أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرزها "أم كلثوم" و"صلاح الدين"و"الرجل الآخر" و"التعلب فات": أعمال تاريخية واجتماعية ودينية تملأ التلفزيونات العربية في رمضان
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 1999

بدأ العد التنازلي لحلول شهر رمضان الكريم الذي تستقبله الأمة الإسلامية والعربية بعد شهرين تقريباً، وبدأ صانعو الأعمال الدرامية سعيهم لعرض إنتاجهم في التلفزيون المصري. لكن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة حيث إن قادة اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري أصدروا تعليمات بأنه لن يسمح بعرض أي عمل درامي في شهر رمضان ما لم تكن شرائطه موجودة في مكتبة التلفزيون، وذلك تجنباً للمآزق التي وجدوا أنفسهم فيها في أعوام سابقة بسبب عرض مسلسلات وهي لا تزال في مرحلة التصوير وآخرها في رمضان الماضي حينما كان يعرض مسلسل "امرأة من زمن الحب" في الوقت الذي تبين فيه أن عدداً كبيراً من المشاهد لم يكن صور وجرت عملية التصوير أثناء عرض المسلسل على شاشة التلفزيون ثم حدثت مشكلة بين سميرة أحمد والمخرج اسماعيل عبدالحافظ كانت ستؤدي الى وقف تصوير بقية مشاهد المسلسل الأمر الذي كاد ينذر بكارثة فنية.
هذه التعليمات بعثت الطمأنينة في قلوب اصحاب الأعمال التي انتهى تصويرها ويأملون عرضها في شهر رمضان، وفي الوقت نفسه زادت من حماسة أصحاب الأعمال التي مازالت في مرحلة التصوير ليزيدوا من معدلات ساعات التصوير حتى يلحقوا بالعرض في شهر رمضان كما يأملون. وقائمة الأعمال الدرامية التي يأمل أصحابها عرضها في التلفزيون المصري خلال شهر رمضان، طويلة، تنقسم الى أعمال فرصتها في العرض بنسبة مئة في المئة، وأخرى يتم الاختيار من بينها وفرصتها في العرض أقل، وثالثة نسبتها ضعيفة. والقرار النهائي في الاختيار يكون للجنة السياسات الإعلامية برئاسة وزير الإعلام المصري.
وتتنافس ثلاث جهات إنتاجية مصرية حكومية كبرى، تحاول كل منها الحصول على نصيب الأسد في عرض أعمالها سواء التي انتجتها بنفسها أو انتجتها بنظام المنتج المنفذ بالتعاون مع منتج آخر من منتجي القطاع الخاص. وهذه الجهات الثلاث هي: الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، قطاع الإنتاج في اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وشركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.
وهنا استعراض لأهم الأعمال المرشحة للعرض في رمضان المقبل، وتبدأ بالفئة الأولى أو الأعمال التي تم إنجازها وتحمل أهمية، وفي مقدمها الفوازير الاستعراضية التي ينتجها قطاع الانتاج كل عام، حيث خرج المخرج يحيى العلمي رئيس قطاع الإنتاج هذا العام بفكرة جديدة يتم فيها تقديم ثلاث فوازير مختلفة تقدم كل منها في عشر حلقات لمؤلف ومخرج وبطلة، أولاها للمخرج عمرو عابدين تأليف وأشعار أيمن بهجت قمر وبطولة ياسمين عبدالعزيز، والثانية للمخرج أشرف الولي تأليف وأشعار حسن عمران بطولة الباليرينا نيللي محمد إحدى عضوات فرقة باليه أوبرا القاهرة التي تخوض تجربة التمثيل والاستعراض للمرة الأولى، والثالثة للمخرج محمد عبدالنبي تأليف وأشعار جمال بخيت بطولة رانيا فريد شوقي. وكانت الفترة الماضية شهدت ترشيح أخريات غير هؤلاء منهن حنان ترك ومنى زكي وغادة عادل ونادين التي قامت ببطولة الفوازير في العامين الماضيين، لكن منهن من اعتذرت ومن قوبل ترشيحها بالرفض من العلمي، وحتى كتابة هذه السطور لم ينته المؤلفون الثلاثة من كتابة أعمالهم كاملة وما زالت الفرصة سانحة للتغيير حتى في بطلات الفوازير.
