تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقع جغرافي مهم وحضارة قديمة . الاهتمام العربي بقبرص رسم مستقبل البحر الابيض المتوسط
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 1999

ليس كمثل التاريخ يُسعفنا في تفصيل القول وتدقيقه حول موقع قبرص الجغرافي الخطير في المنطقة، والأهمية التاريخية لأكثر الجزر ترحيباً بالغزاة، ما داموا أهل حضارة سيما وأن أهل هذه الجزيرة قلة من الناس، ويهمهم أن يكونوا على وفاق مع القوى المسيطرة في حوض المتوسط. لكن ذلك لم يكن يتم بيسر، ومن دون مآس.
الصراع العربي - البيزنطي على الجزيرة كان صراعاً بين قوتين: واحدة صاعدة هي العرب المسلمون، والثانية وهي البيزنطيون، آفلة وإن كانت لا تزال تحتفظ بجزء كبير من قوتها، للسيطرة على المتوسط الذي كان بحيرة تشكل رئة للعالم القديم، ومسرحاً للأخذ والعطاء بين الحضارات.
أهمية قبرص كانت تنبع من كونها تشكل موقعاً مهماً للسيطرة على حركة التجارة الدولية، في وقت كان البحر يشكل رئة الحركة التجارية. وتكشف المعاهدات التي عقدتها الجزيرة، أو القوى المسيطرة عليها، وتلك القوى التي تزاحمها حجم هذه الأهمية. وفي هذا السياق لا بد من الإشارة إلى المعاهدة التي وقّعها البيزنطيون بالنيابة عن أهل الجزيرة مع معاوية بن أبي سفيان والي الشام سنة 28 هجرية - 648 ميلادية والتي اتفقت في بعض بنودها مع معاهدة أخرى تالية عقدها الخليفة عبدالملك بن مروان مع الامبراطور البيزنطي جستينيان الثاني سنة 69ه - 688م وما ترتب على تلك المعاهدة من وضعية خاصة لنفوذ كل من القطبين الإسلامي والبيزنطي، وحتى سقوط الجزيرة بعد ثلاثة قرون في أيدي الإمبراطور البيزنطي نقفور فوقاس سنة 355ه - 965م.
الغزو العربي
وكان معاوية، والي الشام آنذاك، أول من نظم أسطولاً بحرياً عربياً، وأول من أرسل حملة عربية للغزو في البحر المتوسط. وقد أخذت هذه الحملة شكل غزوة بحرية اتجهت سنة 648 م إلى جزيرة قبرص الواقعة في قبضة بيزنطة. وكانت الحملة إلى حد ما غارة بحرية ، كما كانت في الوقت نفسه عملاً دفاعياً، جمع له معاوية عدداً كبيراً من سفن المدن السورية الساحلية، وفرقاً محاربة من مصر. والراجح أن هذه القوة البحرية لم تكن في مجموعها مكونة من العرب. ويُعتقد أنه بعدما تمكن العرب من السيطرة على دور الصناعة البيزنطية في الإسكندرية وسورية سليمة، كان سهلاً عليهم الحصول على سفن، أو إنشائها في أسوأ الأحوال، ومن ثم استخدامها في أغراض الحرب. ناهيك أن ملاحي الشواطئ السورية لديهم خبرات بحرية كبيرة.
وكان الخليفة عمر عارض هذا المشروع البحري ضد قبرص. لكن غزوة معاوية لقبرص كللت بالنجاح. ويذكر المؤرخون المسلمون أن الأسطول الذي هاجم قبرص بلغ 1700 سفينة، وأنه استولى على الجزيرة في يسر، كما استولى على غنائم كثيرة، وفرض على أهلها جزية بلغت 7200 قطعة من الذهب تدفع إلى دمشق سنوياً. وإلى ذلك يتعهد أهل قبرص بإبلاغ العرب عن أي استعدادات يقوم بها البيزنطيون ضدهم.
