استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع "سلة أوبك" إلى أقل من مستوى 22 دولاراً للبرميل . خفض الانتاج في كانون الثاني يقسم دول "اوبك" الى مجموعتين
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2000

لندن - "الحياة" - تنقسم دول "اوبك" الى مجموعتين الاولى تدعو الى خفض مستوى الانتاج البالغ حالياً 26.7 مليون برميل يومياً بمعدل 500 الف برميل او اكثر يومياً بينما تطلب الثانية عدم مقاربة الموضوع فوراً واعطاء فرصة للادارة الاميركية الجديدة و"عدم تحديها" بعدما حض الرئيس المنتخب "الاصدقاء في الشرق الاوسط" على زيادة الانتاج ان لم يكن تجميد مستوى الانتاج على حاله.
وكانت وكالة انباء "اوبك" اوبكنا ذكرت نقلاً عن الامانة العامة للمنظمة ان سعر السلة انخفض الخميس عن الحد الادنى للنطاق المستهدف بين 22 و28 دولاراً للبرميل ليصل الى 21.64 دولار للبرميل من 22.26 الاربعاء. وتقضي "آلية ضبط الاسعار" بخفض الانتاج بواقع 500 ألف برميل يومياً اذا ظل سعر السلة أدنى من 22 دولاراً لمدة عشرة ايام عمل متصلة وزيادته بالكمية نفسها اذا ارتفع السعر على 28 دولاراً للبرميل طوال 20 يوم عمل متصلة ايضاً. وكان سعر السلة تراجع للمرة الاولى منذ اربعة اشهر دون عتبة 28 دولاراً للبرميل في السادس من كانون الاول ديسمبر.
رفع الانتاج
وكانت المنظمة رفعت انتاجها اربع مرات خلال السنة، بمعدل 3.7 مليون برميل يومياً، في محاولة لخفض اسعار النفط التي تجاوزت 73 دولاراً للبرميل في اعلى مستوى لها منذ عشرة اعوام.
وانضمت الجزائر امس الى مجموعة "صقور اوبك" التي تضم الكويت وايران وليبيا عندما اعلن وزير الطاقة والتعدين شكيب خليل "ان من المرجح ان تخفض أوبك الانتاج باكثر بكثير من 500 الف برميل يومياً في اجتماع كانون الثاني المقبل".
ونقلت "اوبكنا" عن خليل قوله في ندوة عن الطاقة مساء الخميس ان من المرجح جداً ان يشهد اجتماع "اوبك" المقبل خفض الانتاج بمعدل يتجاوز 500 الف برميل يوميا.
وقال خليل، الذي سيتولى منصب رئيس "اوبك" الشهر المقبل انه "عندما تجتمع اوبك في 17 كانون الثاني ستكون لدى وزراء المنظمة فكرة افضل عن تطورات الوضع في السوق ومستوى المخزونات وعن التكهنات بين المتعاملين في السوق".
وأشار الى ان المنظمة زادت انتاجها في الماضي باكثر من 500 الف برميل عندما كان الهدف هو استقرار الاسعار على مستوى اقل من 28 دولاراً.
وكان بعض الوزراء اعلن انه يُفضل خفض الانتاج بمعدل مليون برميل يومياً على الاقل في اجتماع كانون الثاني.
وجدد وزير النفط الكويتي الشيخ سعود ناصر الصباح الاعراب عن قلقه من انخفاض اسعار النفط وقال لصحيفة "القبس" امس ان على "اوبك" ان تتخذ قراراً الشهر المقبل لدعم الاسعار.
واشار الى ان سعر برميل النفط الكويتي يبلغ نحو 19 دولاراً الان بالمقارنة مع 22 دولاراً في السوق الدولية وهو سعر مقلق.
وشدد الشيخ سعود على الحاجة لاتخاذ الخطوات اللازمة لدعم اسعار النفط خلال اجتماع 17 كانون الثاني.
وتفضل فنزويلا و"دول معتدلة" اخرى في منظمة "اوبك" اجراء مشاورات مع الولايات المتحدة والدول المستهلكة لوضع آلية للاسعار في المستقبل.
واعرب وزير النفط الفنزويلي رئيس "اوبك" الحالي الامين العام المقبل للمنظمة علي رودريغيز اول من امس، في رد على دعوة الرئيس الاميركي المنتخب زيادة الانتاج، عن استعداد "اوبك" لاجراء حوار مع الولايات المتحدة والدول المستهلكة في شأن الاسعار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.