محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو تعتبرها متفوقة على "باتريوت". دول عربية تفاوض روسيا لشراء أنظمة صاروخية متطورة
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2001

أكدت مصادر في الصناعة العسكرية الروسية ان دولاً عربية تجري مفاوضات مع روسيا لشراء أنظمة صاروخية مضادة للصواريخ والطائرات "متفوقة" على صواريخ "باتريوت" الأميركية، فيما تعاقدت دول أخرى بينها مصر، على تطوير أنظمتها الدفاعية المضادة للصواريخ والطائرات.
وكشفت روسيا في معرض الدفاع الدولي "آيدكس 2001" في أبوظبي منظومة جديدة مضادة للصواريخ والطائرات هي الأحدث في أنظمتها الدفاعية ضد أهداف في الجو. وأكد فيتشيلاف شيرنين، مصمم المنظومة التي يطلق عليها "فينكس"، انها تعرض للمرة الأولى خارج روسيا. وتتكون المنظومة الدفاعية من رادار "صامت" لا تصدر عنه أي اشعاعات يمكن اكتشافها وتحديد موقعها، ويمكنها حمل ثمانية صواريخ من أي نوع في العالم بما فيها صواريخ "ستينغر".
وأكد شيرنين ان الرادار في هذه المجموعة يستطيع اكتشاف مئة هدف جوي في وقت واحد وتحديد أكثر الأهداف خطورة للتعامل معه. وأضاف ان منظومة "فينكس" تستطيع كشف الطائرات على بعد 20 كيلومتراً والصواريخ على بعد 7 كيلومترات. وذكر ان دولاً عربية مهتمة بالحصول على هذه المنظومة، وأن بعضها بدأ "اتصالات" مع روسيا في شأنها، لكنه رفض كشف اسماء هذه الدول.
وقال فيتالي كاشالين، المدير العام للمجموعة الصناعية "المنظومات الدفاعية" الروسية ان المجموعة بدأت تطوير منظومة "اس - 125" أرض - جو في عدد من الدول العربية، حيث بيعت أكثر من 400 مجموعة من هذه المنظومة الدفاعية سابقاً لبعض الدول العربية، ويتم تحديثها الآن. وتشمل كل مجموعة من هذه المنظومة محطات رادار ومركزاً للمعلومات وحاملات صواريخ، ويمكن تركيبها على ثماني سيارات ومدرعات خاصة بحيث تحمل كل منها صاروخين. وأوضح ان المنظومة تطور وفق أحدث التكنولوجيا الموجودة في روسيا والغرب لزيادة مدى صواريخها من 24 الى 34 كيلومتراً.
وعرضت روسيا أيضاً صاروخ "س 300 ب م آ و 1" الذي انتج للمرة الأولى عام 1991 ويتم تطويره لتحمل كل مجموعة ثلاثة صواريخ بعيدة المدى وأربعة قصيرة المدى تمكنها من التعامل مع أهداف قريبة وبعيدة في آن.
وأكد كاشالين ان التجارب أثبتت ان هذه المنظومة التي تضم نوعين، "PMU1" و"PMU2" تتعامل مع الصواريخ والطائرات التي تحلق على ارتفاع 30-40 كلم. وزاد انها أثبتت فاعلية تزيد على قدرة صواريخ "باتريوت" اذ يحمل كل صاروخ رأساً "ذكية" متفجرة تزيد قدرته التدميرية عن ضعفي قدرة "باتريوت".
ولاحظ ان المنظومة الروسية تستطيع التعامل مع أهداف متعددة في وقت واحد، ويستطيع رادارها اكتشاف مئة هدف والتعامل مع ستة أهداف دفعة واحدة، واطلاق صاروخين على كل هدف في آن.
ولفت الى ان مجموعات من هذه المنظومة بيعت للصين وقبرص واليونان ويوغوسلافيا، وان كثيراً من الدول العربية مهتم بها، موضحاً ان المحادثات في شأنها مع بعض هذه الدول بلغت مراحل متقدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.