العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيارة هامر اتش 2 الجديدة : هامر صغير معد للاستعمال اليومي
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2002

مع هامر اتش 1 الذي تعرف إليه المستهلك العربي خلال حرب الخليج، هناك قول مأثور مفاده أنه مهما كان نوع الطريق الذي تريد سلوكه، فهامر هو الحل، إذ يمكنه عبور أكثر المسالك وعورة في العالم. ومع طراز اتش 2 الجديد الذي سيبدأ تسويقه خلال العام المقبل، يفترض بمقولة هامر أن تستمر، خصوصاً اتش 2 سيُصنع شأنه شأن شقيقه الأكبر وفقاً لمتطلبات الجيش الأميركي.
يوم قرر الجيش الأميركي تزويد نفسه سيارات دفع رباعي، وضع شروطاً يمكن اختصارها بجملة واحدة: "نريد سيارات يمكنها الوصول إلى كل مكان شرط أن تستوعب ثمانية جنود مع كامل عدتهم وعتادهم وأن تتمكن من نقلهم إلى جبهات القتال التي لا يمكن أي مركبة عادية الوصول إليها". وهذه الشروط، لم يتمكن أي صانع للسيارات من تلبيتها باستثناء شركة أيه ام جنرال التي قدمت سيارة أطلقت عليها تسمية هامر. وقد عرفت هذه السيارة نجاحاً عسكرياً كبيراً أدى الى إنتاجها بنسخ عدّة منها البيك - أب والواغن ومنها نسخة مدنية أو ممدنة - إذا صح التعبير - تتحلى بعدد من عوامل الترف. وقد تم بناء هيكل هامر وفق تقنية صناعة الطائرات، إذ استعملت أيه ام جنرال الألومنيوم المعالج والمقاوم للتآكل ودعمته بصفائح فولاذية وبقفص أنبوبي فولاذي لمقصورة الركاب ولينتج من ذلك مقصورة ركاب آمنة ومريحة في آن. ويعود السبب بهذه الراحة إلى التعليق المستقل المعتمد الذي زود مخمدات صدمات مع نوابض معدن حلزونية بنبض قاس، الأمر الذي أكسبها تماسكاً متقدماً وقدرة هائلة على عبور أكثر الدروب وعورةً في العالم. وقبل حرب الخليج لم تكن سيارات هامر التي انتقلت ملكيتها أخيراً الى العملاق الأميركي جنرال موتورز ذائعة الصيت، إذ كان استعمالها محصوراً بالأعمال العسكرية. وفي صحارى الخليج التي تتطلب سيارات معدّة خصيصاً لقهر أقسى الصعاب الطبيعية، أثبتت سيارات هامر جدارتها وأكدت أنه لا يمكن أياً من سيارات الدفع الرباعي أن تقارعها، الأمر الذي أدى الى ارتفاع الطلب عليها وبالأخص من عدد من المشاهير شأن الممثلين أرنولد شوارزنيغر وجان كلود فاندام، إضافةً الى عدد من أبطال العالم الرياضيين شأن مايك تايسون وأندريه آغاسي.
وهنا لا بد من الإشارة الى أنه منذ بدء إنتاج سيارات الدفع الرباعي في بلاد العم سام، كانت الحصة الأكبر لتلك المصنفة ضمن فئة سيارات الدفع الرباعي الكبيرة. وفي بلدان الشرق الأوسط عموماً وفي الخليج العربي على وجه التحديد، نالت هذه الفئة من السيارات شعبية أكبر لعدد من الأسباب، أبرزها أنه يمكن هذا النوع من السيارات أن يصل إلى أكثر الأماكن وعورةً، إضافةً إلى أنه يمكنها أن تستوعب عدداً كبيراً من الركاب يزيد عن السبعة مع كمية كبيرة جداً من الأمتعة. كما أن هذه السيارات توفر لركابها راحة مطلقة مردها المساحات الكبيرة المخصصة للرؤوس والأكتاف والأرجل، إضافةً الى توفيرها عنصر الأمان. ومن ناحية أخرى، كانت الأسعار المتدنية للبترول في ما مضى من الأسباب الرئيسة التي أدت بالمستهلك العربي إلى التوجه نحو هذه الفئة من السيارات ولا تزال، خصوصاً أن أسعار البنزين في بلدان دول مجلس التعاون الخليجي لا تزال متدنية مقارنةً ببقية بلدان العالم. واليوم، لا تزال هذه الفئة من سيارات الدفع الرباعي الكبيرة تلقى رواجاً كبيراً في عدد من البلاد العربية وبالأخص في دول مجلس التعاون الخليجي حيث لا يزال المستهلك الخليجي عموماً يرغب بهذا النوع من السيارات كونه يلبي له حاجاته ويمكنه من نقل عائلته الكبيرة الى أي مكان يريد وبراحة مطلقة.
