"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرنق يدعو مشار الى العودة الى حركته . السودان : مسلحو قبيلة عربية يدمرون معسكرين للمتمردين
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 1998

الخرطوم - "الحياة"، أ ف ب - أعلن مسؤول سوداني في غرب البلاد ان مسلحين من قبيلة الرزيقات شنوا هجوماً على مواقع مقاتلي "الحركة الشعبية لتحرير السودان" بقيادة العقيد جون قرنق واستطاعوا استرداد 37 ألفا من الماشية اخذها المتمردون خلال هجوم سابق على منطقتها.
واوضح محافظ منطقة الضعين الغربية كمال سيد أحمد في تصريحات بثها التلفزيون السوداني ان مسلحي القبيلة الرعوية التي تعيش في منطقة التماس بين الجنوب والغرب "كبدوا الخوارج خسائر فادحة" في الهجوم على مدينتي نيام ليل ومريال باي اللتين تقعان في ولاية شمال بحر الغزال الجنوبية وتخضعان لسيطرة المتمردين الجنوبيين. وشن الهجوم أكثر من عشرة آلاف رجل من القبيلة تساندهم القوات الحكومية.
وقال احمد ان الهجوم الواسع جاء "رداً على الهجمات التي نفذها المتمردون الجنوبيون في نيسان ابريل الماضي وقتل خلالها عشرون رجلاً كما سرقت آلاف من رؤوس الماشية". ونقلت صحيفة "اخبار اليوم" السودانية المستقلة عن المسؤول ذاته ان المهاجمين دمروا معسكرين للمتمردين واستعادوا 37 ألف رأس من الماشية، لكنها لم توضح تاريخ حدوث الهجوم.
الى ذلك افادت حصيلة جديدة قدمتها المعارضة السودانية لمعارك تقول انها تدور بين مقاتلي قرنق والجيش السوداني في جنوب مدينة الدمازين الاستراتيجية، في جنوب ولاية النيل الازرق على الحدود مع اريتريا. وأوضح الناطق باسم "القيادة العسكرية المشتركة" لقوات المعارضة عبدالرحمن سعيد ان قوات قرنق قتلت 300 من الجنود الحكوميين السودانيين الخميس. واضاف في بيان ان قوات المتمردين الجنوبيين تمكنت من صد هجوم كبير للقوات الحكومية.
وقال ان القوات الحكومية "زجت في المعركة بلوءاين من المشاة تدعمهما الدبابات والمدفعية في اتجاهين مختلفين الاول نحو حامية سماعة شمال مدينة الكرمك التي تقع على بعد حوالى 120 كيلومترا الى جنوب الدمازين حيث وقعت معركة شرسة استمرت خمس ساعات الخميس وانتهت بالتدمير الكامل للواء ومقتل 300 من جنوده وجرح اكثر من 500 وأسر 12 من أفراده والاستيلاء على دبابة "تي-55" و11 شاحنة لنقل الجند". واضاف ان التحرك الآخر استهدف حامية بلدوغو في جنوب شرقي الدمازين حيث اشتبكت قوات الطرفين في معركة استمرت طوال يوم الخميس، تمكن خلالها المتمردون من "احتواء الهجوم". ولم يعط الناطق تفاصيل عن الضحايا في جانب حركة قرنق كما لم ترد اي تقارير اخرى تفيد بوقوع معارك بهذا الحجم.
على صعيد آخر دعا قرنق رئيس مجلس الجنوب الدكتور رياك مشار الذي انضم الى الحكومة السودانية بعد انشقاقه عنه، الى العودة الى صفوف التمرد. وقال المتحدث باسم المتمردين الجنوبيين ياسر عرمان لوكالة "فرانس برس" في القاهرة أمس ان قرنق وجه النداء خلال لقاء عقده مع القائد كاربينو كوانين، الذي عاد مع قواته الى صفوف المتمردين بعد دخوله في اتفاق سلام مع الحكومة السودانية. وأوضح ان اللقاء وهو الاول بين الرجلين منذ انشقاق كوانين على الحكومة تم يومي الاربعاء والخميس الماضيين في مدينة ياي، في ولاية بحر الجبل قرب الحدود الاوغندية - السودانية.
وقال عرمان ان قرنق "رحب بعودة كاربينو ودعا مشار الى حذو حذوه". واوضح ان قرنق دعا مشار الرجل الثاني في حركة التمرد قبل ان ينشق عنها الى "الابتعاد عن النظام السوداني واعلن استعداده للبحث معه في سبل تنفيذ عمليات مشتركة". واعلن مشار ان قرنق وافق على الاجتماع معه في بداية الشهر المقبل مستجيبا لوساطة من الرئيس الاوغندي يوري موسيفيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.