ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل ينجح شارون في وقف الانتفاضة قبل استئناف المفاوضات ؟
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2001

قبل انتخابات عام 1992 كان اسحق رابين رئيس وزراء اسرائيل الاسبق يقول: ان الانتفاضة 1987 - 1993 أقنعته باستحالة استمرار الاحتلال الاسرائيلي الاراضي العربية. وبعد فوزه في تلك الانتخابات مضى قدماً في عملية السلام ووقّع اتفاق اوسلو عام 1993. وجاء فوز شارون رمز الحرب، نبي المستوطنين، فأظهر ان باراك وغالبية الاسرائيليين لم يستوعبوا هذا الدرس التاريخي الثمين الذي استخلصه رابين من خبرته الطويلة. باراك ادركه في وقت متأخر جداً وتردد في وضعه موضع التطبيق وفشل في الوصول الى أي اتفاق ذي قيمة مع الفلسطينيين، والغالبية لا تزال تؤمن بأن استعمار الفلسطينيين ومواصلة الصراع مع العرب خير من سلام يبدأ بقفزة مخيفة في المجهول، ويعتقدون ان سلبيات الأمرين محدودة.
ولا مبالغة في وصف الهزيمة الساحقة التي ألحقها شارون بمنافسه يوم 6 شباط فبراير 2001 في انتخابات رئاسة الوزراء، بأنه انقلاب مضاد للانقلاب الشامل الذي وقع في اسرائيل والمنطقة على ابواب مؤتمر السلام الذي انعقد في مدريد عام 1991. ويعكس هذا الانقلاب تمرد غالبية المجتمع الاسرائيلي على الوفاق الدولي وعلى القوى الاقليمية والدولية الراغبة في تسوية الصراع العربي - الاسرائيلي وصنع الامن والاستقرار في هذه المنطقة المضطربة من العالم، واعاد من جديد القوى العنصرية المتطرفة بقيادة حزب ليكود الى سدة الحكم في اسرائيل.
صحيح ان باراك استعدى فئات واسعة من المجتمع الاسرائيلي بينهم قطاع واسع من حزبه، وارتكب اخطاء فادحة اخرى كثيرة خلال فترة حكمه القصيرة مهّدت الطريق الى الانقلاب، الا ان القراءة الموضوعية لحجم القوى المشاركة في الانقلاب والمساندة له تشير الى ان المشكلة التي يواجهها انصار صنع السلام في المنطقة أعمق من أخطاء حزبية تكتيكية ارتكبها باراك في حق أنصاره الذين آزروه في معركته ضد نتانياهو عام 1993، وتخلّوا عنه في مواجهة شارون، وأكبر من فواحش ارتكبها جنرال مغرور بحق السلام. وخير للعرب وبخاصة الفلسطينيين فهم مدلولات هذا الانقلاب ورؤية ابعاده الجوهرية، وعدم التلكؤ في مواجهته والتعامل مع الحقائق المرّة كما اظهرتها صناديق الاقتراع، حتى لو كان عمره قصيراً:
الحقيقة الاولى هي ان المجتمع الاسرائيلي يمر بمرحلة من عدم الاستقرار النفسي والسياسي والحزبي وغير ناضج الآن، للوصول الى سلام حقيقي شامل وشبه عادل مع جيرانه الفلسطينيين، وبناء علاقة طبيعية متوازنة مع العرب. ولم تفلح الجهود الدولية والعربية في اخراجه من صومعته العنصرية التي تقوقع فيها، ومال بعد عشر سنوات 1991 - 2001 من النشاط السلمي الواسع - لقاءات ومفاوضات واتفاقات - نحو التطرف واختار العودة بأوضاع المنطقة الى الوراء. ولم تقتنع غالبية الاسرائيليين بأن في السلام منافع استراتيجية كبيرة وكثيرة لهم وللعرب وكل القوى المعنية باستقرار اوضاع المنطقة، تفوق المنافع الآنية والمحدودة التي تجنيها اسرائيل من استعمار شعب آخر واحتلال ارضه. وظلوا اسرى لمفاهيم توراتية غيبية، ولم يتحرروا من عقدة الخوف من العرب والكراهية لهم التي زرعتها الصهيونية في عقولهم جيلاً بعد جيل. ويتمسكون بمفهوم ضيّق للأمن له اولوية عندهم على السلام الذي يجلب الامن الشامل، بل انتخبوا شارون باعتباره القادر على صنع المعجزات وجلب أمن وسلام مفصّلين على مقاسهم وحدهم.
