قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    49 حصاة يلتقطها الحاج للجمرات و70 للمتأخر    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    ما مدى خطورة إصابة كيليان مبابي    منهج مُتوارث    خادم الحرمين يتكفل بالهدي على نفقته ل3322 حاجاً وحاجة    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    24 ألف ذبيحة في ثاني أيام العيد بالرياض    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    إنجازات السياحة السعودية    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    نجاح حج هذا العام    الذهب يتراجع ترقبًا للفائدة الأميركية    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر بيوم العيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلك الليلة التي أحيت اللغة الامازيغية: . عندما تقع الثقافة الجزائرية ضحية "ابنائها" الإنتهازييين !
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2002

في الذكرى الخمسين لانتهاء الثورة الجزائرية، عادت قضية الجزائر الى المعترك الثقافي سواء في الجزائر بلاد المئة مليون شهيد أم في فرنسا التي لعبت دور المستعمر طوال عقود. وفي الذكرى الخمسين هذه أعادت الصحافة الفرنسية والجزائرية قراءة القضية الجزائرية من وجهات مختلفة. وبينما تتهيأ فرنسا لاحياء سنة الجزائر في العام المقبل، تبدو الجزائر غارقة في شجونها الداخلية.
لم يحدث ان واجه رجل ما الثقافة كما فعل الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة مساء يوم الثلثاء 12 آذار مارس الماضي. صحيح ان الثقافة في الجزائر لم تكن من أولويات كل رؤسائها منذ الاستقلال - الأمر الذي يفسّر الارهاب في نظر بعض المثقفين - ولكن ما حدث في ذلك اليوم يخرج عن نطاق المواجهة الثقافية التقليدية المعروفة في البلدان العربية بدرجات متفاوتة!
مساء ذلك اليوم... لم يقصد الرئيس بوتفليقة مواجهة الثقافة بقرار ينص مثلاً على سجن هذا المثقف أو ذاك أو مصادرة كتاب - ولو ان كتاب هشام عبود "مافيا الجنرالات" غير موجود في الأسواق الجزائرية - أو ملاحقة الفنان فرحات مهنا المعروف بدعوته الى الاستقلال الذاتي لمنطقة القبائل أو توقيف جريدة "ليبرتيه" الفرنكوفونية التي نشرت كاريكاتير الوسام ديلام الذي يبين ان بعض الجنرالات قرروا اغتيال بوضياف!
ما يحدث في الجزائر ثقافياً يؤكد ما سبق ان قلته في مقال سابق وينفيه في آن. زرت الجزائر اخيراً متلبساً ولاعباً دور المحاضر العصري والقاضي على صورة المحاضر التقليدي الذي زار الجزائر في السبعينات وأدهش أمثالي - المراهقين - يومها - ببطنه المنتفخ ونظاراتيه السميكة ولغته العربية الفصحى والخشبية" وإلقائه المطول المنوّم الى أجل غير مسمى!
لماذا واجه بوتفليقة الثقافة مساء احياء الامازيغية! والمطلب الثقافي الذي ما زال يمتزج بالصراع السياسي والايديولوجي في شكل لم تعرفه الجزائر منذ الاستقلال؟
فرض هذا السؤال نفسه عليّ صباح الثلثاء التاريخي وأنا انتقل من مقر جريدة الى اخرى "لأتوسّل" شخصياً و"أرغم" الزملاء القدامى والجدد عدم التضحية بالمحاضرة التي ألقاها كاتب هذه السطور في قاعة الموفار بدعوة من مركز الثقافة والاعلام التابع لوزارة الثقافة.
