ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تستعد لمرحلة ما بعد الأسد وروسيا تدعو إلى قرار لوقف العنف
نشر في الحياة يوم 21 - 09 - 2011

بحث الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في نيويورك مساء أمس في الأزمة السورية والتنسيق المشترك بين الجانبين لدعم مرحلة الانتقال للديموقراطية في سورية، ووسط قناعة أميركية متزايدة بأن الرئيس بشار الأسد ستتم اطاحته، ولابد من الاستعداد و«بشكل هادئ» لمرحلة ما بعد الأسد.
في موازة ذلك كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان بلاده تعد مشروع قرار حول سورية امام مجلس الأمن يهدف إلى «وقف كل أشكال العنف، سواء من جانب السلطات أو المجموعات المسلحة».
وعن التحركات في واشنطن، نقلت مصادر موثوقة في العاصمة الأميركية ل «الحياة» أن تركيا مدركة أن وضع النظام السوري وصل إلى «نقطة اللاعودة» وأنها تبحث عن المسار الأفضل لاتخاذ خطوات تساعد في مباشرة المرحلة الانتقالية.
وأشارت المصادر إلى «تنسيق أميركي - تركي عالي المستوى»، عكسه أمس لقاء أوباما وأردوغان في نيويورك.
وتؤكد المصادر أن واشنطن مقتنعة بأن «الوضع الحالي غير قابل للاستمرار بالنسبة للنظام... رغم أن سقوطه قد لا يكون وشيكا». وأشارت في الوقت ذاته إلى أن العزلة الاقليمية والدولية التي تحيط بالأسد «كبيرة وسيكون لها دور فاعل في تفكك النظام على المدى الأبعد».
وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الاميركية نقلت بدورها عن مسؤولين أميركيين أن واشنطن مقتنعة اكثر فاكثر انه ستتم اطاحة الرئيس السوري، وانها تستعد لمرحلة من دون الاسد.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين «ان الادارة الأميركية بدأت باعداد خطط للسياسة الأميركية بعد خروجه». وتحدثت عن تنسيق أميركي - تركي للبحث في كيفية «التعاطي مع احتمال نشوب حرب أهلية في سورية... من شأنها أن تؤجج تشنجات أخرى في المنطقة».
من ناحيته، أعلن وزير الخارجية الروسي أن موسكو مستعدة لدعم قرار من مجلس الأمن في شأن سورية، إلا أنه اعتبر سعي بعض الدول للتركيز على العقوبات «غير صحيح».
وقال لافروف في نيويورك: «نحن ليس فقط على استعداد لدعم قرار بشأن سورية، بل لدينا مشروع قرار خاص». وأكد أن موسكو تدعو الى جلوس أطراف النزاع وراء طاولة المفاوضات، مشيرا إلى ان «تكرار السيناريو الليبي ليس في مصلحة أحد».
وأضاف أن مشروع القرار الروسي «يهدف إلى وقف كل أشكال العنف»، سواء من جانب السلطات أو المجموعات المسلحة، والى إطلاق حوار بين السلطات والمعارضة لبحث مستقبل البلاد والإصلاحات التي يقترحها الرئيس السوري.
وقد أنهى أمس وفد من البرلمانيين الروس زيارة إلى سورية هدفت إلى التوسط بين النظام والسلطات. وزار الوفد قبل مغاردته درعا وحمص وحماة.
وقال ميخائيل كابورة نائب رئيس اللجنة القضائية والقانونية في مجلس الشيوخ الروسي إن المعارضة السورية «تنتمي إلى مجموعات كثيرة»، وذلك عقب لقائه وفداً من المعارضة في دمشق ضم قدري جميل من الحزب الشيوعي السوري، والدكتورة مي الرحبي، والاقتصادي عارف دليلة، والأب أنطون دورا.
وأوضح كابورة أن هدف الوفد هو «الاطلاع على أكبر قدر ممكن من المعلومات والحقائق حول الأوضاع ليتم تقديمها إلى القيادة الروسية... وبناء على ذلك سيُحدَّد الموقف الروسي في المرحلة المقبلة». وشدد المسؤول الروسي على أن «حل القضية السورية بأيدي السوريين، لأن الحل الخارجي سيكون بأسلوب مختلف».
ميدانيا، قال ناشطون إن قوات الامن قامت بإغلاق مداخل في مدينة حمص ومنطقة الكسوة في ريف دمشق وذلك في اطار محاولات إنهاء الاحتجاجات هناك، مؤكدين سقوط عدد من القتلى. واوضح المرصد السوري لحقوق الانسان «استشهد مواطنان اثنان في حي بابا عمرو وهناك معلومات عن وجود جرحى مصابين بجروح حرجة، وذلك في ظل استمرار اطلاق الرصاص منذ مساء الاثنين في حيي بابا عمرو والانشاءات».
وقال ناشطون إن السلطات اغلقت بعض مداخل هذه المدينة التي نظمت فيها تظاهرات احتجاج كبيرة ضد النظام خلال اليومين الماضيين. وأهدى المتظاهرون تلك التظاهرات إلى زينب حمصي التي اعتقلت في تموز (يوليو) للضغط على شقيقها الناشط. وأعيدت جثتها التي تم التمثيل بها الى أسرتها قبل يومين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.