السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نائب أميركي يدعو الى الضغط على قرنق لقبول وقف النار . الترابي : وقف حرب الجنوب أولى بالاهتمام من إغاثة المنكوبين
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 1998

نيروبي، الخرطوم - أ ف ب، رويترز - نُقل أمس عن رئيس المجلس الوطني السوداني البرلمان الدكتور حسن الترابي قوله ان من الاولى ان تبذل الاسرة الدولية جهوداً لوقف الحرب الاهلية الدائرة في السودان منذ 15 عاما بدل الاهتمام باغاثة المنكوبين.
وقال الزعيم الاسلامي خلال لقائه عضو الكونغرس الاميركي عن الحزب الديموقراطي توني هول الذي انهى أمس الاحد زيارة استغرقت يومين للخرطوم ان "المساعدة الانسانية الحقيقية التي يمكن تقديمها للسكان المنكوبين في جنوب السودان هي مضاعفة الجهود لانهاء الحرب الاهلية واقرار السلام".
ونقلت الصحف السودانية أمس عن الترابي قوله خلال لقائه هول أول من أمس ان "التركيز على المساعدات الانسانية لا يجدي ما دامت دوائر اجنبية تعمل على اذكاء الحرب وتقويض جهود السلام". وبعدما أشار الى ان معظم اموال المساعدات تُنفق في المجال الاداري، أضاف ان "الاجدى هو توظيف هذه الاموال في مشاريع البنية التحتية، مثل بناء الطرق ووسائل الاتصال والخدمات الصحية وبرامج التنمية".
واكدت صحف سودانية ان هول الذي زار جنوب السودان قال للترابي ان زيارته كان هدفها التأكد من وصول الاغذية والادوية الى السكان المتضررين من الحرب. والتقى هول وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية غابرييل روريك الذي دعا المجتمع الدولي الى اقناع المتمردين الجنوبيين بزعامة العقيد جون قرنق بالقبول بوقف النار.
وفي نيروبي، قال هول للصحافيين إثر وصوله الى العاصمة الكينية أمس ان الامم المتحدة والولايات المتحدة وغيرها من القوى الكبرى يجب ان تقدم مزيداً من المساعدة لانهاء الحرب الاهلية والمجاعة التي تهدد 700 الف نسمة في جنوب السودان. وأضاف بعد زيارة قام بها لولاية بحر الغزال في السودان: "هذه المرة الثالثة التي آتي فيها الى هنا. لا اريد ان آتي بعد 15 سنة لأجد الوضع على ما هو عليه. نحن في حاجة الى ممارسة ضغوط على القوى السياسية والعمل على الجمع بين الطرفين". وأضاف انه شعر بالحزن والاسى لمشاهدة القرى المحترقة وصفوف الاطفال الجياع في مراكز التغذية التي تديرها جماعات الاغاثة.
"العالم نسي السودان"
وزار هول موقعاً شهد أخيراً معركة كبيرة بين المتمردين الجنوبيين والقوات الحكومية. وقال: "لقد نسي العالم السودان. مارسنا ضغوطاً في البوسنة وايرلندا للتوصل الى حل. أما هنا فقد اكثر من مليون نسمة ولا يطالب العالم الجانبين بإنهاء الحرب".
واضاف: "هناك 700 الف شخص في حاجة ماسة الى الغذاء ... انهم يقتاتون على الجذور. يجب ان يبلغ احد الكونغرس الاميركي بما يجري هنا. سأتصل بالرئيس بيل كلينتون وابلغه".
ويُعرف عن هول عمله على القضاء على الجوع وحماية حقوق الانسان وتشجيع التعليم والزراعة في الدول النامية. وهو زار الاسبوع الماضي برفقة ممثلين لوكالات اغاثة مناطق في بحر الغزال يسيطر عليها "الجيش الشعبي لتحرير السودان" بزعامة قرنق. وتقول منظمات إغاثة تعمل في اطار عملية الامم المتحدة للاغاثة في السودان ان بحر الغزال اكثر مناطق السودان عرضة للمجاعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.