«التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    الربيعة: المملكة دعمت القطاع الصحي في المنطقة بأكثر من 1.4 مليار دولار    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    «الوزارية العربية» تشدد على الاعتراف بالدولة الفلسطينية    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على رغم الاتصالات بينها سعياً الى تشكيل قائمة موحدة . الأحزاب السياسية العربية في إسرائيل تتجه إلى خوض الانتخابات في قوائم مستقلة
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2002

تستأنف الأحزاب السياسية العربية الناشطة في أوساط فلسطينيي 1948 اتصالاتها هذا الأسبوع للبحث في احتمال خوضها الانتخابات البرلمانية الوشيكة في إسرائيل ضمن قائمة واحدة مشتركة، تجذب إليها غالبية الأصوات وتحول دون بعثرة بعضها على أحزاب صغيرة لن تتجاوز نسبة الحسم، كما تقف سداً منيعاً في وجه الأحزاب الصهيونية، وفي مقدمها "العمل" و"ميرتس"، التي عاودت نشاطها في الوسط العربي مع إلغاء الانتخابات المباشرة لرئاسة الحكومة وتأمل في قنص 20-30 في المئة من أصوات العرب.
على رغم إعلان الأحزاب العربية دعمها لفكرة خوض الانتخابات تحت سقف خيمة الوحدة، فإن مراقبين يرون فيه مجرد اتمام واجب ودفع ضريبة كلامية، متوقعين أن تخوض التيارات الرئيسية الثلاثة، الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة الحزب الشيوعي الإسرائيلي والتجمع الوطني الديموقراطي برئاسة الدكتور عزمي بشارة والحركة الإسلامية الجناح الجنوبي، الانتخابات في قوائم مستقلة تنضم إليها أحزاب وحركات أخرى. وليس خفياً أن الخلاف على آليات تشكيل قائمة مشتركة، أو بكلمات أخرى، الصراع على تركيبة قائمة كهذه والجدل بين الأحزاب المختلفة حول قوتها الحقيقية، هي الأسباب الرئيسية التي تجعل مسألة توحيدها شبه مستحيلة.
وبات واضحاً أن "التجمع" سيخوض الانتخابات المقبلة في قائمة مستقلة للمرة الأولى منذ تأسيسه قبل سبعة أعوام وبعد أن خاض المعركتين الانتخابيتين السابقتين متحالفاً مرة مع "الجبهة" وأخرى مع "الحركة العربية للتغيير" برئاسة الدكتور أحمد الطيبي. وانتخب "التجمع" ليل أول من أمس قائمة مرشحيه خلال المؤتمر الذي عقده في حضور نحو ثلاثة آلاف من أنصاره، وأعاد انتخاب بشارة على رأس القائمة، يليه الدكتور جمال زحالقة ورئيس بلدية كفركنّا واصل طه والمربية أفنان اغبارية والدكتور فتحي دقة. وأعلن بشارة أن حزبه يدعم بكل قوة وحدة التيارات العربية الثلاثة الأساسية في الوسط العربي "لكن شريطة أن لا يسعى أحد إلى استغلال الوحدة لترتيب وظيفة لهذا أو ذاك ممن يفتقدون إلى أي قاعدة جماهيرية"، محذراً في الوقت نفسه من التصويت لحزب "العمل" حتى "ان تزعمه عمرام متسناع المحسوب على اليسار. فهذا الحزب كان شريكاً في حكومة المجازر ضد الشعب الفلسطيني واشرف زعيمه بنيامين بن اليعيزر على التنفيذ فيما سلفه ايهود باراك قتل 13 شاباً عربياً من الداخل". وقال إنه ينبغي على جميع الاحزاب العربية والمواطنين العرب التصدي لماكينة الدعاية الصهيونية في الوسط العربي معتبراً التصويت للاجهزة الصهيونية طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.
الى ذلك، انتخبت "الجبهة" قائمة مرشحيها وحرصت، جرياً على عادتها، على تخصيص المقعد الثالث المعروف ب"المقعد اليهودي" لشخصية شيوعية اسرائيلية هو المحامي دوف حنين الذي سيلخف النائبة تمار غوجانسكي. واعاد مجلس الجبهة انتخاب النائبين محمد بركة وعصام مخول في المكانين الاول والثاني وانتخب تغريد شبيطة ويوسف العطاونة للمكانين الرابع والخامس.
وكانت وسائل الاعلام العبرية تابعت باهتمام بالغ مداولات مجلس "الجبهة" لمعرفة ما اذا كانت الجبهة بعمودها الفقري الحزب الشيوعي الاسرائيلي "ستحافظ على المقعد اليهودي" ام تختار مرشحاً عربياً في ظل اتهامها لها بتبني مواقف متطرفة.
واعتبر بركة انتخاب حنين تأكيداً لضرورة الشراكة اليهودية - العربية في النضال الحقيقي من اجل السلام ومساواة الجماهير العربية، وحذر من "محاولات الانعزال والاغتراب في الوسط العربي تحت شعار القومية والدين". في المقابل لم يخف رئيس لجنة المتابعة لشؤون عرب الداخل عضو قيادة "الجبهة" غضبه من انتخاب حنين، وقال إن "خسارته في المنافسة على المقعد الثالث لمصلحة حنين تثبت من جديد سيطرة جهاز الحزب الشيوعي على الجبهة وفرض رأيه عليها في تحديد قائمتها الانتخابية". ولفت المراقبون الى حقيقة تبوء ثلاثة قياديين شيوعيين قائمة الجبهة "التي تشكلت لتمثل قوى وطنية اخرى وشخصيات بارزة لا تنتمي الى الحزب الشيوعي". واشاروا الى ان "الجبهة" فضلت الابقاء على تقليدها بمنح يهودي مقعداً مضموناً على رغم ان الاصوات التي تأتي من الوسط اليهودي لا تساوي 10 في المئة من الاصوات التي يحتاجها المقعد الواحد.
من جهة اخرى، تحوم تساؤلات حول مصير "القائمة العربية الموحدة" التي تمثلت في الكنيست بخمسة نواب من تحالف الحركة الاسلامية وجبهة العمل الوطني والحزب الديموقراطي العربي. وفيما تصر اضلاع التحالف على الابقاء على الترتيب ذاته، تطالب الحركة الاسلامية بالمقعدين الاول والثاني لمرشحيها النائب عبدالمالك دهامشة ونائب رئيس بلدية الناصرة سلمان ابو احمد، اي ان يأتي المقعد الثاني على حساب الحزب الديموقراطي العربي النائب طلب الصانع.
ولم تحسم "الحركة العربية للتغيير" برئاسة الطيبي موقفها بعد من كيفية خوض الانتخابات. وتتفاوض الحركة مع كل من "الجبهة" و"الاسلامية" لفحص امكانات التحالف مع احداهما، لكنها لا تستبعد ان تخوض الانتخابات في قائمة مستقلة في حال رأت ان تمثليها في التحالف ليس في مكان مضمون.
ويبقى السؤال هل تحافظ الاحزاب العربية وبضمنها الجبهة على تمثيلها الحالي 10 نواب في الكنيست الجديدة ام تنجح الأحزاب الصهيونية، فضلاً عن بعثرة اصوات على احزاب صغيرة في خفض هذا التمثيل، مع الاشارة الى ان استطلاعات الرأي التي تجريها معاهد اسرائيلية ليست عربية، تأتي صباح كل يوم بنتائج تتناقض تماماً ونتائج استطلاعات اليوم السابق!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.