إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تتجه إلى اقرار تعرفة جديدة لاستهلاك المياه
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2000

أعلن وزير الزراعة والمياه السعودي عبدالله المعمر ان الوزارة تتجه لوضع تعرفة جديدة لاستهلاك المياه "وفق الدراسة التي اعدتها اللجنة الوزارية وأقرها مجلسا الشورى والوزراء".
ولم يكشف الوزير، الذي تحدث عقب افتتاح ندوة ترشيد استهلاك المياه التي بدأت اعمالها مساء اول من امس في الرياض، التعرفة المقترحة وموعد الاعلان عنها.
ومعلوم ان تعرفة استهلاك المياه للافراد في المنازل تبلغ 0.25 ريال نحو 0.07 دولار للطن المتري الواحد، ترتفع الى شرائح اخرى وصولاً الى 0.75 ريال للمشاريع السكنية التجارية.
وأفاد المعمر ان منسوب مياه الابار الجوفية ارتفع نحو 50 متراً على المنسوب السابق، والى انخفاض الاستهلاك الزراعي للمياه من نحو 12 الف مليون متر مكعب سنوياً الى 8 الاف متر مكعب. وعزا ذلك الى الخطوات والحملات التي بذلتها الحكومة للحد من استنزاف المياه.
وكان المعمر اشار في كلمته التي القاها في افتتاح الندوة الى الخطوات الجادة التي تخطوها الحكومة للمحافظة على المياه والحد من استنزافها وكان في مقدمها خفض انتاج القمح ووقف تصديره الى الخارج وخفض كميات الشعير.
واوضح انه تم تحديد مناطق جديدة كمواقع لمياه الشرب بلغت اكثر من 50 موقعاً وتم تخصيص مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً الى بعض المناطق الزراعية لاستخدامها كبديل للمياه الجوفية والبدء كذلك في تركيب العدادات على الآبار الجوفية لدى الشركات الزراعية اعتبارا من عام 1998 لرصد الاستهلاك وتحصيل التعرفة منها.
الى ذلك بدأت امس فعاليات الندوة الاولى لترشيد استهلاك المياه وتنمية مصادرها، التي تنظمها وزارة الزراعة والمياه في قاعة الملك فيصل في الرياض. وتستمر اربعة ايام وتشمل الندوة ثلاثة محاور رئيسية في مقدمها محور ترشيد المياه وادارتها كما تتضمن 58 بحثاً يقدمها باحثون من مختلف القطاعات الحكومية.
وتضمن برنامج امس خمس جلسات الاولى تحدثت عن ترشيد استخدام المياه المنزلية وارشادات ترشيد استهلاك المياه في المباني السكنية السعودية والاستهلاك المنزلي للمياه. وتناولت الجلسة الثانية ترشيد استخدام المياه، والاحتياجات المائية لبعض المحاصيل في منطقة نجران، و كفاءة استخدام المياه في الزراعة وجهود هيئة الري والصرف الصحي في الاحساء للاستفادة من انظمة الري الحديثة في الحد من كفاءة الري الحقلية في بساتين النخيل.
وبحثت الجلسة الثالثة في اقتصادات استخدام المياه في الزراعة واستخدام بعض المواد المنتجة محلياً في ترشيد مياه الري والاحتياجات المائية السنوية لنخيل التمر في المنطقة الوسطى في السعودية. وتضمنت الجلسة الرابعة بحوثاً في وسائل التوعية بأهمية المياه وقضايا المجتمع في النداءات لترشيد المياه، واثر التوعية الموجهة لترشيد استهلاك المياه على سلوكيات استهلاك المواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.