ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 الف لاجىء يفرون من الكونغو الديموقراطية الى السودان . واشنطن تدعو البشير وقرنق الى انهاء الحرب في الجنوب
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 1998

واشنطن، الخرطوم، نيروبي - رويترز، ا ف ب، ق ن ا - رحبت الولايات المتحدة بتمديد وقف للنار في منطقة بحر الغزال في جنوب السودان لكنها قالت انه يتعين على الحكومة السودانية و"الجيش الشعبي لتحرير السودان" ان ينهيا الحرب الاهلية الدائرة بينهما. وفي موازاة ذلك، اعلنت الامم المتحدة ان 40 الف لاجىء سوداني في الكونغو الديموقراطية يفرون في اتجاه جنوب السودان.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية جيمس روبن اول من امس "على رغم ان تمديد وقف النار خطوة حيوية الا انه مجرد خطوة اولى".
واضاف ان من المرجح استمرار حلقة الكوارث الانسانية إذا لم تظهر حكومة السودان و"الجيش الشعبي" ارادة سياسية لانهاء الحرب الاهلية الدائرة في البلاد منذ 15 عاماً.
وفي تموز يوليو الماضي وافقت الحكومة السودانية و"الجيش الشعبي لتحرير السودان" الذي يتزعمه العقيد جون قرنق على وقف محدود للنار لمدة ثلاثة اشهر انتهى سريانه اول من امس.
واعلن "الجيش الشعبي" الاسبوع الماضي ان وقفه لاطلاق النار سيغطي منطقة غرب اعالي النيل التي تواجه ايضاً خطر المجاعة، في حين اكدت الحكومة اول من امس انها ستمدد وقف اطلاق النار في منطقة بحر الغزال للسماح بوصول المعونات الغذائية الى المناطق التي تهددها المجاعة. لكن الاعلان الذي نشرته صحيفة "الانباء" لم يشر الي منطقة غرب اعالي النيل. وأبدت وكالات الاغاثة أسفها لأن وقف الحكومة لاطلاق النار لم يشمل تلك المنطقة0
ووصف روبن وقف النار بانه "حيوي لتسهيل تسليم امدادات الاغاثة الى منكوبي المجاعة المدمرة ... وعلى رغم ان عدد الذين يموتون من المجاعة وسوء التغذية انخفض في شكل كبير الا ان منظمات الاغاثة تقدر ان المساعدات يجب ان تبقى على مستوياتها الحالية حتى تشرين الاول اكتوبر 1999 على الاقل".
اللاجئون
وفي نيروبي، اعلنت الامم المتحدة امس ان نحو اربعين الف لاجىء سوداني فروا من الحرب في شمال شرقي جمهورية الكونغو الديموقراطية يتوجهون نحو منطقة يامبيو في جنوب السودان.
وقالت ناطقة باسم برنامج الغذاء العالمي ان السلطات المحلية في يامبيو التابعة لولاية غرب الاستوائية سجلت عودة نحو 14 الف لاجىء منذ اول من امس. واضافت ان اكثر من الف لاجىء يصلون يومياً الى يامبيو بعدما يقطعون سيراً مسافة 130 كيلومتراً من المخيمات التي اقيمت في مناطق دونغا ودوروما عند الحدود مع الكونغو الديموقراطية. واوضحت ان البرنامج بدأ امس توزيع مواد غذائية الى هؤلاء اللاجئين.
القذافي والبشير
من جهة اخرى، تلقى الرئيس السوداني الفريق عمر حسن البشير رسالة خطية من الزعيم الليبى العقيد معمر القذافي تتعلق بمسار العلاقات الثنائية بين البلدين تطورات قضية لوكربي في ضوء قرار مجلس الجامعة العربية فى دورته الاخيرة. وتسلم الرسالة وزير العلاقات الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل لدى استقباله القائم باعمال مكتب الاخوة الليبي في الخرطوم امس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.