وبعد عام واحد من هذا الهجوم تمكن البحارة المسلمون من إخضاع جزيرة أرواد وقوتها البيزنطية التي كانت لا تزال صامدة في وجه الفتح الإسلامي. وكانت أرواد على قربها من الساحل السوري أقوى حصن للبيزنطيين على السواحل السورية.
وكان التوفيق الذي لازم حملة قبرص بداية مرحلة من النشاط البحري للعرب. ففي السنوات السبع التالية قام العرب المسلمون بسلسلة من الغارات البحرية من قواعدهم في مصر وسورية. وفي سنة 652 قامت حملة من سورية مؤلفة من 200 سفينة وأغارت على جزيرة صقلية وعادت بغنائم عظيمة. وفي السنة نفسها وجهت حملة أخرى ضد رودوس، وعاد المغيرون ومعهم الأنقاض النحاسية لتمثال إله الشمس، الذي تذكر بعض المراجع اليونانية أنه تمثال من البرونز لإله الشمس "هيليوس" كان قائماً عند ميناء رودوس ويعتبر احدى العجائب السبع في العالم القديم. وكان أقيم بين عامي 292 - 280 قبل الميلاد، وسقط بفعل زلزال ضرب الجزيرة سنة 224 ق.م.
أما حكاية عدم التزام قبرص دفع الجزية، وما ترتب على ذلك، فيظهر أن قبرص لم تلتزم شروط معاهدة 648 بدليل العودة إلى الإغارة عليها سنة 654. في تلك الغارة حطمت الحملة العربية ميناء قسطنطينية واحتلت الجزيرة نهائياً. ونزل بها 12 ألفاً من جنود المسلمين أقاموا في ليبيتوس على الساحل الشمالي للجزيرة. ولم تتغير الجزية المقرّرة عليها عما كانت قبلاً.
والذي يبدو أن الغارات البحرية العربية التي انتهت باحتلال الجزيرة، أثارت حماسة الدولة البيزنطية نحو البحر، ودفعتها للقيام بعمليات بحرية جديدة. وكانت هذه العمليات توقّفت منذ فشلها في معركة الاسكندرية سنة 645م. وفي سنة 655 أعد قنسطانز الثاني، خليفة هرقل، أسطولاً كبيراً راوح عدده بين 700 و1000 سفينة شراعية . والتقى هذا الأسطول في السنة ذاتها بأسطول صغير مشترك من العرب والمصريين مكوّن من 200 سفينة أقلعت من شواطئ سورية قرب موقع يُقال له فونيكس بآسيا الصغرى. وتعرف هذه الواقعة بواقعة "ذات الصواري" وانتهت بأول نصر عربي في معركة بحرية. ويعتقد المورخون أن انتصار العرب في هذه المعركة جاء نتيجة خطط حربية غير عادية، فالمسلمون ربطوا سفنهم بعضها إلى بعض بسلاسل ثقيلة، فاستحال على أعدائهم اختراق صفوفهم. واستخدموا في تلك المعركة خطاطيف طويلة يصيبون بها صواري سفن الأعداء وأشرعتها. وانتهت المعركة بكارثة للبيزنطيين، ولم ينج الامبراطور قنسطانز من الموت إلا بفضل سفينة من سفنه السريعة. واللافت للانتباه أن الشواطئ التي دارت بالقرب منها معركة "ذات الصواري" كانت تزدحم بغابات السرو الكثيفة، وهو الشجر المستخدم في صواري السفن. ولعل البيزنطيين قرروا القيام بتلك المعركة ليحولوا بين العرب والخشب اللازم لصناعة السفن. وإذا صح هذا الزعم، فإنه يدل على أهمية الخشب في الصراع بين البيزنطيين والعرب.
والمؤسف أنه ليست هناك بحوث تاريخية ودراسات معمقة تتعلق بهذه الفترة من الصراع بين القوى الكبرى في المتوسط. لكن المعروف أن الأساطيل العربية عادت واحتلت قبرص من سنة 726 وحتى 743 ومارست نفوذاً مباشراً، بعدما كانت تكتفي بأخذ الجزية، بعد إخضاع أهل الجزيرة وحامياتها البيزنطية. والذي تجدر الإشارة إليه أن الحملات العربية على قبرص لا يمكن عزلها عن الصراع الكبير والشامل بين العرب والبيزنطيين على سواحل وجزر المتوسط وصولاً إلى أعماق أوروبا.
