وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشومسكي في "اللغة والمسؤولية". دعوة ليفكر الإنسان العادي مشكلاته بنفسه
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 1999

من المعروف ان اللسانيات علم يصعب على القارئ العادي وغير المتخصص ان يفهم تفاصيله ودقائق المفاهيم التي يعتمد عليها، خصوصاً اذا كان الامر يتعلق بمدرسة او فرع خاص من فروعه المتعددة. فكيف يكون موقف القارئ امام كتاب يضم في الوقت نفسه هذا العلم والأوضاع السياسية في الولايات المتحدة والعالم؟ او امام كتاب يقوم على آراء صاحب اكبر مدرسة لسانية هي مدرسة "النحو التوليدي"؟ الحقيقة ان القارئ لكتاب نعوم تشومسكي - "اللغة والمسؤولية" - لا يجد صعوبة كبيرة في متابعة افكاره وفهم معاني النصوص التي يقدمها، لأن صاحبه لا يبغي وضع نظرية جديدة فيه او شرح تفاصيل القواعد التوليدية شرحاً مفصلاً او مسهباً. فالكتاب تسجيل لحديث او حوار جرى بين تشومسكي والباحثة اللغوية ميتسو رونت، وتناولا فيه مواضيع شتى تجمع بين السياسة والفلسفة وعلم الدلالة وبالطبع النحو التوليدي.
يتوزع الكتاب في قسمين رئيسين: علم اللغة والسياسة والنحو التوليدي. الواقع ان القرّاء الذين يهتمون بأعمال تشومسكي يعرفونه ربما من خلال تحليلاته للإيديولوجيا "الأمبريالية" الاميركية وانتقاداته لسياسة الولايات المتحدة الخارجية اكثر مما يعرفونه من خلال التيار اللساني الذي اوجده. والسؤال الذي يتبادر الى الذهن: ما دخل اللغة بالسياسة؟ وكيف يمكن لمحلل اللغة ان ينغمس في الافكار السياسية؟ يجيب تشومسكي ان الصلة بين الميدانين تقع على مستوى تجريدي جداً، بل انه يميل الى رفض وجود صلة مباشرة بينهما. فمناهج التحليل المألوفة في اللسانيات لا يمكن تطبيقها كما هي على المسائل الاجتماعية او السياسية. فالميدان العلمي يحتاج في نظره الى التخصص وإلى منهجية تحليلية تتلاءم مع موضوع التحليل وأهدافه، في حين يكفي ان يكون المرء على مقدار ضئيل من تفتح العقل والذكاء العادي والشك الصحيح ليحلل الواقع الاجتماعي والسياسي الذي يعيش فيه. وما نجده في الحياة الفكرية والثقافية المعاصرة هو محاولة الصحافيين والمعلّقين السياسيين اعطاء الانطباع بأن المفكرين المزوّدين بتدريب خاص هم وحدهم القادرون على مثل هذا العمل التحليلي وبأن الناس العاديين عاجزون عن فهم العالم الذي يعيشون فيه مباشرة ومن دون وصاية الوسطاء.
هذا موقف يجاريه تشومسكي. فهو لا يؤيد ربط تحليل الموضوعات العلمية بتحليل المسائل الاجتماعية والسياسية. وهو يدعو الانسان العادي او غير المتخصص الى التفكر في تلك المسائل ومناقشتها وإعمال العقل في معرفة القضايا المعاصرة والنظر فيها. يقول تشومسكي: "ان ترددي في محاولة ربط عملي في علم اللغة بتحليلات للقضايا الراهنة او للإيديولوجيا، على غرار ما يقترح كثيرون، يرجع الى سببين. اما في المقام الاول، فان العلاقة واهية حقاً. يُضاف الى ذلك انني لا اريد ان اسهم في الايهام بان هذه المسائل تقتضي فهماً تقنياً يعزّ الحصول عليه من دون اعداد خاص" ص18. وصحيح ان التحليل العلمي للغة قد يكون مرحلة اساسية في فهم الواقع السياسي وتحليله، ولكنه ليس ضرورياً بتاتاً. لذلك، يؤكد تشومسكي على ان الإعلام يجعل من الميدان السياسي والاجتماعي ميداناً خاصاً به وحده، على عكس ما يجري في التخصصات العلمية التي عليها هي ان تأخذ هذا الموقف. ويسوق مثالاً على ذلك انه قام في حياته المهنية بدراسة الرياضيات، فتحدث في مؤتمرات ومحاضرات عدة عن "علم اللغة الرياضي" وكانت له فرضيات ونظريات في هذا المجال. ولكن لم يسأله احد من الباحثين، اللغويين منهم والرياضيين، ما اذا كان يحمل شهادة في الرياضيات او انه تلقى مقررات دراسية في هذا الموضوع. اما عندما ناقش في السياسة الخارجية الاميركية، فانه أثار تساؤلات عدة حول التأهيل الخاص الذي يخوّله التحدث في اشياء مماثلة.
