ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    400 مليار دولار حجم استثمارات الذهب    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إضافة 3 دول جديدة للحصول على تأشيرة دخول السعودية إلكترونيا    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خائفة من "معالي الوزير" ومن دورها فيه . لبلبة : اعيش اصعب مراحل حياتي الفنية ومتفائلة بمستقبل السينما
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2002

استطاعت الفنانة لبلبة المحافظة على توهجها الفني خلال مسيرتها التي بدأتها وهي في الخامسة من عمرها مع أنور وجدي حين برعت في تقليد المشاهير من اهل الفن. وقدمت في مرحلة الطفولة ستة افلام منها "البيت السعيد" و"4 بنات وضابط"، وفي مرحلة الصبا برزت في تجسيد ادوار الفتاة الشقية الخفيفة الظل وقدمت من هذه النوعية عشرات الافلام الناجحة منها "الشياطين في اجازة" و"مولد يا دنيا" و"خللي بالك من جيرانك" و"سطوحي فوق الشجرة" و"إحنا بتوع الاسعاف" و"صديقي الوفي" و"اولاد الاصول" و"محطة الانس" و"الشيطانة التي احبتني"...
ثم جاءت النقلة الكبرى عندما شاركت في بطولة فيلم "ضد الحكومة" من اخراج عاطف الطيب الذي اختارها لاحقاً لبطولة فيلم "ليلة ساخنة". ثم قدمت على غرار هذا الفيلم ادواراً مهمة في افلام "لهيب الانتقام" و"الآخر" و"جنة الشياطين" و"النعامة والطاووس". ويعرض لها في عيد الفطر المبارك احدث افلامها "معالي الوزير" من بطولة احمد زكي وعمر الحريري وهشام عبد الحميد وهو من تأليف وحيد حامد وإخراج سمير سيف. شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وتقوم فيه يسرا بدور صغير اشبه بضيفة شرف.
"الحياة" التقت لبلبة وأجرت معها حوارًا تناول هذا الفيلم ومشوارها الفني وأموراً اخرى.
ماذا عن دورك في فيلم "معالي الوزير"؟
- اجسد دور فوقية زوجة الوزير الذي اختير خطأ في التشكيل الوزاري ويمارس سلطاته كاملة الى ان يقدم الى المحاكمة بتهمة ارتكاب قضايا فساد كبيرة. وأنا اعتبر هذا الدور دوراً جديداً تماماً عليّ وغير تقليدي ومختلف عن الادوار التي قدمتها قبل ذلك، واعتز به جداً كما انني اجتهدت فيه كثيراً وفي حدود امكانات الدور ولا يمكنك ان تخمن مدى الخوف الذي احسه الآن وأنا اتحدث إليك عن هذا الدور.
وما سبب هذا الخوف؟
- لا اعرف، ولكنه خوف لم أعرفه من قبل، فأنا لم أخَف عندما قدمت "ليلة ساخنة" ولكنني بدأت اخاف بعده إذ بتّ اريد مستوى معينًا واريد الظهور في صورة جيدة. لقد وجدت صعوبة كبيرة حتى حصلت على دور في فيلم في مستوى "ليلة ساخنة" كما انني لا اقوم بدور لا ارضى عنه.
لماذا تأخر التعاون مع وحيد حامد الى الآن؟
- في مهنتنا لا يوجد شيء يتم ترتيبه، كنت اتمنى العمل معه منذ فترة لان كتاباته ليست تقليدية، وهو من افضل المؤلفين الذين يقومون بكتابة حوار جميل وله هدف.
وماذا عن سمير سيف؟
- هذه هي المرة الرابعة التي اشارك فيها في فيلم من اخراج سمير سيف وفي كل مرة كان الدور مختلفاً. ففي "لهيب الانتقام" كان الدور اكشن وفي "الشيطانة التي احبتني" كان الدور فانتازياً وراقصاً واستعراضياً وفي "احترس من الخُط" كوميدياً.
ما اسس اختيار ادوارك؟
- أنا لا اختار دوري فقط، ولكن اختار السيناريو ككل، وابحث عن العمل المحترم غير التقليدي والمخرج المتميز، وعندما يُعرض عليّ سيناريو اقرأه اول مرة كما لو انني اقرأ كتاباً لا اعرفه لاكوّن انطباعي ثم أقرأه مرة ثانية لأعرف دوري.
