الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس العالم ... من الالف الى الياء - ألف ياء الدورة العاشرة عام 1974 في ألمانيا "الغربية". الهولنديون غيروا مفهوم كرة القدم و"طائرهم" حلق ... والانهيار البرازيلي يبدأ ... والكأس الجديدة ألمانية 10من 50

اخيراً استراحت كأس جول ريميه في "بيت العدل" بعد ان حُفظت في خزائن الاتحاد البرازيلي الى الأبد، وبدأ التنافس على خطب ود الكأس الذهبية الجديدة التي صممها الايطالي سيلفيو غاتسانيغا. الخُطاب كانوا من 16 جنسية مختلفة، لكنها فضلت ان يكون زوجها الأول المانياً... فكان فرانتس بكنباور أول قائد لمسها لاعباً عام 1974. بيد انها هجرته بعد اربع سنوات، قبل ان يردها مجدداً وهو مدرب في عام 1990. ومن جديد هذه الدورة ايضاً، انها شهدت على هامشها انتخاب البرازيلي جواو هافيلانج رئيساً للاتحاد الدولي خلفاً للانكليزي ستانلي راوس... كما انها شهدت عودة التحكيم العربي الى النهائيات عبر المصري مصطفى كامل محمود. وسيطرت المخاوف الأمنية على هذا الحدث العالمي للمرة الأولى، وشُددت الاجراءات الأمنية تحسباً لتكرار واقعة اقتحام عدد من الفدائيين الفلسطينيين القرية الأولمبية خلال اولمبياد ميونيخ عام 1972 .
وعرف العالم مصطلحاً كروياً جديداً هو "الكرة الشاملة" بفضل المنتخب الهولندي، وبزغ نجم لاعب موهوب اسمه يوهان كرويف الذي عُرف في ما بعد ب"الهولندي الطائر".
ألف: المانيا الغربية... نظمت النهائيات للمرة الأولى في تاريخها وأحرزت الكأس للمرة الثانية. وتخطت شيلي 1-صفر واستراليا 3-صفر في الدور الأول، ويوغوسلافيا 2-صفر والسويد 4-2 وبولندا 1-صفر في الدور الثاني، وهولندا 2-1 في المباراة النهائية.
× باء: بولندا... مفاجأة الدورة العاشرة. أحرزت المركز الثالث في اول ظهور في النهائيات بعد غيبة طالت 36 عاماً، ولعب السداسي الحارس توماسوفسكي ومعه زمودا ودانيا وكاسبرجاك وشارماخ ولاتو دوراً رئيساً في انتصاراتها على الأرجنتين 3-2، وهايتي 7-صفر، وإيطاليا 2-1، والسويد 1-صفر، ويوغوسلافيا 2-1، والبرازيل 1-صفر.
× تاء: توماسوفسكي... حارس مرمى المنتخب البولندي خطف الأضواء بفضل براعته في التصدي لركلات الجزاء... وكان نجاحه في انقاذ واحدة امام السويد في الدور الثاني وراء صعود بلاده الى مباراة المركز الثالث.
× ثاء: ثلاث دورات متتالية خاضها مجموعة من النجوم العالميين المشاهير في اعوام 1966 و1970 و1974، وهم الإيطاليون فاكيتي وريفييرا وماتسولا، والبرازيلي جييرزينهو، والألماني فرانتس بكنباور الذي نال بزونزية وفضية وذهبية في الدورات الثلاث.
× جيم: جاك تايلور... الحكم الإنكليزي الذي شارك في ادارة نهائيات عام 1970، وقاد خلالها مباراة واحدة لإيطاليا ضد السويد في الدور الأول. عاد مجدداً الى النهائيات ونال الشرف الرفيع بإدارة المباراة النهائية بين المانيا "الغربية" وهولندا.
× حاء: حكم مصري... مصطفى كامل محمود كان لاعباً في نادي الترسانة، واختاره الفيفا للمشاركة في نهائيات 1974. أدار مباراة ألمانيا "الغربية" مع أستراليا بنجاح، ويشغل الآن منصب محاضر دولي في الاتحادات العربية والافريقية والدولية.