ثم تأتي حلقات مسلسل "ألف ليلة وليلة" لقطاع الإنتاج أيضا، والمؤكد عرضها، يتعاون فيها للعام الثاني على التوالي كل من المولف عبدالسلام أمين والمخرجة رباب حسين ومصممة الأزياء الدكتور سامية عبدالعزيز والممثلة بوسي التي تجسد شخصية شهرزاد بينما يغيب الممثل ماجد المصري الذي جسد شخصية شهريار في العام الماضي. وقامت المخرجة بترشيح الممثل محمد رياض لتجسيد الشخصية هذا العام، لكنه اعتذر ربما خشية مما تعرض له العام الماضي حينما عرضت له ستة مسلسلات في شهر رمضان ما أثر على نشاطه السينمائي حيث لم يطلبه أي مخرج لعمل سينمائي على مدار العام. وحتى الآن لم يتم الاستقرار على بقية فريق التمثيل لحلقات مسلسل "ألف ليلة وليلة" كما أن المؤلف عبدالسلام أمين لم يسلم المخرجة سوى نصف الحلقات التي يبلغ عددها دائماً 30 حلقة تدور هذا العام حول حكاية الفتاة نورسين "ضوء القمر" ابنة شهبندر تجار إحدى المدن الاسطورية والتي تم تسميتها بهذا الاسم لأنها ولدت في ليلة البدر وكان أهل المدينة يعبدون النجوم في تلك الفترة. ولهذه الفتاة شقيقتان دميمتان يكبرنها في السن، ويرتبط زواج نورسين بموعد محدد هو عندما يدخل القمر في حجرته حيث تتعرض المدينة لكارثة إذا تم زواجها قبل هذا الموعد، كما أنه لاپبد أن تتزوج شقيقتها قبلها. ورغم كثرة من يتقدمون للزواج منها إلا أن هناك ما يمنع ذلك وهو أن القمر يدخر لها زوجاً هو أمير إحدى الجزر الذي ولد معها في الليلة نفسها، ويقرر كل منهما الرحيل لسبب ما دون أن يعلم كل منهما أنه رحل ليلتقي بالآخر.
وهناك في هذا السياق المسلسل التاريخي "نسر الشرق" لقطاع الإنتاج تأليف محمد أبو العلا السلاموني إخراج حسام الدين مصطفى بطولة فايزة كمال ومحيي اسماعيل ومحمد الدفراوي وسوسن بدر وليلى فوزي وتدور أحداثه حول قصة حياة القائد العربي الكبير صلاح الدين الأيوبي الذي يجسد شخصيته في المسلسل الوجه الجديد حلمي فودة. ومسلسل "أم كلثوم" لقطاع الإنتاج سيناريو وحوار محفوظ عبدالرحمن إخراج إنعام محمد علي بطولة صابرين التي تجسد شخصية أم كلثوم التي يتناول المسلسل قصة حياتها وحسن حسني وأحمد راتب وعبدالعزيز مخيون وسميرة عبدالعزيز وقد تعرض تصوير المسلسل لتوقفات كثيرة حتى أن مدة تصويره بلغت عاماً ونصف العام. ولقطاع الإنتاج أيضاً المسلسل الديني "القضاء في الإسلام" الذي يعرض كل عام في هذا الشهر.
وللشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي بنظام المنتج المنفذ مع المنتج اللبناني منير حسن، مسلسل "لما الثعلب فات" تأليف اسامة أنور عكاشة إخراج محمد النجار بطولة محمود مرسي ويحيى الفخراني وشيرين وهو مسلسل اجتماعي يتعرض لمسيرة كبار النصابين يعود به محمود مرسي الى التلفزيون بعد فترة طويلة من الغياب منذ أن قدم الجزء الثاني من مسلسل "أبو العلا البشري" تحت عنوان "أبو العلا 90". وللشركة نفسها بنظام المنتج المنفذ مع المنتج المصري صفوت غطاس المسلسل الاجتماعي "الرجل الآخر" تأليف مجدي صابر إخراج مجدي أبو عميرة بطولة نور الشريف وميرفت أمين وعزة بهاء وتدور أحداثه في عالم رجال الأعمال.
