افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "أوديب" كورناي : المسرح للسجال حول "الجبر والاختيار"
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2002

منذ القرن السادس قبل الميلاد والكتّاب مفتونون بحكاية اوديب: عشرات المسرحيات كتبت عن هذه الشخصية، وعشرات الروايات المختلفة رويت عنها. وصل إليها فن المسرح - باكراً - ثم الموسيقى والفن التشكيلي، وصولاً الى فن السينما الذي لم يفته ان يكتشف باكراً ما تحمله اسطورة هذه الشخصية الاستثنائية من إمكانات. ولم يكن صدفة ان يتواكب اهتمام فن السينما بأوديب مع اهتمام علم النفس الفرويدي به. وكذلك لم يكن صدفة ان يكتب العالم النفسي الأميركي آرنست جونز نصاً ثاقباً عن العلاقة بين اوديب وهاملت، استناداً الى فرويد. ذلك ان أوديب يكاد يكون مرآة تعكس المشاعر ومصاعب العيش والمخاوف. رواية متبدلة بتبدل الأزمان. ومن هنا فإن حفيد قدموس هذا، والذي تناولته الأسطورة اليونانية، للمرة الأولى، محولة إياه الى عمل مسرحي على يد اسخيلوس، بدا دائماً وكأنه "إن لم نجده عليها لاخترعناه" بحسب تعبير نزار قباني - ولكن في مجال آخر - وبالنسبة الى فرويد، يشكل اوديب، الرعب الكامن في اعماق الطفل، حتى من قبل مرحلة وعيه، من ان يوصله هيامه بأمه الى قتل أبيه. وذلك هو، مهما اختلفت التنويعات والتفسيرات، الموضوع الأساس لهذه الحكاية التي نجدها كذلك في "الأيام والأعمال" لهمزيود، ولدى سوفوكليس ويوريبيدس، وكذلك لدى الرومانيين لاحقاً من طريق سينيكا الأصغر.
ولأن لحكاية اوديب كل هذا الحضور، وكل هذه القدرة على الرمز الى حضور الإنسان في العالم وخوفه، كان من الطبيعي لعصر النهضة الأوروبي ان يعود الى اوديب، بعد ان غاب هذا، نسبياً، منذ انقضاء العصور الرومانية. وكان من الطبيعي ان تتطابق عودة اوديب مع عودة الفكر الإنساني، الذي كان توارى بعض الشيء منذ انتهاء عصور العقلانية ودخول البشرية في العصور الوسطى التي نحي فيها الإنسان وحرية ارادته جانباً.
وهكذا، منذ بدايات القرن السادس عشر، ومن طريق الكاتب جيوفاني دي اغويارا، اعيد اكتشاف اوديب، وأعيد تفسيره، بما يتناسب هذه المرة مع استعادة الفكر الإنساني. ولئن كان الكثير من كتاب عصر النهضة في طول أوروبا وعرضها سيهتم بهذه المسرحية ويضفي عليها التفسيرات، يظل اقتباس الفرنسي بيار كورناي هو الأكثر دلالة. ولا نعني بهذا انه الأفضل أو الأقوى. فالحال ان "اوديب" كورناي لا تعتبر حتى من بين اقوى اعمال هذا الأخير. فهي لا تضاهي "السيد" مثلاً. غير ان اهمية استخدام كورناي لأسطورة "أوديب" وعصرنتها عبر تقديمها في مسرحية جديدة، ابتداء من العام 1659، تكمن في استخدامه لها: فالصراع في ذلك الحين كان محتدماً بين الجانسينيين وبين اليسوعيين، في فرنسا وفي طول أوروبا وعرضها، حول مفهوم الحرية الإنسانية. وهو، تقريباً، الحوار نفسه الذي كان دار بين الأشاعرة والمعتزلة في التكلم الإسلامي قبل ذلك بقرون، منطلقاً من السؤال الأساس عما اذا كان الإنسان حر الإرادة في افعاله، ام ان ما يفعله مقرر سلفاً، لا يد له فيه.