واليوم وبعد شراء العملاق الأميركي جنرال موتورز لشركة أيه ام جنرال، كان القرار بعولمة هذه الأخيرة وتحويلها الى شركة سيارات متخصصة في إنتاج سيارات الدفع الرباعي على غرار فرع جي ام سي التابع لجنرال موتورز وشركتي لاندروفر البريطانية وجيب الأميركية. وفي هذا الإطار، قدمت جنرال موتورز سيارة جديدة تحمل تسمية هامر اتش 2.
مصغّرة لكنها لا تزال كبيرة!
ل اتش 2 الذي سينتج بكميات تجارية والذي يعتبر بمثابة فئة مصغرة من هامر الذي نعرفه والذي يحمل تسمية اتش 1، اعتمدت جنرال موتورز على قاعدة عجلات بطول 3,118 أمتار أي بزيادة 17,5 سنتم عن قاعدة عجلات ابنة العم شيفروليه تاهو، ما مكن اتش 2 من التمتع بطول إجمالي يبلغ 4,819 أمتارأقل ب 22,5 سنتم من تاهو في مقابل 2,062 و1,977 متر لعرضه وارتفاعه الإجماليين، الأمر الذي مكنه من التحلي بمقصورة ركاب أقل ما يمكن أن يقال فيها، إنها رحبة جداً. وعلى رغم هذه الأبعاد الكبيرة، إلا أن اتش 2 خضع لدراسات مطولة ومكثفة نتج منها سيارة كبيرة تتميز بإمكان ركنها في المرائب القياسية. وهذا الحجم الكبير لهذه السيارة - العملاقة والذي قد ينتج منه بعض المتاعب في المدن الكبيرة والمزدحمة بالسكان والسيارات، يعتبر مثالياً في دول الشرق الأوسط، وبالأخص في دول مجلس التعاون الخليجي حيث لا توجد أي مشكلة في عمليات الوقوف أو إيجاد المكان المناسب لركن السيارة بسبب المساحات الشاسعة التي تتحلى بها هذه البلدان. كما أن الحجم الكبير لهذا النوع من السيارات يعتبر أيضاً مثالياً في الدول العربية عموماً والخليجية على وجه التحديد، حيث تشير الإحصاءات الى أن العائلة الخليجية كبيرة لجهة عدد أفرادها.
وبالعودة الى تصميم اتش 2 العام، نشير الى أن جنرال موتورز أرادت منه أن يتابع مسيرة هامر التقليدية، أي أن يلعب دور المركبة المتعددة الاستعمال التي يمكنها الوصول الى أكثر الأماكن وعورة في العالم، شريطة أن يكون حجمه الخارجي أصغر من الشقيق اتش 1 وأن يتحلى في الوقت نفسه بتجهيزات ترف وعملانية وسلامة تحوله من سيارة عسكرية بحتة الى أخرى "متمدنة" يمكن سائقها أن يعتمدها كسيارة "أولى" مخصصة للتنقلات اليومية مع العائلة. وفي هذا الإطار، حافظ اتش 2 على المعالم الرئيسة التي تميز شقيقه الأكبر، ولكن بعد أن نال تعديلات طفيفة هدفت الى استبدال الطابع الصندوقي الذي يميز اتش1 بطابع أكثر تمدناً. ففي مقدم اتش 2، يجد المرء أن التصميم العام يذكر ب اتش1 ، إلا أنه أصبح أكثر نعومةً مع اتش 2، خصوصاً بعد أن اعتمد خطوطاً أكثر استدارةً تصل حتى الواجهة الأمامية التي تم طلاؤها بالكروم اللماع الذي طاول إطارات المصابيح الأمامية المستديرة وإشارات الالتفاف، إضافةً الى الواجهة الشبكية التي تفصل بين المصابيح المذكورة التي تعتمد على عدد من الفتحات العمودية المخصصة للتحكم بمجرى الهواء الداخل الى مقصورة المحرك والهادف الى زيادة فاعلية تبريده. أما في أسفل المقدم، فقد وضعت جنرال موتورز صادماً أمامياً ضخماً تم طلاؤه باللون الأسود الذي يعبر عن شراسة السيارة وقدرات محركها. ويضم هذا الصادم في طرفيه الخارجيين مصباحين دائريين مهمتهما نشر النور في حال اعترض الضباب الكثيف مسيرة اتش 2. وتتوسط فتحة تهوئة أخرى المصباحين المذكورين وهي تعمل شأنها شأن العلوية على رفع مستوى تبريد المحرك، خصوصاً أن اتش 2 معد للاستعمال في المناطق الوعرة التي تتميز بدرجة حرارتها المرتفعة.
