أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سقوط "ليبرمان" يشعل حرب الأقليات والاعراق في أميركا . معركة ثأرية يعدها "اللوبي اليهودي" لاحباط بوش الابن
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2000


المكان: مزرعة بوش في أوستن عاصمة تكساس.
الزمان: بعد ظهر يوم الأحد الموافق 17/12/2000.
كان الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الأب يتوكأ على عصا معدنية بعد جراحة أُجريت له في مفصل الورك، والى جانبه ديك تشيني والجنرال المتقاعد كولن باول. جلس الثلاثة يعرضون أبرز الاسماء المطروحة لتولي المناصب المركزية في الادارة الجديدة. وألقى بوش نظرة سريعة على القائمة، ثم علق بلهجة المعترض: تشيني نائباً للرئيس... كولن باول وزيراً للخارجية... كوندي رايس مستشارة الأمن القومي. وأي منصب تركتم لابني جورج دبليو؟
هذا نموذج من "الاسكتشات" الساخرة التي يرددها نجوم المسارح في نيويورك ولوس انجليس تعبيراً عن ممانعة شعبية لاختيار رئيس يصورونه أنه لا يصلح لأن يقود أقوى دولة في العالم وأغناها. وتنامى تيار المشككين في شرعية انتخابه إثر صدور قرار المحكمة العليا التي حسمت النزاع القانوني على أصوات ولاية فلوريدا بعد خمسة أسابيع. وكان طبيعياً ان يقود الخلاف في وجهات النظر بين الديموقراطيين والجمهوريين الى انقسام حزبي انعكست آثاره السلبية على المجتمع الأميركي بكامله. ويخشى المراقبون في واشنطن ان يتعاظم هذا الانقسام لأن رسالة آل غور الى الشعب الأميركي لم تحمل اعترافه الصادق بفوز منافسه، بل حملت اتهامه المحكمة العليا بالانحياز إلى بوش الابن. ولم يقتصر اعتراض المحامين الديموقراطيين على التشكيك في حكم المحكمة فقط، بل تباروا في نقض حيثيات قرار المحكمة الفيديرالية، مطالبين بالتخلي عن نظام المجمع الانتخابي وتغييره بنظام الانتخاب الشعبي. وحرض الزعيم الأسود جيسي جاكسون في حملته على بوش الابن على التظاهر والاستنكار، لأن المحكمة العليا لم تكن حيادية في تعاملها مع موضوع الأقليات. ووعد بالعمل على تصحيح الأوضاع الدستورية لأن القوانين الانتخابية ولدت في عصر العربات التي تجرها الجياد، ولم تتطور تطوراً يتناسب مع مبدأ الديموقراطية، أي لكل شخص صوت. ويرى المشرعون ان من المتعذر اصلاح النظام الانتخابي في أميركا، لأن تعديل الدستور يقتضي حصول تصويت بغالبية ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، اضافة الى موافقة ثلاثة أرباع الولايات عليه. ومثل هذا التعديل صعب التنفيذ لأن الولايات الصغيرة المستفيدة من نظام المجمع الانتخابي، ترفض التخلي عنه كونه يخدم مصالحها.
قال رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان ان عملية فوز بوش الابن تركت علامات استفهام كبيرة ستبقى مطروحة حول شرعية انتخابه. ثم استدرك: صحيح ان الانتخاب شرعي، لكن أصوات الشعب كانت لمصلحة آل غور بفارق ثلاثمئة ألف صوت. وقد يحمل انتقاد جوسبان لهجة المفاضلة لمصلحة نظام الانتخاب الفرنسي، لكنه في الحقيقة يعكس مخاوف دول الاتحاد الأوروبي من تطبيق سياسة الجنرال السابق كولن باول المطالب دائماً بدور أكثر فعالية وحزماً داخل الحلف الأطلسي. وتنسحب هذه المخاوف على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يرى في نجاح المرشح الجمهوري بداية تراجع عن التساهل الذي أبدته ادارة كلينتون حيال المسائل الاستراتيجية والدفاعية كمسألة الدرع المضاد للصواريخ، والمصالح الجيوسياسية المتعلقة بالغاز والنفط في بحر قزوين. ولم يخف النظام الصيني خيبة أمله من عودة الجمهوريين الذين يعتبرهم أكثر تأييداً لتايوان، بخلاف ادارة كلينتون التي وقعت اتفاقات عدة معها أدت الى تحسين شروط التعاون البنَّاء. كذلك أعربت الهند عن قلقها من احياء سياسة الأحلاف في آسيا، باعتبار أن الحزب الجمهوري كان دائماً يؤيد باكستان ويدعمها بالمساعدات والأسلحة. والطريف ان نتائج استطلاعات الرأي في معظم الدول الأوروبية، سجلت انتقادات تقليدية للولايات المتحدة، مع توقعات بتدني نفوذ الادارة الأميركية الجديدة اقتصادياً وسياسياً، في مقابل ازدياد نفوذ الاتحاد الأوروبي.
