جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس العالم ... من الالف الى الياء - ألف ياء الدورة السابعة عام 1962 في شيلي . تألق الثلاثي البرازيلي غارينشيا وديدي واماريلدو ... ورئيس اللجنة المنظمة لم يقطف ثمار جهده 7من 50

ألف: اماريلدو... النجم الذي عوض البرازيليين غياب هدافهم الاول المصاب بيليه، ولم يكن بلغ ال 23 عاماً عندما شارك في النهائيات. تألق مع ديدي وفافا وغارينشيا، وسجل هدف التعادل الثمين في مرمى تشيكوسلوفاكيا في النهائي. احترف بعد ذلك في ايطاليا، لكنه لم يحقق نجاحاً كبيراً.
باء: برازيل... حاملة اللقب واحتفظت به للمرة الثانية، وصار منتخبها أول يحرز الكأس مرتين خارج ملعبه. فاز البرازيليون على المكسيك 2-صفر، واسبانيا 2-1، وتعادلوا مع تشيكوسلوفاكيا سلباً في الدور الاول، وفازوا على انكلترا 3-1 في ربع النهائي، وشيلي 4-2 في نصف النهائي، وتشيكوسلوفاكيا 3-1 في المباراة النهائية.
تاء: تونس... شاركت في التصفيات للمرة الاولى، واوقعتها القرعة مع جارتها المغرب في الدور الاول. خسرت مباراتها الاولى في الدار البيضاء 1-2 وسجل رشيد مديب هدفها، ورد التونسيون اعتبارهم في بلدهم وفازوا 2-1 وسجل عبدالمجيد شتالي وعبد المجيد تلمساني الهدفين، تعادلا 1-1 في مباراة فاصلة اقيمت على ارض محايدة في باليرمو في ايطاليا، وسجل ابراهيم كيريت هدف تونس... واضطر الحكم الايطالي كونشيتو لوبيلو لاجراء قرعة بين الفريقين وفازت المغرب.
ثاء: ثلوج غير تقليدية غطت ملعب بويوتا ساخونيا في اسونسيون قبل مباراة الاياب بين باراغواي والمكسيك في التصفيات مع برد قارص ومطر شديد. عجز الطرفان عن التحكم في الكرة، ومع ذلك تمسك الحكم الاوروغواياني بابلو فيغا باقامة المباراة واستمرارها. ظل اللاعبون من دون حيلة حتى النهاية، وغالبيتهم غير قادر على الحركة الطبيعية. تعادلا من دون أهداف، واستفادت المكسيك من فوزها 1-صفر ذهاباً.
جيم: جيركوفيتش... اليوغوسلافي الذي يعتبره الكثر هدافاً وحيداً لكأس العالم 1962 برصيد 5 اهداف من بينها 3 في مرمى كولومبيا وواحد في اوروغواي وواحد في تشيكوسلوفاكيا، بيد ان سجلات الفيفا اشارت الى انه سجل هدفين فقط في كولومبيا. وبالتالي تقاسم لقب الهداف مع البرازيليين فافا وغارينشا، والشيلي سانشيز، والمجري البرت، والسوفياتي ايفانوف وسجل كل منهم 4 اهداف.
حاء: حدث فريد لم يتكرر ولن يتكرر ايضاً تمثل في ان منتخب البرازيل الذي احرز اللقب خاض كل مبارياته الست في النهائيات مستعيناً بخدمات 12 لاعباً فقط، ولولا اصابة بيليه ومشاركة اماريلدو الاضطرارية لقل العدد الى 11 فقط. التشكيلة الذهبية الاكثر ثباتاً في التاريخ ضمت جلمار سانتوس لحراسة المرمى، وجالما سانتوس وماورو دي اوليفييرا ونيلتون سانتوس وزوزيمو للدفاع، وديدي وزيتو للوسط، وغارنيشا وفافا وبيليه اماريلدو وزاغالو للهجوم... وقادهم في هذه المناسبة المدرب العبقري ايموري موريرا.
خاء: خشونة دائمة حفلت بها كل مباريات منتخب شيلي في هذه النهائيات، ووصلت الى ذروتها في مباراة ايطاليا في الدور الاول بسبب ضعف الحكم الانكليزي كين استون. تبادل اللاعبون الضرب والركل والرفس واللكمات امام الحكم عند كل توقف، وخرج ايطاليان ولاعب من شيلي مطرودين، وتكرر العنف ضد البرازيل في نصف النهائي وتعرض لاعب من كل فريق للطرد.
دال: دي ستيفانو احد الافذاذ في تاريخ كرة القدم. ارجنتيني حصل على الجنسية الاسبانية، وخاض معها التصفيات وسجل هدفاً في مرمى المغرب. شملته اللائحة النهائية للبطولة، لكن سوء الحظ ادى الى اصابته وغيابه عن النهائيات. وعلى رغم سجله الحافل مع ناديه الاسباني ريال مدريد، لم ينل الفريدو دي ستيفانو شرف اللعب مطلقاً في كأس العالم.
