بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابطالها يسرا ونور الشريف والفخراني والشناوي وصبحي ... 17 مسلسلاً من مصر لرمضان : تاريخ وجحا ومغامرات أخرى
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2002

القاهرة - "الحياة" - بدأ العد التنازلي للأيام الفاصلة عن شهر رمضان المبارك ولياليه، واعلنت حال الطوارئ في مدينة الانتاج الاعلامي وكل الاستديوات المصرية التي بات نشاطها مقتصراً الآن على تصوير المسلسلات التلفزيونية وسط اشتداد التنافس بين مدينة الانتاج وقطاع الانتاج وشركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، لتقديم "اعمال فنية متميزة" وعلى "مستوى عال من المتعة والفكرة والابهار لارضاء مختلف الاذواق"، كما يقول مسؤولوها.
وهنا نستعرض أهم المسلسلات المصرية التي ستعرض في مصر والعالم العربي ووصل عددها الى أكثر من 17 مسلسلاً منها مسلسلات "اين قلبي"، "يحيا العدل"، "لدواع امنية"، "العطار وبناته السبع"، "فارس بلا جواد"، "الاصدقاء"، "جحا المصري"، "زمن عماد الدين"، "الخريف لن يأتي ابداً"، "ست ستات جننوا فرحات"، "ديدي ودوللي"، "آلو رابع مرة"، "حلقت الطيور نحو الشرق"، "امير الدعاة"، "سيف اليقين"، "سيف الدولة الحمداني".
مؤامرات وفساد
هناك أولاً "اين قلبي" الذي انتهى تصويره واشادت به رقابة التلفزيون ويصل عدد حلقاته الى 30 حلقة، وهو من تأليف مجدي صابر وبطولة يسرا وعبلة كامل وحسن حسني ومحمود قابيل ونهال عنبر ورشوان توفيق واخراج مجدي ابو عميرة. وتدور الاحداث حول فاتن يسرا وهي مهندسة في احد الاحياء ومعها صديقتها وصال عبلة كامل توفي زوج فاتن وترك لها ابنة وابناً وتحاول ان تنشئهما على المبادئ والقيم، اما وصال فهي ثرية وعانس. تتعرض الصديقتان لمؤامرة من زميلها والمديرة للايقاع بهما في جريمة رشوة ولكن تستطيع فاتن ووصال الايقاع بهما.
ومن بعده مسلسل "يحيا العدل" الذي انتهى من تصويره المخرج محمد عبد العزيز واصبح جاهزاً للعرض، وهو عن قصة وسيناريو وحوار محمد اشرف وبطولة ميرفت امين ومصطفى فهمي ومديحة يسري وعزت ابو عوف وعماد رشاد وسميرة محسن وغيرهم. وتدور الاحداث من خلال كرم رجل الاعمال الذي يقتل في عيد زواجه العاشر اثناء مراقصته زوجته فريدة ميرفت امين "ويتضح انه توفي نتيجة جرعة هيرويين زائدة، وتكتشف الزوجة انه وشريكيه فهمي وحازم يقومون بعمليات غسيل للاموال القذرة وان زوجها سحب كل امواله قبل يومين من وفاته، وان عليها الآن ان تسدد اقساط المصارف فتضطر الى بيع مجوهراتها وممتلكاتها لكنها على رغم ذلك لا تنجو من شركاء زوجها الذين يهاجمون منزلها للبحث عن "ديسك" كومبيوتر وتتصاعد الاحداث في مختلف خطوطها الدرامية بين فريدة وشركاء زوجها وضابط المباحث الذي يحقق في الجريمة.
عودة سميرة أحمد
ويعكف المخرج احمد صقر داخل استديو الاهرام على اجراء المونتاج لحلقات مسلسل "اميرة في عابدين" الذي تعود به سميرة احمد الى الشاشة الصغيرة بعد ابتعاد 3 سنوات. وكان المسلسل واجه مشكلات عدة كادت تهدد تصويره منها المشكلات مع مخرجه الأول الذي حدث خلاف في وجهات النظر بينه وبين الفنانة سميرة احمد ما دفعه الى الانسحاب، فرشح المخرج يحىى العلمي الذي ما ان بدأ الاستعداد، حتى فاجأته الازمة الصحية وتوفي فوصل العمل الى المخرج احمد صقر. ويشارك في بطولته يوسف شعبان وحنان ترك ومحمد رياض وحسن حسني ورشوان توفيق وريهام عبد الغفور وعدد كبير من النجوم. وتدور احداثه في 30 حلقة حول اميرة ارملة شهيد تعيش لتربي ابناءها وتتزوج من رجل اعمال وبعد سنوات من الزواج تكتشف انه يرتكب العديد من الجرائم.