المراقبون في العواصم الكبرى يستبعدون حصول تغيير جذري في السياسة الخارجية، للولايت المتحدة. ويؤكدون التزام الحزب الجمهوري سياسة الديموقراطيين في كثير من القضايا الدولية. لكنهم متشائمون من الانقسامات الداخلية التي ضربت القواسم المشتركة وأبرزت الخلافات العميقة بين جماعة "الواسب" البيضاء وجماعات الأقليات العرقية والدينية مثل السود واليهود والملونين، أي بين المتحدرين من أصول انكلوساكسونية بروتستانتية - مثل عائلة بوش... - والأقليات التي يتألف منها الحزب الديموقراطي مثل السود واليهود. وحاول القس جيسي جاكسون أن يجعل من وضع الأقلية السوداء في فلوريدا قضية حقوق مدنية، مجدداً رسالة مارتن لوثر كينغ، الأمر الذي أثار مخاوف من احياء مشكلة عنصرية خطيرة. وهي مشكلة بالغة الحساسية تنام في ضمير الأقلية السوداء منذ اغتيال لوثر كينغ، وتجنب أي سياسي أسود من خوض معركة الرئاسة. وهذا ما دفع بكولن باول في الدورة السابقة الى رفض عرض لمنصب نائب رئيس لاقتناعه بأن المجتمع الأميركي لم ينضج بعد طبخة صهر الأقليات فيتقبل رئيساً أسود في حال تنحى الرئيس أو أغتيل. ويحاول بوش الابن إرضاء المتذمرين السود بانتقاء أسماء معروفة لشغل مناصب مهمة بدأها بالجنرال المتقاعد كولن باول وزير الخارجية وكوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي. واعتبر باول أول أسود في أميركا يتبوأ هذا المركز.
يوم الاربعاء الماضي عاد الرئيس المنتخب جورج بوش الى تكساس بعدما أمضى في واشنطن ثلاثة أيام التقى خلالها منافسه آل غور. ومع أن الاجتماع لم يدم أكثر من نصف ساعة، إلا أن حصيلته كانت مريحة للرجلين اللذين تراشقا بالتهم طوال خمسة أسابيع. واعترف بوش بأنه عرض التعاون على السناتور الديموقراطي جون برو، وأنه يرفض أن يكون رئيساً لفريق المنتصرين... وأنه يرى نفسه رئيساً لكل الأميركيين. لكن الصورة التي يريد أن يرسمها لدوره أمام الشعب لن تبدل كثيراً الصورة الغامضة التي رسمها "اللوبي اليهودي" عنه وعن والده. وهي صورة مشوشة بدأت بحملة تشكيك في شرعية انتخابه، وانتهت بحملة تشهير تزعم انه يفتقر الى الخبرة السياسية وفن الحكم، وان البلاد ستعاني في ظله من تسلط المستشارين.
ومثل هذا التشويش المتعمد يفرض التساؤل عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء هذه الحملة المستمرة، علماً بأن بوش الابن تزلف في خطبه الانتخابية لاسرائيل مثلما فعل منافسه. ثم كرر بعد اعلان فوزه انه حريص على دعم التفوق النوعي والكمي للدولة العبرية التي اختارها واحدة من محطات زياراته الثلاث خارج الولايات المتحدة. لكن هذه الزيارة لم تشفع له لدى الجالية اليهودية التي راهنت على نجاح مرشحها جوزيف ليبرمان، واعتبرت ان اختيار أول يهودي يخوض السباق مع آل غور الى البيت الأبيض، تطور مهم في تاريخ الولايات المتحدة. وتوقعت ان يؤدي هذا التطور الى السماح للأقليات مثل السود واليهود، بالوصول الى المراكز المحرمة التي تستأثر بها جماعات "الواسب".
