رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل26 شخصاً نقلوا 124 مخالفاً ليس لديهم تصريح حج    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    تصعيد الحجاج المرضى من مستشفيات جدة إلى مستشفيات عرفات    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الإعلام الرياضي    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جاكارتا تعترف بفشلها في السيطرة على الميليشيات ... وقتل والد جانانا غوسماو . أميركا توقف اتصالاتها العسكرية مع اندونيسيا والصين تلمح الى قبول تدخل دولي في تيمور الشرقية
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 1999

تمسكت إندونيسيا برفضها نشر قوات حفظ سلام دولية في تيمور الشرقية رغم اعترافها بأنها لا تستطيع السيطرة على الميليشيات التي تنشر العنف في المنطقة. وأوقفت الولايات المتحدة كل الاتصالات العسكرية مع جاكارتا بسبب فشل الاخيرة في وقف العنف في تيمور الشرقية. واعلنت الصين انها "تبقى منفتحة" ازاء احتمال ارسال قوة دولية لحفظ السلام في تيمور الشرقية، فيما اتفق رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الاميركي بيل كلينتون على ضرورة ارسال قوات دولية لحفظ السلام الى تيمور الشرقية، لكنهما اكدا على ان الحكومة الاندونيسية هي الوحيدة المخولة التدخل في الوقت الحاضر. واستمرت جرائم القتل وطاولت والد الزعيم التيموري جانانا غوسماو، فيما استمرت عمليات الترحيل لسكان الاقليم.
جاكارتا، ديلي، بكين، لندن، داروين - اأف ب، رويترز، د ب ا - غدت ديلي عاصمة تيمور الشرقية، مدينة أطلال شبه مهجورة مع مواصلة الجنود الاندونيسيين وأفراد الميليشيات حملة سفك الدماء التي تهدف إلى طرد سكان الاقليم وتخريب البنية التحتية فيه.
وتأهبت بعثة الامم المتحدة الواقعة تحت الحصار منذ إشرافها على الاقتراع الذي صوت فيه سكان تيمور الشرقية لمصلحة الاستقلال، للقيام بعملية لاجلاء معظم العاملين لديها اليوم. ويعني ذلك أنه لن يبقى في الاقليم سوى ما بين 40 إلى 50 موظفاً من الامم المتحدة لحماية نحو ألف لاجئ ما زالوا محاصرين في المجمع التابع لها.
واحتج زعماء العالم مجددا على أعمال العنف. وقامت الولايات المتحدة بالغاء كل الاتصالات العسكرية مع إندونيسيا، احتجاجاً على إخفاق جاكارتا في وقف إراقة الدماء التي يعتقد أنها أودت بحياة ما يزيد عن ألف شخص، فيما تعرض ما بين 60 الفا إلى مئة الف شخص للطرد من الاقليم. واعترف وزير الخارجية الاندونيسي علي العطاس بأن عناصر عسكرية "مارقة" في تيمور الشرقية تعمل خارج نطاق سيطرة الحكومة المركزية.
وشهد أحد سكان ديلي على عملية الابادة المنظمة التي يتعرض لها أهالي تيمور الشرقية، حيث تم الزج بالكثيرين في شاحنات وتم فصل النساء عن الرجال، بينما تعرضت شاحنتان على الاقل للمهجرين الى الاحراق خارج ديلي.
كما وردت تقارير عن مقتل ما لا يقل عن مئة لاجئ في حديقة إحدى الكنائس في سواي جنوب تيمور الشرقية، حيث كان الالاف التجأوا إلى الكنيسة طالبين الحماية. وقال الاسقف الكاثوليكي ديكين من أستراليا أن الجيش يقوم بتجميع التيموريين الشرقيين في باقي أنحاء إندونيسيا، وفي جزيرة جاوة الرئيسية. وأضاف: "من الواضح أنهم يقتادونهم الى كافة أنحاء إندونيسيا. غير أننا لا نعرف ماذا ينوون أن يفعلوا بهم. من الواضح أن الامر يتم وفق تخطيط".
