وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقب دوري ابطال اوروبا طموح موسمه الأخير في مانشستر يونايتد . أليكس فيرغوسون اسطورة احلام "الشياطين الحمر"
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2001

اذا سارت الامور بحسب مشيئة مدرب فريق مانشستر يونايتد الانكليزي لكرة القدم، السير الاسكتلندي اليكس فيرغوسون، والتي تجسدت غالباً على ارض الواقع في الاعوام السابقة، فان موسمه الاخير في قيادة "الشياطين الحمر" سيشهد انجاز حمله كأس مسابقة دوري ابطال اوروبا في الموسم المقبل، والتي ستجرى المباراة النهائية فيها بحسب الموعد التقليدي في ايار مايو 2002 على ملعب هامبدن بارك في مدينة غلاسغو، اي في مسقط رأسه.
وفي هذا الاطار، لا يخفي فيرغوسون رغبته الجامحة في موسمه ال15 على رأس فريق مانشستر، في استعادة فريقه مجد اعتلاء قمة المسابقة الاهم في اوروبا، على غرار ما حصل عام 1999، حين فجّر مفاجأة التغلب على بايرن ميونيخ الالماني في غضون دقيقة ونصف الدقيقة من الوقت بدل الضائع، بعدما كان تخلف بهدف طوال الوقت الاصلي، علماً ان هذا الفوز حمل توقيع فيرغوسون المباشر بعدما اتخذ اجراء اشراك الاحتياطيين النروجي اولي غونار سولسكاير وتيدي شيرنغهام، واللذين سجلا هدفي الفوز الغاليين.
اما استمرار مانشستر في تكريس سيطرته المطلقة على منافسات الدوري المحلي، والذي احرز لقبه سبع مرات في الاعوام التسعة الاخيرة، فيعتبر امراً شكلياً بالنسبة الى فيرغوسون، الذي كان نال الثناء الكامل على دوره البارز في تغيير معادلة سلفه قبل تشرين الثاني نوفمبر 1986 رون اتكنسون في حصر تفوق الفريق في مسابقات الكؤوس فقط، بخلاف الدوري، والذي كان احرز لقبه للمرة الاخيرة قبل هذا العام في موسم 1966-1967.
والاكيد ان هذا التكريس لم يحصل بسرعة اذ سبقته اعوام عدة من المعاناة، وتحديداً حتى عام 1990، حين هزم مانشستر فريق كريستال بالاس في نهائي كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة، ما اطلق حقبة الانتصارات المتعاقبة غير المحدودة عبر مجموعة من النجوم المحليين والاجانب، الذين دمغوا الكرة الانكليزية عموماً بطابع تألقهم الخاص، ثم عبر اسلافهم الذين لم يقلوا شأناً عنهم، والذي جسّدوا ميزة غنى القاعدة بالمواهب الواعدة.
وتجسد التكريس الاول في الدوري في موسم 1992- 1993، وتوالى ست مرات اخرى، آخرها في الموسم الماضي. وهو ترافق مع ثلاثة ألقاب في كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة، وكأس دوري ابطال اوروبا.
المعيار الكبير
ومهما كانت هوية خليفة فيرغوسون، فانه سيواجه عقبة استحالة السير على خطاه في تحقيق النجاحات الكثيرة والمتعاقبة، الا انه سيحظى بالتأكيد بأفضلية الحصول على الوقت الكافي لاظهار لمساته..
وبالعودة الى صورة مانشستر بقيادة فيرغوسون على باب انطلاق منافسات الموسم الحالي، والمقرر بدءاً من السبت المقبل، فانها تعكس انطباع الجهوزية الافضل، وتكامل القدرات الفردية والجماعية على السواء، وارتفاع الروح المعنوية للاعبين التي اقترنت ايضاً بالشعبية العالمية الكبيرة، والتي ظهرت جلياً خلال جولة الفريق الاخيرة في قارة آسيا.
ويصح القول في هذا الاطار ان مانشستر بات يمثل احد الفرق الاكثر رعباً حالياً في اوروبا، بعدما تعززت قوته الضاربة بانضمام المهاجم الهولندي رود فان نيلستروي ولاعب خط الوسط المدافع الارجنتيني خوان سيباستيان فيرون الى صفوفه، علماً انهما شكلا اللاعبين صاحبي العروض المالية الاكبر حجماً في العالم، في حين حتّمت ميزانيته الأعلى في العالم ابقاءه على الركائز الرئيسية لتفوقه، وأهمها القائد الايرلندي روي كين والويلزي رايان غيغز وبول سكولز والمدافع الهولندي ياب ستام، الذين جددوا عقودهم لفترة طويلة.
وحتى فيرغوسون نفسه وجد الصيغة المناسبة لمواصلة مسيرته مع النادي خارج اطار العمل بصفة مدرب بعد اعتزاله، عبر الاضطلاع بدور مستشار رياضي دائم، ما قطع الطريق كلياً على الاندية الاخرى لتقديم عروض الحصول على خدماته.
وأوضح فيرغوسون بأن هذا الارتباط سيلغي تساؤلات عدة لدى الصحافيين حول وجهته المقبلة بعد توقفه عن مهمة التدريب، وشعوره بعد كل مباراة يخوضها الفريق، والتي ستجسّد العدّ العكسي لاعتزاله. وقال: "لدي امور عدة كثيرة يجب ان اركّز عليها هذا الموسم، ما يعد بمشاغل كثيرة بالنسبة لي من اجل تحقيق الاهداف المنشودة". ولا شك ان احدى هذه المشاغل ستكون تحديد رأيه في موضوع تسمية خليفته والذي يرجّح ان يكون معاونه السابق، ومدرب فريق ليدز الحالي دافيد اولاري، بحسب ما اعترف به فيرغوسون نفسه.
ويبقى الاهم ان يوجد خليفة فيرغوسون ميزة الحلم التي تحلى بها الاخير، والتي جعلته ينضم الى مدرب الفريق الاسطوري السابق مات بازبي في كتابة امجاد الانجازات الاكبر ل"الشياطين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.