واذا كانت استطلاعات الرأي العام تبيّن ان غالبية الاسرائيليين تحبّذ السلام على الحرب ولا تعارض قيام دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل، فالتدقيق في مفهوم السلام الذي تحبّذه يثبت هذا الاستخلاص ولا ينقصه. فسلامهم كما بيّنت المفاوضات يعني قيام دولة فلسطينية منقوصة الارض والسيادة ومقطّعة الأوصال بالاستيطان، وبقاء القدس مدينة موحدة وعاصمة اسرائيل وحدها، وضم مساحات واسعة من اراضي الضفة الغربية تحتوي على 80 في المئة من المستوطنات والمستوطنين وفيها كل خزانات المياه الجوفية، وحرمان اللاجئين والنازحين من حقوقهم التي أقرتها الامم المتحدة ومبادئ حقوق الانسان ...الخ.
والحقيقة الثانية، هي ان لا افق لتحقيق تقدم جدي في المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية في عهد شارون حتى لو شكّل حكومة وحدة وطنية مع حزب العمل. فحكومة الوحدة الوطنية تقود الى احد أمرين: شلل سياسي ودخول عملية السلام في غيبوبة، او الذهاب للحرب. ودوماً كان عمر هكذا حكومة في اسرائيل قصير. واذا كان مفهوم شارون لموقع هضبة الجولان في امن سرائيل وطمعه في مياهها يعقد استئناف المفاوضات على المسار السوري، فالامر ذاته أعقد على المسار الفلسطيني، خصوصاً ان شارون اكد في تصريحاته العلنية ومكالمته الهاتفية مع اركان السلطة الفلسطينية موقفه الداعي الى وقف "العنف والارهاب" اولاً، اي وقف الانتفاضة قبل المفاوضات. ودان علناً موافقة سلفه باراك متابعة المفاوضات مع الفلسطينيين وفق القاعدة التي فرضتها الانتفاضة، مفاوضات واشتباكات على الارض في آن واحد. ويتمسك الشعب الفلسطيني وقيادته بالانتفاضة كسلاح للتحرير واسناد المفاوضات، وتصرّ قيادة منظمة التحرير الفلسطينية على استئنافها من حيث توقفت في آخر جولة مفاوضات تمت في عهد باراك. وبات واضحاً ان استئنافها خلال وقت قصير يتطلّب تحقيق أحد أمرين: تراجع شارون عن موقفه العنجهي او وقف الانتفاضة.
واذا كان تحديد النقطة التي توقفت عندها المفاوضات السورية - الاسرائيلية استغرقت وقتاً طويلاً، على رغم وجود "وديعة رابين"، ولم يتم التعرف الى ملامحها الا بعد تدخل مباشر من الرئيس الاميركي السابق كلينتون، فإن تحديد هذه النقطة على المسار الفلسطيني اكثر تعقيداً، بل زادت صعوبته بعد اعلان وزير الخارجية الاميركي الجديد كولن باول غير الموفق، عدم اعتماد ادارة بوش التصور الذي طرحه كلينتون، في آخر عهده، لحل النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي. واظن، وبعض الظن اثم، ان اكثر المفاوضين دقة لا يعرف بالضبط اين توقفت مفاوضات كامب ديفيد التي جمعت كلينتون وعرفات وباراك، واين وصلت محادثات شرم الشيخ التي انتهت اواخر الشهر الماضي، خصوصاً ان أحداً لا يملك وثيقة رسمية متفقاً عليها. ناهيك عن ان شارون الذي انتخب بغالبية ساحقة مهينة لانصار السلام، رفض سلفاً التزام اطروحات باراك والوزير السابق بن عامي، الشفهية والخطية، في تلك اللقاءات، والتي لم تصادق عليها الكنيست، ولم تعرض عليها اصلاً. ولا داعي للتذكير بموقف شارون المعروف من اتفاقات اوسلو وما تلاه من اتفاقات فلسطينية - اسرائيلية اخرى.
