السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصطفى فهمي : افلام الشباب كالفيديو كليب
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2003

فضل الممثل مصطفى فهمي في بداية حياتة العمل خلف الكاميرا مديراً للتصوير وشارك في افلام عدة منها "النداهة"، ولكن عندما سنحت له فرصة التمثيل في العام 1974 ترك حبه الاول وقدم نحو 30 فيلماً وعشرات المسلسلات.
عن بدايته الفنية تحدث فهمي ل"الحياة" فقال: عشقت الفن، خصوصاً التصوير السينمائي الذي درسته في المعهد العالي للسينما لمدة اربع سنوات ثم سافرت الى كاليفورنيا لمتابعة دورات في كل فروع الفن، وعندما عدت بدأت العمل في التصوير السينمائي في أربعة افلام، أولها كان فيلم "الشيماء"، وكنت مساعداً خامساً للتصوير، ثم بدأت عملي كمدير تصوير في فيلم "النداهة" لماجدة وإيهاب نافع من اخراج حسين كمال ثم كان "اميرة حبي أنا" من اخراج حسن الامام، ففيلم "الجنس الناعم" للمخرج محمد عبدالعزيز ثم آخر افلامي كمدير تصوير "الكداب" للمخرج صلاح ابو سيف.
وكيف انتقلت إلى التمثيل؟
- في العام 1974 عرض عليّ المخرج عاطف سالم التمثيل في فيلم "اين عقلي" مع سعاد حسني ورشدي اباظة وكان دوري فيه صغيراً لا يتعدى ال10 دقائق، ولكن مشاهده كانت موزعة على الفيلم من خلال "فلاش باك" تسترجع من خلاله سعاد حسني ذكرياتها مع حبيبها والحادث الذي ادى إلى وفاته، ثم توالت عروض التمثيل بعد نجاحي في فيلمي الاول كممثل، ومن ثم خطفني التمثيل من التصوير.
يعاودك الحنين الى مهنتك الأصلية في التصوير السينمائي وتجمع بين التصوير والتمثيل؟
- التصوير عشقي الذي لا يمكن أن اتخلى عنه، ولكنه يحتاج الى تفرغ كامل، ولا يمكن أن أجمع بينه وبين شيء آخر، فالمصور لا بد من أن يكون حاضراً باستمرار، وعندما بدأت التمثيل على سبيل التجربة في البداية قلت لنفسي إنني لو فشلت كممثل سأستفيد كمدير تصوير فأفهم العلاقة بين المصور والممثل وعلاقة الممثل بالصورة، وبالفعل أفادني هذا جداً، حتى عندما نجحت وأكملت مشوار التمثيل كنت سعيداً بخبرتي كمصور وفهمي للصورة، وعموماً أنا عاشق للفن بصوره.
لماذا ترفض الظهور في البرامج التلفزيونية؟
- في السنوات الأخيرة ركزت عملي كله في المسلسلات وبالتالي أصبحت ضيفاً مستمراً في البيوت. لذلك أتجنب الجرعة الزائدة لظهوري على المشاهدين.
لماذا فضلت العمل في التلفزيون على المشاركة في الأعمال السينمائية؟
- في أواخر السبعينات من القرن الماضي ظهرت أفلام كوميدية لمجموعة من النجوم هم: عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي، ولأنني لست كوميدياً اتجهت إلى التلفزيون، فأنا أحب المواضيع الاجتماعية والإنسانية أكثر، ولكنني قدمت أفلاماً مثل "موعد مع القدر" و"أيام في الحلال" و"فرسان آخر زمن" و"الوردة الحمراء"، والسينما حالياً "شبابية" أكثر، ويعمل فيها جيل شاب من حقه أن يأخذ فرصته، وأنا موجود في التلفزيون وعندما أجد عملاً مناسباً أقدمه للسينما.
