، بل هي الطرف الأكثر التصاقاً وتأثراً بالحرب وتداعياتها، فقد عانت من الغزو العراقي ولم تشف بعد من جراحه ولها اسرى ومفقودون في العراق، وفي اراضيها قوات اميركية ستشارك في الحرب، وربما تم تدارك الامر بدعوتها الى اللقاء الاقليمي الثاني في حال انعقاده في دمشق حتى تكون مواقف دول الجوار اكثر قرباً من الواقع فيما يستبعد البعض ذلك تجنباً للإحراج مع العراق.
وبانتظار ساعة الصفر لم يبق سوى أمل ضئيل بأن يحاول العرب، ولا سيما عرب دول الجوار، للمرة الاخيرة ايجاد مخرج ما يمنع نشوب الحرب. لكن الوقت يمر بسرعة خاطفة تذوب معها الآمال وتتلاشى تدريجاً… لتبقى الهواجس ماثلة للعيان… هواجس دول الجوار… وهواجس العرب أجمعين!
* كاتب وصحافي عربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.