"بايبي"... هامر
هل قمت بزيارة أحد أصدقائك الذين وضعت زوجته مولوداً حديثاً واستغربت مدى التشابه بين المولود الجديد وأبيه أو بين المولود الجديد وأخيه الأكبر؟ هذا هو بالضبط الشعور الذي سيعتريك عندما تنظر الى اتش 2 للمرة الأولى، إذ ستجد تشابهاً كبيراً بين اتش 1 وشقيقه الأصغر اتش 2. فالخطوط الجانبية ل اتش 2 مماثلة لتلك التي تميز اتش 1، إلا أنها أصبحت هنا أكثر نعومةً وبالأخص لجهة الخط الذي ينطلق في شكل منحنٍ من الأمام باتجاه الزجاج الأمامي ومنه الى الخلف والذي يفصل بين القسم المعدني السفلي والقسم الزجاجي العلوي الذي باتت زواياه دائرية. وهذا الأمر ينطبق أيضاً على الزجاج الأمامي ل اتش 2 الذي أصبح أكثر ميلاناً واستدارةً وذلك بعد أن تحول الى زجاج مقوس أسهم في طريقة غير مباشرة في خفض نسبة الجر وبالتالي في تخفيف نسبة الضجيج الصادرة عن اختراق الهواء على سرعات عالية.
ولم تقف الخطوط المنحنية والدائرية عند هذه الحدود، بل طاولت أيضاً فتحات الأبواب التي باتت زواياها أكثر استدارةً شأنها شأن فتحات الإطارات الأربعة التي أصبحت زواياها مستديرة بعد أن تم طلاؤها باللون الأسود الذي يطاول التنانير الجانبية والصادم الخلفي، الأمر الذي عزز "الروح" الرياضية التي أرادت جنرال موتورز أن تبرزها في اتش 2.
الأولوية للسلامة أيضاً
لبناء اتش 2، اعتمدت جنرال موتورز على مبدأ السلم الذي يتم تثبيت الهيكل عليه عبر ركائز مطاط مقواة تمتص ارتجاجات الطريق وتمنع وصولها الى مقصورة الركاب التي نالت - كما العادة لدى الجميع وبالأخص الأميركيين - عناية بالغة في ما يختص بأمور السلامة العامة أبرزها استعمال جنرال موتورز خلال عملية بناء الهيكل الخارجي ل اتش 2 وبنيته التحتية، خليطاً من المعادن التي تمت معالجتها بالماء المضغوط بدلاً من الحرارة، ما مكن خليط المعادن هذا من المحافظة على قساوته وصلابته ولينعكس الأمر على شكل قدرة التوائية وصلابة عاليتين، أسهمتا بالتالي في زيادة تماسك هيكل اتش 2 مع نفسه ومع الطريق.
وفي سياق الحديث عن الثبات والتماسك، لا يمكننا إغفال أجهزة التعليق التي تعتبر من أهم عوامل التماسك. ففي الأمام، يعتمد اتش 2 على تعليق مستقل قوامه محور التوائي تم دعمه بمخمدات صدمات ونوابض معدن حلزونية وقضيب مقاوم للانحناء. أما في الخلف، فيعتمد هذا التعليق على وصلات متعددة خماسية مع مخمدات صدمات ونوابض معدن حلزونية وقضيب مقاوم للانحناء، إضافةً الى جهاز للتحكم بارتفاع السيارة يعمل عبر ضغط الهواء.
مقصورة عملاقة وآمنة
مقصورة الركاب تشكل انعكاساً للشكل الخارجي الكبير، إذ يطغى عليها عامل الرحابة الهائلة. فهي فسيحة ومريحة وكبيرة وتتضمن ثلاثة صفوف من المقاعد يمكنها استيعاب ثمانية ركاب من أصحاب الأحجام الكبيرة والقامات الطويلة حتى ولو كانوا من لاعبي كرة السلة الأميركيةّ! كما تتميز اتش 2 بقدرة تحميل أمتعة كبيرة من دون نزع أو طي أي من المقاعد. ويمكن حجم التحميل هذا أن يتضاعف في حال طي المقاعد ولتتحول اتش 2 في حينه إلى سيارة لنقل الحمولات.
