الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    فتياتنا من ذهب    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عوض المناورة في اضيق الدوائر : لماذا لا يجري الانتقال الى تلازم المسارات الثلاثة ؟
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2000

اشتد الالتباس المحيط بمفهوم "تلازم المسارين"، اللبناني والسوري، بعد اقحام البعد المتعلق بوجود اللاجئين الفلسطينيين في لبنان عليه.
وفيما كان تلازم المسارين يعني، حتى ايام خلت، ان تلتزم اسرائيل بالانسحاب في آن واحد من جنوب لبنان والبقاع الغربي المحتلين ومن الجولان، بات يعني، بعد تصريحات رئيس الجمهورية اللبنانية العماد اميل لحود، بمناسبة اجتماع وزراء الخارجية العرب في بيروت تضامناً مع لبنان، حلّ مشكلة اللاجئين الفلسطينيين وعددهم مائتا الف، الموجودين في مخيمات اكبرها يقع في الجنوب.
وقد اكتسبت هذه التصريحات ثقلاً مضاعفاً اذ كرر مضمونها الدكتور بشّار الأسد في سياق مقابلة صحافية اجريت في المناسبة نفسها.
من المستغرب اجتزاء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وطرح مصيرهم للتفاوض والبتّ دون سواهم من اللاجئين في سائر الاقطار العربية، في الوقت الذي تشتد عالمياً حملة "الحق في العودة" للاجئين. لكن لعل ذلك التجسيد العملي للصراع على ورقة المخيمات الفلسطينية في لبنان والذي بدأ منذ اشهر طويلة، اثر الحكم غيابياً بالاعدام على سلطان ابو العينين، كبير مسؤولي فتح في لبنان، واعتقال مسؤولين آخرين من التنظيم نفسه وممارسة حصار على مخيم عين الحلوة، قرب صيدا، والتركيز على اظهار مخيمات الجنوب كبؤر فالتة امنياً. ثم حدث في الاشهر الماضية، وبالتلازم مع هذه الاحداث، ابراز خاطف للوجود المسلح لتنظيم "الجهاد" الفلسطيني، عبر اشراكه في عمليات عسكرية في الجنوب، رافقها اصدار بيانات وعقد مؤتمرات، وعبر استقبال قيادته على اعلى المستويات الرسمية اللبنانية.
وكان في ذلك كله تلميح بالخطر الفلسطيني، تحول الى تهديد صريح به مع تحول الوعد الانتخابي لايهود باراك الى قرار حكومي اسرائيلي بالانسحاب "على كل حال" قبل 7 تموز يوليو 2000، من الشريط المحتل في لبنان.
من بداهات الاشياء ان الانسحاب الاسرائيلي من اي ارض عربية محتلة هو مكسب من غير المعقول ممانعته. والانسحاب الاسرائيلي من لبنان هو، علاوة على ذلك، انتصار للمقاومة: انتصار لفعل المقاومة، دفع اللبنانيون ثمناً فادحاً لنيله، وانتصار لمنطق المقاومة، وانتفاضة الحجارة في فلسطين والعمليات الموجهة ضد قوات الاحتلال وعملائه في الشريط اللبناني المحتل - منطق المقاومة الذي يحمل طلاب جامعة بيرزيت على الغضب من كلام رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان، اذ تملق الحق الفلسطيني لكنه شتم المقاومة اللبنانية وانكرها. ومنطق المقاومة الذي يجعل طلاب لبنان يتظاهرون ضد جوسبان مرددين شعار "من بيرزيت الى بيروت، شعب واحد لا يموت". ومنطق المقاومة الذي يجعل تظاهرة باريس المستنكرة لتصريحات المسؤول الفرنسي، ومنظميها وجل المشاركين فيها، لبنانيين وعرباً وفرنسيين، يساريين وعلمانيين، وبينهم نسبة عالية من الشابات المرتديات الجينز الضيق، يصرخون فجأة امام مقر الحزب الاشتراكي الفرنسي، وبفرنسية لا تشوبها شائبة: "كلنا حزب الله"!
ومن بداهات الاشياء ايضاً ان يسعى المفاوضون الى توظيف هذا الانتصار في مسار المفاوضات. وهو معنى "التفضيل" اللبناني والسوري ان يتم الانسحاب الاسرائيلي في اطار اتفاق. لكن من المعلوم ان لكل عنصر من العناصر المؤثرة في اية مفاوضات حدودها، وان اسرائيل ليست في موقف الضعف في المحصلة العامة لتوازن القوى في المنطقة. بل ان الاتفاقات التي تجريها والتي تزمع اجراءها، هي في طور من اطوارها، الطور الاهم، تكريس لتفوقها، وان العرب، منذ انور السادات حتى اللحظة، لا يفعلون سوى تنظيم مفاعيل هزيمتهم، بتعثر او بتوفيق، والفارق بينهما في غاية الاهمية.
وعلى العكس مما قد يبدو، لا يشكل التهديد باللاجئين الفلسطينيين في لبنان - يا لبؤسهم، ويا حسرتاه عليهم، ويا لهول تلك المفردات: "عليهم ان يرحلوا عنا" و"بقاؤهم خيانة لاطفالنا" - سوى مظهر من مظاهر الافتقار الى هامش حقيقي للمناورة.