والفئة الثانية التي تضم الأعمال التي تتراوح نسبة عرضها ما بين 50 إلى 90 في المئة تشمل أعمالاً كثيرة منها ثلاثة أعمال كوميدية هي: لقطاع الإنتاج مسلسل "اثنين على الهوا" تأليف مجدي الجلاد إخراج عبدالعزيز السكري بطولة أحمد بدير وعايدة رياض وحنان شوقي وتدور أحداثه في حلقات منفصلة حول أشهر الثنائيات في التاريخ والسير الشعبية مثل: كليوباترا وانطونيو، ايزيس واوزوريس، حسن ونعيمة، شفيقة ومتولي، ست الحسن والشاطر حسن، ياسين وبهية، وغيرها. ولشركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات مسلسل "شباب طاقق جداً"، تأليف يوسف معاطي إخراج محمد النجار بطولة مدحت صالح ووائل نور وجميل راتب ومنال سلامة وتدور أحداثه حول مشاكل الشباب المختلفة. ولشركة صوت القاهرة أيضاً مسلسل "همام يبحث عن همام" قصة الأديب الراحل إحسان عبدالقدوس سيناريو وحوار نهاد محرم إخراج حسن ابراهيم بطولة وائل نور ومحمود الجندي وحسن حسني ودينا عبدالله وهي حلقات منفصلة - متصلة تدور حول قصة شاب يبحث عن ذاته بعد رفضه أن يكون صورة بالكربون من والده. ولقطاع الانتاج المسلسل الاجتماعي "الفجالة" بنظام المنتج المنفذ مع فيصل ندا المؤلف أيضاً وإخراج أحمد صقر وبطولة شريف منير وندى بسيوني وتدور أحداثه حول حي الفجالة المصري الذي تحول من قلعة ثقافية الى محلات لبيع السيراميك، ودور السيدة سوزان مبارك في إحياء الثقافة من خلال عدة مشروعات أهمها مكتبة الأسرة. ولقطاع الانتاج المسلسل التاريخي "صقر قريش" سيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج حسام الدين مصطفى بطولة أحمد ماهر وتيسير فهمي وتدور أحداثه في الدولة الاموية قبل مولد عبدالرحمن بن معاوية الملقب ب"صقر قريش". ولشركة صوت القاهرة المسلسل الاجتماعي "الابن الضال" تأليف سامي غنيم إخراج محمد كامل القليوبي بطولة هدى سلطان وهشام عبدالحميد وأحمد ماهر ومادلين طبر. ولشركة صوت القاهرة المسلسل الاجتماعي الخفيف "حكيم روحاني حضرتك" تأليف السيد راضي إخراج شريف يحيى بطولة أبو بكر عزت وهالة صدقي وشريف منير والسيد راضي. وللشركة المصرية لمدينة الانتاج الإعلامي بنظام المنتج المنفذ مع المنتج المصري محمد فوزي المسلسل الاجتماعي "الحب فوق جسر الخطر" تأليف محمد صفاء عامر إخراج جمال عبدالحميد بطولة صلاح السعدني ودلال عبدالعزيز ووفاء عامر وميمي جمال وعلا غانم. وللشركة نفسها أيضاً المسلسل الاجتماعي "سامحوني ماكانش قصدي" تأليف يسري الجندي إخراج اسماعيل عبدالحافظ بطولة إلهام شاهين وممدوح عبدالعليم وحنان ترك وأحمد راتب ووحيد سيف ومصطفى متولي.
