سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكدت الانتهاء من 95 في المئة من الملفات العالقة بين القاهرة والخرطوم . مصر : تحضيرات لمؤتمر حوار بين المعارضة والحكومة السودانية
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 1998

تجري حالياً تحضيرات لعقد مؤتمر للحوار بين قوى المعارضة السودانية الشمالية والجنوبية في القاهرة في ايار مايو المقبل تمهيداً للقاء بين قيادات المعارضة والحكم في السودان في اطار جهود بدأتها مصر في كانون الأول ديسمبر العام الماضي وتتابعت عبر اتصالات مستمرة اثمرت اتفاقاً مبدئياً على عقد المؤتمر.
وينتظر ان يشارك في المؤتمر كل من السادة محمد عثمان الميرغني رئيس التجمع الوطني الديموقراطي والصادق المهدي زعيم حزب الأمة وجون قرنق رئيس "الحركة الشعبية لتحرير السودان" التي درجت وسائل اعلام رسمية مصرية أخيراً على وصفها ب "حركة التمرد" قبل اختفاء هذا الوصف.
وقالت مصادر ديبلوماسية مصرية لپ"الحياة": "هناك رغبة مشتركة من كل من القاهرة والخرطوم وقوى المعارضة في الحوار من أجل تحقيق توافق وطني في السودان لما فيه مصلحة البلد الشقيق ومصر من خلال الحوار السلمي من دون شروط مسبقة سوى ما ينبثق من هذه الجهود من اتفاقات واستحقاقات". وأشارت الى ان عقد الحوار ثمرة مناقشات استمرت منذ زيارة قرنق في كانون الأول الماضي، وتحددت ملامح الفعل اثناء المناقشات المستفيضة التي جرت خلال زيارة وزير خارجية السودان مصطفى عثمان اسماعيل للقاهرة أواخر آذار مارس الماضي.
وأوضحت ان "الحوار له أربعة مستويات بين المعارضة الشمالية والخرطوم وبين الجنوبيين والخرطوم وبين المعارضة الشمالية والجنوبية ثم بين الأطراف كلها". وكشفت ان "فكرة عقد الحوار طرحت منذ أشهر إلا أنها تأجلت حتى تتم بلورة المواقف من جميع الأطراف من جهة، ومن منطلق الحرص على تحاشي استفزاز دول هيئة ايغاد، خصوصاً كينيا التي ترعى مفاوضات بين حكومة الخرطوم وقرنق".
أما على صعيد العلاقات الثنائية المصرية - السودانية فمن المرتقب ان تتوجه الى الخرطوم الاسبوع المقبل لجنة مصرية تضم مندوبين عن وزارات الخارجية والتعليم والري لعقد اجتماعات مع لجنة سودانية مناظرة لبحث أفكار لتسوية موضوع الممتلكات المصرية التي كانت حكومة الخرطوم سودنتها وصادرتها ما بين عامي 92 و1995. ومن بين الافكار المطروحة للتعاطي مع الموضوع اعادة منشآت لمصر أو البيع أو التأجير أو احتفاظ مصر بالملكية ومنح السودان الادارة أو التعويض. وتضم المنشآت جامعة القاهرة فرع الخرطوم واستراحات الري ومدارس بعضها تابع للكنيسة القبطية.
وقالت المصادر المصرية ان "مرحلة اغلاق الملفات" أوشكت على الانتهاء "وتمت تسوية أكثر من 95 في المئة من القضايا والباقي مسائل اجرائية".
وساهمت زيارة وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان لمصر والتي استغرقت ستة أيام في قطع شوط كبير نحو استعادة العلاقة عافيتها وفي التحضير الجيد لزيارة الرئيس عمر البشير المرتقبة لمصر. ولوحظ ان عثمان التقى اطرافاً فاعلة في الملفات الساخنة للعلاقة. والتقى بعدئذ الرئيس حسني مبارك. وعقد عثمان سلسلة لقاءات مع كل من رئيس الوزراء الدكتور كمال الجنزوري ووزير الخارجية السيد عمرو موسى والمستشار السياسي للرئيس المصري الدكتور اسامة الباز مرتين ووزير الداخلية اللواء حبيب العادلي والموارد المائية والاشغال الدكتور محمود أبو زيد وشيخ الأزهر الدكتور سيد طنطاوي وعدد من كبار المسؤولين.
من ناحية اخرى، أعرب السودان لمصر عن رغبته في مشاركة الشركات المصرية المتخصصة في مشاريع انشاء الطرق الاستراتيجية في السودان وتصل أطوالها الى ستة الاف كيلومتر من بينها طريق يربط بين مصر والسودان أسوان - وادي حلفا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.