وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مايكل جاكسون ينهض متثاقلا ... بعد عثرة غنائية طويلة وانقطاع
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2001

شكّل تاريخ 30 تشرين الاول اكتوبر 2001 محطة مهمة في حياة المغني الأميركي مايكل جاكسون، إذ وزع في هذا اليوم ألبومه الجديد بعنوان Invincible لا يُقهر وذلك بعد اسبوعين على احتفاله بالعيد الثلاثين لمسيرته الفنية. وإذا كان الطفل المدلل للفريق الأسود "الأخوة جاكسون" الخمسة غدا في الثمانينات ملك موسيقى شعبية "فيدرالية" موحّدة وشعاراً "للإمبريالية الثقافية الأميركية"، في المقابل ستتحول التسعينات الى كابوس بالنسبة الى الفنان الذي حاول في الألبوم الجديد ان يؤكد مقدرته على المقاومة. Invincible يشهد على موهبة جاكسون. لكن، على رغم عناوين صلبة ومتينة، فإن الضعف في الإدارة الفنية سيقود الى ألبوم طويل معقد وعدد من الأغاني الخالية من أي شخصية.
قبل أربعة ايام من احداث 11 ايلول سبتمبر في الولايات المتحدة، احتفل مايكل جاكسون بالعيد الثلاثين لمسيرته الفنية كمغنٍ منفرد في "ماديسون سكوير غاردن" في نيويورك. طوال اربع ساعات أحاط به عدد من المقرّبين إليه أمثال إليزابيث تايلور ومارلون براندو وليزا مينيللي وويتني هيوستون وكوينسي جونز ... اضافة الى ورثته "المزعومين" امثال برنتيني سبيرز والبوير باند ن. سينك ومارك انطوني ... للاحتفال بالعمل الجديد وعودة ملك موسيقى البوب الى الواجهة بعد غياب طويل دام نحو ستة اعوام، تاريخ صدور آخر اسطوانة له بعنوان "هيستوري" تاريخ. ولم يرحمه النقّاد في اليوم التالي، علماً أن هذا العرض كان مدخلاً الى الحملة العالمية لتسويق اسطوانة Invincible. والعنوان يؤكد رغبة الفنان في المقاومة للحملات التي عاناها في التسعينات وعزمه على استعادة شهرته.
جسّد مايكل جاكسون لفترة طويلة صورة اميركا القوية التي لا تُقهر. نجاحه لم يكن مجرد موهبة فردية برزت، بل كان نجاحاً لثقافة واقتصاد كاملين. انطلاق ظاهرة مايكل جاكسون، في بداية الثمانينات خط الطريق لنوع جديد من العولمة. فإذا كانت صناعة العرض بمثابة حصان طروادة للتحررية الأميركية فإن التاريخ الموسيقي يقف عند "ما قبل" و"ما بعد" "ثريلر" Thriller. قبل بضعة اشهر من خروج هذه الاسطوانة العام 1982 - بيع منها الى اليوم نحو 50 مليون نسخة - كان مايكل جاكسون قد تكرّس نجماً عالمياً. فهو المفضل لدى المعجبين بين "الأخوة جاكسون"، الفرقة التي تأسست العام 1969 وانفصل عنها العام 1972 ليحترف الغناء منفرداً.
إلا أن تعاونه مع كوينسي جونز، بدءاً بألبوم "اوف ذي وول" Off The Wall العام 1979، هو الذي سيعطي النجاح للجمع بين بساطة ألحان البوب وطاقة موسيقى الروك و"شبقية" ال"سول ميوزيك". وقد استجاب مايكل بذلك لمبادئ والده الروحي، بيري غوردي، مؤسس خط "تاملا موتاون" Tamla Motown الذي قلب في الستينات مقاييس الموسيقى الأميركية بتحويل بعض فرق "السود" مثالاً.
ألفيس بريسلي فرض نفسه كملك للروك أند رول وعمّم لثقافة مضادة برزت في صراع الأجيال. مايكل جاكسون غدا "ملك البوب"، ملك أغنية شعبية قادرة على الإغواء من دون ان يحدّها عمر معين او طبقة اجتماعية او اختلافات اثنية وجغرافية. مايكل تسلّح بأغان جذابة مثل "بيلي جين" و"بيت إت" او "ثريلر" الألبوم الذي حمل العنوان نفسه، وخدمته قوة الصورة الى اقصى الحدود. مايكل سيكون اول "سوبر ستار" لعصر الفيديو كليب وسيبيع اسطواناته بشكل كبير باثاً في الوقت ذاته "عبادة صورته الأيقونية".
"الطفل المعجزة" الذي عرف المسرح وهو لم يتعد الرابعة من عمره، وكان نتاجاً صافياً وواعداً لشركة الأحلام الكبرى، هذا الشاب المسحور بعالم ديزني سيضخم بمساعدة المؤثرات الخاصة في السينما جماليات موسيقى تساعد على الهروب. خطوته الراقصة الأكثر شهرة، ال"مون واك" Moon Walk التي تقلّد مشية الإنسان على سطح القمر، تلعب اساساً على مؤثرات الوهم. جاكسون أحب الهروب من الواقع وهذا ما ستجسّده ايضاً رغبته في تحويل تقاسيم وجهه للتخفيف من حدّة إرثه "الأسود" و"انتحال" صورة جديدة.
أما التسعينات فستكون أسوأ الأعوام بالنسبة الى جاكسون، ففي العام 1993 اتهمه احدهم بالتحرش الجنسي بابنه البالغ من العمر 13 عاماً، وحكي عن اتفاق تم التوصل اليه كلّفه اكثر من 15 مليون دولار لإغلاق الملف، إلا ان النفوس لم تهدأ. وستأتي بعدها قضية زواجه الفاشل من ليزا - ماري بريسلي ابنة "الملك" ألفيس ومن ثم بديبورا روو التي طلقها بعدما رزق منها ولدين هما باريس وبرينس ويشرف هو على تربيتهما مع دزينة من المربيات المتخصصات اللواتي يخضعن لمراقبة دائمة بواسطة كاميرات مثبتة في كل ارجاء المنزل ... هذه القصص غذّت الصحافة الرخيصة لفترة طويلة جاذبة جمهوراً لا يشبع من الأخبار ويتشوّق لأسطوانات جديدة، أتت قليلة ومخيبة للآمال.
وإذ استطاع مايكل جاكسون ان يحافظ على صورته، إلا انه خسر الكثير من رصيده وهو يشبه اليوم بمستواه رونالد ماكدونالد، وهو بعيد كل البعد مما جسّده فريق ال"بيتلز" مثلاً. فهل يمكن ان تكون سنوات الألفين افضل لبائع اكبر عدد من الاسطوانات المدمجة في العالم؟ يمكن القول ان "نوستالجيا" الثمانينات عادت لتهبّ من جديد. فالمثال الأعلى الآخر لهذه المرحلة، أي مادونا، باعت العام 2000 نحو 11 مليون اسطوانة من ألبومها "ميوزيك". في هذا الوقت جاب مايكل جاكسون الولايات المتحدة لتسجيل اغنية مع عدد من المشاهير - بريتني سبيرز ايضاً وأيضاً، وريكي مارتن، وكارلوس سانتانا وماريا كاري، وسيلين ديون، وديستينيز شايلد، وباكستريت بويز ... الذين يشاركون مقطوعته "وات مور كان أي غيف" What More Can I Give التي انتجها جاكسون بنفسه بهدف تجميع التبرعات لمساعدة ذوي الضحايا الذين سقطوا في 11 ايلول في الولايات المتحدة. وهو يأمل بتحصيل ما لا يقل عن 50 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.