ومع ان عدد اليهود في أميركا لا يتجاوز نسبة اثنين في المئة 6 ملايين، إلا أن نفوذهم الثقافي والسياسي والاعلامي والمالي، يصعب تقدير حجمه. وبناء على تصاعد هذا النفوذ حاول آل غور تجاوز الخطوط الحمر واجراء تجربة فريدة تمكنه من دحر منافسه وتأمين فارق كبير لربح المعركة الانتخابية. وتعهد ليبرمان أن تكون نيويورك وفلوريدا نقطتي الثقل في مصدر الدعم الشعبي وأصوات المجمع الانتخابي بسبب وجود غالبية اليهود فيهما. وتؤكد الصحف الأميركية أن آل غور تردد كثيراً قبل تراجعه عن اعلان التهنئة لمنافسه، مستنداً الى سوابق حدثت مع نيكسون وفورد. لكن تدخل ليبرمان شجعه على سحب قرار الاعتراف بفوز بوش، ثم خوض معركة التشكيك والطعن بقانون الانتخابات والقضاء.
وعندما أصدرت المحكمة الفيديرالية العليا حكمها، قَبِل آل غور النتيجة على مضض، لكن ليبرمان تعهد تصحيح الخطأ. واعترف بشجاعة آل غور "الذي كان أول مرشح للرئاسة يختار يهودياً لخوض السباق معه الى البيت الأبيض". وقال انه حصل وإياه في التصويت الشعبي على أكثر من خمسين مليون صوت، وهو ثاني أكبر عدد من الأصوات تحصل عليها لائحة انتخابية في تاريخ البلاد. وكان هذا الاعلان مجرد توعية وتمهيد لتأليف لجنة في الكونغرس تعمل على مراجعة القوانين الانتخابية واصلاحها على نحو يغيّر نظام المجمع الانتخابي بنظام الاقتراع الشعبي.
ومعنى هذا ان ضغوط "اللوبي اليهودي" ستزداد باتجاه الخصوم الحقيقيين لتيار التغيير، وان عائلة بوش الوالد والابن ستتعرض لحملات شرسة بهدف اقتلاع جذور الغالبية البيضاء التي تؤلف حزباً راسخاً منذ أكثر من مئتي سنة قوامه الانكلوساكسونية والبروتستانتية. وبدأت هذه المواجهة العلنية إثر صدور قرار الحزب الجمهوري بترشيح جورج بوش الابن للرئاسة. وقال في أول مقابلة تلفزيونية انه "يعتبر يسوع المسيح فيلسوفه السياسي لأنه بدل حياته وانقذه من كل الخطايا". وطلب أن يكون العاشر من حزيران يونيو موعداً لبث رسالة المسيح. وتصدى له على الفور الحاخام "لابان"، وكتب في الصحف ينتقد دعوته لأنه زجّ موضوع الإيمان الشخصي بالقضايا السياسية داخل بلد علماني، وطالب باخراج المسيحية من التداول لأن الولايات المتحدة تضم مذاهب أخرى، ولأنها ليست موطناً للمسيحيين وحدهم. ويبدو أن جواب الحاخام لم يكن موجهاً الى بوش وحده، بل الى الحزب الجمهوري الذي يضم المؤسسات الدينية المحافظة والعائلات الثرية المتجانسة ثقافياً وسياسياً.
ويرى زعماء "اللوبي اليهودي" ان جورج بوش الأب الذي هزم أمام كلينتون إثر معركة شرسة دفعت نفقاتها المنظمات التابعة للوبي، وأمنت تغطيتها الاعلامية شركات التلفزيون والصحف المملوكة من اليهود، عاد من جديد ليثأر بواسطة نجله. ومع أنه ابتعد عن مسرح العمليات الانتخابية إلا أن حضوره السياسي بواسطة ديك تشيني وكولن باول سيظل مهيمناً على قرارات البيت الأبيض. ويقول ديبلوماسيون في واشنطن ان معركة الثأر ستكون شديدة الوقع، لأن جورج بوش الابن سينتقم لوالده الذي شفى الأميركيين من عقدة هزيمة فيتنام... ولأن الاسرائيليين سيحاولون احباطه بكل الوسائل المتاحة لئلا يقلد والده في عملية الضغط ويجمد المساعدات في مقابل تنفيذ مشروع سلام مدريد!
* كاتب وصحافي لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.