نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة الأندية الآسيوية ال12 لكرة السلة: الحكمة اللبناني يخسر لقبه ... والاتحاد السعودي يبدأ "المشوار" الصعب
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2001

ثلاثة فرق من غرب القارة وواحد من شرقها تخوض اليوم الدور نصف النهائي من بطولة الأندية الآسيوية ال12 لكرة السلة، التي يستضيفها نادي الأهلي الاماراتي في دبي، وهي تأهلت عن مجموعتي الدور الأول، حين تصدر الريان القطري المجموعة الأولى وتلاه الوحدة السوري، وتصدر اتحاد السعودية المجموعة الثانية، وهو الفريق الوحيد الذي يخسر في التمهيديات، وتلاه وينلينغ هونغ كونغ.
بين القوة والتكافؤ
وسيكون الريان "القوي" مرشحاً لتخطي عقبة وينلينغ، فيما يعتبر التكافؤ عنواناً لمباراة الاتحاد وصيف بطولة 2000 والوحدة.
وفي حين كان تأهل الريان والاتحاد الى دور الاربعة مضموناً قبل الجولة الاخيرة من الدور الاول، طغت الاثارة على تأهل فريقي الوحدة ووينلينغ اللذين حجزا مقعديهما عن جدارة.
وبدا الريان قوياً منذ البداية ففاز في مبارياته الثلاث الاولى وضمن صدارة المجموعة الاولى بعد تغلبه السهل على القادسية الكويتي 96-78، ثم فاز على الحكمة اللبناني حامل اللقب في العامين الماضيين 69-59، وتخطى الوحدة 89-81، قبل ان يخسر بصورة مفاجئة ولكن غير مؤثرة أمام اسباك الاندونيسي بعدما أراح مدربه معظم اللاعبين الاساسيين.
وانتظر الوحدة حتى المباراة "المنعطف" امام الحكمة التي كانت قمة في الاثارة والندية بين فريقين سعى كل منهما الى الفوز لحجز بطاقته، ففاز الوحدة 95-84 ورافق الريان الى نصف النهائي، وكان حقق فوزين في مباراتيه الاوليين على اسباك 94-93 والقادسية 113-79.
وفي المجموعة الثانية، غرّد الاتحاد وحيداً من دون اي خسارة بعد فوزه في مبارياته الخمس على وينلينغ 105-91، وبتروناس الماليزي 86-68، والمنامة البحريني 99-95، والاهلي المضيف 71-61.
ولم ييأس وينلينغ صاحب البطاقة الثانية حتى الجولة الاخيرة التي انتزع فيها الفوز من المنامة 97-93 واضعاً الاهلي امام خيار لا بديل عنه للتأهل تمثل بالفوز على الاتحاد وهذا ما لم يحصل فتساوى الفريقان برصيد النقاط وبلغ وينلينغ نصف النهائي لفوزه على صاحب الارض 79-71 الاحد الماضي.
وكان واضحاً اثر اللاعبين الاجانب في صفوف الفرق المشاركة في غالب مباريات الدور الاول، فبدا الريان لا يقهر، والاتحاد مكتمل الصفوف، والوحدة فريقاً لا ينقصه شيء لاحراز اللقب، ووينلينغ الفريق السهل والصعب في آن معاً.
ويملك الريان مجموعة من اللاعبين الفارعي الطول، في مقدمهم ياسين اسماعيل وعبدالباقر محمد ومحمد يوسف وهاشم زيدان مع اميركيين من الطراز الرفيع هما كريستيان ايمان وجيري كارستن، فضلاً عن مجموعة من اللاعبين الآخرين الذين لا يقلون شأناً عن زملائهم كمسعد رسلان وعزيز سعيد ومحمد عرابي وابراهيم بشير.
ويقود الريان المدرب الاميركي كريستوفر الذي يتميز ببرودة اعصابه، ما ساعده كثيراً على التعامل مع مجريات المباريات السابقة خصوصاً امام الحكمة.
وما قدمه الريان امام الحكمة والوحدة كفيل بوضعه في قائمة الترشيحات لاحراز اللقب، ويكفي القول ان لاعبيه يخوضون الربع الرابع درجة اللياقة البدنية ذاتها للربع الاول.
