ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قدرت الإلتزامات المستحقة للسعودية بنحو ثلاثة بلايين دولار . شركة كندية تؤسس مجموعة دولية لمساعدة شركات السلاح في تطبيق برامج "أوفست"
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 1998

أعلنت شركة "كافوس" الكندية الناشطة في الصناعات البيئية امس تشكيل مجموعة دولية لمساعدة شركات السلاح على الوفاء بالتزاماتها تجاه الدول المتعاقدة بموجب ما يعرف باسم "برامج المبادلة" أوفست وكشفت ان المجموعة ستركز نشاطها في منطقة الخليج، خصوصاً في المملكة العربية السعودية التي يقدر حجم الالتزامات المستحقة لها بنحو 3.4 بليون دولار اميركي.
وقال سكوت سمرفيلد مدير العمليات الاستثمارية في الشركة ان الهدف من تشكيل المجموعة هو المساهمة في حل مشكلة التأخير في تنفيذ برامج المبادلة وان الأطراف المعنية بنشاطها هي الدول التي تشترط على شركات السلاح انفاق نسبة متفق عليها مسبقاً من قيمة الصفقات في اقتصاداتها المحلية لكن هذه الشركات تتأخر أو تتقاعس عن الوفاء بالتزاماتها.
ويذكر ان برامج "اوفست" ظهرت عقب الحرب العالمية الثانية وارتبطت من حيث المبدأ بمبيعات الأسلحة الاميركية الى دول منظمة حلف شمال الاطلسي الناتو، سيما الدول التي تملك مصانع لانتاج الطائرات واجهزة الملاحة الجوية، إذ درجت شركات السلاح الاميركية على تلزيم مصانع الدولة المتعاقدة نسبة معينة من الصفقة لتخفيف عبء القطع الاجنبي عن المشتري.
وأشار سمرفيلد الى ان البرامج الحديثة التي حرصت بعض الدول الخليجية على جعلها بنوداً اساسية في كل عقود السلاح، تشمل في شكلها النموذجي التزام الشركات الموردة تقديم تمويلات معفاة من الفائدة والتعاقد مع شركاء محليين والقيام بمشاريع استثمارية في الدولة المتعاقدة فضلاً عن التزامات مشتركة على صعيد الحكومات. وقال سمرفيلد لپ"الحياة" الواضح "ان مشكلة التأخير تفاقمت بعد الزيادة الكبيرة التي شهدتها صادرات السلاح الى الشرق الأوسط ومنطقة الخليج كرد فعل مباشر للحرب العراقية - الايرانية". وقدر حجم الالتزامات المستحقة للدول المتعاقدة ولا تزال تنتظر الوفاء بها بزهاء تسعة بلايين دولار.
ولاحظت الشركة في بيان منفصل أصدرته من مقرها في فانكوفر ان الدول المتعاقدة ليست راضية عن التقاعس في تنفيذ برامج المبادلة بدليل اعلان السعودية أخيراً نيتها فرض عقوبات بأثر رجعي على الشركات غير الملتزمة وقيام الامارات العربية المتحدة بمعاقبة احدى شركات انتاج السلاح الكبرى بسبب تأخرها بالوفاء بالتزاماتها في حادث يعود الى كانون الأول ديسمبر الماضي.
وتعتقد "كافوس" ان برامج "أوفست" لم تثبت فاعليتها على رغم مزاياها الواضحة وأشارت في بيانها الى ان حجم الالتزامات المستحقة على الشركات الاميركية تجاه السعودية بلغ نحو 1.2 بليون دولار نفذ منها نسبة 16 في المئة، وقدرت التزامات الشركات البريطانية بنحو 1.4 بليون دولار ونسبة المستوفى منها 8 في المئة تليها التزامات الشركات الفرنسية وأرقامها 70 مليون دولار و6 في المئة. وشككت الشركة الكندية في نوايا بعض شركات السلاح وقالت: "يبدو ان قلة قليلة فقط من الموردين تملك الرغبة أو القدرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه الدول المتعاقدة".
وعن الدور الذي تطمح الى القيام به في هذا المجال، قال سمرفيلد "ان المجموعة الدولية التي شكلتها كافوس تحت اسم "كافوس انفايرونمنت أوفست" ستقترح مشاريع تنموية لتنفيذها في الدول المعنية ببرامج اوفست والمساعدة في إعداد مواصفات المشاريع المقترحة فضلاً عن تطوير وادارة اتفاقات التمويل.
وأوضح ان المجموعة التي تضم شريكين أوروبيين هما "كوتش هاوس غروب" المحدودة التي يملكها خبير الشؤون السياسية والدفاعية البريطاني مايكل كانينغهام وشركة "ستينابل اندستريز" ستركز على مشاريع بيئية طورتها شركة "كافوس" وتشمل مصنعاً لانتاج الورق باستخدام مواد أولية بديلة مثل ألياف القنب ومصنع لانتاج الأثاث المنزلي باستخدام نفايات الاخشاب. وكشف سمرفيلد ان باكورة نشاط المجموعة سيكون اعداد مشروع لصناعة الورق يكلف نحو 250 مليون دولار لصالح "بريتيش ايروسبيس". وقال: "ان دولة لم يُفصح عن هويتها اشترطت على الراغبين للمشاركة في مناقصة دولية ينتظر اعلانها قريباً تحديد المشاريع التي سيتضمنها برنامج أوفست مسبقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.