محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    اختتام المسابقة الوطنية للألمبياد الخاص للقوة البدنية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    حتى لا نفقد درراً !    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النجوم الكبار في 19 عملاً تتنافس على شاشات رمضان . تاريخ وأئمة وتحرير المرأة في المسلسلات المصرية الجديدة
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2001

تشهد شاشات التلفزيون المصرية والفضائية العربية في رمضان هذا العام سباقاً محموماً ومنافسة كبيرة بين الأعمال الدرامية والتاريخية والكوميدية التي يقوم ببطولتها كبار النجمات والنجوم الذين ارتبط نجاحهم في السابق بشهر رمضان عندما منحهم الجمهور تأشيرة النجومية من خلال هذا الشهر، وذلك ضمن سياق يرى ان الجمهور العربي يشتاق دائماً الى وجبة درامية دسمة ينتظرها من العام للعام... وتأتي في رمضان.
وحشد التلفزيون المصري حتى الآن 19 عملاً قام ببطولتها كبار نجوم السينما والتلفزيون مثل محمود مرسي وحسين فهمي وإلهام شاهين ويحيى الفخراني وليلى علوي ونور الشريف وصفاء أبو السعود وشيرين سيف النصر ودلال عبد العزيز ورغدة وفاروق الفيشاوي وممدوح عبدالعليم وصلاح السعدني وحسن يوسف ليقدموا موسماً درامياً دسماً يشبع المشاهد المصري والعربي خلال الشهر الفضيل.
وينافس قطاع الإنتاج في اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري في رمضان هذا العام بتسعة مسلسلات تنوعت ما بين الديني والتاريخي والاجتماعي، وحشد عدداً كبيراً من النجوم ليفوز بنصيب الأسد في العروض الرمضانية. وأول الأعمال التي حجزت لها مكاناً على شاشة رمضان مسلسل التراث الشعبي "السيرة الهلالية" الذي أوشك مخرجه على الانتهاء منه اذ صور حتى الآن أكثر من 85 في المئة من المشاهد. والسيرة الهلالية من تأليف يسري الجندي وبطولة فادية عبدالغني ورياض الخولي وغادة عبدالرازق ومحمد وفيق وبثينة رشوان وهادي الجيار. ومن إخراج هاني اسماعيل. ويتناول الجزء الثالث الجديد منه الصراع بين قوى الشر من أهل المشرق والمغرب وبين قوى الخير المتمثلة في "أبي زيد الهلالي" ومحاولته رأب الصدع بين الإخوة المتصارعين للتصدي لخطر الأعاجم وتجاوز الخلافات وتوحيد الكلمة. ويمكن اعتبار السيرة الهلالية بحسب صانعيها نموذجاً لما يجب أن يحدث في مجتمعنا العربي وضرورة التكاتف لمواجهة الخطر الصهيوني.
ملكة من الجنوب
العمل الثاني الذي حجز مكانه أيضاً، هو المسلسل التاريخي "ملكة من الجنوب" الذي انتهى مخرجه أحمد طنطاوي من تصويره. واستكمل مونتاجه وسُلِّم إلى مكتبة التلفزيون، إضافة إلى تسويقه في 15 محطة عربية، وهو عن قصة وسيناريو وحوار محمد النحاس ومن بطولة صفاء أبو السعود وليلى طاهر وعبدالغفار عودة وكريمة مختار ومحمد الدفراوي وأحمد عبدالحليم. وتدور أحداثه عن "الخيرزان" التي عاشت في ظل حماية الخليفة العباسي المنصور وتأثرت به وسارت على طريقه. وبعد موته استقرت الخلافة لزوجها المهدي وفتحت المعاقل والسجون وغمرت الفرحة القلوب وهي ربّت ولديها موسى الهادي وهارون الرشيد اللذين حكما الدولة العباسية لسنوات طوال.