وبعيداً عن العواطف القومية، كما يقول الصديق جوزف سماحة في مقالته الاحد الماضي في "تيارات"، وفي حسابات سياسية باردة، فلنتخيل اسوأ سيناريو ممكنا للمستقبل القريب: تستمر المفاوضات على الجانب السوري معرقلة لألف سبب وسبب، وينسحب جيش الاحتلال الاسرائيلي من الاراضي اللبنانية المحتلة، بلا اتفاق ولا تفاهم. هل سيسمح للفلسطينيين بالخروج مسلحين من مخيماتهم لمهاجمة المستوطنات؟ وعلى فرض انهم، مع سواهم، فعلوا، وردّت اسرائيل بقصف موجع وعنيف على لبنان و"حتى على سورية"، كما هدد باراك بوضوح، فهل ستنقلب الطاولة، كما يقول باتريك سيل، الصحافي البريطاني العارف بالشأن الدمشقي، في تقريره المرافق لاجتماع وزراء الخارجية العرب "الحياة"، السبت 11 آذار؟ هل ستندثر، كما يقول، 25 سنة من الجهود الديبلوماسية باتجاه وضعية "سلمية"؟ هل سيهب العرب للدفاع عن لبنان وسورية؟ هل سيشوب التأييد الاوروبي قبل الاميركي، لاسرائيل، شائبة؟ هل ستندلع الحرب؟ هل نحن مستعدون حقاً لاحتمال كهذا؟ ولماذا لا يجري، عوضاً عن التلويح بما لا نملك او بما لا نشتهي، قلب الطاولة حقاً بالاخلال بالتوازن القائم، وتعديله لمصلحتنا؟
قد لا تعد ولا تحصى المآخذ على مآل تجربة المقاومة الفلسطينية، وعلى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وعلى ممارسات السلطة الوطنية الفلسطينية تالياً.
الا ان القطيعة في العلاقة السورية الفلسطينية قد بدأت طويلاً قبل اوسلو. بل يمكن القول ان تلك القطيعة كانت احد صنّاع اوسلو، كما كانت حرب الخليج واخراج العراق من دائرة التوازن العربي، صانعاً آخر لها.
ومذاك، سعى ياسر عرفات، في مناسبات عدة، للتصالح مع القيادة السورية، الا انه ووجه دوماً بتحريم قاطع.
وجرى صدّ تام لكل المحاولات التي قامت بها جهات عربية ودولية صديقة للطرفين. بل اصبحت اللعبة المفضلة لاسرائيل هي استغلال هذه القطيعة، للدفع طوراً بالمسار الفلسطيني واعتباره اولوية، ثم اهماله حين يصطدم بما لا ترغب فيه اسرائيل، والانقلاب الى المسار السوري - اللبناني واعتباره هو الآخر، والى حين، اولوية! لقد نجحت اسرائيل في احباط احد الطرفين العربيين، دوماً بواسطة الطرف الآخر. فما الذي يمنع، إن لم يكن "وحدة" المسارات الثلاثة، فعلى الاقل تحقيق حد عال من التنسيق بينها؟
ذلك ان ما جرى في ربع القرن الماضي، لا ينتمي الى ترتيبات ديبلوماسية قابلة للانهيار في اي لحظة، ولا شيء يقول انها ستنهار، إن انهارت، لمصلحة الحق العربي. تلك اوهام من قبيل خداع النفس، سيئة النية او حسنتها، لا فرق. ولن اعدد المحطات التي افضت الى هذه المحصلة، من كمب ديفيد الى الاجتياح الاسرائيلي لبيروت عاصمة العرب، الى حرب تدمير العراق، الى المجزرة الجزائرية، والاخيرتان مستمرتان، الى مدريد واوسلو والباندوستانات الفلسطينية القائمة او التي ستقوم. محطات يحكمها ويلازمها انهيار متوال في كل شيء: في الاقتصاد، في التعليم، في الثقافة، بحيث نأتي، كعرب، في اسفل سلم كل الاحصاءات العالمية في كل الميادين.
فلماذا، والحال تلك، لا نستجمع، مصلحياً ونفعياً، ما نملك من قوى، وهي ليست هائلة، ونسعى للخروج بالفائدة الممكنة للجميع، ثم نعود فنتباغض!
اما ان نستمر في المراوحة في اضيق الدوائر، وحدة وتلازم المسارين، فلا يضيف الى اللوحة شيئاً، ولا يعدل في احتمالاتها كثيراً. بل يصبح الدفاع عن هذا التكتيك اقرب الى هجائه منه الى المديح. فها الصديق جوزيف سماحة يدافع عن تلازم المسارين بطريقة غريبة، اذ يقول ان المبدأ سليم لكن التطبيق سيء. ولا اظن احداً يناقض ذلك، بمن فيهم غلاة الانغلاق اللبناني، سيما اذا كان في اطار الحسابات المنفعية، وهي دوماً وتعريفاً ومبدئياً، متبادلة، والا لا تعود منفعية. انه يقول ان "الاداء، وتوزيع الاعباء، وعدم الاستفادة من مزايا كل طرف، وضعف التنسيق وانعدامه احياناً حيال قضايا مهمة، ووجود تباين في مواضيع البحث مع اسرائيل، وضعف الشفافية، وعدم تأهيل كل من المجتمعين وكليهما معاً لتحديات المستقبل"، الخ… تفاصيل!
يثبت ذلك الحاجة الى نقلة كبرى من لاعب شطرنج حذق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.