وهل يمكن أن تشارك في الأفلام الشبابية الجديدة؟
- طبعاً، شرط أن أقدم موضوعاً جديداً، ولكن ما يُقدم حالياً هو سينما تجارية ناجحة جداً. وأرى سينما اليوم فيديو كليب جميلاً، فيه مناظر حلوة، وأماكن جميلة وشباب حلو و"مزيكا" مثل الفيديو كليب وليس لغة سينما، حتى الكوميديا ليست نابعة من الموضوع وإنما "اسكتشات بهدف الضحك".
وما هو الفيلم الذي شاهدته وأعجبك؟
- فيلم "عبود على الحدود" لعلاء ولي الدين وكريم عبدالعزيز وأحمد حلمي، وهو من أحلى الأفلام التي شاهدتها وأعجبتني، كذلك فيلم "الإرهاب والكباب" لعادل إمام ويسرا. وفي فيلم محمد هنيدي "جاءنا البيان التالي" اسكتشات كوميدية حلوة جداً.
ما سر اتجاهك إلى أدوار الشر منذ فترة؟
- توفر هذه الأدوار مساحة إبداع كبيرة للممثل، لأن الشخصية تتلون، وتحتاج الى أداء درامي متنوع، وهذا ما يشدني إليها، ولكن دور الشرير الذي أقبله وأحبه هو استخدام الشر العقلاني والذكاء، وليس الشر العضلي واستخدام القوة والضرب.
لعبت في مسلسل "دموع في عيون وقحة" شخصية جاسوس وهي من الشخصيات التي يتردد معظم الفنانين في قبولها، فهل ترددت قبل أدائك لها؟
- فعلاً خفت من تأدية دور يهودي لإدراكي أن مثل هذه الشخصية لا يحبها احد وحتى على المستوى القومي، وسألت نفسي كيف سألعب هذا الدور وكنت لا أزال في منتصف الطريق وأؤدي أدوار الحب والرومانسية، ولكن المخرج الراحل يحيى العلمي أقنعني في حينه بالقبول وطلب مني حضور التدريب حتى اقتنع بالشخصية، ومن خلال قراءاتي السابقة لكتب تناولت الجاسوسية قديماً بين اميركا وروسيا، وجدت أن هذه الشخصيات تفكر كثيراً وتتصرف بهدوء، تماماً كلاعب شطرنج، وأذكر هنا موقفاً طريفاً حدث في مشهد يجمعني مع عادل إمام عندما يقول لي: "لقد ضحكتم عليّ وقلتم إن خط بارليف لا يقهر ولكن المصريين عبروا"، وكان المخرج يريد المشهد كله مصوراً مرة واحدة والمفترض أن تدمع عيناي من حزني على ما حدث، لكن المشهد أعيد 7 مرات، لأنه لا توجد دموع عندي، ولأنني غير قادر على الانفعال في المشهد، وكان المخرج يقول لي حاول التقمص وعشْ في المشهد وانفعل به، وأنا فعلاً لا أقدر لأنني في كل مرة اسمع هذا الكلام أفرح ولا أستطيع أن أعيش في المشهد، لذلك اضطر المخرج الى تصوير المشهد في لقطتين إذ استخدمنا دموعاً اصطناعية.
هل تتحكم الملامح الشكلية والتكوين النفسي في أدوار الممثل؟
- إلى حد كبير، ولا أنسى ما قاله لي المخرج عاطف سالم، في بدايتي "ليس كل دور ح يصلح عليك"، ولكن أنا أحاول إلى حد ما التنويع وتغيير الشكل والأداء.
وماذا عن المسرح؟
- لا أحب الالتزام المستمر والتقيد يومياً بمواعيد ثابتة، ومواعيد المسرح في مصر لا تناسبني، إذ يبدأ العمل من العاشرة ليلاً حتى الثالثة فجراً، ما يضطرني عند عودتي إلى المنزل فجراً الى أن أعوض النوم ليلاً بالنوم نهاراً وهذا ما لا أحبه، لا أحب أن أغير نظام حياتي. فأنا أعشق الرياضة والشمس والطبيعة والأماكن المفتوحة ولا أحب الأماكن المغلقة وحياة الليل، ولهذا فأنا بعيد تماماً عن المسرح لتعارضه مع نظام حياتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.