والواقع ان لتشومسكي مواقف جريئة في ما يتعلق بالامبريالية الاميركية وبالصحافة الاميركية. فهو يرى ان وجهة نظر وسائل الاعلام في الولايات المتحدة هي "رأسمالية"، لأنها على درجة هائلة من "التماثل الايديولوجي" مع الدولة ولكونها "مؤسسات رأسمالية". والمثال الذي يقدمه على ذلك انه رغم التسجيل الشامل والمعروف لأكاذيب الحكومة إبان حرب فييتنام، ظلت الصحافة الاميركية تقبل مزاعم الحكومة وتنقاد لإطار تفكيرها وللتفسير الذي تقدمه. ثم يأتي تشومسكي بالكثير من الأمثلة الحيّة التي تدل على المتناقضات والانتهاكات وأعمال الترهيب التي تُمارس في الحياة السياسية والاجتماعية في اميركا، من تورط الاستخبارات الاميركية في اعمال مريبة ضد الطلاب في الجامعات، والحرب في فييتنام وما رافقها من تضليل وأكاذيب، الى قضية ووترغيت. وفي ما يتعلق بهذه الاخيرة، فانه لم تتم ادانة نيكسون لانه استخدم اساليب فاسدة في عمله السياسي، بل لأنه اخطأ في اختيار الخصوم الذين استعمل معهم تلك الاساليب.
في ما يتعلق بالقسم الثاني من الكتاب، فان حديث تشومسكي يتركز بشكل خاص على النحو التوليدي. فهو يبين التعارض بين اللسانيات البنيوية التي تعد علم اللغة نشاطاً تصنيفياً، والنحو التوليدي الذي يرى فيه علماً يدرس البنية المنطقية. ويتوسع في حديثه عن مفهوم التحويل وقواعد الكتابة وتحليل اللغة الى بنيتين عميقة وسطحية، وذلك على المستوى النظري وعلى المستوى العمليّ. والواقع ان تشومسكي يؤكد على ان النحو التوليدي علم منطقي، يقوم على مبادئ نجدها في الرياضيات، وعلم المنطق، وعلم النفس، وغيرها من العلوم البحتة. كذلك يتوسع في كلامه عن علم الدلالة وعلاقته بالبنية النحوية فيميز بين علم الدلالة التفسيري وعلم الدلالة التوليدي. فقد قدم هذا الاخير "فكرة القواعد الشاملة، اي القواعد التي تربط التمثيل الدلالي التجريدي الأساسي وخاصيات البنية السطحية التي تتدخل في تحديد المعنى" ص163، بحيث انتهى الى تقديم نظرية عامة موسعة للتفسير الدلالي.
لقد قام عيسى العاكوب وخليفة العزابي بترجمة جيدة جمعت بين الدقة في اختيار المفردات اللسانية والبساطة في العبارات والتراكيب اللغوية. وقد وفّقا في ترجمة الامثال والنماذج التي يقدمها تشومسكي كتطبيق لمبادئه النظرية، اللهم إلا في ما يتعلق بالتراكيب الواردة في الصفحة 114. فقد نقلا الى العربية بعض الجمل التي تُعد تركيبتها النحوية غير مقبولة في اللغة الانكليزية، وقدّماها في العربية على انها "لا تنتمي الى اللغة" في حين انها مقبولة تماماً في لغة الضاد. فجاءت عندهم الجملة "يحب قيس ليلى" جملة غير نحوية ولا تقبلها اذن المتكلم بالعربية.
وكان من الافضل لو انهما احتفظا بالامثلة في لغتها الاصلية، فالأمر يتعلق بجواز التركيبة النحوية. وهذه قضية يختلف الحكم فيها باختلاف اللغة، وقد تكون بالتالي بعض التراكيب النحوية غير جائزة في الفرنسية او الانكليزية مثل تقديم الفعل على الفاعل، والجملة الأسمية، وغيرها، في حين انها جائزة تماماً في لغة اخرى كالعربية مثلاً.
وفي الختام، فان علم اللغة في رأي تشومسكي هو العنصر الايجابي الوحيد في مجمل سلسلة العلوم الانسانية المعروفة في نهاية هذا القرن، وذلك على رغم المشكلات النظرية التي لم تحلّ بعد.
ترجم الكتاب الى العربية عيسى العاكوب وخليفة العزابي وصدر عن معهد الانماء العربي، في بيروت، 1998.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.