لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تدخل دول آسيا الوسطى الإسلامية ... من أبواب الحاجات الاقتصادية والمخاوف الأمنية والهجرة "السوفياتية"
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2001

اذا كان من الجائز لإيران وتركيا أن يبديا اهتمامهما بجوهريات آسيا الوسطى، بالنظر لاعتبارات دينية وعرقية وسياسية، خصوصاً في ظل الجوار الجغرافي القائم مع هذه الجمهوريات، فمن الغريب أن نجد اسرائيل - وهي الدولة البعيدة جغرافياً والتي ليس لها علاقات عرقية أو دينية مع هذه الدول - تسارع الى إقامة علاقات معها في غيبة كاملة للوجود العربي.
ويأتي اهتمام اسرائيل بدول آسيا الوسطى في اطار أحد الأبعاد الرئيسة للاستراتيجية الاسرائيلية الشاملة، وهو البعد المعروف ب "شد الأطراف" الذي وضع أساسه ديفيد بن غوريون منذ الخمسينات. وتنهض الفكرة على اقامة علاقات استراتيجية قوية بين اسرائيل والدول الأخرى غير العربية المحيطة بالعالم العربي، مثل تركيا وايران واثيوبيا، وأضيف إليها اليوم اريتريا والسنغال ودول آسيا الوسطى الاسلامية. لذلك سعت اسرائيل، في اطار النظام الدولي الجديد بعد تفكك الاتحاد السوفياتي السابق، الى منح نفسها دوراً جديداً في اطار الاستراتيجية الكونية الاميركية. ويتمثل هذا الدور في مكافحة ما اطلقت عليه اسم الاصولية الاصولية الاسلامية وتضخيم خطرها على المصالح الغربية في منطقة الشرق الأوسط. وادعت أن ايران تمثل حالياً مركز هذا الخطر الاصولي، وأن حرصها على النفوذ في دول آسيا الوسطى الاسلامية إنما هو لمحاصرة ايران من الشمال، واحتواء قوتها العسكرية، ونفوذها في منطقة آسيا الوسطى. وطبقاً لمصادر الاستخبارات الغربية فإن اربع دول من آسيا الوسطى، هي اوزبكستان وطاجكستان وقرغيزستان وكازاخستان، ما زالت تنتج اليورانيوم المخصب حتى اليوم. ناهيك عن امتلاكها الكوادر البشرية والتقنية الحديثة والمعدات والمصانع المتخصصة في هذا المجال، إلى مجال الصواريخ البالستية الحاملة للرؤوس النووية وكانت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية ذكرت أن ايهود باراك ناقش في محادثاته مع نزار باييف، رئيس كازاخستان، قضية سعي ايران لاجتذاب خبراء الذرة من دول آسيا الوسطى. ونجحت الموساد في نقل عدد كبير من علماء الاتحاد السوفياتي السابق الى العمل في الصناعات العسكرية الاسرائيلية.
وتسعى اسرائيل الى التجسس الإلكتروني على الحدود الشمالية الايرانية استطلاع لاسلكي وراداري من محطات ارضية قريبة من ايران. وتعد لشن ضربات جوية وعمليات خاصة ضد ايران انطلاقاً من قواعد في جمهوريات آسيا الوسطى القائمة شمال ايران. لذلك حرصت اسرائيل على:
- سرعة اقامة علاقات سياسية مع دول آسيا الوسطى، خصوصاً القريبة من الحدود الايرانية مثل اذربيجان وتركمانستان. وطبقاً لتقرير صحيفة "طهران تايمز" فإن اسرائيل وقعت اتفاقاً مع تركيا للتمكن من التجسس على ايران من محطة تنصت في منطقة الحدود مع اذربيجان. ويقوم "الموساد" الاسرائيلي منذ 1995، بتدريب عناصر من اجهزة مخابرات دول آسيا الوسطى، ويدرب كوادر عسكرية من هذه الدول في اسرائيل على نفقة وزارة الدفاع الاميركية.
- استكمال هجرة اليهود الموجودين في جمهوريات آسيا الوسطى، حيث لا يزال 200 ألف يهودي في هذه الجمهوريات، إلى إسرائيل. والطائفة الكبيرة منهم في اسرائيل هي من مهاجري اوزبكستان. وتحظى اذربيجان باهتمام اسرائيلي خاص، باعتبارها مفتاح المنطقة برمتها، والأقرب الى الشرق الأوسط، وتملك احتياطاً كبيراً من النفط والغاز وقعت اذربيجان عقداً مع مجموعة من الشركات الغربية بقيمة 10 بلايين دولار للتنقيب عن النفط واستثماره، وحدوداً طويلة، مخترقة نسبياً، مع ايران. وثلث سكان ايران تقريبا 20 مليون نسمة شيعة من أصل أذري وتقع مناطقهم قرب الحد الفاصل بين البلدين.