الحقيقة الثالثة المرّة استخلصها كل من سمع او قرأ "خطاب النصر" الذي ألقاه شارون بعد فوزه في الانتخابات، اذ انه اشار بوضوح الى طبيعة الخطر الشديد المحيط بمدينة المقدس، وأنذر بنوع الضغط الدولي والاقليمي وحجمه الذي سيتعرض له شعب فلسطين وقيادته في الايام والاسابيع القليلة المقبلة لوقف الانتفاضة، باعتبارها "اعمال شغب وعنف" تمسّ أمن اسرائيل وتعيق استئناف المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية وتعرّض استقرار المنطقة للخطر ...الخ.
لقد اكد شارون قبل فوزه في الانتخابات وبعده موقفه المعروف بشأن وقف الانتفاضة، وهو يدرك جيداً ان تفاعلات هذا الموقف داخل المجتمع الاسرائيلي لعبت دوراً محورياً في سقوط باراك سقوطاً مدوياً ومهيناً، كما يعرف تأثيراتها السلبية الواسعة في الاقتصاد والامن الاسرائيليين، لذا يرى في قمع الانتفاضة اول اختبار عملي لا مفرّ من خوضه والنجاح فيه لضمان استمراره في رئاسة الوزراء فترة طويلة. وبديهي القول ان شارون حريص على تحقيق هذا الهدف وضمان مستقبله السياسي، ولن يتردد في اعطاء اوامر واضحة وصريحة للجيش واجهزة الامن الاسرائيلية لوقف الانتفاضة بكل السبل، واستخدام ما لم يستخدم من اسلحة ووسائل قتالية تردد باراك في اعطاء امر باستخدامها. ولن يتأخر شارون في الشغل على قدم وساق لتهويد مدينة القدس الشرقية وتغيير معالمها العربية، ومسح المربعات والخطوط الزرقاء والصفراء والحمراء التي رسمها المفاوضون على خارطتها، واطلاق العنان للمتطرفين وطليعتهم المستوطنين لترجمة قوله: "شُلّت يميني اذا وافقت على تقسيم القدس ومُسّت مكانتها كمدينة موحدة وعاصمة اسرائيل الابدية وحدها"، وهم جاهزون لتنفيذ هذه المهمة وتدمير مقومات اي حل لمشكلة القدس على قاعدة تقسيمها الى عاصمتين لدولتين.
اعتقد ان مجابهة نتائج صعود التطرف والعنصرية في اسرائيل والمحافظة على ما تحقق في عملية السلام اصبحت مهمة ملحة مطروحة على العرب اولاً، وادارة بوش والمتضررين من بقاء الشرق الاوسط منطقة قلاقل واضطرابات ثانياً. والمطلوب من الجميع وقف كل اشكال المساندة السياسية والمعنوية والمادية التي يتلقاها المتطرفون في اسرائيل من هذا البلد او ذاك بصورة رسمية او غير رسمية. وتفرض مصلحة صنع السلام والاستقرار في المنطقة على انصار السلام، فلسطينيين واسرائيليين وعرباً، توحيد طاقاتهم واحياء تحركهم ونشاطهم المشترك بهدف الحفاظ على بذرة السلام التي زرعوها ومنع المتطرفين على الجانبين من قتلها. وتفرض على الادارة الاميركية بشكل خاص التحرك بسرعة والامساك بزمام المبادرة من جديد. لأن بقاء زمام المبادرة في يد العنصريين المتطرفين الاسرائيليين ينذر بعواقب وخيمة على عملية السلام، ويهدد كل الاتفاقات العربية - الاسرائيلية القديمة والجديدة. ويحوّل صراع اهل المنطقة المزمن الى صراع ديني، وقد يشعل حروباً مقدسة يُعاد فيها حشد القوى واصطفافها على أسس جديدة.
فهل يكفي وجود شارون في رئاسة الحكومة الاسرائيلية لإحداث صحوة عربية؟ وهل تتحرك ادارة بوش والامم المتحدة قبل فوات الاوان، أم ان قدر الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة دفع دماء كثيرة ثمن صعود التطرف في اسرائيل وتقاعس الدول الكبرى والامم المتحدة في الدفاع عن الشرعية الدولية وحقوق الانسان الفلسطيني؟
* كاتب فلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.