رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باكستان تعتقل المانياً من "طالبان" ... وفرنسا اربعة من "الجماعة" ... وتايلاندا ستة . أميركا : المحضار شارك في تفجير "كول" والسفارتين في تنزانيا ونيروبي
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2001

واشنطن، بانكوك، مونتيفيديو، برلين - "الحياة"، ا ف ب، رويترز، ا ب - أكدت وسائل إعلام أميركية أمس ان خالد المحضار الذي أورد مكتب التحقيقات الفيديرالي "اف. بي. آي" اسمه بوصفه أحد الخاطفين الإنتحاريين الذين نفّذوا العمليات الإرهابية يوم 11 ايلول سبمتبر الماضي، تورّط أيضاً في السابق في عملين إرهابيين ضد الولايات المتحدة.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" أمس عن مصادر حكومية ان المحضار الذي كان في الطائرة التي صدمت مبنى البنتاغون ضالع في العملية ضد المدمّرة "يو.اس.اس. كول" في اليمن في تشرين الاول اكتوبر الماضي وربما أيضاً في الاعتداءين على السفارتين الاميركيتين في تنزانيا وكينيا عام 1998.
وكانت وثيقة أصدرتها الحكومة البريطانية قبل أيام وتضمنت "أدلة" على ضلوع أسامة بن لادن في عمليات التفجير الأخيرة في الولايات المتحدة، أكدت ان أحد خاطفي الطائرات الشهر الماضي تورّط في السابق في عملية المدمرة "كول" التي أوقعت 17 قتيلاً من "المارينز". وكان المحضار على "لوائح المراقبين" التي تُصدرها وكالة الاستخبارات المركزية "سي. آي. إيه" وتتضمن أشخاصاً يُشتبه في صلتهم بعمليات إرهابية. وجاء وضعه في اللائحة على خلفية ظهوره في شريط فيديو لاجتماع عقدته إحدى الخلايا المرتبطة باسامة بن لادن في كوالالمبور. لكن مكتب التحقيقات الفيديرالي لم يعثر عليه.
ولم يكن المحضار الذي دخل الولايات المتحدة بجواز سفر سعودي، يقود الطائرة التي ضربت "البنتاغون" على رغم تلقيه دروساً في الطيران. وقاد الطائرة، بحسب ال "اف. بي. آي"، رفيقه هاني الحنجور.
ويبدو ان المعلومات عن ضلوع المحضار في عملية "كول" وربما أيضاً في تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في اب اغسطس 1998، جاءت من معلومات سرية تملكها أجهزة الاستخبارات البريطانية.
ومددت السلطات البريطانية أول من أمس فترة احتجاز الطيّار الجزائري لطفي الريسي على ذمة طلب أميركي لتسلّمه. وتشتبه أجهزة التحقيق الأميركية في ان الريسي ضالع مع منفّذي عمليات خطف الطائرات يوم 11 أيلول الماضي كونه درّب أربعة منهم على قيادة الطائرات وكان يدفع بعض تكاليف تعليمهم في معاهد طيران أميركية. ويقول المحققون انهم يملكون شريط فيديو يظهر فيه الريسي وهاني الحنجور، المنفّذ المفترض لعملية "البنتاغون". كذلك يقولون انهم عندما فتّشوا شقته قرب لندن وجدوا صفحات منزوعة من جداول طيران تتضمن تواريخ مهمة. ويزعمون أيضاً انه متورط في عملية سرقة في لندن في بداية التسعينات ودانته محكمة بريطانية، وانه لم يكشف خضوعه لجراحة في ساقه عندما تقدّم للحصول على رخصة طيران.
ويقول محاميه ان لا علاقة لموكله بالعمليات الإرهابية في الولايات المتحدة، وان كل القضية المرفوعة ضده تقوم على "الحنث باليمين".
وفي باريس، قال مصدر قريب من الشرطة الفرنسية أمس انها احتجزت اربعة اشخاص لاستجوابهم في شأن صلتهم بمتشددين اسلاميين. واحتجزت الادارة الجنائية في الشرطة القضائية لباريس الاربعة الجمعة في اطار تحريات عن حركة يشتبه في دعمها لمقاتلين سريين من "الجماعة الاسلامية المسلحة" في الجزائر. واضاف المصدر ان من المحتمل احتجاز المزيد من الاشخاص لاستجوابهم والقيام بمزيد من حملات لتفتيش المنازل.
واحتجز الاربعة عشية مباراة لكرة القدم بين الجزائر وفرنسا وهي المرة الاولى التي يلتقي فيها المنتخبان الوطنيان منذ استقلال الجزائر عام 1962.
وشددت السلطات الفرنسية اجراءات الامن قبل المباراة بين الفريقين الجزائري والفرنسي والتي أُقيمت مساء في استاد على مشارف باريس.