وعلى رغم ذلك تبقى اتش 2 من السيارات الأمينة كونها مدروسة بعناية في ما يتعلق بهذه الناحية التي تم على أثرها تزويد السيارة مناطق هشة في الأمام والخلف مهمتها التشوه في حال حصول اصطدام مباشر بهدف امتصاص الصدمة وإبعاد تأثيرها عن مقصورة الركاب التي تم تدعيمها أيضاً بعدد من عوارض المعدن التي تم دمجها في الأبواب والتي يفترض بها إبعاد الصدمات الجانبية عن مقصورة الركاب. والأخيرة زودت - كما ذكرنا -ثلاثة صفوف من المقاعد التي يمكنها استيعاب ثمانية ركاب سيشعر كل منهم بالأمان بسبب تجهيز المقصورة ثمانية أحزمة أمان بثلاث نقاط تثبيت لأربعة منها تلك المخصصة للمقعدين الأماميين ومقعدي الراكبين على طرفي المقعد الوسطي مع مخدتي هواء أماميتين لراكبي المقدم. ومن جهة أخرى، يعود الفضل في حسن عوامل السلامة في اتش 2 الى هندسة بنائها التي راعت صلابة الهيكل وقدرته الالتوائية ما رفع من تماسكها مع الطريق وأدى في شكل مباشر الى إكسابها مزيداً من الثبات مع نفسها ومع الطريق.
وذكية جداً
من جهة ثانية، وفي حال أردنا أن نصف لوحة قيادة اتش 2 بصفة ما، فهي "الذكية". فقد تم جمع العدادات الخاصة بسرعة السيارة ودوران محركها ودرجة حرارته ونسبة الوقود المتبقية في الخزان ومستوى زيت المحرك ونسبة الكهرباء في بطارية السيارة في تجويف خاص يمنع الانبهار الضوئي ويسمح للسائق بقراءتها بوضوح ومن دون رفع النظر عن الطريق. كما أن طريقة توزيع مفاتيح تشغيل مختلف الأجهزة في لوحة القيادة وكونسولها الوسطي عملانية للغاية، إذ يمكن الوصول إلى هذه المفاتيح بسهولة بالغة ومن دون إلهاء السائق عن الطريق، خصوصاً بالنسبة الى مفاتيح تشغيل نظام الاستماع الموسيقي وجهاز التكييف الفاعل الذي يعمل على تبريد المقصورة بسرعة مذهلة.
ومن ناحية أخرى، لا يمكن إغفال الرحابة القصوى التي تتمتع بها هذه المقصورة إذ تعتبر المساحات المخصصة للركاب كبيرة جداً سواء كان ذلك لجهة المساحات المخصصة للرؤوس أو تلك الخاصة بالأكتاف والأقدام. وفي هذا السياق، نشير الى أن وضعية الجلوس في اتش 2 جيدة جداً. فبفضل إمكان تحريك مقعد السائق في شتى الاتجاهات وتعديل وضعية المقود يمكن إيجاد وضعية جلوس مثالية للسائق، في وقت تلعب الوضعية المرتفعة لصفوف المقاعد الثلاثة دوراً إيجابياً لجهة تحسين مستويات الرؤية لجميع الركاب، خصوصاً أن المساحات الزجاجية الأمامية والجانبية والخلفية كبيرة وتزيد من الشعور بالرحابة داخل المقصورة التي زودت مقاعد أمامية مشابهة لمقاعد الباكيت الرياضية التي تلتف حول جسم الجالس عليها وتمنع وصول الاهتزازات الناتجة من السير في الطرقات الوعرة إلى أجسام الجالسين عليها.
وبالانتقال الى الجزء الخلفي من اتش 2 وتحديداً مقصورة تحميله، نشير إلى أن الباب الخلفي للسيارة الذي يمكن عبره الوصول إلى مقصورة التحميل اعتمد حافة تحميل مخفوضة تعتبر من النقاط الإيجابية في اتش 2 كونها تسهل عمليتي تحميل الأمتعة الثقيلة الوزن وتفريغها.