بوابة الحلواني
العمل الثالث هو "بوابة الحلواني" انتهى تصويره ومونتاجه. وهو عن قصة وسيناريو وحوار محفوظ عبدالرحمن ومن بطولة سمية الألفي وعلي الحجار وأحمد راتب وسميرة عبدالعزيز وحسن مصطفى ومن إخراج إبراهيم الصحن. تستمر الأحداث في هذا الجزء الثالث استكمالاً للجزأين السابقين وتتفجر بمحاولة قتل الأميرة "أشرقت" وتبدأ رحلة البحث والتحري عن القاتل وخلال الأحداث يلقي المؤلف الضوء على التغيرات الاجتماعية والسياسية في مصر أثناء حكم الخديوي اسماعيل ومن بعده.
البر الغربي
العمل الرابع هو "البر الغربي" عن قصة وسيناريو وحوار محمد جلال عبدالقوي ومن بطولة رغدة وفاروق الفيشاوي وعزت أبو عوف وسناء جميل وعبلة كامل ومن إخراج اسماعيل عبدالحافظ. وتدور أحداثه عن الحاج متولي الذي يتزوج من أربع نساء لتحقيق طموحاته وأحلامه في الثراء والسلطة. وهو يستطيع بحكم خبرته في الحياة وحكمته التعامل معهن ويعدل بينهن، ولكن سرعان ما تصبح الزوجات سبب المشكلات التي تعرض حياته ومسيرته بسبب الغيرة. وتدور أحداث المسلسل في 30 حلقة.
أما العمل السادس لقطاع الإنتاج الذي حجز مكانه فهو "حديث الصباح والمساء" الذي سوق لأكثر من 25 محطة تلفزيونية، وهو مأخوذ عن قصة نجيب محفوظ وسيناريو وحوار محسن زايد ومن بطولة ليلى علوي ودلال عبدالعزيز وعبلة كامل وأحمد خليل وسلوى خطاب وسوسن بدر وسامي العدل وخالد النبوي وعدد كبير من النجوم بلغ أكثر من 60 ممثلاً وممثلة. ويتناول المسلسل تاريخ مصر الاجتماعي والسياسي من خلال ثلاث شخصيات يتفرع عنها الابناء والاحفاد وتتابع صراعاتهم وأدوارهم الاجتماعية وعلاقتهم الإنسانية ومواقفهم المختلفة تجاه الحياة والوطن، كل ذلك من خلال التأثيرات المباشرة للمصالح الاقتصادية على العلاقات بين الشخصيات. وأصول هذه الشخصيات الثلاث هي: "الشيخ معاوية القليوبي" الأزهري الوطني الذي يسهم في الثورة العرابية، و"عزيز المصري" ناظر سبيل بين القصرين الذي يعاني الفقر، وأخوه "داود المصري" الذي صعد إلى طبقة الباشوات. أما الأصل الرابع المقابل فهو "عطا المراكبي". وعلى رغم الفروق الواضحة تتصاهر العائلات وتشترك في الدفاع عن الوطن.
حكاية جابر مأمون
المسلسل السابع "حكاية جابر مأمون" وانتهى تصويره ومونتاجه، وأصبح جاهزاً للعرض. وهو عن قصة وسيناريو وحوار مجدي صابر ومن بطولة يحيى الفخراني ودلال عبدالعزيز ورجاء الجداوي وأحمد زاهر وإخراج محمد فاضل. وتدور أحداثه عن رجل الأعمال جابر مأمون وهو رجل يحب الخير وينتمي الى أسرة عريقة الجذور ويقوم برحلة بحث داخل هذه العائلة العريقة فيكتشف أن تاريخ العائلة مملوء بأشياء مشينة.
الإمام سفيان الثوري
المسلسل الثامن هو المسلسل الديني "الإمام سفيان الثوري" عن قصة وسيناريو وحوار حافظ عثمان ومن بطولة أحمد بدير ومحمد وفيق وتيسير فهمي وكريمة مختار وأشرف عبدالغفور وعزة لبيب ومنى حسين وإخراج سعيد الرشيدي. وتدور أحداثه عن أبي سفيان الثوري وحبه للعلم هو الذي كان دائماً يحلم بالمناصب المهمة مثل القضاء، ولكن سرعان ما يغزو الإيمان قلبه ويذوق حلاوة العلم لذاته من دون النظر الى الأهداف الدنيوية. وتدور الأحداث في 15 حلقة وقد انتهى مخرجه حتى الآن من تصوير 70 في المئة من الأحداث.