في ذلك الحين، كان كورناي بدأ يهتم جدياً بالسياسة، ويخفف من اهتمامه بالمسرح، وكان يعيش ويعمل في حماية وزير المال الإصلاحي فوكيه. وكانت ثمانية اعوام قد مضت لم يكتب فيها اية مسرحية جديدة. وفي تلك الأثناء كان السجال احتد بل عنف من حول مسألتي "الجبر" و"الاختيار" هاتين - في استعارة منا للمصطلحات الكلامية الإسلامية - وكان فوكيه يخوض السجال ضد اليسوعيين وبقوة. ولما كان المسرح منبراً اساسياً للأفكار في ذلك الحين، طلب فوكيه من كورناي ان يسانده، مسرحياً، في نقاشه. وهكذا شمّر صاحبنا عن اكمامه وأخذ اسطورة اوديب القديمة بأحداثها التاريخية ولكن بأفكار معاصرة، مؤكداً على ما كان معروفاً من قبل: كون الأسطورة نفسها حمالة أوجه، ومرآة حقيقية يمكن لكل عصر وفكر ان يجد فيها ضالته. ومن هنا، وللضرورات الفكرية اكثر مما للضرورات المسرحية، اضاف كورناي الى العمل الأصلي المعروف حكاية حب جديدة.
في الأصل نعرف ان الشكل الأكثر وضوحاً للحكاية هو ذاك الذي دونه سوفوكليس في "أوديب ملكاً". وهذا الشكل هو الذي استعاره كورناي. فهنا لدينا لايوس، ملك طيبة، الذي كان الإله ابولو قد أنذره بأنه لو أنجب من زوجته جوكاستا ولداً، فإن هذا الولد سوف يقتله عقاباً له على جنايته على بيلوبس. لكن لايوس لم يفزعه ذلك التنبؤ. وأنجب ولداً سرعان ما رمى به في العراء تخلصاً منه وهو بعد وليد. لكن راعياً يعمل لدى الملك بيلوبس يعثر على الوليد وينقله الى هذا الملك الذي يتبناه ويطلق عليه اسم اوديب. وحين صار هذا الأخير شاباً، قيل له صدفة انه ليس ابن الملك فيتوجه الى معبد دلفي مستشيراً، لكن العرافة بدلاً من ان تنبئه بأصله تنبأت له بأنه سوف يتزوج امه ويقتل أباه. أفزعت النبوءة اوديب، وقرر ألا يعود الى كورنته حيث "أبوه" الملك بيلوبس... وهكذا هام على وجهه حتى وصل طيبة ليجدها تعاني من الوحش الأنثى السفنكس الرابطة عند بابها تفتك بكل العاجزين عن حل لغز تطرحه عليهم. وبالطبع يعجز الجميع عن حل اللغز ويفتك الداء بالمدينة. لكن اوديب يتمكن من حل اللغز اذ يجيب بأن من يمشي صباحاً على أربع، وظهراً على اثنتين ومساء على ثلاث هو الإنسان نفسه ويجرد بالتالي الوحش الأنثى من قوتها فتنتحر أو يصرعها في صراعه معها بحسب روايات اخرى. اما المكافأة التي يحصل عليها فهي الزواج من جوكاستا، بعد ان ترمّلت إذ يهرع هو في قتال زوجها لايوس، وتنجب جوكاستا لأوديب اربعة ابناء هم اتيوكلس وبولينيكس وأنطيغونا وإيسمين، وتحل لعنة جديدة على طيبة، قبل ان ينكشف سر الزواج المحرّم بين اوديب وأمه. فتشنق جوكاستا نفسها ويفقأ اوديب عينيه، نازلاً عن عرش طيبة هائماً برفقة ابنته انطيغونا، ما ينزع اللعنة عن المدينة.
