أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغى زيارته للقدس الشرقية . لندن: رئىس الوزراء البريطاني لا يحمل مبادرة اوروبية جديدة لدفع عملية السلام
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 1998

حذر مكتب رئيس الوزراء البريطاني امس من المغالاة في توقع الكثير من جولة رئيس الوزراء توني بلير في كل من مصر والمملكة العربية السعودية والاردن واسرائيل وغزة، في اشارة الى الدور البريطاني والاوروبي في عملية السلام.
واكد اليستر كامبل الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني ان بلير الذي سيزور اسرائيل والكيان الفلسطيني كرئيس للاتحاد الاوروبي "لا يحمل مبادرة اوروبية جديدة، بل يذهب لتأكيد المساعي الاوروبية الداعمة للمساعي الاميركية في دفع عملية السلام، مشيرا الى ان المساعي الاميركية تحتل مركز الصدارة. ومن المقرر ان يرافق بلير في جولته في اسرائيل وغزة المبعوث الاوروبي لعملية السلام السفير ميغيل انخيل موراتينوس.
برنامج الزيارة
ويبدأ برنامج زيارة بلير بالقاهرة التي يصل اليها اليوم ويلتقي الرئيس حسني مبارك وشيخ الازهر الشيخ طنطاوي وكبار رجال الاعمال المصريين. ومن المتوقع ان تتركز المحادثات المصرية - البريطانية على العلاقات الثنائية. وأشار كامبل الى ان بلير تواق لسماع اراء الرئيس المصري في شأن دفع عملية السلام.
وفي اليوم التالي، ينتقل بلير الى جدة حيث يلتقي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، قبل ان يعقد اجتماعا مع الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي. ومن المتوقع ان تتركز المحادثات على العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية التي تشمل العراق وايران وامن الخليج، اضافة الى البحث في عملية السلام في المنطقة.
ومن المنتظر ايضا ان يلتقي بلير فريقا من رجال الاعمال السعوديين قبل مغادرة السعودية متوجها الى الاردن الاحد حيث يلتقي الملك حسين ويتناول معه العشاء، كما سيزور مخيما للاجئين برفقة ولي العهد الاردني الامير الحسن بن طلال. واعتبر كامبل ان هذه الزيارة تشكل "فرصة" ليعبر بلير عن اعجابه بالدور الذي لعبه الملك الحسين في دفع عملية السلام.
ومن الاردن يتوجه بلير ظهرا الى اسرائيل حيث يلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وبعض السياسيين الاسرائيليين. ومن المتوقع ان يتضمن جدول زيارته للدولة العبرية وضع اكليل من الورد على قبر رئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل اسحق رابين ترافقه زوجته وزوجة رابين، وذلك قبل ان يتوجه الى غزة حيث يلتقي الرئيس ياسر عرفات ويتناول معه طعام الغداء والعشاء، فيما ستقوم زوجته بزيارة مركز للمعوقين برفقة السيدة سهى عرفات.
ونفى كامبل ان تكون رئاسة الوزراء البريطانية طلبت موافقة السلطات الاسرائيلية على برنامج زيارة بلير الى الكيان الفلسطيني، مشيرا الى ان "عدم مبيت رئيس الوزراء ليلة في غزة له علاقة ببرنامج الزيارة وليس بموقف اسرائيل من الزيارة".
كما اشار في هذا السياق الى ان بلير لن يزور القدس الشرقية، وذلك لان السلطة الفلسطينية طلبت منه تمديد زيارته لغزة ساعة، مما وضع ضغطا على برنامجه واضطره الى الغاء الزيارة. لكن الناطق اضاف ان بلير سيلتقي مسؤول ملف القدس في السلطة الفلسطينية السيد فيصل الحسيني ضمن الوفد الفلسطيني الذي سيحضر اجتماعاته مع عرفات. ومن المتوقع ان تتركز المحادثات في غزة على دفع عملية السلام وفتح المطار في غزة والاسراع في بدء العمل في المنطقة الصناعية، الى جانب البحث في التعاون الامني بين الاتحاد الاوروبي والكيان الفلسطيني.
"القرار 425"
وردا على سؤال عن القرار 425 الخاص بالانسحاب الاسرائىلي من جنوب لبنان، اكد الناطق باسم بلير الموقف البريطاني، مضيفا ان من المتوقع ان يبحث رئيس الوزراء البريطاني مع نتانياهو في هذا الموضوع، مشيرا الى انه "لا بد ان يكون هناك دور للديبلوماسية الهادئة يمكن ان تلعبه دول اوروبية او الاتحاد الاوروبي او الولايات المتحدة والامم المتحدة وربما كل هذه البلدان مجتمعة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.