إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة القرن العشرين - 9 اذار مارس 1964 . الصراع التركي - اليوناني يتصاعد والبريطانيون يعودون الى قبرص
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 1999

قبارصة كثيرون شعروا، ذلك اليوم بالأسى، حتى وإن كان التطور الذي آلمهم، من شأنه ان يساهم في تخفيف بلاوي الحرب الأهلية عنهم. فهذه الحرب كانت اندلعت بشكل صارخ ولا مفر منه، بين الجاليتين الاساسيتين اللتين تتكون منهما "الأمة القبرصية" الأتراك واليونانيين. وكان اندلاعها يتضخم بالتدريج منذ حصول قبرص على استقلالها، بحيث بدا في لحظة معينة ان التعايش بين الطائفتين مستحيل وان لا حل الا في تقسيم الجزيرة أو في... إبادة احدى الجاليتين للأخرى. والواقع أنه ما ان مضت سنوات على ذلك حتى تقسمت الجزيرة بالفعل ولا تزال مقسمة حتى يومنا هذا. ولكن في ذلك اليوم من شهر آذار مارس 1964 كان كثيرون يعتقدون ان التقسيم هو، بعد كل شيء من قبيل التهويل، وأن الأمور سوف تنتهي الى تسوية بعد مخاض. وكان الاسقف مكاريوس في عداد هؤلاء. أما ما أحزن مكاريوس وغيره في يوم التاسع من ذلك الشهر فكان، تحديداً، وصول قوات بريطانية للمساهمة في تهدئة القتال بين المواطنين القبارصة. طبعاً كانت القوات البريطانية المتدخلة تتدخل في عداد قوات الامم المتحدة، ولكن، لئن مر وصول قوات كندية وسويدية وفنلندية كأمر مقبول، فإن النظرة الى القوات البريطانية كانت مغايرة، لماذا؟ بكل بساطة لأن الوطنيين القبارصة، وخاصة أولئك المتحلقين من حول الأسقف مكاريوس، كانوا يعتبرون بريطانيا مسؤولة الى حد كبير عن المعضلات التي تعيشها الجزيرة، فهي - أي بريطانيا - باتباعها سياسة "فرق تسد" الشهيرة، عرفت كيف تصب الزيت على النار، وكيف تساهم في تعزيز الشرخ بين شمال الجزيرة وجنوبها، بين يونانييها وأتراكها، بين مسلميها ومسيحييها. من هنا كان من سخرية القدر ان يأتي الذي أشعل الحريق لأطفائه. ولكن لم يكن أمام مكاريوس إلا ان يقبل بهذا.
فبالنسبة الى الأمم المتحدة كان وجود القوات البريطانية ضرورياً، بل يتعين ان يكون سابقاً على وصول القوات الأخرى، من هنا وصل الانكليز - سادة الجزيرة السابقون - في مثل هذا اليوم من ذلك العام، ليصل الآخرون بعد عشرة أيام.
ولكن ما الذي حدث ليستوجب مثل ذلك التدخل الدولي؟
كانت هناك مفاوضات في لندن بين القبارصة واليونانيين والاتراك، يشارك فيها الانكليز، هدفها حل المشكلات العالقة في قبرص. وكان من الواضح ان لدى كل فريق من المتطرفين مايكبل يديه. والأتراك، سواء أكانوا من تركيا نفسها أم من قبرص، كانوا الأكثر تشدداً وصخباً وقدرة على الابتزاز، وتحديداً لأن مكاريوس وجماعته بدوا عاجزين عن كبح جماح تطرف جماعات قبرصية يونانية تطالب بالاندماج مع الوطن الأم... اليونان. من هنا حدث ذات لحظة ان انسحب الوفد التركي من مفاوضات لندن، وعلى الفور تجددت المعارك بين الجاليتين في الجزيرة، وفي يوم واحد قتل عشرون تركياً ويوناني واحد. وراح كل من مسلمي الطرفين يستنفر جماعته وأسلحته ولا سيما في مدينة ليماسول. على الفور حاولت القوات الانكليزية المرابطة في قبرص ان تتدخل بين الطرفين للتوصل الى وقف لإطلاق النار، ولكن دون جدوى، حيث ان العناصر اليونانية المتطرفة لم تأل جهداً في تصعيد الموقف معلنة عداءها للأتراك ولكن ايضاً للمطران مكاريوس. أما الاتراك فإنهم ردوا بسرعة وراحوا يحترسون ويحفرون الخنادق، فيما تصاعد صراخ رئيس الحكومة التركية اينونو مطالباً قوات الأمم المتحدة بالتدخل السريع لحماية الأتراك القبارصة والحفاظ على حقوقهم.
وهكذا، ضمن هذا الاطار، قررت الامم المتحدة التدخل، وقررت بريطانيا ان تكون جزءاً من هذا التدخل عبر تعزيز قواتها، وهكذا الى قواتها المرابطة هناك أصلاً أرسلت 1500 جندي اضافي كان مجرد دخولهم الشوارع القبرصية في ذلك اليوم، مشهداً محزناً للقبارصة الذين كانوا ناضلوا طويلاً من أجل حصول جزيرتهم على استقلالها، وكانت نكسة للمطران مكاريوس، الزعيم الوطني الذي ناضل ضد الانكليز طويلاً. وكان، ايضاً، مناسبة للزعيم السوفياتي نيكيتا خروتشوف، الذي كانت بلاده متعاطفة مع مكاريوس، لكي يحتج قائلاً: ان قوات حلف شمال الاطلسي تحاول احتلال قبرص الآن.
مهما يكن، فإن القوات البريطانية وغيرها من قوات الامم المتحدة، بدأت على الفور تبذل جهوداً كبيرة في سبيل حمل الطرفين على القبول بوقف لإطلاق النار يجنب الوصول الى مذبحة، ويفتح الطريق أمام استئناف المفاوضات السياسية. ونعرف بالطبع ان هذا كله لم ينفع اذ ما مر زمن إلا وعاد التأزم من جديد، وصولاً الى تقسيم الجزيرة.
في الصورة: قبرصيات ينتحبن لفقد أقاربهن في المعارك المتبادلة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.