محرك من جنرال موتورز
أبرز ما يخبئه اتش 2 يتمثل بمحركه طراز فورتيك الجبار والمثبت بوضعية طولية في الأمام حيث يقوم على تقنية الأسطوانات الثماني على شكل 7، سعة 5967 سنتم3. وهذا المحرك المزود جهازاً بخاخاً إلكترونياً هو المحرك الوحيد المتوافر ل اتش 2 وهو يتميز على رغم حجمه الكبير بنعومة عمله المرتفعة وبمرونته الهائلة. فمصادر جنرال موتورز تفيد أنه مع الانطلاق ب اتش 2 يحصل المرء على الشعور بالقوة العالية التي يوفرها المحرك والتي تصل إلى 325 حصاناً تتوافر عند مستوى 5200 دورة في الدقيقة. كما يمكن هذا المحرك أن يوفر عزم دوران مرتفعاً جداً يبلغ 521.99 نيوتن متر تتوافر عند مستوى 3600 دورة في الدقيقة. وهذا العزم المرتفع الذي يتوافر على مستوى دوران مخفوض للمحرك، ينعكس عادةً على شكل مرونة عمل هائلة. كما أن التقارب في مستوى دوران المحرك لناحيتي القوة وعزم الدوران الفارق 1600 دورة في الدقيقة فقط يعتبر أمراً حيوياً للسيارات المندفعة بالعجلات الأربع وهو العامل الرئيس الذي يسهم في تمكين السيارة من الخروج من المآزق المتمثلة بالطرقات الرملية الناعمة أو تلك الموحلة والضحلة.
ثبات... ممتاز
مجرد رؤية اتش 2 وارتفاعها يوحيان للمرء انه لا يمكنه أن يسير بها بسرعات عالية، لكن التجربة خير برهان إذ يشعر السائق - على حد قول جنرال موتورز - على سرعات عالية أن السيارة ثابتة ومتماسكة مع الطريق. أما السبب، فيرده مايكل دي جيوفاني مدير عام هامر، إلى الهندسة الذكية المعتمدة في تصميم الهيكل الذي يتمتع بصلابة عالية وبقدرة إلتوائية مرتفعة، إضافة إلى نظام تعليق مستقل للعجلات الأربع يعمل بفاعلية عالية على امتصاص صدمات الطريق وعلى إبعاد تأثيرها عن مقصورة الركاب. وقد أسهمت قاعدة العجلات الكبيرة وعرض السيارة المرتفع، إضافةً إلى العجلات المعدن الكبيرة التي يبلغ قياسها 17 إنشاً في زيادة ثبات او تماسك اتش 2 على كل أنواع الطرقات يدعمه نظام لنقل الحركة يعمل في شكل تلقائي على تحويل قوة الجر الى العجلات الأكثر تماسكاً مع الطريق حتى ولو كان عدد هذه الأخيرة إطاراً واحداً فقط، ما يمكن اتش 2 من التفوق على الطرقات الضحلة والرملية الناعمة التي تتطلب من المحرك عزم دوران مرتفعاً مع قوة جر متدنية لمنع انزلاق العجلات حول نفسها.
الحكم على الطرقات الوعرة
في حال أردت تجربة هذه السيارة على الطرقات المعبدة، فسوف تضطر للانتظار الى حين موعد التسويق عام 2003. وعند تجربة اتش 2 يقول مسؤولو هامر، قد لا يتمكن السائق من الإحساس بقدرات المحرك بسبب وزنه المرتفع الذي يبلغ 2903 كلغ. إلا أن هذا السائق سيقدر ما يمكن ل اتش 2 أن يقوم به على الدروب الوعرة، خصوصاً أنه يمكنه أن يعبر أنهاراً بعمق متر واحد بسهولة بالغة. كما يمكنه أن يتسلق صخوراً وأن يعبر حفراً بارتفاع أو عمق 40 سنتم وذلك بفضل خلوصه المرتفع الذي يمكنه من تسلق الجلول المرتفعة كما يمكنه التعامل مع منحنيات جانبية بزاوية ميلان عالية يدعمه في ذلك مركز ثقل مخفض ومحاور عريضة وعزم دوران مرتفع للمحرك ينتقل شأنه شأن القدرة الحصانية عبر علبة تروس أوتوماتيكية من 4 نسب أمامية متزامنة وفي شكل مستمر إلى العجلات الأربع بواسطة علبة تحويل يمكن اعتماد نسبتها السريعة أو البطيئة.
الأمر المستغرب في اتش 2 يتمثل بأنه على رغم مظهره القاسي الذي يوحي بأن قيادته أمر صعب، فهو على حد قول مسؤولي هامر عبارة عن سيارة سهلة القيادة. فعلى رغم عرضه البالغ نحو 2.620متر، إلا أن المناورة به سهلة جداً والسبب يعود إلى جهاز المقود المجهز مساعداً قياسياً والذي يسهل المناورة خصوصاً أن المقود صغير. كما أن زاويتي اقترابه وابتعاده تزيدان من قدرته على المناورة خلال السير في المسالك الوعرة أو الضحلة حيث لن يكون على السائق الخروج من المقصورة والتعرض للحر أو البرد بهدف نفخ أو تفريغ الهواء من الإطارات، إذ ما عليه عندها إلا أن يضغط على مفتاح زيادة أو خفض ضغط الهواء في الإطارات.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.