× خاء: خمس دول شاركت في المونديال للمرة الأولى هي استراليا وهاييتي وزائير والمانيا "الشرقية" وهولندا.
× دال: دينو زوف... حارس مرمى ايطاليا الشهير. شارك في النهائيات للمرة الأولى بعدما تخطى عامه الثاني والثلاثين، ولكنه لم يحقق نجاحاً وخرجت بلاده من الدور الأول على يدي بولندا والأرجنتين. اهتزت شباكه في كل المباريات حتى امام هايتي، لكنه عاد الى النهائيات في الدورتين التاليتين، وكتب تاريخاً ناصعاً.
× ذال: ذوق وافر وصل الى حد المجاملة شهدته مباراة ألمانيا "الغربية" امام جارتها "الشرقية" في اختتام لقاءات المجموعة الأولى من الدور الأول. وهي المباراة الوحيدة بينهما في تاريخ كرة القدم. الشرقيون كانوا بحاجة الى الفوز للتأهل بعدما ضمن الغربيون التأهل باكراً... ووضح للجميع تساهل المنتخب الغربي الذي خسر امام جمهوره صفر-1.
× راء: رئيس جديد للاتحاد الدولي تم انتخابه قبل بدء البطولة هو البرازيلي جواو هافيلانج على حساب منافسه الإنكليزي ستانلي راوس... وبقي هافيلانج في موقعه من 1974 الى 1998.
× زين: زائير... الدولة الافريقية التي تأهلت على حساب توغو والكاميرون وغانا وزامبيا والمغرب. سقطت سقوطاً مذلاً اذ خسرت صفر-2 من اسكتلندا، وصفر-9 من يوغوسلافيا، صفر-3 من البرازيل .
× سين: سبع مباريات خاضها المنتخب الألماني "الغربي" في طريقه لإحراز اللقب، وهو اكبر عدد من المباريات لأي بطل في النهائيات حتى تلك المسابقة. الألمان لعبوا 3 مباريات في الدور الأول و3 مباريات في الدور الثاني وخاضوا بعدها المباراة النهائية.
× شين: شبار فاسر النجم الأول في منتخب ألمانيا "الشرقية" وصاحب هدف الفوز الثمين في شباك سيب ماير حارس ألمانيا "الغربية". كان جورخين شبار فاسر لاعب في خط الوسط ولم يسجل في النهائيات سوى هذا الهدف الغالي الذي ادخله التاريخ.
× صاد: صرامة امنية لا حدود لها شهدتها كل الملاعب في ظل احتياطات غير مسبوقة خشية حدوث او تكرار واقعة اقتحام عدد من الفدائيين الفلسطينيين القرية الأولمبية في اولمبياد ميونيخ عام 1972. الشرطة الألمانية فتشت الجميع في كل مكان، ومرت الدورة على خير.
× ضاد: ضربة قاصمة للألمان على ملعبهم بعد احتساب ركلة جزاء ضدهم هي الأسرع في تاريخ المباريات النهائية، احتسبها الإنكليزي الشجاع جاك تايلور بعد دقيقة واحدة من انطلاق المباراة. نفذ الهولنديون ركلة البداية وتبادلوا الكرة الى ان اقتحم كرويف منطقة الجزاء وتعرض لاعاقة فكانت ركلة الجزاء التي سجل منها نيسكنز هدف منتخبه قبل ان يلمس الألمان الكرة تماماً.
× طاء: طريق طويل جداً خاضه منتخب استراليا نحو التأهل الأول. لعب الأستراليون 11 مباراة رقم قياسي في ذلك الوقت في التصفيات الآسيوية من بينها 6 مباريات في المجموعة الأولى ضد العراق وأندونيسيا ونيوزيلندا ذهاباً واياباً، ثم تخطت ايران في الدور الثاني ذهاباً واياباً ايضاً، وفازت على كوريا الجنوبية في الدور الأخير بعد ثلاث مباريات.
× ظاء: ظلام دامس عاشته كرة القدم البرازيلية في نهائيات كأس العالم بدءاً من هذه النهائيات ولمدة 20 عاماً عجزت خلالها عن الفوز باللقب. خسرت البرازيل مباراتيها الأخيرتين في الدورة امام هولندا صفر-2 وفقدت فرصتها في المنافسة على اللقب، ثم امام بولندا صفر-1 ففقدت برونزية المركز الثالث.