ومن المسلسلات التي انتهى تصويرها واصبحت جاهزة للعرض مسلسل "لدواع امنية" عن قصة وسيناريو وحوار محسن الجلاد ومن بطولة كمال الشناوي وماجد المصري وخيرية احمد ووفاء صادق ومحمد متولي ومنة شلبي وغيرهم وهو من اخراج محمد فاضل، وتدور احداثه حول فارس ماجد المصري الذي يفقد كل امواله وتباع ممتلكاته بالمزاد العلني نتيجة لسفاهته ولا يجد مورداً ليعيش ويلتقي بالمصادفة صديقه القديم الذي يعرض عليه استغلال مهاراته في الرماية والعمل "حارساً شخصياً" ويوافق فارس ويحقق نجاحات ويشتهر حتى يستعين به رجل الاعمال فريد الجوهري كمال الشناوي صاحب العداءات الكثيرة الذي يفرض نظاماً صارماً على حياة ابنائه. ويبدأ فارس في دخول عالم الاسرة الخاص ويحاول ان يغير من عادات الجميع وسلوكهم بمن فيهم فريد بك الجوهري.
ويسابق المخرج محمد النقلي الزمن لينتهي من تصوير مسلسل "العطار وبناته السبع" خصوصاً ان بطله نور الشريف وان عدداً المحطات الفضائية اشتراه لعرضه في رمضان، ويقال ان عددهم وصل الى 20 محطة.
المسلسل من تأليف مصطفى محرم الذي قدم العام الماضي مع نور الشريف ومحمد النقلي مسلسل "عائلة الحاج متولي" الذي اثار ردود فعل متباينة على كل المستويات. ويشارك في بطولة "العطار" ماجدة زكي ورانيا فريد شوقي وسوسن بدر وعدد من النجوم. وتتناول احداثه حكاية الحاج صالح العطار في الازهر الذي لا تنجب زوجته فيضطر الى الزواج من اخرى فتنجب له ابنين عبد الرحمن نور الشريف، وسيف عماد رشاد، الاول تقي وصالح ويعمل على خدمة الناس فتتوسع تجارته ويرزقه الله عدداً كبيراً من البنين والبنات. والثاني رجل بصاص "وعيونه زايعة" يتعرض للكثير من المشكلات بسبب علاقاته النسائية المتعددة.
الفارس والجواد الضائع
اما مسلسل "فارس بلا جواد"بمن بطولة محمد صبحي فكان من المفترض ان يعرض في رمضان الماضي ولكن لعدم اكتماله أُجِّل لهذا العام. ويشارك في بطولته سيمون وجميل راتب واشرف عبد الغفور ووفاء عامر وهناء الشوربجي وهو من تأليف محمد بغدادي ومحمد صبحي، واخراج احمد بدر الدين، وتقع احداثه في 40 حلقة ويطرح مشاركة الفن المصري في الاحداث الجارية. ويستعرض تاريخ الحركة الصهيونية مع بداية القرن التاسع عشر ومشروع "هيرتزل" وصولاً الى خطة التغلغل الصهيوني في فلسطين العربية.
ويجمع مسلسل "الاصدقاء" اربعة نجوم من ابطال الدراما التلفزيونية هم صلاح السعدني وفاروق الفيشاوي ومحمد وفيق وصفية العمري ويشاركهم البطولة نرمين الفقي وهالة فاخر وسيد عبد الكريم وسوسن بدر، وهو من اخراج اسماعيل عبد الحافظ. وتدور احداثه حول معنى الصداقة من خلال ثلاثة اصدقاء: الاول رأفت الغندور محمد وفيق قاض ومستشار في محكمة الجنايات، والثاني د. عزيز محفوظ صلاح السعدني عالم فذ في ابحاث الذرة، والثالث حسن ابو سنة فاروق الفيشاوي يعمل مراكبياً في النيل. يتعرض د. عزيز للقتل فيتفرغ اصدقاؤه للبحث عن اسباب قتله وبراءته.
جحا من مصر
ويواصل المخرج مجدي ابو عميرة تصوير مسلسل "جحا المصري" الذي حجز مكانه بالفعل في رمضان اعتماداً على نجومية الفنان يحيى الفخراني. والمسلسل من تأليف يسري الجندي ويشارك في بطولته منى زكي ولوسي وسعاد نصر وحسن حسني واحمد رزق وأحمد راتب وحسن الاسمر وعزت ابو عوف ورانيا فريد شوقي وتدور احداثه في اطار كوميدي حول شخصية جحا ونوادره.
ويعكف هاني لاشين مخرج مسلسل "زمن عماد الدين" في استديوات مدينة الانتاج الاعلامي على الانتهاء من تصويره، والمسلسل من تأليف عبدالستار فتحي وبطولة دلال عبد العزيز وسوسن بدر وطارق دسوقي ومحمود قابيل وهياتم وعبد المنعم مدبولي وعزت ابو عوف واحمد خليل وحسن حسني. وتدور احداثه في الفترة الممتدة من الحرب العالمية الاولى وحتى عام 1949 وحرب فلسطين، في بانوراما تجسد ملامح تلك الفترة الثرية بالاحداث التاريخية، لا سيما وقائع ثورة 1919 وصراع القوى الوطنية ضد الاحتلال الانكليزي. ولكن تلك البانوراما ترى من وجهة نظر شارع عماد الدين الذي كان حينذاك محوراً اجتماعياً لا سيما ان تلك الفترة كانت ثرية فنياً وانجبت رواد الغناء والمسرح والتي تعد عصراً ذهبياً للمسرح المصري.