أوراق مصرية
المسلسل التاسع "أوراق مصرية" تأليف طه حسين سالم ومن بطولة صلاح السعدني ويوسف شعبان ومحمود الجندي وكمال أبو رية وعزت أبو عوف ومن إخراج وفيق وجدي، وانتهى تصويره ومونتاجه. وفيه يستكمل المؤلف في جزء ثالث، رحلة الوطن عبر شخصياته المتعددة وأهمها عبدالعال زيدان وجماعة مصر الحرة التي تبذل العرق والدم في سبيل تحرير الوطن. وتستمر الأحداث حتى بداية تشكيل "الضباط الأحرار".
خمسة أعمال لمدينة الإنتاج
أما مدينة الإنتاج الإعلامي فحشدت عدداً كبيراً من نجوم السينما والتلفزيون لخمسة مسلسلات تنافس لدخول سباق رمضان. والنجوم هم: حسين فهمي ومحمود مرسي وإلهام شاهين وحسن يوسف وممدوح عبدالعليم ودلال عبدالعزيز.
أول الأعمال التي ترشحها مدينة الانتاج للعرض الرمضاني المسلسل الكوميدي "النساء قادمون" وهو الجزء الثاني من "يا رجال العالم اتحدوا" وهو سيناريو وحوار عاطف بشاي ومن بطولة حسين فهمي وهالة فاخر وماجدة الخطيب ومحمد أبو داود وشادية عبدالحميد وغادة عبدالرازق وحسن حسني واسامة عباس وسلوى خطاب وداليا مصطفى ومن إخراج حسن بشير. وانتهى المخرج من تصويره. وهو ابرز الأعمال المرشحة للعرض، حيث انه العمل الكوميدي الوحيد على شاشة رمضان. وتدور أحداثه في قالب كوميدي فانتازي حول قانون الأحوال الشخصية الجديد وقانون الخُلع وماذا يمكن أن يحدث لو تحول الرجال إلى سيدات بيوت والنساء إلى رجال أعمال.
الكومي
ثاني الأعمال هنا هو "الكومي" عن قصة وسيناريو وحوار خيري شلبي ومن بطولة إلهام شاهين وممدوح عبدالعليم ووفاء عامر وهشام سليم ورجاء حسين ومحمود الجندي وأحمد ماهر والسيد راضي وإخراج محمد راضي. والمسلسل يرصد في 42 حلقة أحوال الخمسين عاماً الأخيرة من تاريخ مصر وما حدث فيها من تحولات اجتماعية أدت إلى خلل الأنظمة الأخلاقية التي كان يعيش عليها المجتمع.
بنات أفكاري
أما العمل الثالث الذي حجز مكانه خلال رمضان المقبل من انتاج مدينة الانتاج الإعلامي، فهو مسلسل "بنات أفكاري" والذي انتهى مخرجه يحيى العلمي من تصويره وبدأ في مونتاجه وهو عن قصة وسيناريو وحوار محسن زايد وبطولة محمود مرسي وإلهام شاهين وشوقي شامخ وتهاني راشد ودينا وميرنا المهندس وعادل أمين. وتدور أحداثه في 20 حلقة عن مشكلة الأب الذي تضطره ظروف الحياة للسفر والعمل في دول الخليج لتوفير الاستقرار المادي لأسرته وعندما يعود يجد أنه ما زال مغترباً على رغم أنه بين أهله وداخل وطنه، كما تتناول الأحداث قصة حب بين فتاة ورجل يكبرها، وموقف الزوجة العاملة التي تحقق نجاحاً ومنصباً مرموقاً في المجتمع ولكن على حساب حياتها الخاصة.
