نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    وكالة الفضاء تكرّم "التخصصي" في ذكرى رحلة "السعودية نحو الفضاء"    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    «العدل»: إصدار 700000 صك عبر البورصة العقارية    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    لوم إيراني لأمريكا:عقوباتكم حطمت طائرة الرئيس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سميرا مخملباف ، أصغر مخرجة ايرانية : نشأتي في بيت مخرج شدتني إلى عالم السينما
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 1998

بعدما شكل شريط "التفاحة" للشابة سميرا مخملباف 18 عاماً، إبنة المخرج الايراني محسن مخملباف، مفاجأة لدورة "مهرجان فجر" السينمائي الأخير، ومبشراً بولادة مخرجة جديدة تضاف الى قائمة أبناء جلدتها، جاء القرار/ المفاجأة للجنة المنظمة للدورة الحادية والخمسين لمهرجان كان، التي ستفتتح أعمالها في 12 أيار مايو الحالي وتستمر لغاية 22 منه، ادراج عرض "التفاحة" ضمن فقرة "نظرة ما"، التي تعتبر الخيار الثاني للمهرجان بعد أفلام المسابقة الرسمية.
يعكس هذا الخيار أكثر من مغزى إيجابي يحسب لصالح سينما تجتهد البساطة، عبر مقاربة مواضيع شديدة الألفة والعادية، من دون الإخلال بالمقاييس الفنية والوظائف الجمالية التي تتطلبها الصنعة السينمائية. سينما توسم خطابها الفني ان يحتفي بالحياة والارتفاع باللغة البصرية الى تخوم جديدة، بكل ما تحمله من دلالات حقيقية ومجازية تقارب حياتنا اليومية، فراحت تبحث كي تؤسس لنفسها إيقاعاً وهاجساً مختلفاً يحتل الصدق فيه مساحة كبيرة. فالمشاهد النبيه، الأوروبي وغيره خارج ايران، يجد في هذه السينما ما لا يخيب ظنونه ولا يستخف بها في آن. انها ببساطة تجتهد في توظيف الدراما اليومية، لتنقل قصة وتعبر عن وجهة نظر فنان يجد في هذا الوسيط ناصيته المفضلة.
شريط "التفاحة" هو الأول الذي تشترك فيه ايران بمثل هذه الاحتفالية المهمة، ومن توقيع مخرجة شابة بهذا العمر، بعدما عرفت هذه السينما من خلال أعمال أبرز أسمائها المكرسة، مثل محسن مخملباف وعباس كيارستمي الذي تناصف شريطه "طعم الكرز" جائزة السعفة الذهبية للعام المنصرم. انها المرة الأولى في تاريخ هذا المهرجان العتيد تدخل فيه مخرجة سجلات ضيوفه من ذلك البلد وفي سابقة قل نظيرها.
يمثل هذا الاعتراف إنتصاراً وتحية لحضور المرأة في هذه السينما المجتهدة ليس على صعيد الاخراج وحسب، وانما لكل العاملات في صناعة الفيلم السينمائي، من ممثلات وكاتبات سيناريو ومنتجات ومصورات... الخ. ويشي هذا الإختيار، أيضاً، بأن مثل هذه الأفلام ليست منتجة أساساً لارضاء ذوق المشاهد الغربي فقط، كما يعتقد ويشيع البعض، ويؤاخذونها على انها تتكئ على حضور الاطفال، ليتهم يشاهدون شريط "رقصة التراب" الأخاذ لابو الفضل جليلي. فمهرجانات فجر وطوكيو ولندن ولوكارنو، تهدف كلها الى البحث عن الشريط الجيد واستضافته، مثلما يستضيفه مهرجان بضخامة وأهمية مهرجان كان.
الأضواء والماكنة الإعلامية الضخمة ستكون في إنتظار سميرا، بدءاً من الاحتفاء بها حتى نبش كل صغيرة وكبيرة في حياة هذه الشابة الملفعة بالسواد التي لم تتلق دروساً نظرية في معهد او أكاديمية سينمائية، وكل ما تعرفه عن السينما هو بفضل والدها، ومن غيره يبوح لها بأسرار هذه المهنة.
