أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موغابي واثق من الفوز في الانتخابات والمعارضة تتهمه بارهاب الناخبين
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2000

هراري - أ ف ب - صوّت رئيس زيمبابوي روبرت موغابي أمس في هراري متوقعاً فوز حزبه في الانتخابات التشريعية، وندد بمنافسيه، واصفاً أياهم ب"رسل البؤس". واتهمت المعارضة حزب موغابي بارهاب الناخبين والمرشحين والاعتداء عليهم.
وقال موغابي في أحد مكاتب الاقتراع في مدرسة في حي هايفيلد: "نحن على وشك الفوز في الانتخابات". وأضاف: "تناهى الى مسامعي ان الأهالي يصوّتون بكثافة كما ان البيض أيضاً يصوّتون بكثافة، لا اعرف لمن يصوتون لكنني آمل ان تكون اصواتهم ايجابية". وقال: "إن المسيرة الديموقراطية في زيمبابوي تتعزز وآمل ان يتواصل تعزيزها".
وتابع موغابي 76 عاماً، وكان برفقة زوجته غريس ان "رسل البؤس هم رسل بؤس ونبؤاتهم مصيرها الفشل".
ويواجه موغابي للمرة الأولى منذ وصوله الى السلطة عام 1980 حزباً معارضاً نافذاً، هو حركة التغيير الديموقراطي، التي تحظى بشعبية واسعة في المدن.
ومن جهته، أعلن زعيم المحاربين القدامى شينجراي هتلر هونزفي أمس في بلدة سادزي حيث أدلى بصوته انه "واثق مئة في المئة من الفوز". ورداًعلى سؤال هل "الاتحاد الوطني الافريقي لزيمبابوي زانو - الجبهة الوطنية" الحاكم مستعد لتشكيل حكومة ائتلافية مع حركة التغيير الديموقراطي، قال: "لا مجال لذلك"، مضيفاً ان الحزب المعارض "لا يعمل من أجل شعب زيمبابوي".
وأضاف زعيم المحاربين القدامى، الذي قاد عمليات احتلال حوالى 1500 من مزارع البيض منذ شباط فبراير، ان "قضية الأراضي لا علاقة لها بالانتخابات". وفي المقابل أعلن ايان سميث، رئيس وزراء روديسيا أصبحت زيمبابوي في 1980 السابق، انه صوّت أمس في هراري لمصلحة المعارضة "من أجل التخلص من العصابات".
وقال في مكتب الاقتراع في النادي الرياضي في بلغرافيا، أحد الاحياء السكنية الراقية في هراري: "كل ما أريده هو التخلص من العصابات"، مضيفاً انه "حاول توحيد المعارضة".
ورداً على سؤال عما إذا كانت الانتخابات ستكون حرة ونزيهة، قال ايان سميث: "سيكون ذلك صعباً بسبب حملة الترهيب المتعاظمة التي يعلم بها الكل. علينا ان نسعى للتخلص من الحكومة على رغم ان الانتخابات ليست حرة أو نزيهة. فلم تحدث انتخابات حرة ونزيهة خلال العشرين عاماً الماضية".
وأضاف سميث، الذي زج بالبلاد من 1972 إلى 1979 في حرب دامية 27 ألف قتيل على الأقل ضد السود من اجل حماية امتيازات الاقلية البيضاء "ولدت في هذا البلد ولم يكن لي أبداً مشاكل مع السود".
من جهتها، أبلغت حركة "التغيير الديموقراطي" المعارضة المراقبين بحصول أعمال تخويف واسعة النطاق في اليوم الأول من الانتخابات، وأضافت الحركة ان الميليشيات الموالية للحكومة أقامت حاجزاً في منطقة هوديزا جنوب هراري لمنع المراقبين من الوصول إلى مراكز الاقتراع.
وأضافت الحركة في بيان: "حاول نحو 20 من المحاربين القدامى اخراجهم المراقبين من السيارة التي يستقلونها، وتعرضت السيارة للرجم بالحجارة ولحقت بها أضرار بالغة".
وفي حادث آخر، تعرض مزارع أثناء نقل عماله إلى بلدة مازوي القريبة شمالي هراري للادلاء بأصواتهم لملاحقة من شاحنة تقل 13 من الشبان. ودخل مرشح معارض في غيبوية أمس بعدما ضربه أنصار الحكومة بقضبان حديد وعصي ثم تركوه بين الحياة والموت.
ونقل زكريا ريوجا 53 سنة مرشح الحركة إلى المستشفى في وقت مبكر صباح أمس. وأعلنت الحركة ان "ريوجا كان يقوم بحملته الانتخابية في ماسفينجو الجنوبية الأربعاء عندما هاجمه المحاربون القدامى".
وقتل 30 شخصاً على الأقل، معظمهم من مؤيدي المعارضة، في أعمال عنف سياسي مرتبطة بالانتخابات وخلال غزو مئات المزارع التي يملكها البيض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.