ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكراد العراق : الخيارات الصعبة والدور الممنوع
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2002

فيما تكثف الادارة الأميركية جهودها لترتيب الأجواء الإقليمية والأوروبية لمساعدتها في حربها المقبلة ضد النظام العراقي، تتحرك المعارضة العراقية بعربها وأكرادها، على الوتيرة نفسها، باحثة عن دور لها في عراق الغد. فكان الاجتماع الأخير للمعارضة العراقية في واشنطن ذروة نشاطها ومحل امتعاض شديد لدى الرأي العام العربي.
ويعاني الاكراد، وهم جزء لا يتجزأ من المعارضة العراقية ومن مستقبل العراق، من التباسات في نظرة الآخرين اليهم، ربما تعود اسبابها الى انكفائهم في الآونة الاخيرة، والى ميل أحزابهم الى التوازن في اتخاذ موقف من التحركات الجارية، وهو ما عبر عنه عدد من احزابهم، على نحو ما صرح به رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني بأنه "ليس مستعداً لتعريض مصير الكرد للخطر وأن لا مشاركة في اي عملية لا تضمن مسبقاً حماية امن الكرد واستقرارهم". وهو كتب في صحيفة "براتي" مطالباً الاكراد بالتحلي بالحكمة وعدم التسرع في اتخاذ القرارات التي قد يندمون عليها اذ "من الأفضل للمرء ان يتأنى في حكمه على ما يحدث، لأن التسرع في اصدار الحكم مجلبة للخطأ والندم".
اما "الاتحاد القومي الديموقراطي الكردستاني" الذي تأسس بعد انتفاضة 1991 فاعتبر ان على الكرد الافادة من الوضع الدولي داعياً "الأمة الكردية الى احترام الاسس والخطوط العامة للسياسة والعلاقات الدولية... وتفعيل العمل الديبلوماسي الكردي لابراز قضيتنا الكردية العادلة وايصالها الى اوساط القرار العالمي".
ويتضمن بعض السيناريوات التي يتم تداولها دوراً لكردستان العراق كقاعدة انطلاق للمعارضة المسلحة ضد النظام. لكن المتابع يدرك ان العراق ليس افغانستان، وان الادارة الكردية في الشمال ليست "تحالف الشمال" الأفغاني، خصوصاً ان لدى أنقرة تحفظات كثيرة عن مشاركة الأكراد في العملية العسكرية المتوقعة ضد النظام العراقي، اذ تخشى تركيا ان تؤدي هذه المشاركة الى مطالبة الأكراد في ما بعد بإنشاء دولتهم العتيدة.
كما ان الظروف داخل كردستان العراق لا تؤهل الاكراد ليكونوا "ميدان حرب" تأتيه الشظايا من كل الاتجاهات، اضافة الى غياب الوجود المسلح للمعارضة العراقية في الشمال. فالاكراد تركوا السلاح جانباً في وجه النظام منذ انتفاضة 1991 وبدأوا في ترتيب الوضع الداخلي الذي تتطلبه موجبات الادارة الذاتية.
ويبدو الأكراد اليوم مطالبين بحسم خياراتهم واثبات ان مستقبلهم ضمن دولة العراق ومع العرب، عبر فتح قنوات الحوار مع الدول العربية لتبديد شكوكها في نيتهم استغلال الوضع الدولي لاعلان الدولة الكردية. وهذه الشكوك نابعة من دعم دول الجوار الاقليمي لبعض فصائل المعارضة العراقية، عربها وكردها.
شروط تركية
ولا تقتصر المخاوف من دور الأكراد على الدول العربية، اذ ان تركيا أيضاً، التي يتوقع ان تلعب دوراً حاسماً في الضربة المنتظرة، تعيش منذ حرب الخليج الثانية هاجس الدولة الكردية، ولذلك أرسلت واشنطن اشارات عدة الى أنقرة لطمأنتها في هذا المجال، كان آخرها على لسان نائب وزير الدفاع الأميركي بول وولفوفيتز الذي زار المنطقة أخيراً وأكد ان الاكراد "يدركون صعوبة حصولهم على دولة، لذلك فهم يسعون الى اخذ مكان لهم في العراق الديموقراطي". ولذلك تضع تركيا شروطاً عدة لمشاركتها بفاعلية في ضرب العراق، بينها عدم مشاركة الأكراد في الحرب المقبلة لأنها ترى أن مشاركة كهذه ستشكل ذريعة لمطالبتهم باقامة دولة كردية، وأن يكون لها دور في رسم مستقبل العراق من طريق الحصول على موافقة أميركية على إقامة حكم ذاتي للتركمان ما يحقق لها مطامحها المزمنة بالسيطرة على منطقتي الموصل وكركوك الغنيتين بالنفط.
الفيدرالية
يعتبر الأكراد أن مستقبلهم في العراق الديموقراطي ويركزون على الصيغة الفيدرالية، كونها نابعة من إرادة الشعب البرلمان الذي يعتبرون انه جاء ثمرة لدماء الشهداء وهو ما أكده مسعود بارزاني في خطابه أمام البرلمانيين الأكراد عندما قال "...الفيدرالية التي اقرها البرلمان، والتي نراها افضل حل جذري لقضية شعبنا في العراق الفيديرالي وللقضايا الأخرى أيضاً... تعبر عن رأي شعبنا ورغبته". لكن البارزاني وهو يصر على الصفة الفيديرالية لا يغلق الأبواب أمام الحوار "وليأت الآخرون ونحن مستعدون للتحاور معهم".
أما الاتحاد الوطني الكردستاني فيعتبر اصلاً هذه "الصيغة" من ابداعاته وان "الحل الديموقراطي الفيديرالي للمشكلة الكردية في العراق سيكون نموذجاً مثالياً لبقية دول المنطقة" بحسب ما قاله جلال طالباني في مقابلة مع مراسل جريدة "المستقبل" اللبنانية في تركيا.
ويرى الأكراد ان الفيديرالية ليست أمراً جديداً على المنطقة، وله نموذج في الدول العربية من الناحية العملية. وأشار الدكتور محمد احسان وزير حقوق الانسان في كردستان في مقابلة مع فضائية K-TV: "لماذا الخوف من الفيديرالية... في حين ان النظام الفيديرالي او شبه الفيديرالي موجود في الدول العربية كالامارات العربية المتحدة".
ولكن يبقى هناك تفاوت بين الخطاب السياسي الديموقراطي والاتحاد الوطني في شأن نوع علاقة الاكراد مع الحكومة المركزية، فالديموقراطي الكردستاني يؤكد ان الحل النهائي للقضية الكردية يأتي من خلال حل سياسي في اطار العراق الديموقراطي شرط ان تقبل الصيغة الفيديرالية، فيما يشدد الاتحاد الوطني الكردستاني على ضرورة اسقاط النظام العراقي عبر تحالف قوى المعارضة العراقية التي تمثل العرب والاكراد والسنّة والشيعة والجيش.
وعلى رغم الخلافات النسبية في وجهات النظر بين الاكراد إلا ان شيئاً مهماً يجمعهم وهو التشديد على الصيغة "الفيديرالية" وان يكون للأكراد موقع خاص في عراق جديد، وهذا ما يوفر لهم الاطمئنان والاستقرار والأمن، خصوصاً انهم كما اكد مسعود البارزاني، لا يريدون ان يصبح الشعب الكردي وقوداً لحروب اخرى أو الاضرار بعلاقات الاخوة بين الكرد والعرب والقوميات الاخرى في العراق.
* كاتب كردي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.