وقال باراك، قبل تسع سنوات: "لن نستطيع أن نقف أمام التحولات في آسيا الوسطى من دون تحرك، فمصالحنا الاستراتيجية مرتبطة بهذه المنطقة". أما شارون فحدد منذ عام 1982، يوم كان وزيراً لدفاع اسرائيل، أمام لجنة الامن والخارجية في الكنيست، الحد الشمالي لدائرة المجال الحيوي لاسرائيل بخط يمر بدول آسيا الوسطى، وكانت آنذاك منطقة جنوب الاتحاد السوفياتي. وما لا شك فيه أن ربط المخزونات الطبيعية لمواد استراتيجية مهمة مثل النفط والغاز في حوض بحر قزوين، بالانتفاضة الاسلامية البارزة في منطقة آسيا الوسطى وما حولها، حيث ايران وتركيا وافغانستان وباكستان، وملتقى طرق تربط اوروبا براً بالصين والهند، وبالغرب من منطقة الخليج الساخنة، لا يجتذب الى هذه المنطقة روسيا والولايات المتحدة فحسب، بل اسرائيل كذلك. فلم يكن غريباً أن يبلغ حجم الصادرات الاسرائيلية الى بلدان آسيا الوسطى، في عام 1988 وقبل استقلالها، بحوالى 51 مليون دولار، تضاعفت اليوم عشرات المرات، وقاربت، في نهاية عام 2000، حوالى 800 مليون دولار. وتم الاتفاق على أكثر من خمسين مشروعاً استثمارياً مشتركاً مع دول آسيا الوسطى في جميع المجالات. فمع طاجيكستان تم توقيع اتفاقات تفيد اسرائيل بمقتضاها من الثروة النفطية الطاجيكية، وتنفذ مشاريع أخرى في مجالات نظم الري وزراعة القطن، في مقابل خدمات مخابراتية وعسكرية قدمتها اسرائيل لهذه الدولة. وفي أوزبكستان تقوم اربع شركات اسرائيلية بتنفيذ مشاريع للري بالتنقيط وتطوير زراعة القطن، ما زاد انتاجه 40 في المئة.
وقام رئيس تركمانستان تيازوف بزيارة اسرائيل ثلاث مرات. ووقع اتفاقات في مجالات السياحة والثقافة والاستثمار. وتتولى شركة "مرحاف"، ويمتلكها رجل الاعمال الاسرائيلي يوسي حيمان الذي تربطه علاقات قوية بالرئيس نيازوف، تنفيذ بعض هذه الاتفاقات. وتنهض هذه الشركة بمشاريع كثيرة في المجالات الزراعية، ولا سيما الصوبات الزجاجية والزراعة داخلها.
ووقعت قرغيزستان اتفاقات مع اسرائيل في مجالات الطباعة والنشر وتنمية القطاعات التقنية المتطورة، وفي الزراعة والتجارة وتوليد الكهرباء. أما كازاخستان فهي الأعلى مكانة لدى اسرائيل بالنظر الى قوتها النووية والعسكرية. وتمارس شركات اسرائيلية كبرى - مثل "بتاشتيا" و"نتاخيم" و"حاف" - أنشطة كثيفة هناك في مجالات زراعية مثل انتاج القطن والبندورة، وتنمية الثروة الحيوانية، وفي تطوير شبكة اتصالات الاقمار الاصطناعية - فاشترت اسرائيل 50 في المئة من أسهم محطة متابعة الاقمار الاصطناعية في كازاخستان-، اضافة الى تطوير شبكات الاتصالات الهاتفية واللاسلكية والفاكس.
وأجرى رئيس كازاخستان نزار باييف محادثات مع رئيس الوكالة اليهودية في مجال تطوير البنوك والنظم المالية والتعاون العلمي والصناعي، وأقيم خط جوي مباشر بين عاصمتي البلدين.
وساعدت عوامل كثيرة زيادةَ تغلغل اسرائيل في دول آسيا الوسطى، أبرزها حوالى مليون اسرائيلي يتحدثون الروسية التي يجيدها سكان هذه الدول. والمهاجرون اليهود من آسيا الوسطى الى اسرائيل ملمون بالثقافات المحلية لأوطانهم الاصلية. وهم يعودون الى هذه البلاد بصفتهم مستثمرين اسرائيليين.
وعلى صعيد التعاون العسكري، تسعى شركات الصناعة العسكرية في اسرائيل الى توسيع نشاطها التسويقي في هذه الدول، لا سيما في مجال تحديث نظم التسليح السوفياتي التي تقادمت كالدبابات ت -55، ت- 62، ت - 72، والمقاتلات ميغ وسوخوي. واكتسبت اسرائيل خبرات واسعة في هذا الحقل. وساعد عدم اسهام الدول العربية والاسلامية الاخرى في مساعدة هذه الدول على تنفيذ خططها التنموية في لجوئها الى اسرائيل. إذ اقتصر دعم الدول العربية والاسلامية على تنمية الجوانب الدينية والثقافية دون الجوانب الاقتصادية والامنية. الأمر الذي انتقدته القيادات السياسية في دول آسيا الوسطى.
ولا يحتاج هذا كله الى مزيد من التعليق لندرك أن الدول العربية والاسلامية لم تنجح حتى الآن في بلورة روابط شاملة مع جمهوريات آسيا الوسطى والقوقاز، فتدفع الى الافادة من الامكانات التسلحية والعلمية المتاحة في هذه الجمهوريات. ما يصحح الخلل في التوازن العسكري القائم بين العرب واسرائيل لمصلحة الاخيرة. وبذلك أتاحت لاسرائيل ان تدخل في شكل مبكر ومباشر، وبما يتفق مع المصالح الاسرائيلية في منطقة الشرق الاوسط على حساب المصالح العربية. والخطأ الكبير الذي وقعت فيه الدول العربية أنها ما زالت تنظر الى تلك الجمهوريات من منظور ثقافي ديني. وعلى رغم أهمية هذا المنظور فهناك أبعاد تنموية وأمنية أخرى مهمة تحتاج إليها هذه الجمهوريات. ويمكن الدول العربية أن تساهم فيها. ولكنها للأسف تركتها لاسرائيل.
* لواء ركن متقاعد خبير استراتيجي مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.