ذال: ذهول عم القاعة الرئيسية في قصر الفنون في لشبونة في ايار مايو 1956 بعد انتهاء عملية التصويت بين الارجنتين وشيلي لاختيار الدولة المنظمة لنهائيات 1962. كانت كل المؤشرات تؤكد فوز الارجنتين لاعتبارات تاريخيه وفنية واقتصادية كثيرة، لكن شيلي اكتسحتها ب32 صوتاً في مقابل 10 فقط.
راء: رقم قياسي لجهة عدد الدول التي شاركت فعلاً في البطولة، وكانت 49 دولة خاضت التصفيات وصعدت 14 منها. تأهلت البرازيل حاملة اللقب وشيلي الدولة المنظمة مباشرة، فتخطى عدد الدول المشاركة حاجز ال50 دولة للمرة الاولى.
زين: زيتو... النجم البرازيلي الفذ الذي عاش دوماً في ظل بيليه في المنتخب وفي نادي سانتوس. خاض كل المباريات في النهائيات، وسجل هدف الترجيح في المباراة النهائية ضد تشيكوسلوفاكيا مهدياً بلاده الكأس للمرة الثانية بعد ان شارك ايضاً في الفوز بكأس الدورة السابقة.
سين: سانتا ماريا... صخرة الدفاع الصلدة في نادي ريال مدريد الاسباني في عصره الذهبي، اسمه خوسيه ايميلو سانتاماريا وهو اوروغواياني ولعب اولاً لمنتخب بلاده قبل الهجرة الى اسبانيا والحصول على جنسيتها، خاض كل مباريات التصفيات وشارك في مباراتين في النهائيات قبل اصابته.
شين: شيلي... افقر دولة نظمت كأس العالم حتى الآن، وزاد من متاعبها تعرضها لزلزال مدمر اودى بحياة عشرات الآلاف قبل عامين من انطلاق البطولة. لكن الاصرار كان وراء تنظيمها الناجح للنهائيات واحتلاها المركز الثالث للمرة الاولى والاخيرة في تاريخها. تخطت سويسرا 3-1، وايطاليا 2-صفر، وألمانيا الغربية صفر-2 في الدور الاول، والاتحاد السوفياتي 2-1 في ربع النهائي، وخسرت امام البرازيل 2-4 في نصف النهائي، وبعدها سجل روخاس هدف الفوز والميدالية البرونزية في مرمى يوغوسلافيا في الدقيقة 90.
صاد: صدمة عنيفة تلقاها كل عشاق كرة القدم في شيلي قبل شهر واحد من انطلاق البطولة عندما توفي كارلوس ديتبورن رئيس اللجنة المنظمة للبطولة اثر اصابته بنوبة قلبية بسبب الاجهاد الزائد. هو صاحب الفضل الاول في إقناع الفيفا اسناد النهائيات الى شيلي، ثم في الحصول على دعم مالي هائل من الحكومة الشيلية لإنشاء وتجديد الملاعب. وكرمته الدولة باعطاء الفرصة لابنه الصغير برفع علم الفيفا في حفل الافتتاح في الملعب.
ضاد: ضيوف جدد كثر شهدتهم تصفيات البطولة وهم تونس والمغرب وغانا ونيجيريا واثيوبيا وقبرص وكوريا الشمالية وسورينام وجزر انتيل، وانضمت كولومبيا وبلغاريا والاتحاد السوفياتي الى النهائيات للمرة الاولى.
طاء: طلب سوداني رفضه الفيفا قبل انطلاق التصفيات... وكانت القرعة اوقعت السودان ومصر معاً في الدور الأول، وتحدد تشرين الاول اكتوبر 1960 موعداً للمباراة الاولى في الخرطوم. طلب السودانيون تأجيلها بسبب تعارضها مع موسم هطول الامطار التي تفسد كل الملاعب، لكن الفيفا رفض وانسحبت السودان ولو أخرت قرارها قليلاً لتأهلت لأن مصر انسحبت بعدها.
ظاء: ظهيرا البرازيل الشهيران سانتوس... جالما سانتوس ونيلتون سانتوس لعبا معاً في ثلاث دورات متتالية اعوام 1954 و1958 و1962، واحرزا اللقب في المرتين الاخيرتين. اكمل جالما المهمة بمفرده في نهائيات 1966، وعلى رغم ذلك لعب نيلتون 15 مباراة مقابل 12 فقط لجالما. ليسا شقيقين ونيلتون أكبر بثلاثة اعوام وعشرة شهور، وهو صاحب بشرة بيضاء بينما بشرة رفيقه سمراء.
عين: عبد الرحمن محجوب النجم المغربي الذي لعب مع منتخب فرنسا في تصفيات كأس العالم 1954، عاد الى بلده الاصلي ولعب مع المغرب في تصفيات 1958. واللافت انه رفض المشاركة في الدور الاول للتصفيات ضد تونس، وشارك في مباراتي الدور الثاني ضد اسبانيا.