ولدى وينلينغ مفاجآت كثيرة اذ يتميز لاعبوه بالسرعة وحسن التسديد من خارج القوس ويبرز منهم الاميركي دارن هنري والصيني شانغ كام شان. ولا ننسى انه أقصى لياونينغ الصيني وصيف 1999 في تصفيات شرق القارة.
المواجهة بين عربيين
والمعركة الحقيقية ستكون بين الاتحاد والوحدة بقيادة مدربين عربيين، اذ يقود الاول الاماراتي عبدالحميد ابراهيم والثاني السوري راتب الشيخ، والاثنان يعرفان تماماً قدرات فريقيهما على رغم تطعيمهما بلاعبين اجانب.
واذا كان الاتحاد احد المرشحين للقب حتى قبل انطلاق البطولة، فان انتصاراته الخمسة، وان كانت مجموعته أقل شأناً من الثانية، اكدت سمعته الطيبة وقدرته على الوصول للعام الثاني على التوالي الى المباراة النهائية ومحاولة الفوز بالكأس.
ويملك الاتحاد مقومات احراز اللقب لما يضمه من لاعبين محليين مميزين امثال علي المغربي وعادل الجهني وحسن عطاالله وعثمان فلاتة وغسان ينبعاوي ونادر المولد، ومعهما الاميركي المتألق جوني رود الذي لا يكل ابداً طوال المباراة، والليتواني العملاق اندريس فايسنيوسكاس الذي يشكل حصناً منيعاً تحت السلة.
ولن تكون مهمة الاتحاد سهلة أبداً أمام الوحدة، الذي بدأ مع الاميركيين اندريه بيتس وسويلدون فريقاً مرشحاً يمكنه مقارعة ابرز فرق القارة الآسيوية.
وما قدمه الوحدة أمام الحكمة يؤكد ان لديه اكثر من سلاح فاعل يمكنه تحويل مجرى المباراة بدءاً ب"الخبير" وصاحب الثلاثيات الشهيرة المخضرم طريف قوطرش مروراً بأنور عبدالحي، أحد أبرز منفذي الرميات الثلاثية في الدول العربية، والعملاق خالد زيدان الذي قدم مباراة العمر دفاعاً وهجوماً أمام الحكمة ورضوان حسب الله الذي لا يقل عنه شأناً فضلاً عن صاحب الاختراقات السريعة عمر كركوكلي وغيرهم.
واذا كان سويلدون نجح في اداء مهمته الدفاعية على أكمل وجه مع بعض محاولات المساعدة في الهجوم، فان مواطنه بيتس خطف الاضواء من بين جميع أجانب البطولة بنسبته المرتفعة جداً في التسجيل. وهو سيكون، كما في المباريات السابقة، الورقة الرابحة لدى المدرب الشيخ لأنه يمكنه فرض فارق قد يقود فريقه الى المباراة النهائية.
وأكد مدرب الاتحاد عبدالحميد ابراهيم ان فريقه قادر على التعامل مع لقاءات دور الأربعة نظراً لخبرة لاعبيه في مثل هذه المناسبات... ووصف اللقاء مع الوحدة بأنه لقاء كأس "وسيقدم الاتحاد كل ما عنده لمواصلة المشوار نحو اللقب".
وعن ادارته للقاء فريقه الأخير أمام الأهلي دبي جالساً، قال: "ان ذلك يعود الى ثقتي في فريقي وليس لرغبتي في فوز الأهلي الاماراتي وقد شاهدتم النتيجة".
ورأى ابراهيم ان المجموعة الأولى لم تجهد فرقها "وربما تكون مجموعتنا الأقوى في العبء الكبير على اللاعبين. وبدا الاجهاد على لاعبينا مثل نادر أمان وعادل الجهني ورودس. وأسعى لتهيئة لاعبي فريقي جيداً وبإذن الله سنكون طرفاً في النهائي".
الاتحاد تصدّر مجموعته بتجاوزه الأهلي المستضيف 61071، وقفز وينلينغ الى المركز الثاني على حساب المنامة 97-93، في الوقت الاضافي بعد تعادلهما 81-81، ونجح الأميركي هنري في تسجيل 41 نقطة للفريق الفائز.