× عين: عاصفة... اسم اطلقه الصحافيون على اداء المنتخب الهولندي، وأطلق آخرون لقب طاحونة، واسماهم آخرون اصحاب الكرة الشاملة. قدمت هولندا اسلوباً جديداً لكرة القدم يعتمد على الحركة الجماعية السريعة للضغط على المنافس فور فقدان الكرة بفضل كرويف ونيسكنز ورينزينبرنك وهان وريب وكرول.
× غين: غيرد مولر سجل اربعة اهداف لمنتخب المانيا "الغربية"، من بينها الهدف الثاني في مرمى هولندا في المباراة النهائية وأحرزت به بلاده الكأس. كان صاحب الهدف المهم الذي فازت به بلاده على بولندا في الدور الثاني.
× فاء: فيلول... حارس المرمى الأرجنتيني الذي نال فرصة مشاركته الأولى في النهائيات خلال الدورة على حساب الحارس الأول كارنيفالي، وأصبح الحارس الأول لبلاده في نهائيات 1978 و1982.
× قاف: قيصر... لقب أطلقه الجميع على فرانتس بكنباور قائد ألمانيا الغربية في النهائيات. اتسم اداؤه بالشموخ وحرصه دائماً على رفع رأسه وفتح عينيه وهو يسير بالكرة، اعطى بنفسه الفكرة للصحافيين لإطلاق اللقب عليه لحظة تسلمه الكأس من يدي رئيس بلاده.
× كاف: كأس جديدة صنعها الاتحاد الدولي بدلاً من الكأس السابقة التي حملت اسم جول ريميه واحتفظ بها البرازيليون بعد فوزهم بها ثلاث مرات. صممها الفنان الإيطالي سيلفيو غاتسانيغا وهي من الذهب الخالص وتزن 5 كيلوغرامات وارتفاعها 36 سنتيمتراً. وتمثل رجلين يحملان نموذجاً للكرة الأرضية.
× لام: لاتو... هداف نهائيات 1974 بسبعة اهداف سجلها في شباك الأرجنتين 2، وهايتي 2، والسويد ويوغوسلافيا والبرازيل. وتميز غريغوروز لاتو بالسرعة الفائقة وشعره المسدل خلف رأسه وبراعته في التسديد القوي بالقدمين.
× ميم: ماير... حارس المرمى الألماني الذي حفظ شباك بلاده في المباراة النهائية امام هجوم هولندا المكثف لمدة 89 دقيقة بعدما سجل نيسكنز من ركلة جزاء باكرة. اطلق عليه لقب القط، ولعب 18 مباراة في النهائيات في دورات 1970 و1974 و1978.
× نون: نظام جديد للمسابقة ادخله الاتحاد الدولي على النهائيات. ظل الدور الأول على حاله بتوزيع 16 منتخباً على 4 مجموعات واللعب بنظام الدوري من دور واحد وصعود الأول والثاني الى الدور الثاني، ثم ألغى نظام خروج المغلوب من الدور ربع النهائي، وقسمت المنتخبات الثمانية المتأهلة الى مجموعتين لعبت دوراً واحداً وصعد الأول من كل مجموعة الى المباراة النهائية... ظل هذا النظام سارياً دورتين.
× هاء: هيلموت شون المدير الفني القدير صاحب القبعة الشهيرة. قاد المنتخب الألماني "الغربي" الى الفوز بكأس العالم في تجربته الثانية بعد تولي المهمة خلفاً لسيد هيربرغر الذي قاد المانيا في نهائيات 1938 و1954 و1958 و1962 و1966.
× واو: وداع كأس العالم قرار اتخذه النجوم الثلاثة الذين اتجهت إليهم كل العيون في المباراة النهائية وهم الالمانيان بكنباور ومولر والهولندي يوهان كروني.
× ياء: يوهان كرويف... قائد منتخب هولندا ونجمها الأول. لعب كل المباريات السبع في النهائيات وسجل ثلاثة اهداف. نال الكرة الذهبية التي تمنح لأحسن لاعب في أوروبا عام 1971.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.