السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 بلايين جنيه استثمارات لزيادة انتاج الصلب في مصر
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2001

ارتفع معدل انتاج الصلب في مصر خلال العامين الماضيين ووصل إلى ستة ملايين طن حالياً، غالبيتها من القطاع الخاص الذي يمثل أكثر من 70 في المئة من الانتاج، واصبح نصيب الفرد من الصلب نحو 90 كيلوغراماً وهو رقم متواضع مقارنة بالدول الأخرى.
وقال رئيس "القابضة للصناعات المعدنية والتعدينية" الكيميائي عادل الدنف أن هناك مشاريع عدة في مجالات انتاج الصلب يجري تنفيذها في مصر حالياً، مشيراً الى انها ستصل بالانتاج إلى نحو ثمانية ملايين طن سنوياً في سنة 2004 وستبلغ كلفتها نحو ثلاثة بلايين جنيه 785.34 مليون دولار.
وأضاف أنه تم وضع خطة لإعادة هيكلة "شركة الحديد والصلب المصرية" في قطاع الأعمال العام لزيادة الانتاج بها وتحديثه وتطويره من 3،1 مليون طن سنوياً حالياً إلى 5،1 مليون طن. وقال إنه تم تخصيص 180 مليون جنيه لإعادة تأهيل الفرن العالي الثالث في الشركة وسيتم طرح المشروع في مناقصة عالمية قريباً، مشيراً إلى أنه يجري حالياً كذلك إعادة هيكلة الشركة باستثمارات قد تصل إلى 5،1 بليون جنيه يدخل فيها المعاش المبكر ويكلف نحو 350 مليون جنيه، علماً أن العمالة الكلية في الشركة تبلغ نحو 19 ألف عامل حالياً. وستتم تسوية المعاش المبكر على مراحل لنحو ثمانية آلاف عامل منهم.
وأكد الدنف أن القرارات التي صدرت أخيراً لحماية الصناعة المحلية في انتاج الصلب ساعدت في الحد من عمليات الإغراق وأن المشكلة حالياً تتركز في الركود في الاسعار العالمية الذي يؤثر بالتالي على الاسعار المحلية للصلب.
ومن جهة أخرى أشار الدنف إلى أن الانتاج العربي من الصلب يصل حالياً إلى نحو 12 مليون طن سنوياً وستصل هذه الطاقة إلى 15 مليون طن سنة 2003.
وعلى رغم التزايد المتوقع لانتاج الصلب في الدول العربية، الا أن الفجوة بين الانتاج والاستهلاك ستظل قائمة في حدود ثلاثة ملايين طن سنوياً الامر الذي يبرر تخصيص استثمارات جديدة للانفاق على تطوير صناعة الحديد والصلب التي تشكل العامل الرئيسي في التطور الصناعي وفي قيام صناعات جديدة كصناعة السيارات والتعليب والصناعات الهندسية.
وقال الدنف إنه على سبيل المثال يجري في مصر انشاء مصانع عدة تابعة للقطاع الخاص، منها مصنعان لانتاج المسطحات بطاقة انتاجية مقدارها مليوني طن سنوياً وفي مدينة السادات هناك 13 مصنعاً منها مصانع لانتاج 600 ألف طن سنوياً من حديد التسليح ومشروع لانتاج مربعات الصلب بطاقة 400 ألف طن ومشروع لانتاج الصلب المخصوص بطاقة 150 ألف طن.
وأضاف أن هناك دولاً أخرى مثل السعودية وقطر والامارات والبحرين والكويت لديها مشاريع جديدة لانتاج الصلب في مقدمها مشروع لمسطحات الصلب في السعودية طاقته الانتاجية 850 الف طن سنوياً ومشروع للحديد الاسفنجي بطاقة مليوني طن ومشروع لانتاج قضبان الصلب في الامارات بطاقة 500 الف طن ومشروع في الكويت لانتاج 300 ألف طن من حديد التسليح ومصانع ستقام في سورية لانتاج مليون طن من الصلب وفي موريتانيا لانتاج من ثلاثة إلى اربعة ملايين طن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.