الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غموض في كينشاسا وشكوك في تورط أطراف خارجية . كابيلا توفي في طائرة إلى زيمبابوي ونجله جوزيف يرث السلطة في الكونغو
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2001

} ظل المراقبون حائرين ازاء مصير الرئيس الكونغولي لوران كابيلا، الى ان اعلنت زيمبابوي رسمياً انه توفي ظهر امس، على متن طائرة كانت تقله اليها لمعالجته، بعد اطلاق النار عليه من جانب احد حراسه في القصر الرئاسي في كينشاسا بعد ظهر اول من امس. وبدا الكلام عن "انقلاب" في "الكونغو الديموقراطية" زائير سابقاً غير دقيق، اذ تولى نجله جوزيف كابيلا السلطة باعتباره قائداً للقوات المسلحة، لكن شكوكاً في تورط خارجي، اثارت قلقاً واسعاً.
توفي الرئيس الكونغولي لوران كابيلا ظهر امس، متأثراً بجروح اصيب بها لدى اطلاق النار عليه من جانب احد حراسه في القصر الرئاسي في كينشاسا بعد ظهر اول من امس. وحصلت الوفاة على متن طائرة كانت تقل كابيلا الى زيمبابوي لمعالجته.
وتزامن النبأ الذي اذاعه وزير الدفاع في زيمبابوي موفين ماهاتشي، مع الاعلان في كينشاسا عن تولي جوزيف النجل الاكبر للرئيس السلطة، باعتباره قائداً للقوات المسلحة.
وظلت دوافع الاغتيال مبهمة، في ظل تقارير عن خلافات بين كابيلا وقادة عسكريين اقدم على اقالتهم اخيراً. ونقلت تقارير عن مصادر في الكونغو ان الحادث وقع خلال اجتماع كابيلا بهؤلاء الضباط وان العسكري الذي اطلق النار قتل على الفور، فيما نقل الرئيس الى المستشفى في حال خطرة. ونقلت وكالة الانباء البلجيكية عن مصدر في كينشاسا ان كابيلا قتل برصاص نائب وزير الدفاع الكولونيل كايمبي بعدما اقيل وضباط كبار آخرين.
ودار فور وقوع الحادث، اشتباك في محيط القصر الرئاسي قبل ان تنجح القوات الموالية لكابيلا في السيطرة على الوضع واتخاذ تدابير امنية استثنائية. واغلق المطار والمرفأ وكل المنافذ الحدودية، فيما تولى جنود انغوليون مهام الحفاظ على الامن الشخصي لرموز النظام.
وعقدت حكومة الكونغو ظهر امس، اجتماعاً اصدرت في ختامه بياناً جاء فيه ان الجنرال جوزيف كابيلا تولى ادارة العمل الحكومي، "في انتظار ان يتعافى والده الذي نقل للعلاج خارج البلاد". ثم اعلن وزير الدفاع في زيمبابوي ان كابيلا توفي، مؤكداً ان قوات زيمبابوي ستواصل دعمها لحكومته في مواجهة المتمردين. كذلك أعلنت حكومة ناميبيا المتحالفة مع كابيلا انها ستبقي القوات التي تنشرها هناك.
ولم يتضح على الفور ما اذا كانت لاطراف خارجية علاقة بالتطورات، في ضوء الصراع على النفوذ في كينشاسا بين اوغندا ورواندا من جهة، وانغولا وناميبيا وزيمبابوي التي تدعم كابيلا، من جهة اخرى، علماً ان اوغندا سارعت الى نفي اتهامات بهذا الشأن وجهها اليها وزير الدفاع الكونغولي غودفروا تشام ليسو. وكان الوزير الكونغولي اتهم اوغندا ورواندا والكونغو - برازافيل ب"التحريض" على هذا الاعتداء، داعيا شعب الكونغو الى "الاستعداد للانتقام".
وأبلغت مصادر ديبلوماسية في كينشاسا "الحياة" امس، انه على رغم رفع قرار حظر التجول في الساعة السادسة صباحاً فإن سكان العاصمة الكونغولية لازموا منازلهم وظلت الشوارع مقفرة.
وأشارت المصادر نفسها الى أن الصورة غير واضحة حالياً، لكنها تحدثت عن انتشار انغولي وناميبي في المناطق الحدودية، تحسباً لاقدام حركات التمرد المناهضة لكابيلا على التحرك.
وشككت المصادر نفسها في قدرة الحكومة على السيطرة على الأوضاع في غياب كابيلا، معتبرة ان الغموض هو سيد الموقف.
وعبر ناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية عن مدى الغموض الذي يلف الموقف في الكونغو، فأشار الى ان السلطات الفرنسية تواصل سعيها للتحقق من المعلومات المتوافرة، وانه ليس لديها حتى الآن أية عناصر مؤكدة أو نهائية حول الأحداث التي شهدتها كينشاسا.
وفي واشنطن، قال ريتشارد باوتشر الناطق باسم وزارة الخارجية ان الولايات المتحدة تنصح مواطنيها في الكونغو الديموقراطية بالبقاء في منازلهم بسبب الغموض السياسي في البلاد. واضاف ان هناك حوالى 450 اميركيا في الكونغو بينهم 300 يعيشون في العاصمة كينشاسا، وبين هؤلاء 50 الى 55 من موظفي السفارة وذويهم.
وقالت سوزان رايس مساعدة وزير الخارجية الاميركي ان واشنطن تدين قتل كابيلا. واضافت: "نأمل ونحض اطراف الصراع المختلفة على ألا تسعى للاستفادة من هذا التغيير في القيادة لتعزيز مصالحها بل ان تضاعف التزامها لتنفيذ اتفاق لوساكا" للسلام.
وكان كابيلا تولى الحكم في ايار مايو 1997، في عملية انقلابية اطاحت الرئيس الزائيري الراحل موبوتو سيسي سيكو. وأصبحت البلاد تسمى "جمهورية الكونغو الديموقراطية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.