أثناء التصوير، هل تنفذين تعليمات المخرج حرفيًا أم تكون لك ملاحظاتك؟
- إنني كأي ممثل محترف اضيف الى المخرج الذي يقول لي في البداية رأيه عن الشخصية. وأتفق معه على طريقة أداء معينة. والممثل الجيد هو الذي يضيف الى ادائه واحساسه وليس الى السيناريو.
وهل تفكرين في الجوائز وفي رأي النقاد اثناء التصوير؟
- لا افكر في اي شيء من هذا القبيل، وكل ما اطمع فيه ان اكون اقتربت من الشخصية التي اقدمها قدر المستطاع والتي بها ينسى الناس لبلبة ويتذكرون حورية "ليلة ساخنة" وبهية "الآخر" وحبة "جنة الشياطين" والدكتورة فاطمة في "النعامة والطاووس". اناما فكرت ابداً في الحصول على جائزة، لكن عندما تأتي الجائزة افرح بها لأنها تعني انني اسير في الطريق السليم وأنني قدمت دوراً جيداً، وحتى لو لم احصل على جائزة فمجرد دخول الفيلم المسابقة الرسمية في مهرجان فهذا وحده يشكل قيمة كبيرة بالنسبة إلي.
محظوظة
هل وجدت فروقاً بين جيل الكبار من المخرجين والاجيال التالية؟
- كلهم جيدون، فأسامة فوزي مثلاً مخرج متمكن وحساس استمتعت بالعمل معه مثل يوسف شاهين الذي "يِفتح نِفسك ويخليك تطلّع كل اللي جُواك". المخرجون الذين عملت معهم كبار وهذا من حسن حظي واعتبر نفسي محظوظة الى درجة كبيرة.
لمن تدينين بالفضل في مشوارك الفني؟
- اولاً لأمي التي تمتلك احساساً فنياً كبيراً ووقفت الى جواري منذ صغري، ويأتي بعدها كثيرون منهم ابراهيم عاكف الذي كان سبباً في شهرتي عندما كنت أقلد الفنانين والملحن علي اسماعيل، ويأتي منير مراد في المرحلة التي تلت التقليد ثم فتحي قورة وعبد الوهاب محمد وحسين السيد وسيد حجاب وشوقي حجاب وعمار الشريعي الذي قدمت معه اجمل اعمالي للاطفال والكبار. ومن المخرجين محمد عبد العزيز الذي قدمت معه انجح افلامي مع عادل إمام، وعاطف الطيب الذي وُلدت على يديه ولادة فنية جديدة، وبسببه اصبحت ارشح كوجه جديد.
ماذا تسمين المرحلة الفنية التي تعيشين فيها حالياً؟
- اصعب مرحلة، لأنهم في الماضي كانوا يختارونني، أما الآن فأنا اختار، واختار في وقت تشهد فيه السينما ازمة، فالافلام قليلة، واريد المحافظة على المستوى الذي وصلت اليه، والسنوات تجري "لازم الواحد يعمل... لا اضمن المستقبل، أنا سيدة صادقة مع نفسي ولا اضمن بعد عام أو أكثر الشكل حيبقى ايه؟ هل سيبقى على ما هو عليه أم لا؟".
لفترة طويلة قدمتِ ادواراً متشابهة. كان السبب في ذلك المخرجون أم كان لك دور في هذا؟
- الجمهور احبني في الادوار اللذيذة الخفيفة الهادفة، والكوميدية التي تحوي رقصًا وغناء. وكان المخرجون دائماً يرشحونني الى هذه النوعية من الادوار، وأنا من النوع الخجول ولم اكن اقول لمخرج انني ارى نفسي في دور آخر فقدمت ما يزيد على30 فيلماً في هذا الشكل الى ان عُرض فيلم "الشيطانة التي احبتني" فشعرت بعده بأن في داخلي شيئاً اريد أن اظهره للجمهور من منطلق ان الفنان لا بد من ان يغير من ادواره ليرى الناس قدراته الفنية. واصبحت ارفض بعد هذا الفيلم كل ما يُعرض عليّ وبدأ الوسط السينمائي يقول انني ارفض واريد أدواراً مختلفة. لقد صرت ارفض بمنتهى الجرأة لأنني من داخلي كنت اؤمن بأنني لو بقيت اكرر نفسي فسيمل الجمهور مني حتى لو كان يحب اللون الذي اشتهرت به.