يحمل شريط "التفاحة" قدراً كبيراً من الجرأة والإقتصاد في التعبير السينمائي، كونه يقارب حالة واقعية تناقلتها الصحف المحلية، ويفصح عن موهبة سينمائية استطاعت ان تترك بصمتها المميزة على شريطها الأول. فقد أحالت المخرجة يوميات صبيتين 11 و13 سنة، تعيشان مع والدتهما ووالدهما، العجوز العاطل عن العمل، الى تمعن في مصير من همَّشهم المجتمع بوعي او بدونه، ومدى أحقيتهم في العيش الكريم. صحيح انها حمَّلت الأب مسؤولية الحيف الذي لحق بهاتين الصبيتين وحرمانهما من لهو الطفولة البريئة، والمتمثل بالخروج الى الشارع واللعب مع أقرانهن، لأنه حكر على الصبيان، لكنها وسعت دائرة نقدها لينصب على النظرة الإجتماعية التي سمحت للأب ان يسلك مثل هذا السلوك. فالاحساس بالخوف والجهل لا يعتبر عذراً يدفع الأب الى سجن ابنتيه، ولا مبرراً لتناسي المجتمع لهما. فزيارات المرشدة الاجتماعية المتكررة لبيت تلك العائلة، ومواجهاتها اليومية الشجاعة وانتقادها لسلوك الأب، يوقظ في الجيران نوعاً من تأنيب الضمير والتقصير، ما يدفعهم في الأخير الى مساندتها والوقوف مع الصبيتين. وقد حيَّدت المخرجة نفسها، بطريقة ذكية، بعدم رمي اللوم على المؤسسة الرسمية، واكتفت بلوم المجتمع.
"الحياة" التقت المخرجة سميرا مخملباف بعد عرض شريطها بأيام، على هامش مهرجان فجر السينمائي، وكان لنا معها هذا الحوار:
كيف تتجرأ فتاة ان تقدم على إنجاز شريط سينمائي وهي بهذا العمر؟
- لقد ولدت في بيت مخرج سينمائي، وهذا ما ساعدني أكثر من التقرب من عالم السينما. واعتقد انني لو ولدت في بيت عائلة عادية وليست لها إهتمامات سينمائية لكان الإختيار شيئاً آخر لا علاقة له بالفن والإخراج.
لماذا "التفاحة"؟
التفاحة هو مظهر ورمز للحياة بكل زخمها وحيويتها. فالصبايا عندما تجذبهن رغبة إمتلاكها فهن يبحثن عن رغبة امتلاك الحياة. وفكرة التفاحة ببساطة تجدها في قصة السيدة حواء عندما راودتها رغبة امتلاكها فكان عليها الخروج من الجنة والذهاب الى الحياة. ان إقتناء التفاحة وأكلها بمثابة تقرب من الحياة.
الفيلم مليء بالرموز والاشارات، من ضمنها صورة صليب معقوف وبجانبها كلمة اسرائيل مكتوبة بطريقة مشوشة، ماذا تقصدين بمثل هذه الرموز على رغم بعدها عن موضوع القصة؟
انني لم اقصد أي شيء بذلك إطلاقاً، وانما كان على المصور ان يتنبه الى مثل هذه الكتابات الموجودة على الحائط ويمسحها قبل بدء التصوير.
كيف استطعتِ ان تنقلي هذه القصة وبهذه الشفافية الى الشاشة؟
القصة واقعية قرأتها لأول مرة في الصحف المحلية، وكان في نيتي ان أعمل عنها ريبورتاجاً تسجيلياً. لكن عندما بدأت العمل وجدت فيها من العناصر ما يؤهلها لأن تصبح فيلماً سينمائياً، ما جعلني اقنع الجهة المنتجة. وهذا ما تم.
كيف تعاملت مع الممثلين الذين قاموا باداء شخصيات الفيلم، هل كان ثمة محترفون بينهم؟ هل كانت الزائرة الإجتماعية ممثلة محترفة؟
الحقيقة ان الزائرة الإجتماعية كانت تزور هذه العائلة باستمرار، وهي مسؤولة عن إعانة الصبايا من قبل المؤسسة الإجتماعية التي تعمل بها، التي تكفلت بمتابعة هذه القضية.