فعلت ذلك تحت وطأة مانشيتات كل الجرائد العمومية والخاصة - حتى لا أقول المستقلة - التي أفرزت وضعاً صحافياً غير مسبوق في تاريخ التغطيات. لم أقع أسير الرعب المفروض لأنني كنت انتظر حضور السياسيين بحكم موضوع المحاضرة - "رؤية عن" ايلول سبتمبر - وكنت أعرف مسبقاً ان كل قادة الاحزاب بمم فيهم قادة الاحزاب الإسلامية سيفضلون خطاب الرئيس بوتفليقة أمام ممثلي "العروش" البربر عبر الحرب الشرسة القائمة بين بن لادن الذي يفترض أنه قتل في أفغانستان وبوش الذي يستعد كما يقال لضرب دول "محور الشر" المحسوبة هي الاخرى على الارهاب!
للأسف خطب الرئيس بوتفليقة لحظة ظهور كاتب هذه السطور في قاعة الموفار أمام جمهور مشكل من بعض "مرضى" الثقافة وطلبة الجامعة وصحافيي بعض الجرائد وأصدقاء وصديقات كاتب هذه السطور علاوة عن اشقائه وأمه وحماته!! مساء احياء بوتفليقة للأمازيغية واعترافه بها كلغة وطنية الى جانب اللغة العربية لم يكن كاتب هذه السطور الشخصية الوحيدة التي راحت الحدث السعيد على حد تعبير المؤرخ الجزائري الكبير والمتمرّد محمد حربي: "أنا سعيد لكن لا أعتقد ان الجراح ستنغلق عن قريب"، وكثيرة هي النشاطات الثقافية التي برمجت مساء خطاب الرئيس ولم يحضرها إلا "مرضى" الثقافة كما قلت.
ما زال الكثير من المثقفين التقدميين والقوميين والمتعاطفين مع الاصوليين لئلا أقول الاصوليين الجدد والليبراليين المعربين والفرانكوفونيين على السواء يجرون وراء المناصب السياسية والاحزاب المتاجرة بالثورة والشهداء والارهاب والمزكية للحكم العسكري بدل الديموقراطية خشية على مصالحها وليس دفاعاً على الجزائر وحمايتها من الاصوليين. هذا النوع من المثقفين والاعلاميين الذين تحوّلوا الى نواب في مجلسي الشعب والأمة توقفوا عن العمل الذي قالوا عنه قبل أعوام قليلة انه مبرر وجودهم، انقطعوا عن الإبداع وأصبحوا يسخرون في الفنادق الفخمة من الثقافة بأنواعها كافة متهمين رؤساء الجمهورية الجزائرية ووزرائها المكلفين بالثقافة التضحية بالثقافة!!
ولئلا يبدو كاتب هذه السطور ذاتياً وغارقاً في حسابات "شخصية" مع الرئيس بوتفليقة واتباعه من السياسيين والمثقفين الانتهازيين والقبليين والجهويين، أؤكد ان الكثير من الفنانين التشكيليين ومنهم صونيا برداسي وناديا رمضاني والمثقفين أمثال الكاتب محمد مبتول - الذي حاضر هو الآخر أمام جمهور يعد على الأصابع بمناسبة تقديم لكتاب "الجزائر في مواجهة تحدّي العولمة" - والمسرحيين وخاصة الشبان منهم قد راحوا ضحية تاريخ كامل وعريق من العقم الثقافي الناتج من حكم سياسي أفرغ التنمية من توازنها المفروض والمطلوب اعتماداً أولاً وأخيراً على شيء يسمى الثقافة في كل الأماكن والأزمان.
ولئلا نربط التضحية بالثقافة من خلال اليوم الذي تسابق فيه المثقفون الانتهازيون على مأدبة الحكام بمناسبة الاعتراف بمطلب ثقافي قيل أنه وظّف لأغراض سياسوية جديدة... نضرب موعداً مع قراء "الحياة" من الآن لنتحدث عن شهيد بين ثقافيين تاريخيين راحا ضحية العقم الثقافي الخارج عن اطار مبرر المناسبات. انهما الروائي الكبير مولود فرعون والفنان المسرحي البارز عبدالقادر علولة، ولقد مرّت ذكرى اغتيالهما في صمت مطبق قبل تاريخ خطاب الرئيس بوتفليقة. معذرة سيادة الرئيس!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.