شبح البطل
وقبل المباراة "الخاصة جداً" والمشهودة جماهيرياً بين الحكمة والوحدة، فاز زوباهان على بتروناس 95 - 67. أما المباراة اللبنانية - السورية، فأسفرت عن فقدان الحكمة لقده الذي حافظ عليه موسمين متتاليين، بعدما ظهر بعيداً من مستواه على مختلف الصعد، ووحده برز فادي الخطيب 23 نقطة في الشوط الأول، قبل أن يهبط ايقاعه، علماً ان البطل السابق بدأ المباراة بقوة وتقدم، قبل أن يستدرك الوحدة الموقف ويفرض ايقاعه منذ مستهل الربع الثاني، وتحمّل لاعب الحكمة السنغالي أسان ندياي بمفرده وزر التغطية الدفاعية فلم يتمكن من الاضطلاع بدوره الكامل كلاعب ارتكاز، الى نقاط ضعف كثيرة اخرى منها عدم التوفيق في التسجيل، جعلت الفريق يدفع الثمن غالياً، ويحتم على الفريق المرشح لبطولة الموسم المقبل ان يخوض التصفيات التمهيدية لمنطقة غرب آسيا.
وقال راتب الشيخ نجيب مدرب الوحدة: "خضنا مباراة كبيرة أمام فريق عريق قدم الكثير للكرة اللبنانية والعربية وفرحتنا كبيرة، لأننا حققنا شيئاً لم نكن نحلم به وأريد أن أوجه شكري الى اللاعبين جميعهم الذين نفذوا التعليمات بحذافيرها. أعتقد ان اسلوب دفاع المنطقة الذي اعتمدناه ازعج فريق الحكمة كثيراً، وهذا ما بدا واضحاً أيضاً في مبارياته السابقة خصوصاً أمام الريان القطري".
وقال غسان سركيس مدرب الحكمة: "أنا أشعر مع كل لبناني بالحزن، هناك مرارة في الرياضة وكان اليوم دورنا، كان الوحدة الطرف الأفضل ولم نتمكن من التعامل معه كما يجب. كان العبء الهجومي كبيراً على إيلي مشنتف وفادي الخطيب لكنهما قاما بواجبهما في حين لم يكن محمد آشا وندياي موفقين".
وقال رئيس الحكمة انطوان الشويري: "أنا حزين جداً لخروج الحكمة، خصوصاً من أجل الجمهور الذي يؤازرنا في كل مكان". وتابع: "لن أعطي تبريرات للخسارة، والفريق بكامله متعب كونه لم يرتح بعد انتهاء الموسم المحلي، فيما كان لاعبو الوحدة الأفضل واستحقوا الفوز، وأعتقد ان مدربنا قام بأفضل خيار متوافر لديه".
ولفت الشويري مجدداً الى أن الحكمة هو "الفريق الوحيد الذي لم يُحضر أي لاعب اضافي معه من فريق آخر، نحن اعترضنا على ذلك منذ البداية لكن الاتحاد الآسيوي لم يستجب لنا".
لقطات
شارك لاعبان من كل فريق في مسابقة كبس السلة "دانك" التي أجريت أمس، ومثل الاتحاد السعودي مبروك الحربي وعبدالمحسن المرواني، ورفض مدرب الفريق مشاركة زميلهما الأميركي جوني رودس.
أقام الأمير طلال بن بدر رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة وليمة غداء للاعبي فريق الاتحاد في مقر اقامته في فندق برج العرب.
في المباراة على تحديد المركزين التاسع والعاشر يلتقي القادسية الكويتي وزوباهان الايراني اليوم، بينما يلعب اسباك الاندونيسي والمنامة البحريني مباراة تحديد المركزين السابع والثامن.
حظيت "الحياة" بلفتة من الجهة المنظمة للبطولة فمنحتها شهادة تقديرية خلال حفلة التكريم الخاصة بالوفود المشاركة، نظراً للتغطية المميزة لفاعليات البطولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.