هذا السياق نفسه هو الذي استخدمه كورناي، غير انه احدث فيه تبديلاً اساسياً. إذ أضاف إليه - كما اشرنا - حكاية حب تأتي هنا لتبرر النقاشات الحادة عن الحرية الإنسانية -. ومع كورناي تبدأ الحكاية بأوديب وقد اضحى ملك طيبة، فيما خلف لايوس قبل رحيله، ابنة من جوكاستا هي ديرسيه. وها هو الآن سيد اثينا ثيزيوس يريد الزواج من ديرسيه، غير ان اوديب كان يريد تزويجها من هيمون. وهنا عند هذه اللحظة يحل الطاعون/ اللعنة بالمدينة ويسعى اوديب الى استشارة القوى الشريرة لمعرفة الذي يحصل، فيظهر له ظل لايوس مخبراً إياه بأن الوباء سيختفي ما ان يراق الدم للتكفير عن جريمة ارتكبت ولا تزال من دون عقاب. وإذ ترغب ديرسيه التي تعتقد حتى الآن انها ابنة الراحل لايوس الوحيدة، تريد ان تقدم نفسها قرباناً لإنقاذ المدينة، يتقدم حبيبها ثيزيوس لإنقاذها والحلول مكانها مدعياً انه هو ابن لايوس. غير ان جوكاستا تكذبه لأنه لو كان حقاً ابن الراحل لكان من شأنه - بحسب العرافين - ان يقتل أباه ويتزوج امه، وهو ما لم يفعله بالطبع. وعند هذا المفترق يصار الى اكتشاف الحقيقة، ويروى لنا هنا ما كان يشكل البداية لدى الكلاسيكيين: ولادة اوديب وما جرى له على يد لايوس. وإذ تنكشف هذه الحقيقة، امام الحضور كما امام متفرجي المسرحية تنتحر جوكاستا بطعنة خنجر ويفقأ اوديب عينيه.
إن ما فاجأ أهل المسرح يومها، اي حين قدم كورناي عمله هذا للمرة الأولى، كان ذلك التعقيد الذي أضفاه الكاتب على احداث كان سوفوكليس وغيره قد رددها بسيطة مباشرة الدلالة. وقال كثيرون، ومن بينهم شيلر الذي لم يبد ابداً اي اعجاب بكورناي، مفضلاً راسين عليه، ان الكاتب لم يكن في حاجة الى اضافة قصة حب ديرسيه لثيزيوس، طالما ان قصة الحب هذه بطهرانيتها لا تتلاءم مع مجرى مسرحية تحمل كل هذا القدر من الشر والعنف. غير ان شيلر لم يلتفت هنا الى ان كورناي انما صاغ المسرحية كلها لخدمة اهداف سياسية - فكرية. فمن دون قصة الحب ما كان في امكانه ان يورد كل تلك الحوارات عن الحرية الإنسانية ومسألتي الجبر والاختيار. وهي، على اية حال، حوارات بدت مقحمة ومفهومية الطابع، تبتعد كثيراً عن جزالة حوارات كورناي في اعماله السابقة، ومهما يكن حين كتب كورناي "اوديب" كان في الثالثة والخمسين من عمره يقترب من التقاعد ويرى ان عليه الآن ان يخوض في السياسة اكثر وأكثر. وكان خلف وراءه مجداً شهد كتابته لعشرات المسرحيات التاريخية والمعاصرة، مثل "ميديا" و"الوهم الهزلي" و"السيد" و"سينا" و"موت بومباي" و"بوليوكتس" و"الكذاب". أما بعد "أوديب" فكتب مسرحيات عدة لم يكن منها على مستوى اعماله القديمة سوى "أتيلا" 1667 و"أوتون" 1664 و"بسيكيه" التي كتبها بالتعاون مع موليير وبخاصة "تيتوس وبيرينسي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.