ويعكف المخرج صفوت القشيري على مونتاج مسلسل "الخريف لن يأتي ابداً" من تأليف محمد عزيز وبطولة حسين فهمي ورجاء الجداوي وروجينا وعزت ابو عوف ونهال عنبر وتدور احداثه في 30 حلقة حول رجل الاعمال رفعت الذي يقيم مصنعاً للالكترونيات ويستورد اجهزة من اليابان ويشحنها بنفسه، ولكنه يتعرض لعملية نصب يفقد على اثرها كل امواله فيضطر الى العودة الى الحارة التي تربى فيها ويفتتح ورشة النجارة التي ورثها عن والده ويبدأ حياته من جديد.
ومن المسلسلات الكوميدية "ست ستات جننوا فرحات" من اخراج مدحت السباعي وتأليف مجدي الابياري وبطولة سمير غانم ودلال عبد العزيز ونهال عنبر وحسن مصطفى واشرف زكي، وتدور احداثه في قالب كوميدي من خلال شخصية فرحات التي يلعبها سمير غانم وهو طبيب يبحث عن عروس لتستقر حياته وينجب طفلاً يحمل اسمه لكنه كلما ارتبط بامرأة تسبب له مشكلات عدة حتى يصل الى درجة ان يكره معها جميع النساء ويقرر الانتقام من كل امرأة يقابلها.
مكان لمحرر المرأة
ويعتبر مسلسل "قاسم امين" من الاعمال التي حجزت مكانها على شاشات رمضان بعد أن انتهت المخرجة إنعام محمد علي من تصويره، والمسلسل من تأليف محمد السيد عيد وبطولة كمال ابو رية واحمد خليل ونادية رشاد وجمال عبد الناصر وماجدة الخطيب وميرنا وليد ونورهان، وتتناول قصة حياة محرر المرأة قاسم امين.
ومن الاعمال الكوميدية التي تسابق الزمن للعرض على شاشة رمضان المقبلة مسلسل "ديدي ودوللي" عن قصة سمير حبيب وسيناريو وحوار فداء الشندويلي ومن بطولة معالي زايد وهالة صدقي واحمد راتب وحسن مصطفى وعبد العزيز مخيون واخراج محسن فكري، وتدور احداثه في 30 حلقة حول ديدي ودوللي الصديقتين اللتين تخرجتا في الجامعة، والصداقة تجعلهما يتزوجان في يوم واحد، وبعد سنوات يتم طلاقهما لخلافاتهما مع زوجيهما لتبدأ رحلة المعاناة مع المجتمع.
رابع مرة
اما مسلسل "آلو رابع مرة" تأليف عادل أنور وبطولة نيللي ومصطفى فهمي وشويكار واحمد راتب وغيرهم واخراج سيد طنطاوي فقد انتهى مونتاجه واصبح جاهزاً للعرض، وتدور احداثه في إطار اجتماعي هادف حول حسين مخرج الاعلانات المتزوج من درية التي تهمل بيتها لحساب عملها ودراستها وتشجعها على ذلك صديقتها نظلة ومن خلال معاناة حسين من اهمال زوجته وتسلط صديقة زوجته تتفجر المواقف الكوميدية.
ويواصل المخرج هاني اسماعيل تصوير مسلسل "وحلقت الطيور نحو الشرق" تأليف مختار عز الدين وبطولة فتحي عبد الوهاب ونورهان واحمد خليل وخالد زكي وهادي الجيار وهدى سلطان. ويقدم المسلسل بطولة جديدة مستوحاة من ملفات الاستخبارات المصرية وذلك من خلال قصة فتى وفتاة مصريين يزرعان داخل المجتمع الاسرائيلي بإحلالهما محل مهاجر سوفياتي وزوجته خلال سفر مجموعات من اليهود السوفيات للوطن المزعوم وينجح الاثنان باختراق الاتصالات التلفزيونية للقيادات الاسرائيلية.
ومن المسلسلات الرمضانية المهمة هذا العام "امير الدعاة" من تأليف بهاء الدين ابراهيم وبطولة حسن يوسف وعفاف شعيب ومحمد الدفراوي وسوسن بدر وسميرة عبد العزيز واخراج مصطفى الشال، ويتناول قصة حياة الامام الشعراوي وتقع احداثه في 30 حلقة، وسلم لمكتبة التلفزيون وسوق في 24 محطة تلفزيونية عربية واسلامية.
ومن الاعمال التاريخية مسلسل "سيف الدولة الحمداني" من تأليف الشاعر الراحل عبد السلام امين وبطولة احمد عبد العزيز واحمد خليل وميرنا وليد وسميحة ايوب وعبد الله محمود ونشوى مصطفى واخراج ممدوح مراد.
والعمل التاريخي الثاني هو "سيف اليقين" من تأليف طه حسين سالم وبطولة يوسف شعبان وسميحة ايوب وندى بسيوني واحمد ماهر ومحمود الجندي وكمال ابو رية ونادية رشاد وصلاح رشوان واخراج وفيق وجدي وتدور احداثه في العصر العباسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.