وتضم الفئة الثالثة بنسبة أقل من 50 في المئة، لشركة صوت القاهرة المسلسل الاجتماعي "رائحة الورد.. أنوف لا تشم" قصة إحسان عبدالقدوس سيناريو وحوار مصطفى ابراهيم إخراج شويكار زكريا بطولة دلال عبدالعزيز وسمير صبري ورجاء الجداوي وحسن كامي وإبراهيم خان، و"الشهاب" تأليف محمد السيد عيد إخراج أحمد خضر بطولة وفاء عامر وحنان شوقي وبهاء ثروت ورشوان توفيق وعزت أبو عوف وخيرية أحمد وعلاء مرسي وهو مسلسل تاريخي تدور أحداثه في عصر حكم المماليك لمصر، "اللص والكلاب" قصة نجيب محفوظ سيناريو وحوار محمد أبو العلا السلاموني إخراج أحمد خضر بطولة عبلة كامل ورانيا فريد شوقي ورياض الخولي عن القصة نفسها التي تناولتها السينما المصرية في فيلم "اللص والكلاب" لشكري سرحان وشادية. والمسلسل الكوميدي "هو وغيره" لمدحت صالح وحنان شوقي إخراج محمد عبدالنبي، وللشركة المصرية لمدينة الانتاج الإعلامي بنظام المنتج المنفذ مع محمود دهموش المسلسل التاريخي "الليث بن سعد" إخراج مصطفى الشال.
وهناك أيضاً اعمال أخرى للجهات الانتاجية الثلاث ستعرض في القنوات الفضائية المصرية والعربية لكن فرصتها في العرض بالقناتين الأولى والثانية في التلفزيون المصري تكاد تكون معدومة مثل: لشركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات مسلسلات "نوبة صحيان" تأليف مهدي يوسف وإخراج محمد السيد عيسى بطولة عزت العلايلي وهالة صدقي وسعيد عبدالغني وحنان سليمان، "ثم تشرق الشمس" قصة ثروت اباظة سيناريو وحوار سليمان دياب إخراج عادل صادق بطولة مصطفى فهمي وزيزي البدراوي ووفاء صادق وإيمان أيوب، "طيور الحب" تأليف عادل موسى إخراج وجيه الشناوي بطولة حسن حسني وعزة بهاء وأحمد راتب وعايدة عبدالعزيز، "لن تسرق عمري" تأليف إلهامي عمارة إخراج أحمد النحاس بطولة كمال الشناوي ويوسف شعبان وإيمان، "موال الحب والغضب" تأليف شريف محمد إخراج مصطفى الشال بطولة فردوس عبدالحميد وكمال أبو رية ونادية رشاد ومحمد أبو الحسن، "تدابير الدنيا" تأليف محمد الشربيني إخراج ابراهيم الشقنقيري بطولة محمد ثروت وحسين الشربيني وفؤاد خليل ونهال عنبر، وغيرها من المسلسلات بالإضافة إلى عدد كبير من السهرات الدرامية والأفلام والبرامج الدرامية الكوميدية القصيرة.
والغائبون
ولعل أبرز الأعمال التي عرضت في شهر رمضان الماضي ولعدة سنوات سابقة وستغيب هذا العام مسلسل "السيرة الهلالية" حيث كنا ننتظر الجزء الثالث منه لكن إنشغال المؤلف يسري الجندي بمسلسل "سامحوني ماكانش قصدي" وكتابة مسلسل آخر عن توشكى، وانشغال المخرج مجدي أبو عميرة بتصوير مسلسل "الرجل الاخر" حال دون تقديم المسلسل هذا العام، وكان المسلسل قد عرض العام الماضي في توقيت سيء جداً وذلك بعد الساعة الثامنة صباحاً فلم يشاهده سوى نسبة محدودة جداً من المشاهدين وبالتالي لم يمنحه التلفزيون حقه المطلوب. أيضاً تغيب عن الشاشة شخصية فطوطة التي كانت قد عادت في العام الماضي بعد غياب 15 عاماً حيث اعاده المخرج وائل فهمي عبدالحميد ابن المخرج الراحل فهمي عبدالحميد الذي كان قد قدمها في حياته على هيئة فوازير مع سمير غانم ولكن عودة فطوطة في العام الماضي مع الكاتب أحمد عوض والممثل سمير غانم والمخرج وائل فهم عبدالحميد سجلت فشلا ذريعاً وبالتالي ستغيب هذا العام وربما لفترة أخرى ولا أحد يدري هل من الممكن أن تعود مرة أخرى أم لا؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.