واعلنت الامم المتحدة في داروين شمال استراليا ان اللاجئين التيموريين الشرقيين الى مكاتب بعثتها في الاقليم سيغادرون المباني المحاصرة للمنظمة الدولية بمواكبة الجيش الاندونيسي. وصرح الناطق باسم الامم المتحدة ديفيد ويمهيرست للصحافيين بان اللاجئين ينتقلون حفاظا على سلامتهم وبعد تفاوض للحصول على ضمان امنهم. واضاف ان عملية اجلاء اللاجئين جارية حاليا. واكد ان حوالي 162 موظفا تيموريا شرقيا في الامم المتحدة سينقلون الى داروين اليوم الجمعة. واوضح ويمهيرست ان نقل التيموريين الشرقيين تم التفاوض بشأنه امس وان عددهم يناهز الالف شخص في مقر بعثة الامم المتحدة.
واشار الى ان مدينة "داري" تعتبر منطقة اكثر اماناً. وتقع هذه المدينة على بعد عشرة كيلومترات من ديلي داخل الجزيرة وجرت فيها مفاوضات سلام بين الميليشيات المتنافسة قبل بضعة اشهر.
واعلن مصدر مقرب من الزعيم التيموري الشرقي جانانا غوسماو، الذي اطلقت السلطات الاندونيسية سراحه الثلثاء، ان والد الاخير قتل في تيمور. واضاف: "عثر على جثة مانويل غوسماو". وقال ان "مسؤولي بعثة الامم المتحدة كانوا يبحثون عنه منذ ستة ايام عندما عثر على جثته". وقتل مانويل غوسماو الاربعاء في ديلي، كما اكد المصدر الذي لم يكن بوسعه اعطاء تفاصيل عن ظروف الحادث.
المجتمع الدولي
وانتقد وزراء خارجية منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا - المحيط الهادىء في اجتماعهم في نيوزيلندا امس، جاكارتا لرفضها السماح بنشر قوة حفظ سلام. لكن الوزراء لم يقرروا اجراءات عملية للتدخل.
وأبلغ الاميرال دينيس بلير قائد القيادة الاميركية في المحيط الهادىء وزير الدفاع الاندونيسي بوقف الاتصالات العسكرية بين البلدين. وقال المسؤول الاميركي أن أعمال العنف غير المحدودة التي تقوم بها الميليشيا الموالية لاندونيسيافي تيمور الشرقية، ألحقت أضراراً بالغة بالعلاقات الدولية لأندونيسيا. وتعتبر الولايات المتحدة أرخبيل الجزر الاندونيسية الممتد بين المحيطين الهندي والهادىء، ذا أهمية إستراتيجية نظراً الى قربه من الصين وأندونيسيا وشبه القارة الهندية.
وفي الصين، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية ان بلاده "تبقى منفتحة" ازاء ارسال قوة حفظ سلام الى الاراضي الواقعة تحت الادارة الاندونيسية و"تواصل درس الاقتراحات المقدمة من الاطراف المعنية". واضاف: "اخذنا علماً ان الحكومة الاندونيسية اعلنت القانون العرفي في تيمور الشرقية. ونامل ان يسود الاستقرار نتيجة الجهود المشتركة للحكومة الاندونيسية والامم المتحدة والاطراف المعنية".
وفي لندن، اعلنت رئاسة الوزراء البريطانية ان رئيس الوزراء توني بلير والرئيس الاميركي بيل كلينتون متفقان على ضرورة ارسال قوة دولية لحفظ السلام الى تيمور الشرقية، لكنهما اكدا على ان الحكومة الاندونيسية هي الوحيدة المخولة التدخل في الوقت الحاضر.
واوضح متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية ان بلير وكلينتون قررا خلال اتصال هاتفي تبني "مقاربة مزدوجة" سياسية وديبلوماسية في محاولة لحل الازمة في تيمور الشرقية، وسيحاولان معا اقناع جاكارتا بالقبول بوجود قوة دولية لحفظ السلام في الاقليم. وسيسعيان في موازاة ذلك الى الحصول على اجماع سياسي داخل مجلس الامن على قرار خاص بارسال قوات الى تيمور الشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.