الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بغداد لا ترى فرصة قريبة لمصالحة مع الكويت . عمان : اجماع أكيد في القمة العربية على رفع العقوبات الاقتصادية عن العراق
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2001

} مع اقتراب موعد القمة العربية التي ستستضيفها عمان في السابع والعشرين من الشهر الجاري، تكثفت الاتصالات والمشاورات، وكان أبرزها على ثلاثة خطوط: عراقي وكويتي، والثالث ايراني من خلال تحرك وزير الخارجية كمال خرازي الذي انتقل من بيروت الى دمشق، معتبراً ان على القمة دعم الانتفاضة الفلسطينية وخيار "المقاومة".
واذ تشكل الحالة العراقية - الكويتية محوراً بارزاً في مداولات القادة العرب، نشطت عمان في بلورة موقف موحد، واكدت امس ان القمة ستشهد اجماعاً على رفع العقوبات الاقتصادية عن العراق، وستؤيد ضمناً اي مبادرة للامم المتحدة لفصلها عن العقوبات الاقتصادية. واستقبل الملك عبدالله الثاني نائب رئيس الوزراء الكويتي وزير الخارجية الشيخ صباح الاحمد الذي اكد ان بلاده سترحب بنداء تطلقه القمة لرفع الحصار الاقتصادي، رغم ان الكويت "اعتادت الشتيمة من اخواننا العراقيين". وفيما اكد الأردن ان رفع الحظر "ليس قراراً عربياً"، استبعد وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف الذي قابل العاهل الأردني "مصالحة مع أحد" في قمة عمان.
استقبل العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني امس كلا من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح ووزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف، في إطار التحضيرات للقمة العربية التي ستعقد في عمّان الاسبوع المقبل.
واجرى الوزيران محادثات منفصلة مع رئيس الوزراء الأردني السيد علي ابو الراغب، تناولت البنود الواردة على جدول اعمال القمة والتطورات على صعيد الوضع العراقي ومستقبل عملية السلام في المنطقة.
واكد علي ابو الراغب في لقاء صحافي وجود اجماع عربي على المطالبة برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على العراق، لأسباب انسانية، مشيرا الى ان القمة ستؤيد ضمنا أي مبادرة قد تصدر عن الأمم المتحدة لرفع العقوبات الاقتصادية بعد فصلها عن الحظر العسكري.
واوضح ان العراق يرفض خطة الامم المتحدة التي اعقبت اتفاقاً اميركياً - بريطانياً على فصل العقوبات الاقتصادية عن العسكرية، ويطالب برفع كل العقوبات التي فرضت عليه بعد غزوه الكويت عام 1990.
وزاد إن غالبية الدول العربية تؤيد اي خطوة تقود الى تخفيف معاناة الشعب العراقي، مشيرا الى ان بغداد ترفض حلاً جزئياً لمسألة العقوبات، باعتبار ان العراق تخلص من اسلحة الدمار الشامل التي كانت في حوزته وان من واجب مجلس الامن إنهاء العقوبات. في المقابل تصر الكويت ودول اخرى خليجية على استمرار الرقابة العسكرية على العراق الى حين الحصول على ضمانات بعدم معاودته تهديد جيرانه.
وجدد ابو الراغب التأكيد على أن قرار رفع الحظر عن العراق "ليس قراراً عربياً" وان المسألة تبقى في يد مجلس الامن والامم المتحدة، مع تشديده على التزام كل الدول العربية قرارات الشرعية الدولية.
الى ذلك، اجرى رئيس الوزراء الاردني محادثات مع الصحاف تناولت العلاقات الثنائية وموقف بغداد من بنود جدول اعمال القمة العربية، بخاصة البند المتعلق بالعراق.
وقال الصحاف ان بلاده تطلب من القمة ان تطالب برفع الحصار، وان تكون المضامين "واضحة ودقيقة تصب في دعم العراق وحقه العادل في رفع الحصار".
وزاد ان العراق يرى ان "اي مواضيع اخرى تتعلق به وبالكويت والسعودية يجب ان تطرح في شكل موضوعي وبلغة واضحة تعبر عن الحقائق، من اجل الشروع في حلها عربياً". وعن وجود شروط عراقية للمصالحة مع الكويت، قال: "ليس مطروحاً موضوع مصالحة مع احد. المطروح هو جدول الاعمال ونقاط محددة، ونحن ناقشنا هذه النقاط فقط".
ورداً على سؤال عن احتمالات مشاركة الرئيس صدام حسين في القمة العربية، قال الصحاف إن هذا الموضوع "لم يتقرر بعد، لكن على الاغلب سيكون حضورنا على مستوى الحضور في القمة العربية الطارئة في القاهرة".
وأقام العاهل الأردني مأدبة غداء للوزير العراقي، ومأدبة عشاء لنائب رئيس الوزراء الكويتي.
وكان الشيخ صباح الأحمد زار بيروت في اطار جولته العربية التي تسبق القمة، ونقل الى الرئيس اللبناني اميل لحود رسالة من أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي اعتبر ان "المرحلة دقيقة تحتاج فيها العلاقات العربية الى التماسك المبني على الوضوح والرؤية، الذي يمثل دعماً لقوتنا الذاتية وتأثيرنا العالمي".
وشدد على "أهمية تبادل الأفكار ووجهات النظر في ما يتعلق بالعلاقات اللبنانية - الكويتية ومجمل العلاقات العربية"، واصفاً العلاقة مع لبنان بأنها "متميزة".
وأبلغ لحود الشيخ صباح الأحمد ان "موقف لبنان لا يزال هو نفسه لجهة دعم استقلال الكويت وسيادتها وسلامتها الاقليمية، وتأييد الجهود المبذولة لإيجاد حل سريع ونهائي لمشكلة الأسرى الكويتيين". وزاد ان "موقف لبنان في القمة العربية سيشدد على التضامن في كل المواضيع المطروحة، لتكون المواجهة العربية للاستحقاقات المنتظرة واحدة وفاعلة".
وقال الشيخ صباح الأحمد انه وجد لدى لحود التأييد التام للقضايا التي طرحها معه. وعن موقف العراق الرافض الاعتذار عن غزوه الكويت ودعوته الدول العربية الى فك الحصار، قال: "نحن معتادون الشتيمة من اخواننا العراقيين وهذه ليست جديدة علينا، وفي الوقت ذاته نحن لم نقف يوماً امام الشعب العراقي في ما يتعلق بالحصار، دائماً نُتهم في الكويت بأننا السبب في الحصار، علماً انه ليس قراراً كويتياً، بل قرار لمجلس الأمن".
وكرر ان "الكويت ليس لديها مانع في ان تطلق القمة العربية نداء لرفع الحصار الاقتصادي عن العراق وسترحب بذلك".
والتقى صباح الأحمد رئىس الحكومة رفيق الحريري ونقل اليه رسالة شفوية من أمير الكويت تتناول العلاقات الثنائية، وأمل بأن تكون القمة "بداية خير للأمة العربية".
وسئل الوزير الكويتي هل بحث مع الحريري في العلاقات اللبنانية - العراقية، فأجاب: "حصل بعض الحديث، وللبنان الحق كما للآخرين، ونحن نقدر التصرف اللبناني لأن الجميع تصرف كما تصرف لبنان".
واعتبر مراقبون هذا الكلام موقفاً غير سلبي حيال إعادة لبنان علاقاته الديبلوماسية مع العراق قبل أيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.