وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك عبدالله يقبل استقالة الكباريتي والتعديل الوزاري خلال 24 ساعة
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2000

وافق العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني أمس على استقالة رئيس الديوان الملكي السيد عبدالكريم الكباريتي بعد أسابيع من طلب الكباريتي اعفاءه من منصبه "لأسباب سياسية وشخصية" لم يعلن عنها.
وتفاعلت امس الأزمة السياسية التي تواجه حكومة رئيس الوزراء عبدالرؤوف الروابدة بعد تعرضه لاتهامات نيابية بالفساد المالي في سابقة هي الاولى من نوعها في الاردن.
وقالت مصادر نيابية ان الاتهامات التي وجهها النائب محمود الخرابشة للروابدة، اول من امس، قد تدفع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الى إعادة النظر في طبيعة التعديل الوزاري على حكومته، والمرشحين للانضمام الى الحكومة. وذكرت مصادر موثوق بها ان التعديل الوزاري سيتم في غضون 24 ساعة.
ويواجه الروابدة تهمة طلب رشوة بقيمة 15 مليون دينار عن طريق نجله لقاء منح ترخيص حكومي لمشروع سياحي. وقالت مصادر نيابية ان "من الصعب لأي شخص ان يتجاهل اتهامات من هذا النوع، خصوصاً ان الخرابشة يؤكد ان لديه وثائق وشهوداً تؤكد صحة اتهاماته".
ويتوقع ان يوافق العاهل الاردني على استقالة خمسة وزراء في حكومة عبدالرؤوف الروابدة في اطار التعديل، فيما لا يستبعد بعض الاوساط ان يقدم الملك عبدالله على اجراء تغيير حكومي شامل، ما لم ير في التعديل المحدود حلاً مقبولاً لاستعادة الثقة في الحكومة.
وكان الكباريتي اكد للقريبين منه نيته الانسحاب التدريجي والهادئ من منصبه بهدف العودة الى القطاع الخاص. ونقل هؤلاء عن الكباريتي قوله إنه الزم نفسه لدى تسلمه المنصب البقاء مدة عام واحد ينتهي في الرابع من آذار مارس المقبل. ولم تستبعد المصادر المطلعة ان يعود رئيس الديوان الملكي، الذي يعتبر من اهم مهندسي علاقات الاردن الخارجية، إلى عضوية مجلس الاعيان بعد خروجه من موقعه الحالي.
وقال الملك عبدالله في رسالة بعث بها الى الكباريتي انه كان عهد اليه برئاسة الديوان الملكي الهاشمي "لما عرفته فيك عبر السنين الماضية، من كفاءة وحماسة للعمل، وقدرة على اتخاذ القرار، بجرأة وشجاعة، وصلابة في الدفاع عما تراه الصواب. وقد نهضت بأمانة المسؤولية طوال الشهور الماضية، بمنتهى الكفاءة والاقتدار" … اما وقد وضعت استقالتك بين يدي، فإنني اوافق عليها، مؤكداً ان عطاءك المتميز سيبقى موضع تقديرنا، وانك ستبقى قريباً مني".
وقالت مصادر موثوق بها ل"الحياة" ان الكباريتي، الذي كان في استقبال العاهل الاردني في المطار بعد عودته من زيارة خاصة الى النمسا أمس، التقى الملك في الديوان الملكي وتمت الموافقة على انسحابه من موقعه.
وامتنع الكباريتي في اتصال هاتفي معه عن توضيح اسباب استقالته، التي يرى مراقبون انها تأتي بمثابة انتكاسة للتيار الليبيرالي الاصلاحي الذي يقوده الملك في مواجهة الحرس القديم ومؤسسات وأشخاص الحكم المحافظين، وسط تأكيدات مصادر مطلعة انه "اصطدم بالحرس القديم المتمترس في مؤسسة الحكم، وشعر بأن بقاءه في منصبه لم يعد مجدياً".
وذكرت المصادر ان العاهل الاردني يتجه الى تعيين رئيس الوزراء السابق وعضو مجلس الاعيان فايز الطراونة، خلفاً للكباريتي في رئاسة الديوان الملكي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.