العمل الرابع لمدينة الانتاج هو المسلسل الديني "ابن ماجه" وهو الجزء السادس من سلسلة رواة الحديث التي كتبها المؤلف عابد الرباط الذي قدم من قبل البخاري ومسلم والترمذي والليث بن سعد والحسن البصري، وفي هذا الجزء الجديد يتناول حياة "ابن ماجه" وجامعه الصحيح. ويستعرض المسلسل فترة شبابه ودراسته. يشهد المسلسل عودة الفنان حسن يوسف الى الشاشة وتشاركه البطولة منى عبدالغني في أول عمل لها بعد الحجاب، وأيضاً مادلين طبر وأحمد خليل وعبدالغفار عودة والسيد راضي وابراهيم خان وسامح السيد. وانتهى المخرج مصطفى الشال حتى الآن من تصوير أكثر من 85 في المئة من أحداث المسلسل.
المسلسل الخامس هو "صراع الاقوياء" عن قصة وسيناريو وحوار محمد الباسوسي ومن بطولة حسين فهمي وشيرين سيف النصر وميمي جمال وغادة عبدالرازق وابراهيم خان وأحمد سعيد عبدالغني ومن إخراج تيسير عبود، وانتهى تصوير المسلسل وجار حالياً مونتاجه. وتدور أحداثه عن تهريب السلاح إلى منطقة الشرق الأوسط والدور الذي تلعبه المافيا في تزويد الإرهابيين بالأسلحة.
البيضاء
أما صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات فتنافس هذا العام بخمسة مسلسلات فقط وهي "البيضاء" عن قصة يوسف إدريس وسيناريو وحوار محمد الرفاعي ومن بطولة شيرين سيف النصر ومصطفى فهمي وعبدالرحمن أبو زهرة وسناء جميل وإيناس مكي وصلاح رشوان ومن إخراج ابراهيم الشوادي. وتدور أحداثه في الفترة من 1950 وحتى 1952 او حتى حريق القاهرة من خلال قصة الحب التي تنشأ بين الطبيب المصري الدكتور يحيى مصطفى واليونانية سانتي اللذين يعملان في مجلة تنشر مقالات ضد فساد الملك. كما يتعرض المسلسل لعلاقة المصريين بالأجانب وبخاصة اليونانيين. وتدور الأحداث في 20 حلقة منها انتهى المخرج من تصوير 17 حلقة حتى الآن.
وجع البعاد
المسلسل الثاني "وجع البعاد" وكان هذا المسلسل مرشحاً للعرض في رمضان الماضي ولكن بسبب تأخر المخرج اسماعيل عبدالحافظ في تسليم الحلقات أُجّل للعرض هذا العام وهو من بطولة صلاح السعدني ورانيا فريد شوقي ومنى زكي وأبو بكر عزت ووائل نور ومحمد عبدالحافظ ورامز جلال. وتدور أحداثه في صعيد مصر خلال فترة الأربعينات ومحاولة العمدة الاستيلاء على أراضي الفلاحين ولكن يتصدون له.
الخيول
المسلسل الثالث "الخيول" من تأليف مدحت يوسف ومن بطولة شيرين وأحمد بدير ونجوى فؤاد وجيهان فخري وفايق عزب وأيمن عزب وإخراج ابراهيم عفيفي ويناقش قضية الصراع الأزلي بين الخير والشر من خلال قصة أحد الباشوات الذي يهوى اقتناء الخيول وتربيتها وهو رجل ذو سلطة ونفوذ شديدين جداً، ولكن هناك من يرصد تحركاته ويتحين الفرصة الملائمة للانتقام منه بعد أن توفي والده الفقير اثناء احتفال ميلاد ابنته، والمسلسل تدور أحداثه في 15 حلقة وبدأ مخرجه مرحلة المونتاج ليسلم الحلقات لمكتبة التلفزيون أول تشرين الثاني نوفمبر المقبل.
المسلسل الرابع "موعد مع الشهرة" عن قصة السيد راضي وسيناريو وحوار هشام الصواف ومن بطولة لوسي وماجد المصري ومن إخراج مسعد فودة وتدور أحداثه في إطار كوميدي عن مجموعة من الشباب الذين يهوون التمثيل ويحضرون من الأقاليم بحثاً عن عالم الشهرة والأضواء ويسكنون في منزل واحد. بعد أيام تحدث جريمة قتل داخل المنزل يصار الى اتهامهم بها، وبدلاً من الشهرة على الصفحات الفنية يجدون أنفسهم على صفحات الحوادث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.