استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على طريق مونديال 2002 : البرازيل نحو "حافة الهاوية" ... واكوادور تتأهل للمرة الاولى
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2001

ارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معاً الى 24 بعد أن لحقت اكوادور وباراغواي بركب المتأهلين في حين دخلت البرازيل في دوامة الخطر مجدداً بعد خسارتها القاسية أمام بوليفيا 1-3 ضمن تصفيات أميركا الجنوبية.
والمنتخبات المتأهلة حتى الآن هي فرنسا حاملة اللقب، وكوريا الجنوبية واليابان صاحبا الضيافة، والكاميرون ونيجيريا وتونس والسنغال وجنوب أفريقيا عن أفريقيا، وروسيا والبرتغال واسبانيا وبولندا وانكلترا وكرواتيا وايطاليا والدنمارك والسويد عن أوروبا، والارجنتين وباراغواي واكوادور عن أميركا الجنوبية، وكوستاريكا والولايات المتحدة عن الكونكاكاف، والصين والسعودية عن آسيا.
بوغوتا، كيتو، لا باز - أ ف ب - ضمنت اكوادور بطاقتها الى نهائيات المونديال للمرة الاولى في تاريخها بعد تعادلها على أرضها مع أوروغواي 1-1، رافعة رصيدها الى 30 نقطة بفارق الاهداف عن باراغواي التي حجزت بطاقتها مقدماً. وبات رصيد أوروغواي 26 نقطة في المركز الخامس، بفارق نقطتين عن كولومبيا السادسة التي تغلبت بدورها على تشيلي 3-1 وباتت تأمل في انتزاع المركز الخامس منها في الجولة الاخيرة.
وازداد الخطر الذي يواجه البرازيل بخسارتها أمام بوليفيا 1-3 لانها باتت مهددة في خوض الملحق مع استراليا أو عدم التأهل الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها لان رصيدها تجمد عند 27 نقطة في المركز الخامس بفارق نقطة واحدة عن أوروغواي. وتقام مباراتا الملحق في 20 و25 الجاري.
وكانت الارجنتين أول من حجز بطاقة التأهل الى المونديال عن أميركا الجنوبية، وبات الموقف واضحاً الان قبل الجولة الاخيرة المقررة الاربعاء المقبل حين تلتقي تشيلي مع اكوادور، وباراغواي مع كولومبيا، وأروغواي مع الارجنتين، وبيرو مع بوليفيا، والبرازيل مع فنزويلا.
وتحتاج البرازيل الى الفوز على فنزويلا في مباراتها الاخيرة لتضمن تأهلها مباشرة، كما أنها ستحقق ذلك في حال تعادلها وخسارة أو تعادل أوروغواي منافستها المباشرة على البطاقة في مباراتها مع الارجنتين، وهي ستتأهل في حال خسارتها أيضاً وعدم فوز أوروغواي لانه في حال تعادل الاخيرة ستتساوى مع البرازيل في عدد النقاط وفارق الاهداف يصب في مصلحة الاخيرة بفارق كبير.
وتعد الجولة الاخيرة بأن تكون مثيرة خصوصاً بين منتخبات البرازيل وأوروغواي وكولومبيا، لان الاخيرة أيضًا تأمل الفوز وخسارة أوروغواي لانتزاع المركز الخامس منها، حيث من الصعب عليها انتزاع المركز الرابع من البرازيل حتى في حال خسارة الاخيرة لان فارق الاهداف بينهما كبير أيضاً.
البرازيل في خطر
وعلى رغم أن احتمالات تأهل منتخب البرازيل لا تزال كبيرة، بيد أن ما قدمه بطل العالم أربع مرات رقم قياسي لا يشفع لتاريخه العريق والاجيال الذهبية التي مرت عليه. فهو أظهر مرة جديدة عدم قدرته على المنافسة بتشكيلته الحالية، فبان التفكك في خطوطه والعقم الهجومي الذي يعاني منه منذ أكثر من سنتين، وفشل المدرب لويز فيليبي سكولاري في إصلاح ما عجز عنه سلفه واندرلي لوكسمبورغو، فلقي المنتخب تحت إشرافه الخسارة الخامسة. ولم يجد البرازيليون حلاً للعقم الهجومي حتى الآن منذ غياب رونالدو بسبب الاصابة منذ أكثر من سنة، وعدم استدعاء روماريو في غالبية المباريات، على رغم تسجيله سبعة أهداف في المباريات التي خاضها في التصفيات، كما أنه يتصدر ترتيب الهدافين محلياً.
وفي مطلق الاحوال، وحتى مع تأهل المنتخب البرازيلي الى النهائيات كرابع التصفيات أو عبر مباراتي الملحق، فان التشكيلة الحالية التي تضم نجوماً اثبتوا مهارتهم مع فرق أنديتهم أمثال ريفالدو وفامبيتا وإيمرسون وكافو وغيرهم، ليست قادرة على تلبية طموحات البرازيليين المولعين بكرة القدم في المونديال ويخشون أن تكون السقطة في نهائي مونديال فرنسا 1998 أمام أصحاب الأرض بداية انهيار لا يعرفون متى تنتهي. وسيطرت بوليفيا تماماً على المباراة، لكن البرازيل افتتحت التسجيل خلافاً للمجريات عبر اديلسون 26، وأدرك ليدر باز التعادل 41.
وفي الشوط الثاني، انبرى خوليو سيزار بالديفييزو، لاعب النصر السعودي، الى ركلة حرة سجل منها الهدف الثاني 69، قبل أن يضيف هو نفسه الهدف الثالث من ركلة جزاء 89.
تعادل بمذاق الفوز
نجحت اكوادور في تأكيد أحقيتها بالتأهل الى المونديال للمرة الاولى في تاريخها بتعادلها مع الاوروغواي 1-1، ولأن هذا التعادل يكفيها فقد كان بذاق الفوز. وعلى رغم تقدم أوروغواي في الدقيقة 42 بهدف لنيكولاس أوليفيرا من ركلة جزاء، فإن هدف التعادل الذي سجله كافييديس في الدقيقة 72، دفع نحو 13 مليون اكوادوري الى الاحتفال ببلوغ منتخبهم النهائيات.
وفي بوغوتا، حققت كولومبيا فوزًا مهمًا على تشيلي بثلاثة اهداف لغريزاليس 17 وخوان بابلو أنخل 68 وغونزاليز 70 مقابل هدف لريفيروس 40.
يذكر ان المنتخب البرازيلي هو الوحيد الذي شارك في كل النهائيات التي اقيمت حتي الان، وخروجه هذه المرة سيكون بمثابة ضربة قاصمة للكرة البرازيلية التي تعاني من تراجع ملحوظ في مستواها منذ ان خسرت المباراة النهائية لمونديال فرنسا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.