ألم تخشي أن يطول انتظارك لنوعية ادوار جديدة؟
- انتظرت ما يزيد على عامين ولم اخش شيئاً الى ان رآني المخرج الراحل عاطف الطيب في مناسبة فنية في مهرجان "كان" وبدأ يراقب تعبيرات وجهي من دون ان ادري، ولاحظت انه ينظر اليّ بتأمل، ورشحني بعد ذلك لدوري في فيلم "ضد الحكومة" وبعد قراءتي السيناريو وجدت الدور مختلفاً وخفت بعض الشيء، واكد لي الطيب انه يحب عمل المفاجآت في افلامه وان دوري ودور ابو بكر عزت مفاجأتان في الفيلم، ولو لم اقم بهذا الدور ما آمن بي الطيب واعطاني فرصة دوري في "ليلة ساخنة".
فيديو كليب
من وجهة نظرك لماذا اختفت الافلام الاستعراضية؟
- لان الفيديو كليب حل محلها، واصبح الناس يفتحون اي قناة فيجدون ابداعًا ما بعده ابداع يفوق اي فيلم يُقدم فيه استعراض.
لماذا توقف التعاون بينك وبين وعادل إمام منذ فترة طويلة؟
- قد يكون لأنه بدأ يُغير في ادواره وأنا ايضاً، قد يكون المخرجون الذين عمل معهم لم يروني في الادوار النسائية في افلامه - لكن يبقى عادل إمام صديقاً عزيزاً عليّ جداً، ودائماً نتحدث معاً وصداقتنا العائلية مستمرة.
ما رأيك في السينما المصرية حالياً؟
- اتجاهها الاكثر الى الكوميدي وانا لا اريد اختفاء هذا اللون ولكن لا بد من ان يكون الى جواره الرومانسي الذي يخاطب المشاعر الانسانية، وصحيح ان الضحك يطيل العمر، لكنني اشبه السينما بمائدة الطعام التي يجب ان تضم انواعاً شتى من الاطعمة.
ألم تفكري في الانتاج لتضمني اعمالاً على مستوى عال؟
- لا، لان امكاناتي المادية لا تسمح لي بالانتاج، الى جانب انني لا افهم في لغة الارقام فأنا اجيد التمثيل فقط، اضافة الى انني سعيدة كوني أُطلب للقيام بتجسيد ادوار متنوعة.
كيف يحافظ الفنان من وجهة نظرك على توهجه الفني خلال مراحله العمرية المختلفة؟
- بالاهتمام بعمله وبأن ينأى بنفسه عن الغرور ويحافظ على حياته الشخصية وبالتالي حب الجمهور الذي يعطي من دون غرض، وان يجتهد وينظر الى خطواته التالية إذا اراد ان يعيش مدة طويلة.
لماذا لم تأتِ لبلبة اخرى على رغم ظهور اجيال كثيرة بعدك؟
- هذا مرجعه اخلاصي الكبير للعمل، وتضحيتي بكل شيء من حب واسرة واطفال الى جانب اصراري على تكملة المشوار الذي رسمته لنفسي منذ البداية.
هل أنت متفائلة بمستقبل السينما المصرية؟
- متفائلة جداً، لانه خلال مشواري الطويل حدثت ازمات كثيرة وعادت السينما قوية، لذلك لم اتشاءم يوماً ما..
هل تحلمين بتقديم ادوار معينة؟
- اريد تقديم فيلم يُصور اي درجة من درجات الاعاقة يجعل الناس ينظرون الى الاعاقة في شكل افضل، فمن خلال حضوري ومشاركاتي في حفلات المُعوقين وزياراتي لهم في عدد من الجمعيات ومنها "النور والامل" و"الحق في الحياة" وجدت انه يجب علينا الا نتجاهل هذا القطاع العريض، كما احلم بتقديم فيلم للاطفال وليس مهماً دوريفيه، وأنا على يقين لو أن اي منتج فكر في هذا الشكل وكلف سيناريست فسيحصد الفيلم ايرادات كبيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.