10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات الامن تعزل العاصمة عشية المسيرة المحظورة . بوتفليقة يتحدث أمام الجنرالات عن استفتاء و"تعديلات جذرية" على الدستور
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2001

تعهد الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة على إحداث تغييرات عميقة على الدستور، وشددت قوات الأمن والدرك الرقابة على الطرق المؤدية نحو منطقة القبائل لمنع تسلل المتظاهرين قبل انطلاق المسيرة المقررة اليوم. وعلمت "الحياة" أن توافقاً جرى لتجنب حصول المواجهات، لكن منظمي المسيرة والمسؤولين في الحكومة ما زالوا قلقين ويخشون حصول انزلاقات أمنية.
تعهد الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة بإعلان استفتاء شعبي على الدستور الجديد قريباً، قال إن "الدستور الجديد سيشهد تعديلاً جذرياً للدستور بعدما اعيد النظر في إصلاح المنظومة التربوية والعدالة و هياكل الدولة حتى نجعل الإدارة وكل المؤسسات أدوات في خدمة الشعب".
وكان بوتفليقة يتحدث خلال الاحتفال بمنح الرتب والأوسمة لدفعة جديدة من الجنرالات في وزارة الدفاع الوطني لمناسبة عيد الاستقلال أمس، وقال: "إننا من منطلق الاعتماد على النفس قمنا بإصلاحات اقتصادية واجتماعية من اجل الخروج من المرحلة الانتقالية".
ومنح بوتفليقة، الذي كان في استقباله عند مدخل مقر وزارة الدفاع الوطني الفريق محمد العماري رئيس أركان الجيش الجزائري، الرتب و الأوسمة ل12 شخصية عسكرية بينهم ثلاثة عمداء إلى رتبة لواء وثلاثة ضباط إلى رتبة عميد، في حين تم ترقية مجموعة من الضباط الاخرين إلى رتبة عقيد. كما سلم أوسمة الشرف وأوسمة استحقاق إلى عدد من الضباط.
وحرص الرئيس الجزائري على التأكيد بأنه عمل "منذ أن منحني الشعب ثقته على تنفيذ العهود التي التزمتها انطلاقاً من تطبيق الوئام المدني ومن ثمة تجسيد المصالحة الوطنية الشاملة وإعادة مكانة الجزائر في الخارج". وتحدث مجدداً عن ما أصبح يعرف ب"الحملة على قيادة الجيش" فأشاد بدور المؤسسة العسكرية في "حماية التراب الوطني ووحدة البلاد".
إلى ذلك يتوقع أن تتسلم الرئاسة الجزائرية اليوم عريضة مطالب سكان منطقة القبائل خلال مسيرة سلمية قررت الحكومة منعها "لأسباب أمنية". وقالت مصادر قريبة إلى تنظيمات العروش أنهم سيتوقفون عند أول حاجز ينصب أمامهم في طريقهم إلى العاصمة على أن تسمح السلطات لممثلين عن المشاركين في المسيرة بالانتقال إلى رئاسة الجمهورية لإبلاغها مضمون العريضة التي أعيد النظر فيها من دون أن يلحق ذلك تغييراً بالمحتوى الأساسي لمطالب البربر مثل إبعاد قوات الدرك عن المنطقة واعتماد الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية.
لكن ذلك لم يحد من القلق ازاء احتمال حصول تجاوزات من أحد الطرفين في شكل ينقل المظاهرات إلى مواجهات عنيفة قد تنعكس على الاستقرار الذي يميز منطقة القبائل منذ أسبوع. وعلمت "الحياة" أن زوجة أحد العسكريين الجزائريين تدعى السيدة يحياوي لعبت دوراً أساسياً في الوساطة بين الرئيس بوتفليقة وتنظيمات العروش لتجنب تحول المسيرة المقررة اليوم إلى مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن.
وفي خطوة لجس نبض سكان القبائل عشية المسيرة المقرر اليوم في الجزائر العاصمة، استجاب سكان منطقة القبائل، أمس، إلى الإضراب العام الذي دعت إليه هيئة التنسيق للعروش، وشلت الحركة في مدن وقرى ولاية تيزي وزو وتوقفت النشاطات الاقتصادية والتجارية ومرافق الخدمة العمومية وتقلصت حركة المرور.
وأدى تخلف ولاية بجاية 300 كلم شرق عن تنظيم الإضراب العام على غرار ولاية تيزي وزو إلى خلافات بين ممثلي العروش في شأن عدد من القضايا المقرر عرضها على الرئيس بوتفليقة لدراستها والرد عليها قريباً. وتحول اللقاء الذي جرى أمس إلى مواجهات شديدة بين عروش تيزي وزو وعروش بجاية بسبب المطالب المستعجلة وتلك التي يمكن تأجيلها.
حواجز في العاصمة
وبادرت قوات الأمن الجزائرية فجر أمس إلى وضع حواجز مرور عبر الطريق الذي يربط الحدود الشرقية لولاية العاصمة مثل الرويبة والثنية، وأجبر بعض المسافرين الوافدين من منطقة القبائل إلى العودة من حيث جاؤوا "لأسباب وقائية" لتجنب أي تسلل للمتظاهرين إلى العاصمة للمشاركة في المسيرة اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.