ربح العرب جزيرة قبرص وخسروها مراراً في نطاق الصراع عليها، فقد كانت الجزيرة، باستمرار، مدرجة على لائحة الصراع بين العرب والبيزنطيين في المنطقة، ووفق إحدى المعاهدات الموقعة بين الطرفين لاقتسام الحكم والنفوذ في الجزيرة، والتي جددها عبدالملك بن مروان سنة 688 م كان على الخليفة الأموي دفع أتاوة سنوية لحكومة القسطنطينية مقدارها خمسة آلاف رطل من الذهب، و365 أسيراً، و365 حصاناً، وفي نظير ذلك يتعهّد جستينيان الثاني سحب 12 ألفاً من جنوده المردة من جبال لبنان للإقامة في آسيا الصغرى. واتفق أن يكون دخل قبرص مناصفة بينهما.
الموقع الاستراتيجي لقبرص حدد مصيرها. إذ شهدت الجزيرة الساحرة تقلبات الحكام والأحكام، وخروج الغزاة ليحل محلهم غزاة جدد. وهكذا، فبعد اعتلاء الامبراطور البيزنطي جستينيان الثاني كرسي الامبراطورية سن سنة 698 قانوناً ينص على إعادة القبارصة إلى بلادهم، بعدما كانت سياسة سلفه في قطع علاقات الجزيرة مع سورية أدت إلى كساد كبير لبضائع أهل الجزيرة الذين كانت تجارتهم أساساً مع سورية، الأمر الذي أدى إلى هجرة سكان الجزيرة عنها، وإقفارها في صورة كبيرة من الناس، مما جعلها شبه مهجورة. وكانت هذه من أكثر السياسات فشلاً التي اتبعها امبراطور بيزنطة، في صراعه مع العرب المسلمين. وهو لم يكتف بإعادتهم من الجهات التي نزحوا إليها في أراضي إمبراطوريته، بل إنه حاول إرجاع الفارين منهم إلى أرض الإسلام في سورية.
وبعد استعادة البيزنطيين قبرص سنة 902م استطاع ليو الطرابلسي، أمير صور وقائد الأسطول السوري، الإغارة على قبرص لخروجها عن الحياد التقليدي في الحرب التي نشبت بين العرب وبيزنطة.
وكان الذي استعاد جزيرة قبرص من العرب هو باسيل الأول، وبعد ذلك حكمها الكسيوس الأرمني مدة سبع سنوات بصفتها ولاية عسكرية، قبل أن تعود لسلطان بيزنطة ثانية سنة 902. وعهد إلى حاكمها رئيس جماعات المردة في أضاليا بالحيلولة دون اتصال مسلمي كريت بإخوانهم مسلمي سورية.
وكانت كريت تحت الحكم العربي منذ احتلها الأندلسيون سنة 827 حيث ظلوا فيها أكثر من قرن ونصف القرن بصفتهم القوة البحرية الضاربة التي هزمت السفن البيزنطية مراراً. وكانت بيزنطة تحسب لهم ألف حساب. ولا غرو في ذلك، فقد كانت سائر جزر حوض المتوسط تحت حكم المسلمين، بما في ذلك الجزيرة الأكبر: صقلية.
وللتدليل على أهمية المعركة الأولى الناجحة التي خاضتها القوى البحرية العربية على الشواطئ الشمالية للجزيرة، يعتقد بعض المؤرخين الأوروبيين أن معركة بواتييه التي خاضها العرب في فرنسا، والتي نسميها نحن معركة بلاط الشهداء، لم تكن حاسمة إطلاقاً، وأن الصراع بين العرب والفرنجة على جنوب فرنسا لم يكن حاسماً، وأن المعركة البحرية التي وقعت عند قبرص سنة 747 هي المعركة التي تستحق اهتماماً أكبر، على أنها لم تلق من جانب المؤرخين الاهتمام الذي تستحقه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.