غين: غلطة لا يمكن غفرانها للحارس التشيخي فيليام شرويف الذي لفت الانظار بشدة في كل مباريات بلاده في الادوار الاولى، ولم تهتز شباكه قط امام البرازيل واسبانيا والمجر. وتوقع الكثر ان يكون سر فوز بلاده على البرازيل في النهائي، لكنه تحول الى قزم في ذلك اللقاء، وتسبب في الهدف الاول الذي سجله اماريلدو من زاوية ضيقة جداً. كانت غلطته التي سببت الهدف الثالث اشبه بالكارثة، لأنه امسك بكرة عالية سهلة بيد انها افلتت من بين يديه الى البرازيلي فافا الذي لم يجد اي صعوبة في التسجيل.
فاء: فرانش بوشكاس النجم والهداف المجري السابق عاد مجدداً الى كأس العالم بعد 8 سنوات من فشله في 1954 لكن عاد مع اسبانيا وتكرر الفشل. خرجت اسبانيا باكراً من الدور الاول بعد ما احتلت المركز الاخير في مجموعتها خلف البرازيل وتشيكوسلوفاكيا والمكسيك، ولم يسجل بوشكاش أي هدف.
قاف: قرار نادر اتخذه الاتحاد الدولي لكرة القدم بإلغاء حالة الطرد التي تعرض لها البرازيلي غارينشيا في نصف النهائي أمام شيلي، وسمح له باللعب في النهائي ضد تشيكوسلوفاكيا. وكان غارينشا رد الاعتداء على الشيلي روخاس فطرده الحكم، واصيب بجرح في رأسه من اثر زجاجة القيت عليه لحظة خروجه.
كاف: كولومبيا... شاركت في النهائيات للمرة الاولى بعد ما تخطت بيرو في واحدة من كبرى مفاجآت التصفيات. وفازت كولومبيا على ملعبها بهدف لاسكوبار ايوزيبيو في غياب نجوم بيرو الذين رفضوا السفر الى بوغوتا ظناً ان المباراة سهلة، وتعادلت اياباً 1-1 وتأهلت.
لام: ليونيل سانشيز... احسن لاعب في منتخب اصحاب الارض وأحد هدافي البطولة برصيد 4 اهداف. سجل هدفين في سويسرا، وواحدًا في الاتحاد السوفياتي والبرازيل. لعب في مركز الجناح الايسر، واستمر في الملاعب من عام 1953 الى عام 1973. خاض 86 مباراة دولية، وكان بارعاً في الضربات الخلفية المزدوجة دوبل كيك.
ميم: مغرب... أو أسود الاطلسي. شارك المنتخب المغربي في التصفيات، وساعدته القرعة فصعد على حساب تونس الى الدور الثاني... وفي هذا الدور هزم غانا ثم واجه اسبانيا المدعمة بالاجانب دي ستيفانو وبوشكاش وسانتا ماريا، في حين عاد محترفو المغرب في فرنسا عبد الرحمن محجوب ومصطفى بيطاش وابراهيم زاهر الى بلادهم، لكن الغلبة كانت للأسبان بصعوبة صفر-1 في الدار البيضاء و2-3 في مدريد.
نون: نتائج مذهلة حققها المنتخب الانكليزي في التصفيات بتصدره المجموعة الاوروبية السادسة على حساب لوكسمبورغ 9-صفر و4-1، والبرتغال 4-2 و1-1 و2-صفر. وفي المباريات التجريبية التي سبقت الدورة، فاز على اسكتلندا 9-3، والمسكيك 8-صفر، وويلز 5-1، واسبانيا 4-2، وايطاليا 3-2. لكن الانكليز خرجوا بالخسارة امام البرازيل في ربع النهائي.
هاء: هلسنكي العاصمة الفنلندية التي نظمت دورة الالعاب الاولمبية 1956، شهدت اجتماع الفيفا لبحث اختيار الدولة التي تنظم كأس العالم 1962. استقر الامر مبدئياً على قبول طلب السفير الشيلي في فنلندا ارنستو البير باستضافة النهائيات، لكن القرار النهائي تأجل الى موعد عقد الجمعية العمومية بعد شهرين في لشبونة... وكان الدعم المبدئي الذي حصلت عليه شيلي في هلسنكي سبباً في فوزها في لشبونه.
واو: والتر ونتر بوتوم... المدرب الانكليزي العبقري الذي ادخل تعديلات وتطورات هائلة على اساليب كرة القدم، وعلى توظيف اللاعبين وكان أول من اهتم بالمحاضرات النظرية. قاد انكلترا للمرة الاخيرة في كأس العالم في ذلك العام، وعلى رغم الخروج من دون اللقب، الا انه جهز منتخباً ممتازاً حصد الكأس مع الف رامسي في عام 1966.
ياء: ياشين الحارس السوفياتي العملاق صاحب الرقم القياسي لجهة عدد المباريات في تاريخ بلاده في نهائيات كأس العالم برصيد 13 مباراة. شارك في دورات 1958 و1962 و1966.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.