الماني من "طالبان"
وفي برلين، أعلنت وزارة الخارجية ان باكستان اعتقلت شاب المانياً في 19 من عمره إثر دخوله أراضيها من أفغانستان. وذكرت مجلة "فوكوس" ان الشاب ناشط في حركة "طالبان".
وأوضحت الوزارة ان الشاب اعتُقل يوم 11 ايلول سبتمبر ووضع في سجن في بيشاور حيث سُمح لديبلوماسيين المان بزيارته.
وأوردت مجلة "فوكوس" ان الشاب يُدعى دنيس ج. وانه تدرّب عسكرياً لدى حركة "طالبان" في مدينة قندهار، كما تلقى دروساً إسلامية في معاهد دينية. وذكرت انه كان مهتماً بالحركات الإسلامية منذ فترة، وانه زار أفغانستان في اذار مارس الماضي.
وفي اوسلو، اعتقلت الشرطة سبعة أشخاص للإشتباه في تبييضهم أموالاً غير شرعية يمكن ان تستخدمها جماعات إرهابية. وأوضحت السلطات ان السبعة يحملون الجنسية النروجية، لكن اسماءهم لم تُعلن.
ودهمت الشرطة يوم الجمعة 13 عنوناً، بينها عناوين جميعات إغاثية تدعم الصومال، وصادرت وثائق وأجهزة الكترونية.
وأوضح مسؤول كبير في الشرطة ان لدى المحققين شُبهات قوية، لكن القضية لا تزال في بدايتها. وتحدث عن أدلة الى وجود اتصالات بين بعض الموقوفين أو المؤسسات موضع الشبهة وبين التحقيق الجاري في الولايات المتحدة في قضية الطائرات المخطوفة يوم 11 ايلول سبتمبر الماضي.
اعتقالات في بانكوك
وفي بانكوك، احتجزت الشرطة التايلاندية أمس السبت ستة رجال تردد انهم كانوا يتصرفون بشكل مريب في مطار في اقليم سونجلا في جنوب البلاد.
وقالت الشرطة ان الستة كانوا يحملون خطاباً باللغة العربية من 24 صفحة والة حادة ومصباحاً كهربائياً عندما اوقفوا في مطار هاد ياي.
وقال اللفتنانت كولونيل سووات وونجبايبون: "كانوا يتصرفون بطريقة مريبة لذا طلبت منهم الشرطة ابراز بطاقات هوياتهم". وابلغ "رويترز": "بما انهم لم يكن معهم اي بطاقات هوية احتجزوا لاستجوابهم". وذكر سووات ان خلال الاستجواب ذكر اربعة منهم انهم ايرانيون بينما ذكر احدهم انه عراقي والآخر افغاني.
وعبر الستة الى تايلاند من ماليزيا صباح الجمعة وهم يجيدون الانجليزية. وقال ان الرجال محتجزون في قسم شرطة سونجلا لاتهامهم بالدخول الى البلاد
في شكل غير مشروع. واضاف ان السلطات التايلاندية على اتصال بالسفارتين الايرانية والعراقية في بانكوك. واردف: "ننتظر حالياً ترجمة الخطاب في الفرع الخاص. نريد ان نعلم سبب وجودهم هنا وماذا كانوا يفعلون في المطار".
وشددت الاجراءات الامنية في تايلاند هذا العام بعد سلسلة من التفجيرات وقعت في اوائل نيسان ابريل واتهمت الشرطة بارتكابها انفصاليين اسلاميين.
ترحيل مصري
وفي مونتيفيديو، سمحت محكمة استئناف في اوروغواي بتسليم مصر مواطناً اوقف العام 1999 وهو متهم بتلقي تدريبات عسكرية في مخيم تابع لاسامة بن لادن في افغانستان. واوضح محامي المصري محمد علي حسن مخلص الذي تلاحقه الشرطة المصرية لضلوعه المحتمل في اعتداء اسفر عن مقتل 58 شخصا العام 1997 في الاقصر مصر، انه ينوي استئناف الحكم امام المحكمة العليا.
وجاء في حيثيات قرار المحكمة ان شهادات ارهابيين مصريين سمحت بالتثبت من ان حسن مخلص "تلقى تدريبات في مخيمات افغانية يديرها الارهابي اسامة بن لادن" المشتبه فيه الرئيسي في اعتداءات 11 ايلول سبتمبر في الولايات المتحدة.
واوقف مخلص في 26 كانون الثاني يناير 1999 في اوروغواي وبحوزته اوراق هوية مزورة. وطالب القضاء المصري بتسليمه لمصر لكن محكمة بداية محلية رفضت هذا الطلب.
وافادت مصادر قضائية ان صدور قرار المحكمة العليا قد يستغرق سنة تقريباً. واعتبر وزير خارجية اوروغواي ديدييه اوبيرتي الخميس ان "من غير المعقول" ان تستغرق اجراءات تسليم "شخص متهم في المشاركة في عمل ارهابي"، هذه الفترة الطويلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.