بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوحات مهّد لها بنصوص فلسفية . بسام جعيتاني يغوص في التجريب
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 1998

تقف هواجس الفنان التشكيلي الشاب بسام جعيتاني مواليد العام 1962 عند حدود الانبهار بالمادة، في تجاربه التي يعرضها في غاليري "جانين ربيز" وهي عبارة عن 33 قطعة تقنيات مختلطة مهَّد لها بنصوص واستشهادات فلسفية لقراءة أحوال المادة وطبائعها وأبعادها وأهميتها في الفن الحديث. وكذلك اسقاطاتها المباشرة في اتجاهه الفني، الساعي الى التجريب والمندفع لاكتشاف الغاية الجمالية في تشكيل المواد واختلاطها.
يقول الفنان معرفاً عمله بأنه: "يرتكز على النظرة الفلسفية للمادة كمعنى للوجود، كما تكلم عنها الفلاسفة "كانت" و"أرسطو" و"باشلار"، وبالطبع على النظرة الطبيعية لها، فتصبح مواد متجسّمة استطيع اختيارها والتدخل بها. الهدف من ذلك هو انتاج العمل الذي يكمن على ملتقى النظرتين، وأعني الحالة التعبيرية الخاصة بالمواد من خلال فكرتها الميتافيزيقية مثل: التكاثر والتجاذب والحركة، وإظهار كيفية التدخل الذي يناسب طبيعة المواد العنصرية كسائل صلب أو متمدد. فازدواج حالة المادة يُوجد العمل الفني".
وتكاد الصلة بين الفكر والمواد، تشكل قاعدة المبدأ البنيوي للعمل الذي يمكن أن يجابه ضغوطات تتمثل بمحدودية وسائل التدخل. تلك المحدودية التي تشبه الايقاظ البسيط للطاقة الكامنة في المادة، العصية منها والمطواعة، ووضعها في منهجية عمل من خلال احتمالات وجودها، ومن ثم نتائجها التي تظهر على هيئة تجميع لعناصر مجزأة. هذا التجميع الذي يعتمد على المربع كوحدة أو كشكل بسيط متكرر، مع أنواع من أساليب المعالجة المتفاوتة ما بين لصق وتفصيل وربط وتلحيم وطَرق على المعدن وتكاوين من ألوان وقماش وألياف وغراء وورق وزجاج وخيوط كاوتشوك ومساحيق... يوحي هذا التجميع بنوع من الافراط في التناول العقلاني البارد والمحسوس ربما غير الضروري للمادة والشكل، من شأنه أن يؤدي في خطواته المعاكسة نحو اللامادية في اللاشكل. أي من الأكثر نحو الأقل أو الأدني، ولطالما الفن هو حصيلة عاملين متناقضين ومكملين بعضهما لبعض هما "المادة والشكل".
الا ان استنطاق المادة لذاتها هو غاية لدى جعيتاني ولم يصل بعد لأن تكون وسيلة لرؤية خاصة. فالتجريب هو للمعرفة ولاكتشاف المادة، إلا أن برهنة وجودها بإلحاح، لا يرتبط بهواجس فردية فحسب، قدر ما يعبّر عن هواجس عامة ومشتركة للغة عالمية لا تخلو من الدهشة والعبث والمغامرة والتلاعب على التناقض والانسجام، كمن يمشي على هامش الحياة التي يراها فرغت من موضوعاتها واستهلكت مضامينها ولكنه في طريقه هذا يكتشف كل معاني الحياة وأسئلتها. ولكن الأسئلة المستقبلية سوف تحددها الوفرة الهائلة للمعلومات والمواد والتقنيات التي يمكن للفن أن يسخرها ويوظفها تشكيلياً.
تطل شبكة المربّعات على قماشة جعيتاني مواربة، من خلال الآثار الظاهرة التي تتركها ألوان الصدأ من جراء وضع شبكة مربعات حديدية حيث يمكن ملاحظة درجات الأصفر والترابي والبني المحمر، كألوان شبه طبيعية. وفي مكان آخر تطل المربعات من غير الأدوات التقليدية أي الفرشاة وأنابيب الألوان، حيث يُطلى الغراء بالاسفنج على القماش ثم يُنْثَّر عليه مسحوق "أوكسيد الحديد". ومن تشرُّب الغراء للمسحوق، تنعكس درجات الأسود والرمادي، وأحياناً يستخدم جعيتاني مسحوق الألمنيوم في عمله التجريدي للايحاء بفضاء لوني براق كلون صناعي يشبه اللون الفضي - القمري.
وتحضر لديه أنواعٌ من المعالجات لابراز معانٍ متعددة لمفهوم التربيع، مرة مع ألياف وأغلفة رسائل ممزقة وألوان وخيوط كاوتشوك وتارة مع ألوان معدنية مطروقة وقماش وغراء، وتتغير رؤية المربعات من الخط الأفقي الى الخط الرأسي، حين تفترش الأرض بدل الحائط، تستمد منها قوة الجاذبية والثبات. هكذا بين فضائل المادة وخصائصها، بين الحبكة والنسيج واللون والحجم، يمكن للفكرة أن تتجسد ببساطة المادة التي تعبر عن نفسها بتدخل بسيط حسب الفنان: "أدع اللون يسقط أفقياً على القماش. أو أغمس القماش في محلول اللون فتتشربه نسبياً محدثة تموجات وزيوحاً، تجعلها قطعة فنية كأنها هي التي صنعت اللوحة وليس أنا".
كأن استخدام جعيتاني للمادة يقتصر على محاكاة مظاهرها الخارجية فهو يراقب تفاعلاتها دون أن يملك حيالها موقفاً أو نبضاً داخلياً أو عمقاً فلسفياً. فالتجزئة لديه تحتاج الى معنى كلّي للعمل التشكيلي والفلسفة التي يحلم بها، تحيله الى البداهة لاعادة النظر باللوحة وأدواتها كمشهد بصري يستدعي تغيير ما هو عادي ومألوف، فالفنان يشتغل على أفكار بسيطة بالأدنى المطلوب أي بمنتهى التقشف، وبالبراءة التي لا تخلو من الانبهار والدهشة والاستيحاء الجارف للتجارب الكبرى ومحاولة تجاوزها من خلال مغامرة الاكتشاف والتجريب. فهو يحتاج الى الكثير من المواد ليقول القليل القليل ربما فكرة أو جملة أو كلمة وربما من الأجدى أن ينسى قليلاً طغيان المادة ليبتكر عالمه الخاصّ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.