وماذا عن الصبايا، كيف تمكنتي من اشراكهم في الفيلم؟
لقد تعاملت معهم كأطفال وبأقل من أعمارهم، بسبب حالة تخلفهم الذهني، وتقربت منهم عن طريق كسب صداقتهم من أجل طمأنتهم. وكنت أقوم بحركات تضحكهم مما شجعهم على تقليدها، وأحياناً كنت أحركهم بنفسي. اما الأب فقد كان ضحية ظروف اجتماعية سيئة، ولكن بعد حديثي معه كسبت وده، بعدما طمأنته الى انني لا أقصد سوءاً عبر هذا الفيلم، ومقابل ذلك خصصت له مكافأة مالية لقاء قبوله وسماع قصته أيضاً.
عندما حولت قضية هاتين الصبيتين الى شريط سينمائي، هل لامست قضية فردية ام ان لها ما يشابهها في ايران؟
هذه القضية لها الكثير ما يشابهها في ايران، ولكنها اكتسبت في حد ذاتها شكلاً حاداً بحكم تكرارها ونشرها في الصحافة. فالأب لم يقصد حبس البنات بسوء نية، لكنه وقع ضحية التأثيرات الإجتماعية بسبب مخاوفه وجهله. وهناك قصص كثيرة تشابه هذه القضية تعيشها بعض العائلات، ولكن بشكل أخف.
إذن، أنت تنتقدين العقلية التي تقف وراء سلوك الأب؟
انا لم انتقد الأب، لأننا وجدناه يعمل ما في امكانه لتدبر حالته المعيشية والاجتماعية، على خلاف ما يتبادر الى الذهن حينما تشاهد الفيلم. انني انتقد الظروف الاجتماعية التي أوصلت الأب لمثل هذا السلوك في هذه العائلة.
ولكنك في احدى لقطات الفيلم المعبرة حمّلت الأب نوعاً من المسؤولية، إذ نجده يحمل في يده خبزاً حاراً وفي الأخرى قطعة ثلج؟ كيف تفسرين جمعك لهذين النقيضين؟
- أردت من خلال هذه اللقطة الكوميدية ان أعبر عن الورطة العميقة التي يعيشها الأب، بمعنى انه لا يعرف أيهما يمسك: الخبز الحار ام الثلج البارد؟ فالاثنان لا يمكن تحملهما. ان هذه اللقطة تعكس المأزق الذي وُضع فيه الأب إذ اختلطت عليه المشاعر.
باعتبارك أصغر مخرجة، ومن خلال متابعاتي للسينما الايرانية، أجد توظيفاً للمرآة في معظم الافلام التي شاهدتها، ما السر في ذلك؟ هل هناك فكرة "الشخصية المنفصمة" التي تعبر عنها تلك المرآة؟
لا اعتقد ان هناك انفصاماً شخصياً، بقدر ما انك ببساطة حينما تنظر الى المرآة تتبين صورتك. اما توظيفها في الشريط السينمائي فله معنى يختلف من فيلم الى آخر.
هل يمكن لسميرا ان تحدثنا عن تحصيلها العلمي؟
ولدت في بيت مخرج معروف، ومعظم المعلومات حصلت عليها منه ومن خلال التجربة العملية. وحصلت لتوي على شهادة البكالوريا الثانوية. الآن أدرس السينما في البيت على يد أساتذة ومخرجين، ومن خلال الكتب التي يختارونها ويحضرونها لي. أما بالنسبة الى مواصلة دراستي في الجامعة، فأعتقد ان هناك الكثير من المواد التي تدرس فيها لا يمكن الاستفادة منها، وهذا ما يجعلني أتفرغ لدراسة المواضيع التي لها علاقة مباشرة في السينما وبشكل سريع، بما يوفر علي وقتاً كثيراً.
هل لديك مشاريع جديدة؟
أنا الآن ادرس الفن السينمائي وأتدرب في الوقت نفسه، وسأعمل قريباً على مشروعين لفيلمين قصيرين، ومن بعدها لفيلم روائي طويل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.