تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد فشل رئيس الحكومة في القوقاز ومحاصرة الخصوم . الكرملين يدرس خطوات دراماتيكية : الاستعانة بليبيد وربما استقالة يلتسن
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 1999

أكد مصدر قريب من الكرملين ل"الحياة" أن المسؤولين في الديوان الرئاسي الروسي يدرسون احتمال فرض حال الطوارئ في البلاد والاستعانة بالجنرال الكسندر ليبيد حاكم منطقة كراسنويارسك في سيبيريا وبوريس بيريزوفسكي رجل الأعمال المثير للجدل، بعد فشل فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الحالي الخليفة المعين للرئيس بوريس يلتسن في معالجة الأزمات الروسية ومحاصرة خصوم الرئيس الروسي.
وتوقع المصدر احتمال استقالة يلتسن، بعد تعيين ليبيد خليفة له، وعودة بيريزوفسكي إلى مجلس الأمن القومي. ومعروف ان هاتين الشخصيتين لعبتا دوراً كبيراً في معالجة ملف الشيشان وإنهاء الحرب فيها.
ويعتقد ان الاستعانة بهما تهدف أيضاً إلى محاصرة رئيس بلدية موسكو والمنافس القوي ليلتسن يوري لوجكوف الذي أعلن أمس معارضته ارسال قوات وزارة الداخلية إلى العاصمة تحت ذريعة التصدي للارهاب، بعد موجة التفجيرات.
ونشرت "سيفودنيا" ان "قرارات مصيرية" يمكن أن تتخذ غداً الاثنين في الكرملين الذي يدرس احتمال استدعاء ليبيد لتعيينه رئيساً للحكومة بدل بوتين، وإثر ذلك تعلن استقالة يلتسن، مما يجعل ليبيد، بموجب الدستور، قائماً بمهام الرئيس، إلى حين موعد الانتخابات المقررة بعد ثلاثة أشهر.
وكانت "الحياة" أشارت قبل أسابيع إلى احتمال تطبيق هذا السيناريو وتنفيذه قبل 19 أيلول سبتمبر، لكي تتزامن الانتخابات الرئاسية مع البرلمانية المقررة في 19 كانون الأول ديسمبر.
ومعروف أن الجنرال ليبيد متحالف مع بيريزوفسكي الذي يعد أحد "محركي الدمى" في الكرملين، وله صلات وثيقة مع ابنة الرئيس ومستشارته تاتيانا دياتشينكو.
وتعزى الاستقالة المحتملة ليلتسن لأسباب صحية. وذكر أن الرئيس الروسي يعاني متاعب في القلب أرغمته على إلغاء لقاءات كانت مقررة الجمعة والسبت الماضيين.
لكن المحللين يشيرون إلى تزايد المطالبة بتنحيه، لأنه عاجز عن وقف الانهيارات والتصدي للارهاب ومنع تورط روسيا في حرب قوقازية ثانية، إضافة إلى ما ذكر عن تورطه في فضائح مالية.
وقال مصدر في الكرملين ل"الحياة" إن مدير الديوان الرئاسي وعدداً من مساعدي يلتسن اقترحوا حلولاً، بينها فرض حال الطوارئ وتكليف ليبيد السيطرة على الأوضاع. وذكر المصدر أن بيريزوفسكي هو "العقل المدبر" لهذا السيناريو.
وتنص الخطة المقترحة على "شل" محافظ العاصمة لوجكوف الذي صار من أخطر أعداء يلتسن. وعلم ان وزير الداخلية فلاديمير روشايلو أصدر أوامر بتحريك قطعات إلى موسكو بحجة "المساعدة" في التصدي للارهاب. وأعلن رسمياً ان الوزارة ستبدأ الاثنين حملة تحقيق مع المسؤولين عن شرطة العاصمة لمحاسبتهم بتهمة "الاهمال". إلا أن لوجكوف أكد أمس ان غرض الحملة "سياسي صرف". وطلب من رئيس الحكومة إلغاء أوامر وزير الداخلية في هذا الشأن.
ودعا لوجكوف إلى استقالة يلتسن الذي قال إنه "أسير نظام سياسي خلقه بنفسه". وأشار إلى أنه أصبح رئيساً "يُحرك" بالقوة.
وحذر زعيم الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف من "اجراءات غير دستورية" قد يقدم عليها الكرملين، لكنه أشار إلى ان المؤسسات الأخرى في السلطة "لديها الشجاعة لإحباط أي خطط من هذا النوع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.