سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوري أبطال أوروبا . بيار ليغل اهل ليون الفرنسي في "جحيم" أثينا
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2000

} اكملت فرق ليون الفرنسي وغلطة سراي التركي وشتورم غراتس النمسوي عقد الفرق المتأهلة الى الدور الثاني لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم عن المجموعات الاولى الثانية والثالثة والرابعة، وتأهل الاول عن المجموعة الثالثة بفوزه في الجولة السادسة الاخيرة على اولمبياكوس اليوناني 1-صفر، بينما كفى التعادل الايجابي 1-1 بين غلطة سراي وشتورم غراس ليتأهلا معاً عن المجموعة الرابعة. وانضمت هذه الفرق الثلاثة الى الفرق الخمسة التي سبق ان عن هذه المجموعات، وهي ريال مدريد، حامل اللقب، وسبارتاك موسكو و ارسنال ولاتسيو وفالنسيا.
عواصم - أ ف ب - في المجموعة الاولى، ثأر سبارتاك موسكو لخسارته امام ريال مدريد حامل اللقب صفر-1 في الجولة الثانية، وتغلب عليه بالنتيجة ذاتها على استاد "لوينيكي" امام 82 الف متفرج، علماً بان الفريقين خاضا المباراة في غياب ابرز نجومهما بعدما ضمنا بلوغهما الدور الثاني، وبقي الفريق الاسباني في الصدارة على رغم الخسارة برصيد 13 نقطة في مقابل 12 لسبارتاك موسكو.
وشهد الشوط الاول ضغطاً هجومياً كبيراً للاعبي سبارتاك، الا ان مدافعي ريال مدريد نجحوا في الصمود بقيادة الحارس سيزار الذي استبسل في الزود عن مرماه.
وتغير الحال جزئياً في الشوط الثاني، وتمكن اصحاب الارض من تسجيل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 47 عندما سدد تيتوف كرة قوية ارتطمت بقدم المدافع ميشال سالغادو ثم الكاميروني جيريمي الذي حولها خطأ داخل مرمى فريقه.
وسعى ريال مدريد الى التعويض في باقي فترات المبارة، لكن مهاجميه تفننوا في اضاعة الفرص، ما جعلهم يتعرضون لخسارتهم الاولى في المسابقة الحالية.
وفي المجموعة ذاتها، فشل سبورتينغ ليشبونة في تحقيق فوزه الاول في المسابقة، وسقط في فخ التعادل السلبي امام مضيفه باير ليفركوزن الالماني، الذي حلّ ثالثاً وضمن مشاركته في الدور الثالث لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.
وفي المجموعة الثانية، مني "احتياطيو" أرسنال بخسارتهم الاولى في المسابقة هذا الموسم، امام مضيفهم شاختور دونتسيك الاوكراني بثلاثة اهداف نظيفة سجلها سيرغي اتلكين 35 واندريه فروبي 57 ولايكسي بيليك 66، فضمن الاخير مشاركته في الدور الثالث لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي، مستفيداً ايضاً من خسارة سبارتا براغ التشيخي امام مضيفه لاتسيو الايطالي بهدف لفابريتسيو رافانيللي في الدقيقة 43. وتصدر ارسنال المجموعة أمام لاتسيو بفارق الأهداف.
وفي المجموعة الثالثة، حجز ليون الفرنسي بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة بعد فوزه الصعب على ضيفه اولمبياكوس اليوناني بهدف يتيم سجله بيار ليغل في الدقيقة الثانية من المباراة التي حضرها 37908 متفرجاً، بينما يلعب الفريق اليوناني في الدور الثالث لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.
واحتل ليون المركز الثاني برصيد 9 نقاط، وهو الرصيد ذاته الذي يملكه اولمبياكوس، الا ان الافضلية في نتيجتي مباراتي الفريقين صبت في مصلحة ليون الذي سجل هدفا في مرمى اولمبياكوس في مباراة الذهاب التي خسرها 1-2.
ونجح ليون في الحفاظ على تقدمه طوال 88 دقيقة، خصوصاً في الشوط الثاني الذي شهد اندفاعاً غير محدود لاولمبياكوس من دون نتيجة، وكان بامكانه مضاعفة غلة اهدافه مرات عدة عبر البرازيليين سوني اندرسون وادميلسون ومارليه والكاميروني فويه. وضمن فالنسيا، وصيف بطل الموسم الماضي، صدارة المجموعة على رغم تعادله مع ضيفه هيرينفين الهولندي 1-1 امام 30 الف متفرج، علماً بانه كان افتتح التسجيل عبر الاوروغواياني دييغو الونسو في الدقيقة العاشرة، قبل ان يدرك فينيما التعادل لاصحاب الارض في الدقيقة 37، والذين اكملوا المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد المدافع ايبينغه في الدقيقة 60 لنلقيه الانذار الثاني، في حين خاض الاسبان المباراة في غياب الحارس الدولي كانيزاريس والقائد غايزكا مندييتا والارجنتيني كيلي غونزاليس.
مفاجأة شتورم غراتس
وفي المجموعة الرابعة، تعادل غلطة سراي التركي مع شتورم غراتس النمسوي 2-2، وتأهلا معاً الى الدور الثاني، بينما فشل غلاسكو رينجرز الاسكتلندي في حجز احدى البطاقتين بسقوطه في فخ التعادل الايجابي على ارضه مع ضيفه موناكو 2-2.
وجاء تأهل شتورم غراتس بخلاف التوقعات، اذ ضمن له التعادل تصدره المجموعة وبالتالي افادته من هذا الوضع في قرعة الدور الثاني، التي ستسحب بعد غد، تجنبه جزئياً مواجهة الاندية الكبيرة.
وتخلف شتورم غراتس بهدف في الدقيقة 30 عندما احتسب حكم المباراة ركلة جزاء لمصلحة اصحاب الارض نفذها ارغون بنجاح، قبل ان يدرك التعادل عبر يوران 64.
ومنح البرازيلي ماريو جارديل التقدم مجدداً لغلطة سراي في الدقيقة 75، الا ان زميله هاكان اونسال سجل هدفا خطأ في مرمى فريقه ومعطياً التعادل للضيوف، والذي كان سيؤهل رينجرز على حسابه في حال فوزه، علماً بانهما تساويا في المركز الثاني برصيد 8 نقاط. ليحسم غلطة سراي في مباراتي الذهاب والاياب بفوزه ذهاباً 3-2 في اسطنبول، وتعادله معه سلباً اياباً في غلاسكو.
وفي المباراة الثانية، كان رينجرز في طريقه الى التأهل بعدما تقدم 2-1 على موناكو حتى الدقيقة 78 قبل ان يقضي هدف التعادل الذي سجله الايطالي ماركو سيموني على آماله نهائياً.
وافتتح كيني ميلر التسجيل لرينجرز 3، لكن شباكه استقبلت هدف التعادل للمرة الاولى 38 عن طريق فرانشيسكو دا كوستا، قبل ان يتألق الهولندي مايكل مولز ويمنح التقدم من جديد لرينجرز 51، لكن الكلمة الاخيرة كانت لسيموني الذي سجل هدف التعادل 78.
وكان موناكو بحاجة الى الفوز بدوره للتأهل الى الدور الثاني، لكنه خرج خالي الوفاض بحلوله رابعاً في المجموعة، تاركاً المركز الثالث وبطاقة المشاركة في الدور الثالث لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لرينجرز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.